رَشِمَرَشَماً فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء والجمع : رُشْمٌ
رَشِمَ الوَجْهُ : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ
رَشَم: (اسم)
الجمع : أَرْشامٌ
الرَّشَمُ : الأَثَرُ
الرَّشَمُ: أَوّل ما يظهر من النَّبْت
رَشْم: (اسم)
رَشْم : مصدر رَشَمَ
رَشم: (اسم)
مصدررَشَمَ
رَشْمُ الْمَطَرِ : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ
رَشْمُ الحُبوبِ : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ
رُشْم: (اسم)
رُشْم : جمع أرشَمُ
رُشْم: (اسم)
رُشْم : جمع رَّشْماءُ
اِرتَشَمَ: (فعل)
ارْتَشَمَ : خَتَمَ إِناءهُ بالرَّوْشم
أَرْشَمَ: (فعل)
أَرْشَمَ، يُرْشِمُ ، مصدر إِرْشَامٌ
أَرْشَمَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
أَرْشَمَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ نَبَاتُهَا
أَرْشَمَ الْبَرْقُ : لَمَعَ خَفِيفاً
أَرْشَمَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتِ الرَّشْمَ
أَرْشَمَ الإِنَاءَ : خَتَمَهُ بِالرَّوْشَمِ
أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ
راشوم: (اسم)
الجمع : رَوَاشِيمُ
الرَّاشُومُ : الطَّابَع والجمع : رَوَاشِيمُ
إِرْشَام: (اسم)
إِرْشَام : مصدر أَرْشَمَ
رَوَاشِيمُ: (اسم)
رَوَاشِيمُ : جمع راشوم
مِرشَم: (اسم)
الجمع : مَراشِمُ
المِرْشَمُ : الأَرَشم
مَراشِمُ: (اسم)
مَراشِمُ : جمع مِرشَم
بَرشَمَ: (فعل)
برشمَ يبرشم ، بَرْشمةًوبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم
بَرْشَمَ لِمُصابِهِ : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ
برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف
برْشَمَ لَهُ : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ، وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له /، أي حدَّقوا بالنظر إليه
برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها،
بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان
بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس
برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام
أَرْشَمُ: (اسم)
أَرْشَمُ : فاعل من رَشِمَ
أَرْشمُ: (اسم)
الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه
الأَرْشمُ : الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد
الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم
وعام أَرَشم : ليس بِجَيِّد الخِصْب
الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه والجمع : رُشْمٌ
بُرشُم: (اسم)
البُرْشُم : البُرْقُع
رَشماء: (اسم)
رَشماء : فاعل من رَشِمَ
رَوشم: (اسم)
الجمع : رَوَاشِمُ
الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت
الرَّوْشم :الطَّابَع أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة
بَرْشمة: (اسم)
بَرْشمة : مصدر بَرشَمَ
رُشُوم: (اسم)
رُشُوم :جمع رَشْم
بَراشيمُ: (اسم)
بَراشيمُ : جمع بِرشام
رَوَاشِمُ: (اسم)
رَوَاشِمُ : جمع رَوشم
,
رشم(المعجم لسان العرب)
"رَشَمَ إليه رَشْماً: كتب. والرَّشْم: خاتم البُر وغيره من الحبوب،وقيل: رَشْمُ كل شيء علامته، رَشَمَهُيَرْشُمِهُرَشْماً، وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه، وهو الرَّوْشَمُ، سوادية. الجوهري: الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر، بالسين والشين جميعاً. قال أبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ. ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب. ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ: الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ. والرَّشْم: مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته. والرَّوْشَمُ: الطابَعُ، لغة في الرَوْسَمِ. وقال أبو حنيفة: ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم. والرَّشَمُ، بالتحريك، والرَّوْشَم: أوَّل ما يظهر من النبت. يقال: فيه رَشَمٌ من النبات. وأَرْشَمَتِ الأرضُ: بدا نبتها. وأَرْشَمَتِ المَهاةُ: رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ؛ قال أبو الأَخْزَر الحماني: كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم، بالواو، يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ، وهو أوّله، يشبَّه بوَشْمِ النساء. وعامٌ أَرْشَمُ: ليس بجَيّد خَصيب. ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه. اللحياني: بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه؛ قال: وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها. وأَرْشَمَ الشجرُ: أَخرج ثمره كالحمص؛ عن ابن الأعرابي. وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق. والأَرْشَمُ: الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه؛ قال البَعِيثُ يهجو جَريراً: لَقًى حملتهُ أمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى: فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَم؟
قال ابن سيده: وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير، قال: وهو غلط. الجوهري: الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ، بالكسر، يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ،وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه. وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَم؟
قال: في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة، قال: ويروى من نُزالة أرْشَما؛ يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ. والأَرْشَم: الذي به وَشْمٌ وخطوط. والأَرْشَمُ: الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ. والأرْشَمُ: الشَّرِهُ. وأَرْشَمَ البرقُ: مثل أَوْشَمَ. وغيث أرْشَم: قليل مذموم. ورَشَمَرَشْماً (* قوله «ورشمرشماً» هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل، ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة). كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه. والرَّشْمُ: الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد؛ عن كراع، والأَعرف الوَشْمُ، بالواو. الليث: الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها، وهي كالوَشْمِ. والرُّشْمَةُ: سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك، وضبع رَشْماءُ، والله أَعلم. "
رَشَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَشَمَ: كتَبَ، كَرَشَّمَ، ـ رَشَمَ الطَّعامَ: خَتَمَهُ. ـ الرَّوْشَمُ: الرَّوْسَمُ، للطابَع، كالراشومِ. ـ الرَّشَمُ: سوادٌ في وجْهِ الضَّبُعِ، وهي ضَبُعٌ رشْماءُ، وأولُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ، وأثرُ المَطَرِ في الأرضِ، والأَثَرُ، وتُسَكَّنُ شِينُهُ. ـ أرْشَمَ: خَتَمَ إناءهُ ,بالرَّوْشَمِ، ـ أرْشَمَ المهَاةُ: رأتِ الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ، ـ أرْشَمَ الشجرُ: أوْرقَ، ـ أرْشَمَ البَرْقُ: أوشَمَ. ـ الأَرْشَمُ: الذي به وَشْمٌ وخُطوطٌ، ومن يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه، وقد رَشِمَ، ـ الأَرْشَمُ من الغَيْثِ: القَليلُ المَذْمُومُ، والكَلْبُ.
برشم(المعجم لسان العرب)
"البَرْشَمةُ: تلوين النُّقَطِ. وبَرْشَم الرجلُ: أَدامَ النظر أَو أَحَدَّه، وهو البِرْشامُ، والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر. والمُبَرْشِمُ: الحادُّ النظر، وهي البَرْشَمة والبَرْهَمة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عبيدة للكميت: أَلُقْطَةَ هُدْهُدٍ وجُنُودَ أُنْثى مُبَرْشِمَةً، أَلَحْمِي تَأْكلونا؟ وفي حديث حُذيفة: كان الناس يَسأَلون رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم،عن الخَيْر وكنت أَسْأَلُه عن الشرِّ فبَرْشَموا له أَي حَدَّقوا النظر إليه. والبَرْشَمة: إدامةُ النَّظر. ورجل بُراشِم: حَديدُ النظرَ. وبَرْشَمَ الرجل إذا وَجَمَ وأَظهر الحُزْن. والبُرْشُم: البُرقُعُ؛ عن ثعلب؛ وأنشد: غَداةَ تَجْلُو واضِحاً مُوَشَّما،عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُماوالبُرْشومُ: ضرْب من النخل، واحدته بُرْشومةٌ، بالضم لا غير؛ قال ابن دُريد: لا أَدْري ما صحَّته؛ وقال أَبو حنيفة: البُرْشومُ جِنْس من التمر،وقال مرَّة: البُرْشُومةُ والبَرْشُومةُ، بالضم والفتح، أَبْكَرُ النخْل بالبَصرة. ابن الأعرابي: البُرْشُومُ من الرُّطَب الشَّقمُ، ورُطَب البُرْشُوم يتقدَّم عند أَهل البصرة على رُطَب الشِّهْريزِ ويُقْطَع عِذْقُه قبله، والله أعلم. "
كرشم(المعجم لسان العرب)
"الكَرْشَمةُ: الأرض الغليظة. وقَبَّحَ اللهُ كَرْشَمَتَه أَي وجهه. والكُرْشُوم: القَبِيح الوجه. وكِرْشِم: اسم رجل، وهو مذكور في موضعه،لأن يعقوب زعم أن ميمه زائدة اشتقه من الكَرِش. "
بَرْشَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرْشَمَ: وجِمَ، وأظْهَرَ الحُزْنَ، أَو شَنَّجَ الوَجْهَ، وَلَوَّنَ النُّقطَ ألْواناً، وأدامَ النَّظَرَ، أو أحَدَّهُ، ـ بَرْشَمَةًوبِرْشاماً. بُراشِمٍ: الحَديدُ النَّظَرِ. ـ بُرْشُمٍ: البُرْقُعُ. ـ البُرْشُومُ، البَرْشُومُ: أبْكَرُ النَّخْلِ بالبَصْرَةِ.
الأَرْشمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه. و الأَرْشمُ الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد. و الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم. يقال: غيْثٌ أَرْشمُ. وعام أَرَشمالأَرْشمُ : ليس بِجَيِّد الخِصْب. و الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه. والجمع : رُشْمٌ.
الرَّاشُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاشُومُ : الطَّابَع. والجمع : رَوَاشِيمُ.
الرَّشَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّشَمُ : الأَثَرُ. و الرَّشَمُ أَوّل ما يظهر من النَّبْت. والجمع : أَرْشامٌ.
الرَّوْشم(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت. و الرَّوْشم الطَّابَع. أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة . والجمع : رَوَاشِمُ. (وانظر: الرَّوسم) .
برشمَ يبرشم ، بَرْشمةًوبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم :- • برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف. • برشم المِسْمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديدًا ليَتَفَلْطح. • برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه :-برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها، - برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام.
إِرتَشَم(المعجم الرائد)
إرتشم - ارتشاما 1-إرتشم الإناء : ختمه «بالروشم»، وهو اللوح المنقوش، أو العلامة
أَرْشم(المعجم الرائد)
أرشم - إرشاما 1- أرشم الشجر : أورق. 2- أرشمت الأرض : ظهر نباتها. 3- أرشمت الماشية : رعت «الرشم»، وهو أول ما يظهر من النبات. 4- أرشم البرق : لمع خفيفا. 5- أرشم الإناء : ختمه بـ«الروشم»، وهو لوح منقوش، أو علامة.
ر ش م: رَشَم الطعام ختمه وبابه نصر و الرَّوْشَمُ بالشين والسين اللوح الذي تختم به البيادر
أَرْشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَرْشَمَ الشَّجَرُ: أَوْرَقَ. و أَرْشَمَ الأَرضُ: بدا نَبْتُها. و أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ. و أَرْشَمَ البَرْقُ: لمع خفيفاً.
ارْتَشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
ارْتَشَمَ : خَتَمَ إِناءهُ بالرَّوْشم.
بَرْشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَرْشَمَبَرْشمة، وبِرْشامًا: وَجَم وأظهر الحزنَ. و بَرْشَمَ أدام النظر وأَحَدَّه. وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له //، أي حدَّقوا بالنظر إليه. ويقال: بَرْشَمَ له وإليه. و بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان. و بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس .
رَشِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَشِمَرَشِمَ َ رَشَماً: صار به وَشْمٌ وخطوط. فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء. والجمع : رُشْمٌ.