وصف و معنى و تعريف كلمة ببابي:


ببابي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح ببابي في معاجم اللغة العربية:



ببابي

جذر [ببب]

  1. باب: (اسم)
    • الجمع : أبواب و بِيبان
    • الباب : مَدخل البيت
    • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
    • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
    • هذا من باب كذا: من قَبِيله
    • أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف،
    • أغلق باب الاجتهاد: وضع حدًّا له،
    • أغلق باب المفاوضات: ليس لديه استعداد للتوصّل إلى حلّ،
    • الباب العالي: الحكومة العثمانية، السَّلطنة،
    • الحرب على الأبواب: مُحدِقة، وشيكة،
    • العدوّ على الأبواب: قريب جدًّا،
    • باب الآخرة: الموت،
    • باب الرِّزق: حرفة، مرتزق،
    • باب الانتصار/ باب النصر: قوس النصر،
    • باب الخِدْمة: الباب الذي يمرّ منه الخَدَمُ والباعة،
    • باب سرّ/ باب سرّيّ: باب خفية، ومخرج سرّيّ،
    • باب طوارئ: باب يستعمل في حالات الضرورة أو الخطر،
    • ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتخاذ قرار نهائيّ بشأنه،
    • دخَل من الباب الصغير: بلغ مركزًا بدون استحقاق،
    • دخَل من الباب الكبير: نال مركزًا عن جدارة واستحقاق،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: فشِل في بلوغ غرضه،
    • سياسَةُ الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة،
    • طرق كلّ الأبواب: حاول بكلّ السّبل، استعمل كل وسيلة،
    • على الأبواب: قريب،
    • على باب الكريم: على فضل الله ونعمه،
    • فتَح بابًا جديدًا: أتَى بشيءٍ جديد،
    • فتَح باب الاجتهاد: عاد إليه وسمح به،
    • فتَح باب النِّقاش: بدأ عرض القضايا موضوع النقاش،
    • مِنْ بَابٍ أوْلَى أنْ تَكُونَ حَاضِراً : الأحْرَى، الأجْدَرُ
    • كَانَ عَالِماً فَرِيداً فِي بَابِهِ : فَرِيداً فِي عِلْمِهِ، فِي نَوْعِهِ
    • مِنْ بَابِ الْمُصَادَفَةِ جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ : عَرَضاً
    • أَعْطَى مِنْ مَالِهِ مِنْ بَابِ الفَضْلِ : مِنْ قَبِيلِ الْمَعْرُوفِ
  2. بابَ: (اسم)
    • بابَ فلانٌ بَيْبًا: حفر البِيبَ
    • بابَ له بَوْباً: صار له بَوَّاباً
  3. بَوَّبَ: (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
  4. بابه: (اسم)
    • الشَّهر الثّاني من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد توت، ويليه هاتور


  5. بابيّة: (اسم)
    • البابيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية
    • البابيّه : الأُعجوبة
  6. أبواب: (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  7. بَوّاب: (اسم)
    • الجمع : بوّابون و بوّابات
    • البَوَّاب : حافظ الباب
    • فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة
  8. بوّابات: (اسم)
    • بوّابات : جمع بَوّاب
  9. تبويب: (اسم)
    • مصدر بوَّبَ
    • تبويب الموازنة العامَّة: (الاقتصاد) طريقة تصنّف بها النفقات العامة والإيرادات في جداول الموازنة
    • (مصدر بَوَّبَ) تَبْوِيبُ الكِتَابِ حَسَبَ فُصُولِهِ : تَقْسِيمُهُ إِلَى أَبْوَابٍ
  10. مُبوَّب: (اسم)


    • اسم مفعول من بوَّبَ
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة في صحيفة أو مجلَّة تكون تحت رءوس موضوعات، وتتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوان العمل
  11. مُبوَّب: (اسم)
    • مُبوَّب : اسم المفعول من بَوَّبَ
  12. مُبوِّب: (اسم)
    • مُبوِّب : فاعل من بَوَّبَ
  13. أَلْبَاب: (اسم)
    • أَلْبَاب : جمع لَبَب
  14. أَلباب: (اسم)
    • أَلباب : جمع لُبّ
  15. بَوّابة: (اسم)
    • مؤنَّث بَوّاب
    • بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها بوَّابة أثريّة
  16. بِوابة: (اسم)


    • البِوَابة : حرفة البوَّاب
    • ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه
  17. بوّابة: (اسم)
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها
  18. أبَاب: (اسم)
    • أبَاب : مصدر أَبَّ
  19. بابيّ: (اسم)
    • الوريد البابيّ: (التشريح) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب
  20. أَبابُ: (اسم)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير
  21. بيبة: (اسم)
    • البيبَةُ : البِيبُ
    • البيبَةُ :أداة يُدَخَّنُ فيها الطُّباقُ
  22. البابية: (مصطلحات)


    • ‏فرقة يدعي أهلها الإسلام منسوبة إلى ميرزا علي محمد من شيراز، سمى نفسه الباب يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الإمامية‏. (فقهية)
  23. الباب: (مصطلحات)
    • في الأمكنة: المكان المعد للدخول. (فقهية)
  24. الباب: (مصطلحات)
    • من الكتاب: مجموعة من الأحكام يجمعها موضوع واحد. (فقهية)
  25. أُبابة: (اسم)
    • الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه
,
  1. ببب (المعجم لسان العرب)
    • "بَبَّةُ حكاية صو صبي.
      قالت هِنْدُ بنتُ أَبي سُفْيانَ تُرَقِّصُ ابْنها عبدَاللّهِ بنَ الحَرِث: لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ،مُكْرَمةً مُحَبَّه،تَجُبُّ أَهلَ الكَعْبه أَي تَغْلِبُ نساءَ قُرَيْشٍ في حُسْنِها.
      ومنه قول الراجِز: جَبَّتْ نِساءَ العالَمينَ بالسَّبَبْ وسنذكره إِن شاءَ اللّه تعالى.
      وفي الصحاح: بَبَّةُ: اسم جارية، واستشهد بهذا الرجز.
      قال الشيخ ابن بري: هذا سَهْوٌ لأَن بَبَّةَ هذا هو لقب عبدِاللّه بن الحرث بن نَوْفل بن عبدالمطلب والي البصرة، كانت أُمه لقَّبَتْه به في صِغَره لكثرة لَحْمِه، والرجز لأُمه هِنْدَ، كانت تُرَقِّصُه به تريد: لأُنْكِحَنَّه، إِذا بلَغَ، جارِيةً هذه صفتها، وقد خَطَّأَ أَبو زكريا أَيضاً الجَوْهَريَّ في هذا المكان.غيره:بَبَّةُ لقَب رجل من قريش، ويوصف به الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ.
      والبَبَّةُ: السَّمِينُ، وقيل: الشابُّ الـمُمْتَلئُ البَدنِ نَعْمةً، حكاه الهروِيُّ في الغريبين.
      قال: وبه لُقِّب عبدُاللّه بن الحرث لكثرة لحمه في صِغَره، وفيه يقول الفرزدق: وبايَعْتُ أَقْواماً وفَيْتُ بعَهْدِهِمْ، * وبَبَّةُ قد بايَعْتُه غيرَ نادِمِ وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: سَلَّم عليه فَتىً من قُرَيْشٍ، فَردَّ عليه مثْلَ سَلامِه، فقال له: ما أَحْسِبُكَ أَثْبَتَّنِي.
      قال: أَلسْتَ بَبَّةً؟، قال ابن الأَثير: يقال للشابِّ الـمُمْتَلِئِ البَدنِ نَعْمَةً وشَباباً بَبَّةٌ.
      والبَبُّ: الغلامُ السائلُ، وهو السَّمِينُ، ويقال: تَبَبَّبَ إِذا سَمِنَ.
      وبَبَّةُ: صَوتٌ من الأَصْوات، وبه سُمِّيَ الرجل، وكانت أُمه تُرَقِّصه به.
      وهم على بَبَّانٍ واحد وبَبانٍ.
      (* قوله «وهم على ببان إلخ» عبارة القاموس وهم ببان واحد وعلى ببان واحد ويخفف ا هـ فيستفاد منه استعمالات أربعة.) أَي على طَريقةٍ.
      قال: وأُرَى بَباناً محذوفاً من بَبَّانٍ، لأَنَّ فَعْلانَ أَكثر من فَعالٍ، وهم بَبَّانٌ واحِدٌ أَي سَواءٌ، كما يقال بَأْجٌ واحِدٌ.
      قال عمر، رضي اللّه عنه: لَئن عِشْتُ إِلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخِرَ الناسِ بأَوَّلِهم حتى يكونوا بَبَّاناً واحِداً.
      وفي طريق آخر: إِنْ عِشْتُ فَسَأَجْعَلُ الناسَ بَبَّاناً واحِداً، يريد التَّسويةَ في القَسْمِ، وكان يُفَضِّل الـمُجاهِدِينَ وأَهلَ بَدْر في العَطاءِ.
      قال أَبو عبدالرحمن بن مهدي: يعني شيئاً واحداً.
      قال أَبو عُبَيْدٍ: وذاك الذي أَراد.
      قال: ولا أحْسِبُ الكلمةَ عَربيةً.
      قال: ولم أَسمعها في غير هذا الحديث.
      وقال أَبو سَعيد الضَّريرُ: لا نَعْرفُ بَبَّاناً في كلام العرب.
      قال: والصحيح عندنا بَيَّاناً واحداً.
      قال: وأَصلُ هذه الكلمة أَنَّ العرب تقول إِذا ذَكَرت من لا يُعْرَفُ هذا هَيَّانُ بنُ بَيَّانَ، كما يقال طامرُ بنُ طامِرٍ.
      قال: فالمعنى لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاءِ حتى يكونوا شيئاً واحداً، ولا أُفَضِّلُ أَحداً على أَحد.
      قال الأَزهريُّ: ليس كما ظَنَّ، وهذا حديث مشهور رواه أَهلُ الإِتْقانِ، وكأَنها لغة يمَانِيَةٌ، ولم تَفْشُ في كلام مَعَدٍّ.
      وقال الجوهري: هذا الحرف هكذا سُمِعَ وناسٌ يَجْعلونه هيَّانَ بنَ بَيَّانَ.
      قال: وما أُراه محفوظاً عن العرب.
      قال أَبو منصور: بَبَّانُ حَرْف رواه هشام بن سعد وأَبو معشر عن زيد بن أَسْلَم عن أَبيه سمعت عُمَر، ومِثْلُ هؤُلاءِ الرُّواة لا يُخْطِئُونَ فيُغَيِّرُوا، وبَبَّانُ، وإِن لم يكن عربياً مَحْضاً، فهو صحيح بهذا المعنى.
      وقال الليث: بَبَّانُ على تقدير فَعْلانَ، ويقال على تقدير فَعَّالٍ.
      قال: والنون أَصلية، ولا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ.
      قال: وهو والبَأْجُ بمعنى واحد.
      قال أَبو منصور: وكان رَأْيُ عمرَ، رضي اللّه عنه، في أَعْطِيةِ الناس التَّفْضِيلَ على السَّوابِقِ؛ وكان رأْيُ أَبي بكرٍ، رضي اللّه عنه، التَّسْوِيةَ، ثم رجَع عمرُ إِلى رأْي أَبي بكر، والأَصل في رجوعه هذا الحديث.
      قال الأَزهري: وبَبَّانُ كأَنها لغة يمَانِيةٌ.
      وفي رواية عن عمر، رضي اللّه عنه: لولا أَن أَتْرُكَ آخِرَ الناسِ بَبَّاناً واحداً ما فُتِحَتْ عليَّ قَريةٌ إِلا قَسَمْتُها أَي أَتركهم شيئاً واحداً، لانه إِذا قَسَمَ البِلادَ المفتوحة على الغانِمين بقي من لم يَحْضُرِ الغَنِيمةَ ومَن يَجِيءُ بَعْدُ من المسلمين بغير شيءٍ منها، فلذلك ترَكَها لتكون بينهم جَمِيعهم.
      وحكى ثعلب: الناسُ بَبَّانٌ واحِد لا رأْسَ لهم.
      قال أَبو علي: هذا فَعَّالٌ من باب كَوْكَبٍ،ولا يكون فَعْلانَ، لأَن الثلاثة لا تكون من موضع واحد.
      قال: وبَبَّةُ يَرُدُّ قول أَبي علي.
      "
  2. بوب (المعجم لسان العرب)


    • "البَوْباةُ: الفَلاةُ، عن ابن جني، وهي الـمَوْماةُ.
      وقال أَبو حنيفة: البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن، والبابُ معروف، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ.
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ، وقيل لابن مُقْبِل: هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا.
      (* قوله «هتاك إلخ» ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية: ملء الثواية فيه الجدّ واللين) فإِنما، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ.
      قال: ولو أَفرده لم يجز.
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً، وهذا نادر، لأَن باباً فَعَلٌ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ.
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان، فيقول: هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج.
      يعني هذه اللفظةَ، وهي أَبْوِبةٌ.
      قال: وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ.
      قال: ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه: عَذْبٌ مُقَبَّلُها، خَدْل مُخَلْخَلُها، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها، بِيض تَرائبُها، * مَحْض ضَرائبُها، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها، حالٍ مُقَلَّدُها، * بَضّ مُجَرَّدُها، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها، دُرْم مَرافِقُها، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال: أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً، مِنَ الوَحْشِ، نُزَّعا والبَوَّابُ: الحاجِبُ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو، ولا تُقْلَبُ ياءً، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ، إِنما هو اسم.
      قال: وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً.
      ورجلٌ بَوّابٌ: لازم للْباب، وحِرْفَتُه البِوابةُ.
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ: صار له بَوَّاباً.
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم: فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ، * فإِنَّ له، بجَنْبِ الرَّدْهِ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ، ولما جَعَله بيتاً، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً.
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ.
      والبابُ والبابةُ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه: الغايةُ، وحكى سيبويه: بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً.
      وباباتُ الكِتابِ: سطورهُ، ولم يُسمع ما بواحدٍ، وقيل: هي وجوهُه وطُرُقُه.
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ: بَنِي عامرٍ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك.
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي.
      قال ابن السكيت وغيره: البابةُ عند العَرَب الوجْهُ، والباباتُ الوُجوه.
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي؟

      ‏قال معناه: تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب؛ فإِذا، قال: الناسُ مِن بابَتِي، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي.
      أَبو العميثل: البابةُ: الخَصْلةُ.
      والبابِيَّةُ: الأُعْجوبةُ.
      قال النابغة الجعدي: فَذَرْ ذَا، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب: ولكِنَّ بابِيَّةً، فاعْجَبوا، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ: عَجِيبةٌ.
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ.
      وقال الليث: البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه.
      (* قوله «الليث: البابية هدير الفحل إلخ» الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل.
      قال رؤبة: إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف.
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف.)، تَكْرار له.
      وقال رؤْبة: بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً: يَسُوقُها أَعْيَسُ، هَدّارٌ، بَبِبْ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ، لا تَتَّئِبْ.
      ( وقوله «يسوقها أعيس إلخ» أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب.) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه.
      وبابٌ: موضع، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنشد: وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى، * له، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ: موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ.
      أَنشد أَبو العَلاءِ: أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي، وهذا عِقابُها والبابةُ: ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ.
      والأَبوابُ: ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ.
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ، وفيه يقول قائلهم: إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ"
  3. البَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَبَّةُ : مؤنث البَبّ.
      و البَبَّةُ الأحمق الثقيل.
  4. بَوْباةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْباةُ: الفَلاةُ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ.
      ـ بابُ: معروف،الجمع: أبْوابٌ وبيبانٌ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ.
      ـ بَوَّابُ: لازمُه، وحرْفَتُه: البِوابَةُ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه.
      ـ بابَ له يَبُوبُ: صارَ بَوَّاباً له.
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتَّخَذّهُ.
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود: الغايةُ.
      ـ باباتُ الكتاب: سُطُورُهُ، لا واحدَ لها.
      ـ هذا بابَتُه: يصْلُحُ له.
      ـ بابُ: بلد بِحَلبَ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ.
      ـ بابةُ: ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ، منها: إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ، والوَجْهُ، الجمع: باباتٌ،
      ـ هذا بابَتهُ: أي شَرْطُه.
      ـ بُوَيْبُ: موضع قُرْبَ مصْرَ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ بُوبُ: قرية بمِصْر.
      ـ بابُ الأبْواب: ثَغْرٌ بالخَزَر.
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ: أسماءٌ.
      ـ بابا: مَوْلىً للعبَّاسِ، ومولىً لعائشةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه: تابعيُّون.
      ـ بابويَةُ: جَدُّ عليّ بنِ محمد (بن) الأسْوارِيِّ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ: محدّثون.
      ـ بابَ: حَفَر كُوَّةً،
      ـ بابيَّةُ: الأُعجُوبةُ،
      ـ بابيْنِ: موضع بالبَحْرَيْن.
      ـ بابانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
  5. بوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :-تبويب علوم.
      بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا.
  6. باب (المعجم الرائد)
    • باب - يبوب ، بوبا
      1-باب له : صار له بوابا


  7. تمويل الباب الخلفي (المعجم مالية)
    • (أ) تمويل بطرق غير مألوفة مثلاً من خارج الموازنة كقيام وزارة بالاقتراض من خزانة الدولة دون حاجة لانتظار موافقة البرلمان على الموازنة الحكومية (ب) عندما يكون سعر الفائدة لدى مصرف Bank rate مرتفعاً وتعاني المصارف من ضائقة مؤقّتة يتولّى مندوب الحكومة شراء الكمبيالات من بيوت الخصم على أساس سعر الفائدة السائد في السوق للتخفيف من نقص السيولة ، وتعني بالانجليزية: back door financing
  8. سياسة الباب المفتوح (المعجم مالية)
    • سياسة الانفتاح الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: open-door policy
  9. عمليات الباب الخلفي (المعجم مالية)
    • عندما يكون سعر البنك مرتفعاً وتعاني بيوت الخصم من ضائقة مؤقّتة يتولى مندوب الحكومة شراء الكمبيالات من هذه البيوت على أسا سعر الفائدة السائد في السوق للتخفيف من ضائقتها من حيث السيولة؛ أمّا عندما تقلّ السيولة لدى هذه البيوت فإنها تلجأ في آخر المطاف إلى البنك المركزي لبيع ما لديها من أذونات خزانة بخصم بمعدّل سعر البنك الذي ، وتعني بالانجليزية: backdoor operations
  10. عملية الباب الأمامي (المعجم مالية)
    • قيام بنك إنجلترا بإقراض بيوت الخصم من أجل حقن أموال في السوق النقدي ، وتعني بالانجليزية: front door
  11. الباب من الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • القسم الذي يشمل موضوعات من جنس واحد :-قسَّم المؤلِّف كتابه إلى ثلاثة أبواب.
  12. البابان (المعجم عربي عامة)
    • الدُّنيا والآخرة.
  13. البابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية.
  14. الباب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباب : مَدخل البيت.
      و الباب ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه.
      و الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد.
      ويقال: هذا من باب كذا: من قَبِيله. والجمع : أبواب، وبِيبان.
  15. البابِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب.
      والوريد البابيّ: وريد كبير يتجمع فيه الدم من أنحاء القناة الهضمية، ويدخل الكبد ويتفرَّع فيها .
  16. البوّابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .
  17. البَوَّاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوَّاب : حافظ الباب.
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ.
  18. البِوَابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب.
  19. بابه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بابه : الشهر الثاني من الشُّهور القبطيَّة، ويقع في فصل الخريف.
  20. أبواب الخير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مجالات الخير وطرقه‏
  21. البابية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏فرقة يدعي أهلها الإسلام منسوبة إلى ميرزا علي محمد من شيراز، سمى نفسه الباب يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الإمامية‏
  22. بَوَّب (المعجم الرائد)
    • بوب - تبويبا
      1- بوب الباب : عمله. 2- بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب. 3- بوب على العدو : حمل عليه، هجم.
  23. باب (المعجم الرائد)
    • باب - ج، أبواب وبيبان
      1- باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها. 2- باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما. 3- باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد.
  24. بابَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بابَكُ: ذَاكَ الخُرَّمِيُّ الذي كادَ يَسْتَوْلِي على المَمالِكِ كُلِّها، ثم قُتِلَ في زَمَنِ المُعْتَصِمِ.
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ.
  25. بيان مبوّب (المعجم مالية)
    • بيان مفصّل المفردات ، وتعني بالانجليزية: itemized statement


معنى ببابي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
يقال للأحْمَقِ الثقيلِ: بَبَّهٌ. ويقال هم بَبَّانٌ واحدٌ، كما يقال بَأْجٌ واحدٌ. قال عمر رضي الله عنه إنْ عِشْتُ فَسَأَجْعَلُ الناسَ بَبَّاناً واحداً، يريد التَسْويةَ بينهم في القَسْم. وكان يُفَضِّلُ المهاجرين وأهلَ بَدْرِ في العَطاءِ.
Advertisements
تاج العروس

بَبَّةُ : حِكَايَةُ صَوْتِ صَبِيٍّ ولَقَبُ قُرَشيٍّ يأْتي ذِكره والبَبَّةُ : السَّمينُ وقِيلَ : الشَّابُّ المُمْتَلِيءُ البَدَنِ نَعْمَةً بالفَتْحِ وشَبَاباً حَكَاه الهَرَوِيُّ وابنُ الأَثِيرِ عن ابن الأعْرَابِيّ

وبَبّةُ صفَةٌ لَلأحْمَقِ الثَّقِيلِ أَيْضاً قاله الليثُ قال ابن بَرِّيّ في الحَاشية والصاغانيُّ وأَبو زَكَرِيَّا وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ إنَّ بَبَّةَ اسْمُ جَارِيَةٍ زَعْماً منْه أَنَّ جَارِيَة في الشِّعْرِ بَدَلٌ من بَبَّةَ وهذَا غَلَطٌ قَبِيحٌ واسْتِشْهَادُه أي الجَوْهَرِيِّ بالرَّجَزِ أَيْضاً غَلَطٌ قال شيخنا : وهذا من تَتِمَّةِ الغَلَط لأَنَّه هو الذي أَوْقَعَه فيه فَلاَ يَحْتَاجُ إلى زيادة في التَّغْليط وإنَّمَا هُوَ لَقَبُ القُرَشِيِّ المَذْكُورِ آنِفاً هُوَ عَبْدُ الله بنُ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلِ بنِ الحَارِث بنِ عبدِ المُطَّلِب وَالِي البَصْرَةِ لابنِ الزُّبَيْر وفيه يقولُ الفَرَزْدَقُ :

وبَايَعْتُ أَقْوَاماً وَفَيْتُ بِعَهْدِهِمْ ... وَبَبَّةُ قَدْ بَايَعْتُهُ غَيْرَ نَادِمِ

كانت أُمُّه لَقَّبَتْهُ بِهِ في صغَرِه لكَثْرَةِ لَحْمِهِ وقيل : إنما سُمِّيَ به لأنَّ أُمَّه كانت تُرَقِّصُه بذلكَ الصَّوْتِ وَبَّبةُ حِكَايَةُ صَوْت وفي حَديثِ ابْنِ عُمَرَ " سَلَّمَ عَلَيْهِ فَتًى مِنْ قُرَيْشٍ فَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ سَلاَمهِ فَقَالَ : مَا أَحْسَبُكَ أَثْبَتَّنِي . قالَ : أَلسْتَ بَبَّةَ " قال الحَافِظُ ابنُ حَجَر في الإصَابَةِ : لأَبِيهِ وَجَدِّهِ صُحْبَة وأُمُّهُ أُخْتُ أُمِّ حَبِيبَةَ ومُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وقد رَوَى عن النبيّ صلى الله عليه وسلم مُرْسَلا ويقال إنَّهُ كان له عند وَفَاتِه سَنَتَانِ ورَوَى عن أَبِيهِ وجَدِّه وعن عُمَرَ وعَلِيٌّ وابنِ مَسْعُود وأُمِّ هَانِيءٍ وغَيْرِهِم ورَوَى عنه أَوْلادُه عبدُ اللهِ وإسْحَاقُ ومنَ التابعينَ عبدُ المَلكِ بنِ عُمَيْر وأَبُو إسْحَاقَ السَّبيعيّ وغيرُهُم اتَّفَقُوا عَلَى تَوْثِيقِه قاله ابنُ عَبْدِ البَرِّ وكانت وفاته بعُمَانَ سنة 84 وقوْله أَي الجوهريِّ : قالَ الرَّاجِزُ غَلَطٌ أَيْضاً والصَّوَابُ كما صَرَّح به الأَئِمَّةُ قَالَتْ هِنْد بِنْتُ أَبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبِ بنِ أُمَيَّةَ وهذَا فِيهِ مَا فِيهِ فَإنَّه يُمْكِنُ أَنْ يُرَادَ بِهِ الشَّخْصُ الرَّاجِزُ وإطْلاَقُه عَلَى المَرْأَةِ صَحِيحٌ وهِيَ تُرَقِّصُ وَلَدَهَا عَبْدَ اللهِ بنَ الحَارِثِ المَذْكُورَ

" والله رَبِّ الكَعْبَهْ

" لأُنكِحَنَّ بَبَّهْ

" جارِيَةً خِدَبَّهْ جَارِية مَنْصُوبٌ على أَنه مَفْعُولٌ ثَانٍ لأُنْكِحَنَّ خِدَبَّهْ أَي الضَّخْمَةَ الطَوِيلَةَ ويروى : جَارِيةً كالقُبَّهْ

" مُكْرَمَةً مُحَبَّهْ أَي مَحْبُوبَةً ويُرْوَى بَعْدَه :

" تُحِبُّ مَنْ أَحَبَّهْ

" تَجُبُّ أَهْلَ الكَعْبَهْ

" يُدْخِلُ فِيها زُبَّه أَيْ تَغْلِبُهُن أَيْ نسَاءَ قرَيشٍ حُسْناً فِي حُسْنهَا ومنه قَوْلُ الرَّاجِزِ :

" جَبَّتْ نِسَاءَ العَالَمِينَ بالسَّبَبْ ودَارُ بَبَّةَ بِمَكَّةَ عَلَى رَأْسِ رَدْمِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ كَأَنَّهَا نُسِبَتْ إلى عَبْدِ الله بنِ الحَارِثِ

وَببَّةُ الجُهنِيُّ : صَحَابِيٌّ ويُقَالُ فيه نَبَّةُ بالنُّونِ ونُبَيْة مُصَغَّراً أَيْضاً كَذَا في مُعْجَمِ ابْنِ فَهْد

والبَبُّ : البَأْجُ والغُلاَمُ السّائِلُ وهو السَّمِينُ عن ابن الأعْرَابيّ

وجَاءَ في كِتَابِ البُخَارِيِّ " قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عنه : لَئنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لأُلْحِقَنَّ آخِرَ النَّاسِ بِأَوَّلِهِمْ حَتَّى يَكُونُوا بَبَّاناً وَاحِداً " . وفِي طَرِيقٍ آخَرَ " إنْ عِشْتُ فَسَأَجْعَلُ النَّاسَ بَبَّاناً وَاحِداً " ويُقَالُ هُمْ بَبَّانٌ وَاحدٌ وهُمْ عَلَى بَبَّانٍ وَاحِدٍ هذَا هو المشهُورُ ويُخَفَّفُ مَالَ إليه أَبُو عَليٍّ الفارسيُّ بَلْ رَجَّحَه حَيْثُ نقلَ عنه ابنُ المُكرَّمِ أَنَّه فَعّالٌ من بَابِ كَوْكَبٍ ولا يَكونُ فَعْلاَناً لأَنَّ الثلاَثَةَ لا تَكُونُ مِن مَوْضِعٍ واحِدِ قال ثَعْلَبٌ وبَبَّةُ يَرُدُّ قَوْلَ أَبِي عَلِيٍّقُلْتُ : هُوَ اسْمُ صَوْت لاَ يُعْتَدُّ بِهِ . أَيْ عَلَى طَرِيقَةِ وهُمْ بَبَّانٌ وَاحِدٌ أَيْ سَوَاءٌ كَمَا يُقَالُ : بَأْجٌ وَاحدٌ . وفي قوْل عُمَرَ يُرِيدُ التَّسْوِيَةَ في القَسْمِ وكَانَ يُفَضِّلُ المُجَاهدينَ وأَهْلَ بَدْر في العَطَاءِ قال أَبُو عَبْدِ الرَّحْمنِ بنُ مَهْدِيّ : أَيْ شَيْئاً وَاحداً قال أَبُو عُبَيْدٍ : وَلاَ أَحْسَبُ الكَلِمَةَ عَرَبِيَّةً قَالَ : ولَمْ أَسْمَعْهَا في غَيْرِ هذَا الحَديث وقال أَبُو سَعيدٍ الضَّرِيرُ : لاَ يُعْرَفُ بَبَّانٌ في كَلاَمِ العَرَبِ قال : والصَّحيحُ عنْدَنَا " بَيَّاناً وَاحداً " قَالَ وأَصْلُ هذه الكَلِمَة أَنَّ العَرَبَ تَقُولُ إذَا ذَكَرَتْ مَنْ لاَ يُعْرَفُ : هَذَا هَيَّانُ بْنُ بَيَّان كَمَا يُقَالُ : طَامرُ بْنُ طَامِرٍ . قَالَ : فالمَعْنَى لأُسَوِّيَنَّ بَيْنَهُمْ فِي العَطَاءِ حَتَّى يَكُونُوا شَيْئاً وَاحِداً وَلاَ أُفَضِّلُ أَحَداً عَلَى أَحَد قال الأَزْهَرِيُّ : لَيْسَ كَمَا ظَنَّ وَهذَا حديث مَشْهُورٌ رَوَاهُ أَهْلُ الإِتْقَانِ وكَأَنَّها لُغَةٌ يمانيَةٌ ولم تَفْشُ في كلام مَعَدٍّ وقال الجوْهرِيّ : هذَا الحرْفُ هكذا سُمِعَ ونَاسٌ يَجْعَلُونَهُ من هيَّانَ بن بَيَّانَ قال : ولا أَراهُ محْفُوظاً عن العَرب قال أَبُو مَنْصُورٍ : بَبَّانُ حَرْفٌ رواهُ هِشَامُ بنُ سعْدٍ وأَبُو مَعْشَرٍ عن زيد بن أَسْلَمَ عن أَبِيهِ : سمعْتُ عُمَر . ومثْلُ هؤُلاَءِ الرُّوَاةِ لاَ يُخْطئونَ فيُغَيِّرُوا وبَبَّانُ وإنْ لَمْ يكُنْ عربِيًّا مَحْضاً فهو صحيحٌ بهذَا المَعْنَى وقال الليثُ : بَبَّانُ علَى تَقْدير فَعْلاَنَ ويقال عَلى تَقْدِيرِ فَعَّالٍ قال : والنُّونُ أَصْلِيَّةٌ ولا يُصَرَّفُ منه فعْلٌ قال : وهُو والبَأْجُ بمَعْنًى وَاحدٍ وقال الأَزْهَريّ وَبَبَّانُ كَأَنَّهَا لُغَةٌ يَمَانيةٌ وحَكَى ثَعْلَبٌ : النَّاسُ بَبَّانٌ وَاحدٌ لاَ رَأْسَ لَهُمْ وقال شيخُنَا : واخْتَلَفُوا في مَعْنَاهُ عَلَى ثَلاَثَة أَقْوَال : أَحدُهَا وهو قَوْلُ الأَكْثَرِ أَنَّهُ الشَّيْءُ الوَاحدُ وقال الزمخشريُّ : الضَّرْبُ الوَاحِدُ

وثانِيهِمَا : الجَمَاعَةُ والاجْتِمَاع وإليهِ مَالَ أَبُو المُظَفَّر وغيرُه

ثَالِثَها أَنَّهُ المُعْدِمُ الذِي لا شَيْءَ له كما نقله عيَاضٌ عنِ الطَّبْرِيّ وذكرَهُ في التوشيح أَيضاً وإنْ أَغْفَلُوه تقْصيراً انتهى

والبأْبَبَة : هَدِيرُ الفَحْلِ في تَرْجِيعِه تَكْرَاراً له قال رُؤبة :

" إذَا المَصَاعِيبُ ارْتَجَسْنَ قَبْقَبَا

" بغْبغَةً مَرًّا ومَرًّ بَأْبَبَا ذكره في لسان العرب في ب و ب بتشديد اليَاءِ يَعْنِي البَابِيَّة ونَقَلَ عن الليث معناه وقال رؤبة أيضاً :

" يَسُوقُها أَعْيَسُ هَدَّارٌ بَبِبْ

" إذَا دَعَاهَا أَقْبَلَتْ لاَ تَتَّئِبْ فذِكْر المُصَنِّف إيَّاهُ في هذه المادة تصْحِيفٌ مِنْه ولمْ يُنَبِّه على ذلك شيْخُنا فتأَمَّل

لسان العرب
بَبَّةُ حكاية صو صبي قالت هِنْدُ بنتُ أَبي سُفْيانَ تُرَقِّصُ ابْنها عبدَاللّهِ بنَ الحَرِث لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ مُكْرَمةً مُحَبَّه تَجُبُّ أَهلَ الكَعْبه أَي تَغْلِبُ نساءَ قُرَيْشٍ في حُسْنِها ومنه قول الراجِز جَبَّتْ نِساءَ العالَمينَ بالسَّبَبْ [ ص 222 ] وسنذكره إِن شاءَ اللّه تعالى وفي الصحاح بَبَّةُ اسم جارية واستشهد بهذا الرجز قال الشيخ ابن بري هذا سَهْوٌ لأَن بَبَّةَ هذا هو لقب عبدِاللّه بن الحرث بن نَوْفل بن عبدالمطلب والي البصرة كانت أُمه لقَّبَتْه به في صِغَره لكثرة لَحْمِه والرجز لأُمه هِنْدَ كانت تُرَقِّصُه به تريد لأُنْكِحَنَّه إِذا بلَغَ جارِيةً هذه صفتها وقد خَطَّأَ أَبو زكريا أَيضاً الجَوْهَريَّ في هذا المكان غيره بَبَّةُ لقَب رجل من قريش ويوصف به الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ والبَبَّةُ السَّمِينُ وقيل الشابُّ المُمْتَلئُ البَدنِ نَعْمةً حكاه الهروِيُّ في الغريبين قال وبه لُقِّب عبدُاللّه بن الحرث لكثرة لحمه في صِغَره وفيه يقول الفرزدق وبايَعْتُ أَقْواماً وفَيْتُ بعَهْدِهِمْ ... وبَبَّةُ قد بايَعْتُه غيرَ نادِمِ وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما سَلَّم عليه فَتىً من قُرَيْشٍ فَردَّ عليه مثْلَ سَلامِه فقال له ما أَحْسِبُكَ أَثْبَتَّنِي قال أَلسْتَ بَبَّةً ؟ قال ابن الأَثير يقال للشابِّ المُمْتَلِئِ البَدنِ نَعْمَةً وشَباباً بَبَّةٌ والبَبُّ الغلامُ السائلُ وهو السَّمِينُ ويقال تَبَبَّبَ إِذا سَمِنَ وبَبَّةُ صَوتٌ من الأَصْوات وبه سُمِّيَ الرجل وكانت أُمه تُرَقِّصه به وهم على بَبَّانٍ واحد وبَبانٍ ( 1 ) ( 1 قوله « وهم على ببان إلخ » عبارة القاموس وهم ببان واحد وعلى ببان واحد ويخفف ا ه فيستفاد منه استعمالات أربعة ) أَي على طَريقةٍ قال وأُرَى بَباناً محذوفاً من بَبَّانٍ لأَنَّ فَعْلانَ أَكثر من فَعالٍ وهم بَبَّانٌ واحِدٌ أَي سَواءٌ كما يقال بَأْجٌ واحِدٌ قال عمر رضي اللّه عنه لَئن عِشْتُ إِلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخِرَ الناسِ بأَوَّلِهم حتى يكونوا بَبَّاناً واحِداً وفي طريق آخر إِنْ عِشْتُ فَسَأَجْعَلُ الناسَ بَبَّاناً واحِداً يريد التَّسويةَ في القَسْمِ وكان يُفَضِّل المُجاهِدِينَ وأَهلَ بَدْر في العَطاءِ قال أَبو عبدالرحمن بن مهدي يعني شيئاً واحداً قال أَبو عُبَيْدٍ وذاك الذي أَراد قال ولا أحْسِبُ الكلمةَ عَربيةً قال ولم أَسمعها في غير هذا الحديث وقال أَبو سَعيد الضَّريرُ لا نَعْرفُ بَبَّاناً في كلام العرب قال والصحيح عندنا بَيَّاناً واحداً قال وأَصلُ هذه الكلمة أَنَّ العرب تقول إِذا ذَكَرت من لا يُعْرَفُ هذا هَيَّانُ بنُ بَيَّانَ كما يقال طامرُ بنُ طامِرٍ قال فالمعنى لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاءِ حتى يكونوا شيئاً واحداً ولا أُفَضِّلُ أَحداً على أَحد قال الأَزهريُّ ليس كما ظَنَّ وهذا حديث مشهور رواه أَهلُ الإِتْقانِ وكأَنها لغة يمَانِيَةٌ ولم تَفْشُ في كلام مَعَدٍّ وقال الجوهري هذا الحرف هكذا سُمِعَ وناسٌ يَجْعلونه هيَّانَ بنَ بَيَّانَ قال وما أُراه محفوظاً عن العرب قال أَبو منصور بَبَّانُ حَرْف رواه هشام بن سعد وأَبو معشر عن زيد بن أَسْلَم عن أَبيه سمعت عُمَر ومِثْلُ هؤُلاءِ الرُّواة لا يُخْطِئُونَ فيُغَيِّرُوا وبَبَّانُ وإِن لم يكن عربياً مَحْضاً فهو صحيح بهذا المعنى وقال الليث بَبَّانُ على تقدير فَعْلانَ ويقال على تقدير فَعَّالٍ قال والنون أَصلية ولا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ قال وهو والبَأْجُ بمعنى واحد قال أَبو منصور وكان رَأْيُ عمرَ رضي اللّه عنه في أَعْطِيةِ الناس التَّفْضِيلَ على السَّوابِقِ وكان رأْيُ أَبي بكرٍ رضي اللّه عنه التَّسْوِيةَ ثم رجَع عمرُ إِلى رأْي أَبي بكر [ ص 223 ] والأَصل في رجوعه هذا الحديث قال الأَزهري وبَبَّانُ كأَنها لغة يمَانِيةٌ وفي رواية عن عمر رضي اللّه عنه لولا أَن أَتْرُكَ آخِرَ الناسِ بَبَّاناً واحداً ما فُتِحَتْ عليَّ قَريةٌ إِلا قَسَمْتُها أَي أَتركهم شيئاً واحداً لانه إِذا قَسَمَ البِلادَ المفتوحة على الغانِمين بقي من لم يَحْضُرِ الغَنِيمةَ ومَن يَجِيءُ بَعْدُ من المسلمين بغير شيءٍ منها فلذلك ترَكَها لتكون بينهم جَمِيعهم وحكى ثعلب الناسُ بَبَّانٌ واحِد لا رأْسَ لهم قال أَبو علي هذا فَعَّالٌ من باب كَوْكَبٍ ولا يكون فَعْلانَ لأَن الثلاثة لا تكون من موضع واحد قال وبَبَّةُ يَرُدُّ قول أَبي علي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: