وصف و معنى و تعريف كلمة بباشاك:


بباشاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح بباشاك في معاجم اللغة العربية:



بباشاك

جذر [باشا]

  1. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  2. باشّ : (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  3. باشّ : (اسم)
    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  4. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا


  5. بيشة : (اسم)
    • نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين
  6. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  7. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  8. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  9. بِشت : (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
,


  1. بيش
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَيْشٌ
    • ـ بَيْشٌ : موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ .
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ : وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ ، مَأْسَدَةٌ ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ .
      ـ بِيشُ : نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ ، رَطْباً ويابِساً ، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به ، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً ، ولا تَمُوتُ ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ .
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ : بَيَّضهُ ، وحَسَّنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انباش
    • انباش من كذا : انقض ونفر منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بِيشة


    • بِيشة :-
      نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. باش
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا : صَحب الغوغاءَ .
      و باش القومُ : كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا .
      و باش الشيءَ : خلطَه بغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. باشٌّ
    • [ ب ش ش ]. ( فاعل من بَشَّ ). :- اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ :- : مُبْتَسِمٍ ، طَلْقِ الوَجْهِ .

    المعجم: الغني

  6. باش
    • باش
      1 - باش : متهلل الوجه .



    المعجم: الرائد

  7. باش
    • باش
      1 - باش : رئيس . 2 - باش : أول : « باشر كاتب »، أي كاتب أول .

    المعجم: الرائد

  8. باشا
    • باشا
      1 - لقب تركي رفيع ، جمع : باشوات وباشات

    المعجم: الرائد

  9. باش
    • باش - يبوش بوشا
      1 - باش القوم : كثروا واختلطوا . 2 - باش القوم : ضجوا وصاحوا . 3 - باش : صحب الحثالة والغوغاء . 4 - باش الشيء : خلطه بغيره .

    المعجم: الرائد



  10. بشَّ
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
      بشَّ بفلانٍ / بشَّ لفلانٍ : فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :-
      بشَّ لفلان بخير : أعطاه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بيش
    • " أَبو زيد : بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه ، بالجيم ، أَي حسَّنه ؛

      وأَنشد : ‏ لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا ، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش ؟

      ‏ قال : أَزْرقين ، ثم ، قال : لا حسن .
      والبِيْشُ ، بكسر الباء : نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ .
      وبِيْش وبِيشَة : موضعان ؛ قال الشاعر : سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه ، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح ، وفي ياقوت : اعراف بدل اعراض ، وببيشة بباءين بدل وبيشة .) فأَما قوله :، قالوا : أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم ، فَلَبِيْشُ ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد : لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً .
      وقال القاسم بن عمر (* قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن .
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان ، وهما أَرضان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بشش
    • " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
      والبَشاشة : طلاقة الوجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
      وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
      وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛

      قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
      والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
      يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
      وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
      ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
      وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بباشاك في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة فارسي، وهو أعلى رتبة أميرية بعد السلطان. كانت تُمنح لعلية رجال الدولة. وهي مركبة من «با:رِجل»، و»شاه:ملك» أي تابع الملك. وأسقطوا الهاء لكثرة الاستعمال، وحوَّلوا الباء المثلثة إلى باء عربية.
اصل اسم باشا: فارسي
من مشاهير هذا الاسم:
رستم باشا:

الصدر الأعظم رستم باشا ( 1500 – 1561 م )، سياسي وصدر أعظم عثماني كرواتى، تزوج من ابنة السلطان سليمان، يعتبر من مؤرخي الترك، من مصنفاته: «تواريخ آل عثمان».

قرة أحمد باشا:

كارا أحمد باشا هو الصدر الأعظم السابع في عهد سليمان القانوني وزوج اخته السلطانة فاطمة. كان من أصل الباني ويعتقد أنه أخذ إلى الاناضول بنظام الدوشيرمة، من ضمن إنجازاته هو استيلاءه على قلعة تيميشوارا المجرية في يوليو 1552 م وكانت تحت سيطرة من أحد القادة إسمه إستيفان مدعوماُ من البابا في روما.

مدحت باشا:

أحمد شفيق مِدحت بَاشا (بالتركية:Ahmet Şefik Mithat Paşa بالتركية العثمانية:أحمد شفيق مدحت باشا) (أكتوبر 1822م اسطنبول - 8 مايو 1884م الطائف الموافق 1238 - 1301 هـ) سياسي عثماني وإصلاحي ذو توجه موالي للغرب تولى مناصب عديدة منها الصدارة العظمى (رئاسة الوزراء) ووزير العدل وخدم قبلها واليا لولاية بغداد وولاية دمشق وولاية سالونيك.

أنور باشا:

إسماعيل أنور عرف لدى الغرب باسم أنور باشا (22 نوفمبر 1881 - 4 أغسطس 1922) قائد عسكري عثماني وأحد قادة حركة تركيا الفتاة، ولد في أسطنبول وتخرج من الكلية الحربية ضابطا ليعين في الفيلق الثالث بسلانيك، ثم عين رئيس أركان الفيلق الثالث بمناستر ,وأنظم هناك إلى الاتحاد والترقي، وجذب إليها الجنرال محمود شوكت, شارك في ثورة 1908 ضد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني كما شارك في حرب طرابلس ضد الإيطاليين ثم سافر إلى إسطنبول ليصبح وزيراً للحربية (ناظر الحربية) في الدولة العثمانية. خلال الحرب العالمية الأولى خلال قاد الجيش الثالث العثماني ضد الروس في معركة ساريقاميش بالقوقاز، ثم تصدى للحملة البريطانية في العراق فقاد القوات العثمانية في العراق، ونجح في صد هجوم الجيش البريطاني ومنعه من دخول بغداد عام 1916م، ولكنهُ سرعان ما تراجع وأنهزم وأستطاع الأنكليز احتلال بغداد عام 1917م، وقد قتل في بخارى خلال حرب ضد الحكومة البلشقية في وسط آسيا عام 1922. يعتبر أنور باشا أحد القادة العثمانيين الذين خططوا لمجازر الأرمن والآشوريين.

فخري باشاك:

فخري باشا أو فخر الدين باشا (1868 - 22 نوفمبر 1948) و يعرف أيضًا بـ(نمر الصحراء) ولقبه الإنكليز بـ (النمر التركي) ،هو آخر الأمراء العثمانين على المدينة المنورة ما بين (1916-1919) ،وأُشتهر بدفاعه عنها عندما قامت قوات البدو بمحاصرتها.

أحمد توفيق باشا:

أحمد توفيق باشا (1845 - 1936) سياسي عثماني كان آخر من شغل منصب الصدر الأعظم عام 1922، ولد في اسطنبول يوم 11 فبراير 1845 وتوفي فيها يوم 8 أكتوبر 1936. إلى جانب شغله منصب الصدر الأعظم لثلاث مرات، وهي ثاني أعلى وظيفة في الدولة العثمانية بعد السلطان، شغل عددًا من المناصب الهامة فكان وزير الخارجية العثمانية لأربعة عشر عامًا خلال سلطنة عبد الحميد الثاني ومحمد السادس، وقد دام مجموع صدارته سنتين وأربع أشهر وتسعًا وعشرين يومًا.




معجم الغني
**باشاَ** \- ج:** بَاشَوات**. "شَكاهُ إلَى بَاشا الْمَدينَةِ" : مَسْؤولٌ إدَاريٌّ يُسَيِّرُ شُؤُونَ الْمَدِينَةِ.
الرائد
* باشا. لقب تركي رفيع، ج باشوات وباشات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: