وصف و معنى و تعريف كلمة ببطهم:


ببطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ببطهم في معاجم اللغة العربية:



ببطهم

جذر [طهم]

  1. سَبابِيط: (اسم)
    • سَبابِيط :جمع سَبّاط
  2. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  3. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  4. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ


  5. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  6. بَطِن : (اسم)
    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  7. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  8. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  9. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
  10. بَطن : (اسم)


    • الجمع : أَبْطُن و بُطْنان و بُطون
    • البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه
    • البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع
    • ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها
    • وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان
    • البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة
    • جزء من الجسم واقع بين الصَّدر والحوض، وفيه الأحشاء والأمعاء، ويقابله الظَّهر (مذكّر وقد يُؤنّث)،
    • داء البطن: سُعار، جوع مرضيّ،
    • بقر بطنه: شقّه وفتحه،
    • رقبتا البطن: ما بين الخاصرة والرفغ من الجانبين،
    • زقزقت عصافير بطنه: جاع،
    • عبدُ البطن/ ابن بطنه: الشَّرِه، النَّهِم،
    • فلانٌ لا يفكِّر إلاّ في بطنه: لا ينشغل إلاّ بما يأكل ويشرب
    • ذو البطن: الجنين، ما تحمله الأنثى في بطنها من الأجنّة عند حملها
    • فرع من العَشيرة، جماعة دون القبيلة بُطون قريش
    • فلان بطن فلان: أي خَصّه وآثره بمودّته على غيره
    • بطنا القلب: تجويفا القلب،
    • بطن السَّاق: مَأْبِضها، باطن الرُّكبة،
    • بَطْن اليد: راحتها،
    • بطون الدِّماغ: تجاويف الدِّماغ،
    • بناتُ البطون: الأمعاء،
    • بياض البطن: شحم الكُلَى وغيره،
    • في بُطون الكتب: داخلها،
    • قلَب الأمرَ ظَهْرًا لبَطْن: اختبره
    • اِمْتَلأَ بَطْنُهُ : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ ¨ النحل آية 69 يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ (قرآن)
    • أَلْقَى ما في بَطْنِهِ: أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ
    • أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ: ما في أَحْشائِهِ
    • يَضُمُّ بَطْنُ الأرْضِ مَعادِنَ لا حَصْرَ لَها : جَوْفُ الأرْضِ، أَعْماقُها
  11. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بِطان
  12. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بُطَيْنُ
  13. بُطِنَ : (فعل)
    • بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
  14. باطِن : (اسم)
    • الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
    • العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
    • المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
    • باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
    • باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
    • باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
    • باطن الجسم: داخله،
    • باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
    • باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
    • بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
    • في باطن الأمر: في الحقيقة،
    • في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
    • مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
    • وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
    • الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
    • علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
    • الباطنُ من كل شيء: داخله
    • الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
    • بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
  15. باطِن : (اسم)
    • باطِن : فاعل من بَطَنَ
  16. بطُنَ : (فعل)


    • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم
    • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
  17. إِبط : (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  18. إِبطاء : (اسم)
    • مصدر أَبْطَأَ
    • كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ
    • لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ
  19. إِبطاء : (اسم)
    • إبطاء : مصدر أَبْطَأَ
  20. بَطَائِنُ : (اسم)
    • بَطَائِنُ : جمع بِطانة
  21. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  22. باطِنيّة : (اسم)


    • مصدر صناعيّ من باطِن
    • الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً
  23. باطية : (اسم)
    • الجمع : بَواطٍ
    • الباطيَة : إناء عظيم من الزجاج وغيره يُتَّخذ للشراب والجمع : بَواطٍ
  24. مَبَاطّ : (اسم)
    • مَبَاطّ : جمع مِبَطّ


معنى ببطهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.


مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة


فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: