وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
باع بماله: بَسَط يدَه به
باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
بعّ : (اسم)
بعّ : مصدر بَعَّ
أَباع : (فعل)
أباعه : عرَّضه للبيع
,
بعع(المعجم لسان العرب)
"البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ. أَلقى بَعَعَهوبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه. والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء. أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه،نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه. وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج. والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه،ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك. وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا. والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل. ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه. وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع. والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ. والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ. والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ. "
البَعَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب. و البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
الباعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً. ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم. وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ.
بَعاع(المعجم الرائد)
بعاع 1- بعاع : ماء في السحاب. 2- بعاع : متاع البيت.
الباعة(المعجم المعجم الوسيط)
الباعة : باعة الدار: باحتها.
بأعْـيُـننا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
برعايتنا وكلاءَتِنا سورة :المؤمنون، آية رقم :27
بأعيننا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بحفظنا و كلاءتنا الكاملين سورة :هود، آية رقم :37
بأعيننا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
في حِفظنا و حراستنا سورة :الطور، آية رقم :48
تجْري بأعْـيُـننا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بـِـحِـفـْـظِنا أو بمرأى منّا أو بأمْرنا سورة :القمر، آية رقم :14
البَعُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَعُّ: الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ. ـ بَعاعُ: الجَهازُ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ. ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ: نفْسَه. ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ: كلَّ ما فيه من المَطَرِ. ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً: إذا ألَحَّ بمَكانٍ. ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ. ـ بَعْبَعُ: حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ، ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ: أوّلُه، ـ بَعْبَعَةُ: حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ، والفِرارُ من الزَّحْفِ. ـ بَعابِعَةُ: الصَّعاليكُ.
وبع(المعجم لسان العرب)
"الوَبَّاعةُ: الاسْت؛ كذَبَت وَبَّاعَتُه أَي اسْتُه ووَبَّاغَتُه ونَبَّاعَتُه ونَبَّاغَتُه وعَفَّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كلُّه أَي رَدَمَ. وأَنْبَقَ الرجُلُ إِذا خرَجَت وريحُه ضعيفةً، فإِن زاد عليها قيل: عَفَقَ بها ووبَّعَ بها، قال: ويقال لرَمَّاعةِ الصبيِّ الوَبَّاعةُ والغادِيةُ. ووَبِعانُ على مِثالِ ظَرِبان: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛
ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ. ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ. ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها. ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ. ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ. ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها. ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ، ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ، ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ، ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه، ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية. ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
وَبَّاعةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَبَّاعةُ: الاسْتُ، ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ: ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه. ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ: حَبَقَ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً. ـ وَبِعانُ: قرية بأكْنافِ آرَةَ.