وصف و معنى و تعريف كلمة ببرككم:


ببرككم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و راء (ر) و كاف (ك) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ببرككم في معاجم اللغة العربية:



ببرككم

جذر [ببر]

  1. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  2. أَتَرَّ : (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  3. بَتْر : (اسم)
    • بَتْر : مصدر بتِرَ
  4. بَتر : (اسم)
    • مصدر بَتَرَ
    • آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ : قَطْعُهُ
    • البَتْر في الجراحة: قطع طَرَف أو جزء منه جراحيًا
    • (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله
    • (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ)
    • بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام


  5. بُتْر : (اسم)
    • بُتْر : جمع أبترُ
  6. بُتْر : (اسم)
    • بُتْر : جمع بَتْراءُ
  7. بتِرَ : (فعل)
    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور
    • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
    • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
    • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
    • كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق
  8. تارَكَ : (فعل)
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك
    • تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه آثر المناظرة على المتاركة
    • تاركَه البيعَ وغيرَه فيه: صَالحه على تركه
  9. تارِك : (اسم)
    • تارِك : فاعل من تَرَكَ
  10. مَتْر : (اسم)


    • مَتْر : مصدر متَرَ
  11. مُمترى : (اسم)
    • مُمترى : اسم المفعول من إِمتَرَى
  12. مِتر : (اسم)
    • الجمع : أمتار
    • المِتْرُ : وحدة لقياس الطول في النظام العشريّ، وتساوي مائة سنتيمتر
    • 0
    • متر مربَّع: وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر واحد
    • متر مُكَعّب: وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب
  13. متَرَ : (فعل)
    • متَرَ يَمتُر ، مَتْرًا ، فهو ماتر ، والمفعول مَمْتور
    • متَر الملْعبَ: قاسه بالمتر
    • متَر الحبلَ ونحوَه: مدّه
    • مَتَر الشيءَ : قَطَعَه
  14. وِتار : (اسم)
    • وِتار : جمع وَتَر


معنى ببرككم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَبْرٌ** \- ج:** بُبُور** (حو).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْريَّاتِ، مِنَ رُتْبَةِ الضَّواري، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ السِّبَاعِ الْمُفْتَرِسَةِ أصْفَرُ، وَعَلَى جِلْدِهِ خُطوطٌ سَوْدَاءُ، يُشْبِهُ النَّمِرَ.
المعجم الوسيط
حيوان ثدييّ من اللواحم من الفصيلة السِّنَّورية، ليست له معرَفة، وهو حيوان مفترس كبير الحجم، ويسمَّى في مصر النَّمِر. ( مج ). ( ج ) بُبُور.


تاج العروس

ممّا يسْتَدْرَكُ عليه فيه : بابِرْتُ بكسر الباءِ الثّانية وسكون الرّاءِ : مدينةٌ حَسَنَةٌ من نواحي أَرْزَنِ الرُّومِ وأرْمينِيَة كذا في المعجم : وفي أنساب البُلْبَيْسِيّ : بابَرْتَا : قرية بأعمال المَوْصِل من نواحي بَغْدادَ منها : أبو القاسمِ هِبَةُ الله بن محمَّد بن الحَسَنِ بن أبي الأصابع الحَرْبِيّ البَابَرْتِيّ وُلِدَ بَهَا ونشأَ بالجَزيرة أخذ عنه السّمْعانيُّ

تاج العروس


البَيْرُ بفتحٍ فسكونٍ : سَبُعٌ م معروفٌ ج بُبُورٌ مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وقيل : هو ضَرْبٌ من السِّباع

وفي الصّحاح : هو الفُرَانِقُ الذي يُعادِي الأسَد ومثله في المِصْبَاح ففي قولِ المصنِّفِ : معروفٌ مَحَلُّ تَأَمُّل . ولعَلَّه في الزَّمنِ الأوّل أعجميٌّ مُعَرَّبٌ وفي التَّهْذِيب : وأحسبُه دَخِيلاً وليس من كلام العرب

ونَصْرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ كعَمْرَوَيْهِ حَدَّثَ عن إسحاقَ بنِ شاذَانَ كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ عن إسحاقَ شاذانَ وهو إسحاقُ بن إبراهيمَ وشاذَانُ لَقَبُهُ وهو نصرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ الفارسيُّ حَدَّث عنه ببغدادَ وأخوه أحمدُ بن بَبْرَوَيْهِ حَدَّثَ أيضاً وهكذا ضَبَطَه الحافظانِ : الذَّهَبيُّ وابنُ حَجَرٍ وقرأْت في كتاب ابن أبي الدّم : نَصْرُ بنُ بِبْرَوَيْهِ بكسر الموحَّدَةِ وسكونِ التَّحْتِيَّة بعدها راءٌ مفتوحةٌ كان ببغدادَ حدَّث عن شاذَانَ فتأمَّلْ ذلك

وممّا يُستدرَكُ عليه : البِبّارات بالكسر : كُورَةٌ بالصَّعِيد قُرْبَ إخْمِيمَ . وعبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بن بِيبَرٍ بكسرٍ فسكونٍ ففتحٍ من أهل وادي الحِجَارَة سَمِعَ أبا عيسَى . وببور : قريةٌ بإفْرِيقِيَّةَ مِن أعمال تُونُسَ

لسان العرب
البَبْرُ واحدُ البُبُور وهو الفُرانِقُ الذي يعادي الأَسد غيره البَبْرُ ضرب من السباع أَعجمي معرّب


الرائد
* ببر. سبع يشبه النمر، ج ببور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: