بالضم ، الإبل الخراسانية ذوات السنامين ، وهي متولدة من عراب وفالج . والعراب: جرد ملس حسان كريمة الأبوين . والفالج: الذي له سنامان. (فقهية)
البخت: (مصطلحات)
بالفتح ، لفظ معرب ، جمع بخوت ، الحظ. (فقهية)
بُخت : (اسم)
الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
البُخْت : الإبل الخراسانية
سَيِّئ البَخْت:
غير محظوظ.
فتَح البخْت:
حالة التنبّؤ بالمستقبل.
قليل البَخْت:
غير محظوظ.
بَخت : (اسم)
الجمع : بُخُوتٌ
البَخْت : الحظُّ
فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
بَوْخ : (اسم)
بَوْخ : مصدر باخَ
بوخ : (اسم)
البُوخُ : الاختلاط
مصدر باخَ
كَخاتَى : (اسم)
كَخاتَى : جمع بُخت
بَخيت : (اسم)
البَخِيت : المحظوظ
بُخُوت : (اسم)
بُخُوت : جمع بَخت
أَباخَ : (فعل)
أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
وَبَّخَ : (فعل)
وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
بَخا : (فعل)
بَخا بَخوًا
بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
خَتَن : (اسم)
الجمع : أختان
الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
"البُخْتوالبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة. وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتيوبَخَاتٍ. والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة. والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ. "
بَخْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ. ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها. ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ. ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ. ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ. ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ. ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ، ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ). ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.