وصف و معنى و تعريف كلمة ببشوش:


ببشوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح ببشوش في معاجم اللغة العربية:



ببشوش

جذر [بشش]



معنى ببشوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشاشة [مفرد]: 1- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. 2- لَطافة وطلاقة وَجْه "استقبل ضيوفه ببشاشة"| بشاشة الإيمان: أثره المضيء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشوش [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
مختار الصحاح
ب ش ش : البَشَاشَةُ طلاقة الوجه وقد بَشَّ به يبش بالفتح ورجل هش بش أي طلق الوجه


الصحاح في اللغة
البَشاشةُ: طلاقةُ الوجه. وقد بَشِشْتُ به، أَبَشُّ بَشاشَةً. ورجلٌ هَشٌّ بَشٌّ، أي طلقُ الوجه طيّبٌ.
تاج العروس

البَشُّ والبَشَاشَةُ : طَلاَقَةُ الوَجْهِ . ورَجُلٌ هَشٌّ بَشٌّ وبَشَّاشٌ : طَلْقُ الوَجْهِ طَيِّبٌ . وقد بَشِشْتُ بالكَسْرِ أَبَشُّ بالفَتْح وأمّا بيتُ ذِي الرُّمَّةِ :

أَلَمْ تَعْلَمَا أَنّا نَبِشُّ إذا دَنَتْ ... لأَهْلكِ مِنّا طِيَّةٌ وحُلُولُ



فإنّه رُوِىَ هكذا بكسر الباء فإمّا أَنْ تكونَ بَششْتُ مَقُولَةً وإمّا أن يكونَ مِمّا جاءَ على فَعِل يَفْعِلُ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَشُّ : اللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ . والبَشُّ : الإقْبَاُل على أَخِيكَ . وقال ابنُ دُرَيْد : الضَّحِكُ إلَيْه والانْبِساطُ وفي حَدِيثِ عَلِيّ رَضِيَ الله عنه : إذا اجْتَمَع المُسْلِمَانِ فتَذَاكَرا غَفَرَ اللهُ تَعَالَى لأَبَشِّهِمَا بصَاحِبِه . والبَشُّ : فَرَحُ الصَّديِقِ بالصَّديقِ عِنْدَ اللّقَاءِ عن اللَّيْثِ . والأَبَشُّ : الآبِشُ كِلاَهُمَا عن ابنِ عَبّادٍ وهو الَّذي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دارِه بطَعَامِهِ وشَرَابِه نقَلَهُ الصّاغَانيّ وقد تَقَدَّم . والبَشِيشُ كأمِيرٍ : الوَجْهُ يُقَال : فُلانٌ مُضِيءُ البَشِيشِ عن ابنِ عبّادٍ قال رُؤْبَةُ :

" تَكَرُّماً والهَشُّ للتَّهْشِيشِ

" وَارِى الزِّنادِ مُسْفِرُ البَشِيشِ

" طَلْقٌ إذا اسْتَكْرَشَ ذُو التَّكْرِيشِ ويُقَال : أَخْرَجتُ له بَشِيشِي أيْ مِلْكَ يَدِي عن ابنِ عبّادٍ . وأَبَّشِت الأَرْضُ وأَجَشَّت : الْتَفَّ نَبْتُهَا قالَهُ الأَصْمَعِيُّ أو أَنْبَتَتْ أَوَّلَ نَبَاتِهَا وهو مَجَازٌ . وعن يَعْقُوبَ : تَبَشْبَشَ بِهِ أَيْ آنَسَهُ ووَاصَلَه . قال : وأَصْلُه تبَشَّشَ فأَبْدَلُوا الشِّينَ الوُسْطَى باءً كما قالُوا : تَجَفْجَفَ ؛ لأَنّ الجَمْعَ بيْنَ ثَلاَث شِيَناتٍ مُسْتَثْقِل . وهُوَ أَي التَّبَشْبُشُ من اللهِ تَعالَى : الرِّضَا والإكْرَامُ وتَلَقِّيه بالبِرِّ وتَقْرِيبه إيّاه عن ابنِ الأَنْبَاِرّي وهو مَجَازٌ وبه فُسِّرَ الحَديثُ : لا يُوطِنُ الرّجُلُ المسَاجِدَ للصَّلاةِ والذّكْرِ إلاّ تَبَشْبَشَ اللهُ به كما يَتَبَشْبَشُ الرِّجالُ بغائِبِهِم إذا قَدِمَ علَيْهم . وممّا يُسْتَدْرك عليه : البَشِيشُ كأَمِيرٍ : البَشَاشَةُ . وقال أبو زَيْدٍ : يُقَال : جاءَ بالمالِ مِنْ عَشِّه وبَشِّهِ وعَسِّه وبَسِّه : أَي من حيْثُ شَاءَ وقِيلَ : من جَهْدِه وطاقَتِه . وبَشَّ له بخَيْرٍ : أَعْطَاهُ وهو مَجَاز . وبنُو بَشَّةَ : بطْنٌ من بَلْعَنْبَر كَما في العُبَاب . وبِشْبِيش بالكَسْر : قَرْيَةٌ بالقُرْب من المَحلّة منها : الشّمْسُ محمَّدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ سَلْمَانَ بنِ أَحْمَدَ البِشْبِيشيّ الشّافِعيّ نِزِيلُ مكّةَ ولد سنة 837 ، وأخَذَ العِلْم عن البُلْقِينيِّ وغيرهِ وسَافَرَ اليَمَنَ والحَبَشَةَ وحَدَّثَ . ومن المُتَأَخِّرِين : شَيْخُ مَشَايخِ بعَضْ ِشُيُوخنَا الشَّهَابُ أحمَد بن عَبْدِ اللَّطِيفِ البِشْبِيشيّ أَحَدُ المُكْثِرينَ من الحَدِيثِ حَدَّث عن الشَّمْسِ البَابِليِّ وغيرِه رَحِمَهم اللهُ تَعالَى

لسان العرب
البَشّ اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل وقيل هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً والمعنيان مُقْتَرِبان والبَشاشة طلاقة الوجه وفي حديث علي رضوان اللَّه عليه إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه وفي حديث قَيْصَر وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب بشاشةُ اللقاء الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش طَلْق الوجه طَيّب وقد بَشِشْتُ به بالكسر أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً قال لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك

مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل والبَشِيشُ الوَجْهُ يقال فلان مُضِيءُ البَشِيش والبَشِيشُ كالبَشاشَة قال رؤبة تكرّما والهَشّ للتَّهْشِيشِ وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش وفي الحديث لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه ابن الأَعرابي البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه والتَّبَشْبُشُ في الأَصل التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء وبنو بَشَّة بطن من بَلْعَنْبَر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: