وصف و معنى و تعريف كلمة ببقجتي:


ببقجتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و قاف (ق) و جيم (ج) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ببقجتي في معاجم اللغة العربية:



ببقجتي

جذر [بقجت]

  1. بُقجة: (اسم)
    • الجمع : بُقُجات و بُقْجات و بُقَج
    • صُرَّة من الثِّياب وغيرها
  2. بُقَج: (اسم)
    • بُقَج : جمع بُقجة
,
  1. بُقْجَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُقْجَة :-
      جمع بُقُجات وبُقْجات وبُقَج: صُرَّة من الثِّياب وغيرها.
  2. بُقجة (المعجم الرائد)

    • بقجة
      1-صرة من الثياب أو نحوها
,
  1. بكك (المعجم لسان العرب)
    • "البَكُّ: دق العنق.
      بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً: خرقه أو فرقه.
      وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم.
      وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً: زاحمه أو زَحمَهُ؛

      قال: إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ،فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّهْ يقول: إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حتى يزاحمك؛ وقال ابن دريد: كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام؛ وكل شيء تراكب فقد تَباكَّ.
      وتباكَّ القوم: تزاحموا.
      وفي الحديث: فتَباكَّ الناس عليه أي ازدحموا.
      والبَكْبَكةُ: الازدحام، وقد تَبَكْبَكُوا.
      وبَكْبَكَ الشيءَ: طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه.
      وجمعٌ بَكْباك: كثير.
      ورجل بَكْباك: غليظ، وقيل: الضَّكْضاك الرجل القصير، وهو البَكْباكُ.
      والبُكْكُ: الأَحداث الأَشِدَّاء، والبُكُك: الحُمُرُ النشيطة؛ وأنشد: صَلامة كحُمُرِ الأَبَكِّ

      ويقال: فلان أبَكُّ بني فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم.
      وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع.
      وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً: رد نَخْوَته ووضَعَهُ.
      ويقال: بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت نَخْوَته، ذكره ابن بري في ترجمة ركك.
      وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً: دقها.
      وبَكَّةُ: مَكَّةُ، سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم، وقيل: لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون،وقال يعقوب: بَكَّةُ ما بين جبلي مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً في الطواف أي يَزْحَمُ؛ حكاه في البدل، وقيل: سميت بَكَّة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطرق أي يدفع، وقال الزجاج في قوله تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً، قيل: إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حوله مَكَّة، قال للذي ببَكَّة، فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً، وقيل: بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام الناس.
      وفي حديث مجاهد: من أسماء مَكَّةَ بَكَّةُ، قيل: بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد، وقيل: هما اسما البلدة، والباء والميم يتعاقبان.
      وبَك الشيءَ: فسخه، ومنه أُخذت بَكَّةُ.
      وبَكَّ الرجلُ: افتقر.
      وبَكَّ إذا خشن بدنه شجاعةً.
      ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكابة ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة.
      والأَبَكُّ: العام الشديد لأنه يَبُكّ الضعفاء والمقلّين.
      والأَبكّ: الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً، ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة، والأَمَرُّ لمصارين الفَرْث.
      والأَبَكُّ: موضع نسبت الحمر إليه؛ فأما ما أنشده ابن الأَعرابي: جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ،لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً؛ قال: ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مُسْتَكْرَهٌ، وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة.
      والبَكْبَكةُ: شيء تفعله العَنْز بولدها.
      والبَكْبَكة: المجيء والذهاب.
      أبو عبيد: أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ، وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه.
      وبَعْلَبَكّ: موضع، وقد تقدم ذكرها في موضعها.
      "
  2. البَبَّغاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَبَّغاء : البَبْغاء.
  3. بكك (المعجم الرائد)
    • بكك
      1- بكك : أشداء، أقوياء. 2- بكك : حمر نشيطة


  4. البَبْغاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَبْغاءُ : طائرٌ من الفصيلة الببغاوية يُطْلَق على الذكر والأنثى.
      بتميَّز بمنقارٍ معْقُوص وأربع أصَابع في كل رجل، وله لسان لحمي غليظ.
      ومن أشهر أوصافه أنه يحاكي كلام الناس .
  5. بقق (المعجم لسان العرب)
    • "البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة.
      وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ،إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ،لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا،نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ،إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى،ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه.
      وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ.
      وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع.
      وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه،وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها.
      وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه.
      وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به.
      ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط.
      ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه.
      وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها.
      قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً.
      وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛

      قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ،مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ،سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ،إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس).
      وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا.
      ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام.
      ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛

      قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ،أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس.
      وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد.
      وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة.
      وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛

      قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه،فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه،في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض:، قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛

      وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه،وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع.
      قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح.
      ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ.
      ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون.
      وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله.
      والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء.
      يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت.
      وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت.
      وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء،فلما نَدِم على سيره، قال قصير ذلك.
      وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة.
      ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما، قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ"
  6. البَاكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب.
  7. البَغْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغْوُ : الثمرُ قبل نُضْجه.
      و البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ.
  8. بقَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق :-
      • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
  9. إستبغى (المعجم الرائد)
    • إستبغى - استبغاء
      1- إستبغى الشيء : طلبه. 2- إستبغى القوم : طلب مساعدتهم.
  10. بَغو (المعجم الرائد)
    • بغو
      1- بغو : ثمر قبل نضجه وإدراكه. 2- بغو : زهر الشوك.
  11. بقع (المعجم لسان العرب)
    • "البَقَعُ والبُقْعةُ: تَخالُفُ اللَّوْنِ.
      وفي حديث أَبي موسى: فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع، وقيل: الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر.
      وغُراب أَبقع: فيه سواد وبياض، ومنهم من خص فقال: في صدره بياض.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ، وكَلْب أَبْقَع كذلك.
      وفي حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه: يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان.
      وقال: البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر، وقيل: سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة؛ وقال أَبو عبيد: أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض، وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان، فصار مثلاً لكل خَبِيث؛ وقال غير أَبي عبيد: أَراد البياض والصفرة، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين؛ وقال القُتَيْبي: البقعان الذين فيهم سواد وبياض، ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص؟

      ‏قال: وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً، والعرب تقول: أَتاني الأَسود والأَحمر؛ يريدون العرب والعجم، ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ، وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات.
      ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ، والجمع بُقْع.
      والبَقَعُ في الطير والكلاب: بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ؛ وقول الأَخطل: كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ، والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل: الباقِعُ الضَّبُع، وقيل الغراب، وقيل كَلب أَبْقع، كلُّ ذلك قد قيل، وقال ابن بري: الباقِعُ الظَّرِبانُ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل،وقالوا للضبع باقِع، ويقال للغراب أَبْقع، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه.
      ويقال: تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ، قال: وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة.
      والأَبقعُ: السَّرابُ لتلَوُّنه؛

      قال: وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً، والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض: لم يَشْمَلْها.
      وعام أَبْقَع: بَقَّع فيه المطر.
      وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وأَرض بقِعة: فيها بُقَع من الجَراد.
      وأَرض بَقِعة: نبتها مُتَقطع.
      وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة، ويقال فيها خِصْب وجَدْب.
      وبُقِعَ الرجل: إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان، وبُقِع بقَبِيح: فُحِشَ عليه.
      ويقال: عليه خُرْءُ بِقاع، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ.
      أَبو زيد: أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ يا فتى، مصروف وغير مصروف، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده.
      قال: وأَرادوا ببقاع أَرضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه: أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ؛ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء.
      وفي حديث عائشة: إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه؛ جمع بُقْعة.
      وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل: قد بَقَّعَ، ومنه قيل للسُّقاة: بُقْعٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً، على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ: الذي أَصابته السنة، والنَّفِيُّ: الماء الذي يَنْتضِحُ عليه.
      البَقْعةُ والبُقْعةُ، والضم أَعْلى: قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها، والجمع بُقَع وبِقاع.
      والبَقيعُ: موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى، وبه سمى بَقِيع الغَرْقد، وقد ورد في الحديث، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة، والغَرْقَدُ: شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع.
      والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر.
      وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه، قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد.
      وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ‏ذهب مُسْرِعاً وعَدا، قال ابن أَحمر: كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه،شَلَّ الحَوامِلُ منه، كيف يَنْبَقِعُ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه، أَي تَشَلُّ قوائمه.
      وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم.
      والباقِعة: الداهيةُ، والباقعة: الرجل الداهية.
      ورجل باقِعةٌ: ذو دَهْيٍ.
      ويقال: ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته، قالوا: رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة.
      والباقعة: الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة.
      قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ: معناه حَذِر مُحتال حاذق.
      والباقِعة عند العرب: الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم،قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ؛ هو من ذلك؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا، رضي الله عنه، هو القائل ذلك لأَبي بكر؛ ومنه الحديث: ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء.
      وجارية بُقَعةٌ: كقُبَعة.
      والبَقْعاء من الأَرض: المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار.
      وهارِبةُ البَقْعاء: بَطن من العرب.
      وبَقْعاء: موضع مَعرِفة، لا يدخلها الأَلف واللام،وقيل: بَقْعاء اسم بلد، وفي التهذيب: بَقْعاء قرية من قرى اليمامة؛ ومنه قوله: ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ: عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية.
      وبَقْعاء المَسالِح: موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره.
      وفي الحديث ذكر بُقْعٍ، بضم الباء وسكون القاف: اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب، به استقرّ طلْحةُ (* قوله «طلحة» كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً، والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح.) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ.
      وقالوا: يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والأَعرف بُلَيْق، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ.
      وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد.
      وفي حديث الحَجاج: رأَيت قوماً بُقْعاً.
      قيل: ما البُقْع؟، قال: رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع.
      "
  12. بَقَعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ: كالبَلَقِ في الدَّوابِّ.
      ـ بَقِعَ: بَلِقَ،
      ـ بَقِعَ به: اكْتَفَى،
      ـ بَقِعَ الأرضُ منه: خَلَتْ،
      ـ بَقِعَ المُسْتَقِي: انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه، ومنه قيل للسُّقاةِ: البُقْعُ.
      ـ ما أدري أينَ بَقَعَ: ذَهَبَ، كبَقَّعَ.
      ـ بُقِعَ: رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ.
      ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ: الضَّبُعُ، أو الغرابُ الأبْقَعُ، أو الكلبُ الأبْقَعُ.
      ـ باقِعَةُ: الرجلُ الداهيةُ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ،
      ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ: وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ،
      ـ بُقْعَةِ وبَقْعَةِ: القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها، ج: بِقَاعٌ.
      ـ بِقاعُ كلبٍ: موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ.
      ـ أرضٌ بَقِعَةٌ: فيها بُقَعٌ من الجَرادِ.
      ـ بُقْعانُ الشامِ: خَدَمُهُم، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ.
      ـ بُقْعُ: بئرٌ بالمدينةِ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ، وبلا لام: موضع بالشامِ بديارِ بني كلب. ****
      ـ بُقْعَانٌ: موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ.
      ـ بَقِيعُ: المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى. وبَقِيعُ الغَرْقَدِ: لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ، وبَقِيعُ الخَيْلِ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ: كُلُّهُنّ بالمدينةِ.
      ـ بُقَيْعٌ: موضع لبني عُقَيلٍ، وماءٌ لبني عِجْلٍ.
      ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِ وبَقاعٍ: غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه.
      ـ ابنُ بُقَيْعٍ: الكَلْبُ، يقالُ: تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ، أي: بالجِيفَةِ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها.
      ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه: امْتُقِعَ.
      ـ ابْتَقَعَ: ذَهَبَ مُسْرِعاً.
      ـ أُبَيْقِعُ: العامُ القَلِيلُ المَطَرِ.
      ـ بَقْعاءُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ، وأبو بَطْنٍ، وقرية باليمامَة، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً، وماءٌ لبني عُقَيلٍ.
      ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ: موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ.
      ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ: موضع.
      ـ قولُ الحَجَّاجِ: رأيتُ قوماً بُقْعاً: عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ.
  13. بَبَّغائيَّةٌ (المعجم الغني)
    • مَا هَذِهِ البَبَّغَائِيَّة : عِبَارَةٌ تُقالُ لِمَنْ يُرَدِّدُ وَيُكّرِّرُ مَا يَسْمَعُهُ دُونَ أنْ يَفْهَمَ مَعْنَاهُ.
  14. باقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باقة :-
      جمع باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة:-
      • باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.
  15. بَقَّق (المعجم الرائد)
    • بقق - تبقيقا
      1- بقق المكان : كثر فيه البق. 2- بقق : ماله : فرقه.
  16. بَقّاق (المعجم الرائد)
    • بقاق
      1- بقاق : كثير الكلام، ثرثار. 2- بقاق من متاع البيت : رديء. 3- بقاق : طائر كثير الصياح.


  17. بغوة (المعجم الرائد)
    • بغوة
      1-واحدة البغو
  18. بغض (المعجم لسان العرب)
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "
  19. بقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ق ق: البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز
  20. بَقِعَ (المعجم الغني)
    • [ب ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَقِعْتُ، أَبْقَعُ، اِبْقَعْ، مصدر بَقَعٌ.
      1. :-بَقِعَ الجِلْدُ :- : خالَطَ لَوْنَهُ لَوْنٌ آخَرُ.
      2. :-بَقِعَ الْمُسْتَقِي :- : اِنْتَضَحَ، تَرَشَّشَ الماءُ على بَدَنِهِ، فابْتَلَّتْ مَواضِعُ مِنْهُ.
      3. :-بَقِعَ بِدَخْلِهِ :- : اِكْتَفَى بِهِ. 4 :-بَقِعَ البَلَدُ :-: صارَ قاحِلاً.


  21. أبْقَعُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبْقَعُ :-
      جمع بُقْع وبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، جمع مؤ بُقْع وبُقْعان:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَ
      • سنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب.
      2 - أَبْرص :-حصان أبقعُ.
  22. بُقْعَة1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُقْعَة1 :-
      جمع بُقْعات وبُقُعات وبِقاع: قِطْعَة من الأرض متميّزة عمّا حولها :-للإسلام أتباع في مختلف بقاع العالم، - {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} :-
      • البِقاع المقدَّسة: الأراضي المقدَّسة، - فلانٌ حسن البقعة عند الأمير: عالي المكان والمنزلة.
  23. بقَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بقَّعَ يبقِّع ، تبقيعًا ، فهو مُبقِّع ، والمفعول مُبقَّع :-
      • بقَّع الثَّوبَ ونحوه جعله ذا بقعٍ، لطَّخه، لوَّثه، وسّخه :-بقَّع الصِّبغُ الثّوبَ: لم يَعُمُّه.
  24. تبقَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبقَّعَ يتبقَّع ، تبقُّعًا ، فهو مُتبقِّع :-
      • تبقَّع الثَّوبُ ونحوه مُطاوع بقَّعَ: صار ذا بُقَع، تلطَّخ وتلوَّث، كان فيه بُقع لم يُصبْها الصّبْغُ.
  25. باقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باقة :-
      حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة:-
      • باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: