وصف و معنى و تعريف كلمة ببزهم:


ببزهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ببزهم في معاجم اللغة العربية:



ببزهم

جذر [زهم]

  1. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  2. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  3. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  4. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز


  5. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  6. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  7. بوز : (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
  8. مُبوِّز : (اسم)
    • مُبوِّز : فاعل من بوَّزَ
,
  1. بَزْوُ
    • ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
      ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
      ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
      ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
      ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
      ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
      ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَزا
    • بزا - يبزو بزوا
      1 - بزا عليه : تطاول ، ترفع . 2 - بزا : خرج صدره ودخل ظهره . 3 - بزاه : غلبه وأخضفه .

    المعجم: الرائد

  3. بَزو
    • بزو
      1 - مصدر بزا . 2 - « بزو الشيء » : عدله ، مثله ، مساو له

    المعجم: الرائد

  4. البَزْو
    • البَزْو : بَزْوُ الشيء : عِدْلُه ونَظيره .
      17 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بزا

    • ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد

    المعجم: مختار الصحاح

  6. بَزَا
    • بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه ، و بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه .
      و بَزَا بَزَوانًا : وثب .
      و بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بزا
    • بزا - يبزو ، بزوانا
      1 - وثب ، قفز

    المعجم: الرائد

  8. بأز
    • " البَأْزُ : لغة في البازي ، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ ؛ عن ابن جني ، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها ، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. بزا
    • " بَزْوُ الشيء : عِدْلُه .
      يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك .
      والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور .
      قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ .
      وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه .
      التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه .
      والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج .
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛

      وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس .
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد .
      وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها .
      التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره .
      وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة .
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر .
      وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛

      وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره .
      يقال : أَبْزَى يُبْزِي .
      والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو .
      وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده .
      ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ .
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛

      قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟

      ‏ قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع .
      ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً .
      والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ .
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره .
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له .
      وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا .
      وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته .
      والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ .
      وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل .
      والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "

    المعجم: لسان العرب

  10. بوز
    • " البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ .
      وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز .
      قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً .
      أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ببزهم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب


الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: