وصف و معنى و تعريف كلمة ببزي:


ببزي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح ببزي في معاجم اللغة العربية:



ببزي

جذر [ببز]

  1. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  2. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  3. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  4. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز


  5. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  6. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  7. بوز : (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
  8. مُبوِّز : (اسم)
    • مُبوِّز : فاعل من بوَّزَ
,
  1. بَزْوُ
    • ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
      ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
      ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
      ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
      ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
      ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
      ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَزَ
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى : وثب ، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ .
      ـ أَبَزَى : اسمٌ ، وظَبْيٌ ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ : اسْتَرَاح في عَدْوِهِ ، ثم مَضَى ، وماتَ مُعافَصَةً ،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ : بَغَى عليه .
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ : تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَزُّ
    • ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ .
      ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ،
      ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ .
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع .
      ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ .
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً .
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ .
      ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ .
      ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ .
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ .
      ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ،
      ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ .
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَزي
    • بزي - يبزى ، بزا وبزاء
      1 - خرج صدره ودخل ظهره

    المعجم: الرائد



  5. تَبازَى
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره .
      و تَبازَى الرجلُ : وسَّع خطوَه .
      و تَبازَى تكثّر بما ليس عنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَبازَى
    • تبازى - تبازيا
      1 - تبازى : تشبه بالبازي . 2 - تبازى : أخرج صدره وأدخل ظهره . 3 - تبازى : وسع خطوه . 4 - تبازى : إفتخر بما ليس عنده .

    المعجم: الرائد

  7. بَزاء
    • بزاء
      1 - صلف ، تكبر

    المعجم: الرائد

  8. أبْزَى


    • أبْزَى به : قهره .
      و أبْزَى بَطَش به .
      و أبْزَى بالأمر : قوِيَ عليه وضَبَطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَزِي
    • بَزِي بَزِي َ بَزًّا ، وبَزاءً : خرج صَدرُه ودخل ظهره .
      فهو أبْزَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَبْزَى
    • أبزى
      1 - من خرج صدره ودخل ظهره ، ج بزو ، مؤنث بزواء .

    المعجم: الرائد

  11. بزي
    • بزي
      1 - بزي : رضيع . 2 - بزي : « هو بزيه »، أي أخوه في الرضاع .



    المعجم: الرائد

  12. أبْزَى
    • أبزى - إبزاء
      1 - أبزاه أو به : غلبه ، قهره . 2 - أبزى : خرج صدره ودخل ظهره .

    المعجم: الرائد

  13. أبز
    • " أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه ، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه ؛

      قال : يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى ، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ ، وكذلك الأُنثى .
      ابن الأَعرابي : الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان ، وهو أَبوزٌ ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه ، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع ؟

      ‏ قال ابن السكيت : الأَبَّازُ القَفَّازُ .
      قال ابن بري : وصف ظيباً ، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة .
      وتَقَبَّضَ : جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ ، والأَرطاة : واحدة الأَرْطَى ، وهو شجر يدبغ بورقه .
      والحِقْفُ : المُعْوَجُّ من الرمل ، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ : لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ ، إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز ؟

      ‏ قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان : قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز ، بالجيم ، وأَخذه عليٌّ بالحاء ، قال : وأَنا إِلى الحاءِ أَميل .
      وصبحته : سقيته صبوحاً ، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى ، وهي الشديدة العَدْوِ ؛ يقول : سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً ، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له ؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ » في الصحاح : واسمه المستورد ) بن الحرث ، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله : خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي » تثنية خلة ، بكسر الخاء المعجمة ، مؤنث الخل بمعنى الصديق .
      وفي الصحاح : يا جارتي .) يقول لامرأَتيه : احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه .
      والجران : باطن عنق البعير .
      والعَوْدُ : الجمل المسن .
      وحَمَلٌ : اسم رجل .
      وقوله : بعد النَّفَسِ المحفوز ، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق .
      وتُرِيح : تَتَنَفَّسُ ؛ ومنه قول امرئ القيس : لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع ، فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ : الظبية ، والنَّفُوز : التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ .
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : استراح ثم مضى .
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً : لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بزا
    • " بَزْوُ الشيء : عِدْلُه .
      يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك .
      والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور .
      قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ .
      وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه .
      التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه .
      والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج .
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛

      وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس .
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد .
      وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها .
      التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره .
      وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة .
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر .
      وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛

      وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره .
      يقال : أَبْزَى يُبْزِي .
      والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو .
      وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده .
      ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ .
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛

      قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟

      ‏ قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع .
      ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً .
      والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ .
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره .
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له .
      وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا .
      وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته .
      والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ .
      وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل .
      والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "

    المعجم: لسان العرب





معنى ببزي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ويُستدرَكُ عليه هنا : بَبُّز - بفتحٍ ثم ضَمٍّ مع التشديد - قريةٌ كبيرةٌ على نهرِ عيسى بن عليّ دون السِّنْدِيّة وفوقَ القادسيّة ذكرها نَصْرٌ في كتابه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: