الشَّيَمُ : الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها
مصدر شيِمَ
شَيِمَ : (فعل)
شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ
شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
شَيْم : (اسم)
شَيْم : مصدر شامَ
شَيَّمَ : (فعل)
شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه: قبضَ عليه يقاتِلُهُ
شِيَم : (اسم)
شِيَم : جمع شيمة
شِيَم : (اسم)
شِيَم : جمع أشيمُ
شِيْم : (اسم)
شِيْم : جمع شَّيْمَاءُ
,
بشم(المعجم لسان العرب)
"البَشَم: تُخَمَةٌ على الدَّسَمِ، وربما بَشِمَ الفَصِيلُ من كثرة شُرْب اللبَن حتى يَدْقى سَلْحاً فَيَهلِك. يقال: دَقِيَ إذا كثُر سَلْحُه. ابن سيده: البَشَمُ التُّخَمة، وقيل: هو أَن يكثر من الطعام حتى يَكْرُبَه. يقال: بَشِمْت من الطعام، بالكسر؛ ومنه قول الحسن: وأنت تَتَجَشَّأُ من الشِّبَع بَشَماً، وأَصله في البهائم، وقد بَشِموأَبْشَمه الطَّعامُ؛
أَنشد ثعلب للحذلميّ: ولم يُجَشِّيء عن طَعام يُبْشِمُه؟
قال ابن بري: الرَّجَز لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وقبله: ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ وبعده: كأنَّ سَفُّودَ حَديدٍ مِعْصَمُه وفي حديث سُمرة بن جُنْدَب: وقيل له إنَّ ابنَك لم يَنَمِ البارِحةَ بَشَماً، قال: لو مات ما صلَّيْت عليه؛ البَشَمُ: التُّخَمة عن الدَّسَم؛ ورجل بَشِمٌ، بالكسر. وبَشِمَ الفَصِيلُ: دَقِيَ من اللبَن فكثر سَلْحُه. وبَشِمْت منه بَشماً أَي سَئمْت. والبَشامُ: شجر طيِّب الريح والطَّعْم يُستاكُ به. وفي حديث عُبادة: خيرُ مالِ المُسْلِم شاةٌ تأْكلُ من ورَق القَتاد والبَشام. وفي حديث عَمرو بن دِينار: لا بأسَ بنَزْع السِّواك من البَشامةِ. وفي حديث عُتْبة بن غَزْوان: ما لنا طَعام إلا ورق البَشام؛ قال أَبو حنيفة: البَشام يُدَقُّ ورَقُه ويُخْلَط بالحِنَّاء للتَّسْويد. وقال مرَّة: البَشام شجَر ذو ساقٍ وأَفْنانٍ وورَقٍ صِغار أكبر من ورق الصَّعْتَر ولا ثَمَر له، وإذا قُطِعت وَرقَتُه أَو قُصِف غُصْنُه هُريقَ لبَنَاً أَبيض، واحدته بَشامة؛ قال جرير: أَتَذْكُر يومَ تَصْقُل عارِضَيْها بِفَرعِ بَشامةٍ؛ سُقِيَ البَشامُ يعني أَنها أَشارَتْ بسِواكِها، فكان ذلك وداعَها ولم تتكلَّم خِيفة الرُّقَباء؛ وصدر هذا البيت في التهذيب: أَتَذْكُر إذ تُوَدِّعُنا سُلَيْمَى وبَشامةُ: إسم رجل سمي بذلك. "
البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ. والجمع : بَشَامٌ.
أبْشَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْشَمَهُ الطعامُ: أتْخَمَهُ.
بَشَم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَشَم :- مصدر بشِمَ من.
بَشِم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَشِم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من.
بَشام(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَشام :- مفرد بَشامَة: (النبات) شجر طيِّب الرّائحة والطعم يُسْتاك به، لا ثمر له، صغير الورق، إذا جُرح سال منه لبنٌ أبيض يُعرف عند الصيادلة بحبّ البَلَسان.
بَشامة(المعجم الرائد)
بشامة 1-واحدة البشام
بشم(المعجم الرائد)
بشم 1-ذو البشم
بشم(المعجم الرائد)
بشم 1- مصدر بشم. 2- تخمة. 3- ضجر، سأم.
أبشم الطّعام الشّخص(المعجم عربي عامة)
أَتْخمه :-اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام.
بشم من الطّعام(المعجم عربي عامة)
تخِم منه وسَئِمه :-أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم.
أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم
• أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه "اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشام [جمع]: مف بَشامَة: (نت) شجر طيِّب الرّائحة والطعم يُسْتاك به، لا ثمر له، صغير الورق، إذا جُرح سال منه لبنٌ أبيض يُعرف عند الصيادلة بحبّ البَلَسان.
المعجم الوسيط
من الطعامِ ـِ بَشَماً: أَكثر منه حتى اتَّخَمَ وسَئِمَهُ. فهو بَشِم.أَبْشَمَهُ الطعامُ: أَتْخَمَهُ.البَشَامَةُ: شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إِذا قطع ورقُها أَو غُصْنُها سال منها لبنٌ أَبيضُ. ( ج ) بَشَامٌ.
مختار الصحاح
ب ش م : البَشَمُ التخمة يقال بَشِمَ من الطعام من باب طرب و أبشَمهُ الطعام و بَشِمَ أيضا من فلان أي سئم منه و البَشَامُ شجر طيب الريح يستاك به
الصحاح في اللغة
البَشَمُ:
التُخَمةُ.
يقال: بَشِمْتُ
من الطعام
بالكسر،
وبَشِمَ
الفصيلُ من
كثرة شُرب
اللبن. وقد
أَبْشَمَهُ
الطعام. وبَشِمْتُ
منه بَشَماً،
أي سَئِمْتُ.
والبَشامُ:
شجَرٌ طيِّب
الريح
يُسْتاكُ به.
وقال:
أتذكر يوم
تَصْقُلُ
عارِضَيْها
بِفَرْعِ
بَشامَةٍ
سُقيَ البَشـامُ
لسان العرب
البَشَم
تُخَمَةٌ على الدَّسَمِ وربما بَشِمَ الفَصِيلُ من كثرة شُرْب اللبَن حتى يَدْقى سَلْحاً
فَيَهلِك يقال دَقِيَ إذا كثُر سَلْحُه ابن سيده البَشَمُ التُّخَمة وقيل هو أَن
يكثر من الطعام حتى يَكْرُبَه يقال بَشِمْت من الطعام بالكسر ومنه قول الحسن وأنت
تَتَجَشَّأُ من الشِّبَع بَشَماً وأَصله في البهائم وقد بَشِم وأَبْشَمه الطَّعامُ
أَنشد ثعلب للحذلميّ ولم يُجَشِّيء عن طَعام يُبْشِمُهْ قال ابن بري الرَّجَز
لأَبي محمد الفَقْعَسي وقبله ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ وبعده كأنَّ
سَفُّودَ حَديدٍ مِعْصَمُه وفي حديث سُمرة بن جُنْدَب وقيل له إنَّ ابنَك لم
يَنَمِ البارِحةَ بَشَماً قال لو مات ما صلَّيْت عليه البَشَمُ التُّخَمة عن
الدَّسَم ورجل بَشِمٌ بالكسر وبَشِمَ الفَصِيلُ دَقِيَ من اللبَن فكثر سَلْحُه
وبَشِمْت منه بَشماً أَي سَئمْت والبَشامُ شجر طيِّب الريح والطَّعْم يُستاكُ به
وفي حديث عُبادة خيرُ مالِ المُسْلِم شاةٌ تأْكلُ من ورَق القَتاد والبَشام وفي
حديث عَمرو بن دِينار لا بأسَ بنَزْع السِّواك من البَشامةِ وفي حديث عُتْبة بن
غَزْوان ما لنا طَعام إلا ورق البَشام قال أَبو حنيفة البَشام يُدَقُّ ورَقُه
ويُخْلَط بالحِنَّاء للتَّسْويد وقال مرَّة البَشام شجَر ذو ساقٍ وأَفْنانٍ وورَقٍ
صِغار أكبر من ورق الصَّعْتَر ولا ثَمَر له وإذا قُطِعت وَرقَتُه أَو قُصِف
غُصْنُه هُريقَ لبَنَاً أَبيض واحدته بَشامة قال جرير أَتَذْكُر يومَ تَصْقُل
عارِضَيْها بِفَرعِ بَشامةٍ سُقِيَ البَشامُ يعني أَنها أَشارَتْ بسِواكِها فكان
ذلك وداعَها ولم تتكلَّم خِيفة الرُّقَباء وصدر هذا البيت في التهذيب أَتَذْكُر إذ
تُوَدِّعُنا سُلَيْمَى وبَشامةُ إسم رجل سمي بذلك