وصف و معنى و تعريف كلمة ببحبوحة:


ببحبوحة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و حاء (ح) و باء (ب) و واو (و) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ببحبوحة في معاجم اللغة العربية:



ببحبوحة

جذر [حبوح]

  1. بَحبَحَ: (فعل)
    • بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه
    • بَحْبَحَ فلانٌ: اتسَعَ
    • بَحْبَحَ في الشيء: تَوَسَّعَ
    • بَحْبَحَ الدَّارَ: تمكنَ في المُقَام والحلول بها
    • بَحْبَحَ الدَّارَ، وفيها: تَوَسَّطَها
  2. بَحْباح: (اسم)
    • بَحْباح : مصدر بَحبَحَ
  3. بَحباح: (اسم)
    • البَحْبَاحُ : ما اسْتَوَى طولُه وعرضهُ
    • البَحْبَاحُ السَّمح
    • بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه
  4. بحابِحُ: (اسم)
    • بحابِحُ : جمع بحبوح


  5. بحبح في الأمر:
    • تَوسَّعَ فيه ''بحبح الرجلُ في معيشته''.
  6. بَحْبَحَ الدَّارَ:
    • تمكنَ في المُقَام والحلول بها.
  7. بَحْبَحَ فلانٌ:
    • اتسَعَ.
  8. بَحْبَحَ في الشيء:
    • تَوَسَّعَ.
  9. بحبوح : (اسم)
    • الجمع : بحابِحُ
    • مرِح، بشوش، فرِح، يعيش في سعة رجل بحبوح
  10. بُحبوحة : (اسم)


    • الجمع : بُحْبوحات و بحابيحُ
    • وَسَط الشَّيء وخيارُه مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ
    • سعةُ العَيْش ولينُه، نعمةٌ وافرة نشأ في بحبوحة مِن العيش وهناءة
  11. تبحبحَ : (فعل)
    • تبحبحَ / تبحبحَ في يتبحبح ، تَبَحْبُحًا ، فهو مُتبحبِح ، والمفعول مُتبحبَح فيه
    • تبحبح الشَّخصُ : توفّر له رغدُ العَيْش، وعاش في سَعَة تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر
    • تمكّن في المقام والحلول
    • تبحبح في الأمر: توسَّع فيه، تبحبح في المَلْبَس/ في المكان عندما جلَس
  12. بَحَح : (اسم)
    • مصدر بحَّ
  13. مُبحبَح : (اسم)
    • مُبحبَح : اسم المفعول من بَحبَحَ
  14. مُبحبِح : (اسم)
    • مُبحبِح : فاعل من بَحبَحَ
  15. تَبَحْبُح : (اسم)
    • تَبَحْبُح : مصدر تبحبحَ
  16. بَحبَحة : (اسم)


    • مصدر بحبحَ في
    • تسلية، لهو، بهجة، متعة، لذّة
  17. بَحْبَحَة : (اسم)
    • بَحْبَحَة : مصدر بَحبَحَ
  18. بَحبَحيّ : (اسم)
    • البَحْبَحِيُّ : الواسم النَّفَفَة
    • البَحْبَحِيُّ الواسع في المنزل
  19. بَحثرَ : (فعل)
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر
    • بحثر الشَّيءَ :بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره بحثرَ الأوراقَ على الطاولة،
  20. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  21. بَوح : (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ
  22. بُوح : (اسم)


    • بُوح : جمع باحة
  23. بحَّبوحة : (اسم)
    • الجمع : بَحَابيحُ
    • البًحَّبُوحَة مِنْ كل شيء: وسَطُه وخياره
,
  1. بحبحَ
    • بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه :-
      بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :-بحبح الرجلُ في معيشته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بَحبَح
    • بحبح - بحبحة
      1- بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما. 2- بحبح : تمكن في المقام بمكان ما. 3- بحبح المنزل أو فيه : توسطه. 4- بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها.

    المعجم: الرائد

  3. بَحْبَحَ


    • بَحْبَحَ فلانٌ: اتسَعَ.
      و بَحْبَحَ في الشيء: تَوَسَّعَ.
      و بَحْبَحَ الدَّارَ: تمكنَ في المُقَام والحلول بها.
      و بَحْبَحَ الدَّارَ، وفيها: تَوَسَّطَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البَحْبَاحُ
    • البَحْبَاحُ : ما اسْتَوَى طولُه وعرضهُ.
      و البَحْبَاحُ السَّمح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بحبح في الأمر
    • تَوسَّعَ فيه :-بحبح الرجلُ في معيشته.

    المعجم: عربي عامة

  6. بَحْباح
    • بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بحح
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  8. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
      ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
      ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
      ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
      ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
      ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
      ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
      ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
      ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
      ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بحثر
    • "بَحْثَرَ الشيءَ: بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ، وقرئ: إِذا بُحْثِرَ ما في القبور؛ أَي بعث الموتى.
      وبَحْثَرَ المتاع: فرَّقه.
      الأَزهري: بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض.
      الأَصمعي: إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ، فهو مُبَحْثَرٌ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ، فهو هادر.
      أَبو الجرّاح: بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته؛ قال القتال العامري: ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: