وصف و معنى و تعريف كلمة ببزاته:
ببزاته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .
معنى و شرح ببزاته في معاجم اللغة العربية:
-
بَزا : (فعل)
- بَزَا بَزْوًا
- بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
- بَزَا بَزَوانًا: وثب
- بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
- ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
-
بَزي : (فعل)
- بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
- بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
-
بُزاة : (اسم)
-
بُزاة : (اسم)
-
بازّ : (اسم)
-
بوَّزَ : (فعل)
- بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
- بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
-
بوز : (اسم)
- الجمع : أبواز
- البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
-
مُبوِّز : (اسم)
,
-
بَزْوُ
- ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَزا
- بزا - يبزو بزوا
1 - بزا عليه : تطاول ، ترفع . 2 - بزا : خرج صدره ودخل ظهره . 3 - بزاه : غلبه وأخضفه .
المعجم: الرائد
-
بَزو
- بزو
1 - مصدر بزا . 2 - « بزو الشيء » : عدله ، مثله ، مساو له
المعجم: الرائد
-
البَزْو
- البَزْو : بَزْوُ الشيء : عِدْلُه ونَظيره .
17 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بزا
- ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
المعجم: مختار الصحاح
-
بَزَا
- بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه ، و بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه .
و بَزَا بَزَوانًا : وثب .
و بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بزا
- بزا - يبزو ، بزوانا
1 - وثب ، قفز
المعجم: الرائد
-
بأز
- " البَأْزُ : لغة في البازي ، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ ؛ عن ابن جني ، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها ، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد .
"
المعجم: لسان العرب
-
بزا
- " بَزْوُ الشيء : عِدْلُه .
يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك .
والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور .
قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ .
وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه .
التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه .
والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج .
بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛
وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس .
وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد .
وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها .
التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره .
وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة .
وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر .
وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛
وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره .
يقال : أَبْزَى يُبْزِي .
والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو .
وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده .
ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ .
وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛
قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟
قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع .
ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً .
والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ .
وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره .
وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له .
وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا .
وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته .
والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ .
وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل .
والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "
المعجم: لسان العرب
-
بوز
- " البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ .
وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز .
قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً .
أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: