وصف و معنى و تعريف كلمة بايسون:


بايسون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بايسون في معاجم اللغة العربية:



بايسون

جذر [بيس]



معنى بايسون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيسِك [مفرد] • لغة بيسك: (حس) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.


مختار الصحاح
ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمربَيْسان في ب س ن وفي ب ي س
تاج العروس

بَيْسٌ : ناحيَةٌ بسَرَقُسْطَة من الأَندلُسِ . وبَيْسانُ : ة بمَرْوَ . بَيْسانُ أَيضاً : ة بالشّام فيها كُرُومٌ وإليها يُنْسَبُ الخَمْرُ قال حَسَّان :

من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ... تِرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ وقال بعضُهم : هو مَوضِعٌ بالأُرْدُنِّ فيه نَخْلٌ لا يُثْمِرُ إلى خروجِ الدَّجَّالِ وفيه قبرُ أَبي عُبيدةَ بن الجرَّاحِ وبه كان يَنزِلُ رَجاءُ بنُ حَيْوَةَ . قلتُ : وأَورَدَ الجَوْهَرِيُّ بيسانَ أَيضاً في بسن وأَنشدَ عليه قول حسَّان فلْيُتَأَمَّلْ منها القاضي الفاضِلُ الأَشرفُ مُحيى الدِّين أَبو عليٍّ عبد الرَّحيمِ بن عليّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ أَحمدَ بنِ الفرَجِ بنِ أَحمدَ اللَّخْمِيُّ البَيْسانِيُّ العَسْقَلانِيُّ صاحبُ دواوينِ الإنشاءِ وَوَزير السُّلطان صلاحِ الدِّين يوسُف بن أَيُّوب وُلد سنة 529 سَمِعَ من السَّلَفِيِّ وابنِ عساكِر وتُوفِّيَ سنة 596 ودُفِنَ هو والشَّاطِبيُّ في مَحَلٍّ واحِدٍ بالقربِ من تُربَةِ الكِيزانِيِّ نقلتُه من كتاب الفتح الواهِبِيّ في مناقِبِ الإمام الشَّاطِبيّ للشِّهاب العَسْقَلانِيّ شارِحِ البُخارِيّ . بَيْسانُ أَيضاً : ع باليَمامَةِ نقله الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وهو جبَل لبَني سَعدِ بنِ زيدِ مَنَاة . وبَيْسَكَ : مثلُ وَيْسَكَ . وبَاسَ الرَّجُلُ يَبِيسُ بَيْساً : تكَبَّرَ على النّاس وآذاهُمْ قاله الفَرَّاءُ . بَيَاسُ كسَحاب : ة من الشّامِ قربَ جبل اللُّكامِ ويُروَى فيه التَّشْديد . ومما يُستدرَك عليه : بَيْس بالفتح لغةٌ في بِئْسَ حكاه الفارسِيُّ . وقال الفرَّاءُ : باسَ يَبِيسُ إذا تبَخْتَرَ قال الأَزْهَرِيّ : ماسَ يَميسُ بهذا المعنى أَكثرُ والباءُ والميمُ يتعاقَبانِ . وبَياسَةُ كسَحابَة : مدينةٌ كبيرةٌ بالأَندلُسِ من كُورَة جَيَّانَ منها أَبو الحجَّاج البَياسيُّ صاحبُ المُصَنَّفاتِ . وبَياس كسَحابٍ : نَهْرٌ عَظيمٌ بالسِّنْدِ يَصُبُّ في المُلْتانِ



لسان العرب
الفراء ياسَ إِذا تبختر قال أَبو منصور ماس يميس بهذا المعنى أَكثر والباء والميم يتعاقبان وقال باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم وبَيْسانُ موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال التهذيب بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام وقول الشاعر شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع قال الجوهري بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر قال حسان بن ثابت نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ قال ابن بري الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام قال وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل كقول جرير إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى كقول أُمية يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه في بعضِ غِرَّاتِه يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ واللَّه أَعلم




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: