الرَّوْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُوَ الأَكْلُ الكَثِيرُ . والرَّوْشُ أَيضاً : الأَكْلُ القَلِيلُ . ضِدٌّ . قُلْتُ : هذا خَطَأٌ عَظِيمٌ وَقَعَ فيه المُصَنِّفُ فإِنّ الَّذِي نَقَلَهُ ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَنّ الرَّوْشَ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشَ : الأَكْلُ القَلِيلُ فهُوَ ذَكَرَ الرَّوْشَ ومَقْلُوبَه ؛ فَلْيُتَنَبَّه لِذلِكَ وقد تَقَدَّم في السِّينِ عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً : رَاسَ رَوْساً : أَكَلَ كَثِيراً وجَوَّدَ فإِمّا أَنّهُمَا لُغَتَانِ أَو أَحَدَهُما تَصْحِيفٌ عن الآخَر . وجَمَلٌ رَاشٌ : كَثِيرُ الزَّبَبِ وهُوَ كَثْرَةُ الشَّعرِ في الأُذُنِ عن ابنِ عَبّاد . وجَمَلٌ رَاشٌ : ضَعِيفُ الصُّلْبِ وكَذَا رُمْحٌ رَاشٌ ورَائِشٌ ؛ أَيْ خَوّارٌ ضَعِيفٌ ورَجلٌ رَاشٌ : ضَعِيفٌ . وهِيَ بِهاءٍ نَاقَةٌ رَاشَةٌ . ورَاَشَهُ المَرَضُ : ضَعَّفَهُ وخَوَّرَه . ورَجُلٌ رَؤُوشٌ كصَبُورٍ وأَرْيَشُ ورَاشٌ كجَمَلٍ رَاش أَي في مَعْنَيَيْهٍ : كَثِيرُ شَعرِ الأُذُنِ أَوْ ضَعِيفٌ ثُمَّ إنّ قَوْلَه : وجَمَلٌ إِلَى آخِرِه حَقُّه أَنْ يُذْكَر في ر ي ش ؛ لأَنّ أَلِفَه مُنْقَلِبَةٌ عَن ياءٍ كما ذَكَرَه غَيْرُ وَاحِدٍ من الأَئِمَّة هُنَاكَ كالجَوْهَرِيّ وصاحِبِ اللِّسَانِ فالَّذِي يُسْتَدْرَكُ به عَلَى الجَوْهَرِيّ هُنَا هُوَ الَّذِي ذَكَرَه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ من الرَّوْشِ بمَعْنَى الأَكْلِ الكَثِيرِ . واسْتَدْرَك الصّاغَانِيُّ هُنَا : رُوشَانُ بالضَّمِّ : اسْمُ عَيْنٍ . وظَنِّي الغالبُ أَنَّهَا فارِسيَّة . قُلْتُ : والرَّوَشُ مُحَرَّكَةً : خِفَّةٌ في العَقْلِ وهُوَ أَرْوَشُ وهِيَ رَوْشاءَ