وصف و معنى و تعريف كلمة ببقرادوني:


ببقرادوني: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ببقرادوني في معاجم اللغة العربية:



ببقرادوني

جذر [قرد]



معنى ببقرادوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرَدٌ** \- [ق ر د]. (مص. قَرِدَ). "قَرَدُ الوَبَرِ أَوِ الصُّوفِ" : مَا تَسَاقَطَ مِنْهُ.


معجم الغني
**قرَّدَ** \- [ق ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَرَّدَ**،** يُقَرِّدُ**، مص. تَقْرِيدٌ. 1. "قَرَّدَ البَعِيرَ" : اِنْتَزَعَ قُرَادَهُ. 2. "قَرَّدَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ عَيّاً وَذَلَّ، خَضَعَ. "قَرَّدَ إِلَى رَئِيسِهِ". 3. "قَرَّدَ صَاحِبَهُ" : خَدَعَهُ مُتَلَطِّفاً.
معجم الغني
**قَرِدَ** \- [ق ر د]. (ف: ثلا. لازم).** قَرِدَ**،** يَقْرَدُ**، مص. قَرَدٌ. 1. " قَرِدَ البَعِيرُ" : كَثُرَ قُرَادُهُ. 2. "قَرِدَ الْجِلْدُ" : فَسَدَ. 3. "قَرِدَ الشَّعْرُ" : تَجَعَّدَ وَانْعَقَدَتْ أَطْرَافُهُ. "قَرِدَ الصُّوفُ".

4. "قَرِدَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ عَيّاً وَذَلَّ. 5. "قَرِدَتْ أَسْنَانُهُ" : قَصُرَتْ مِنَ السُّوسِ وَلَحِقَتْ بِاللِّثَةِ.
معجم الغني
**قَرَدَ** \- [ق ر د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَرَدْتُ**،** أَقْرِدُ**،** اِقْرِدْ**، مص. قَرْدٌ. 1. "قَرَدَ الْمَالَ" : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ. 2. "قَرَدَ لِعِيَالِهِ" : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ. 3. "قَرَدَ في الإِنَاءِ" : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً.


معجم الغني
**قِرْدٌ** \- ج:** قُرُودٌ**،** قِرَدَةٌ**. أُنْثَاهُ** قِرْدَةٌ**. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ اللَّبُونَاتِ، مُقَلِّدٌ لِحَرَكَاتِ الإِنْسَانِ، سَرِيعُ التَّعَلُّمِ، يَعِيشُ فِي الْجِبَالِ وَالغَابَاتِ، مِنْ أَنْوَاعِهِ الشَّامْبَانْزِي وَالغُورِيلاَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرادة [ مفرد ] : ج قرادات وقراد : ( حن ) دويبة متطفلة من المفصليات ، ذات أربعة أزواج من الأرجل ، تغتذي بدم الدواب والطيور ، وهي كالقمل للإنسان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرد [ مفرد ] : مصدر قرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرد [ مفرد ] : ج قردة وقرود ، مؤ قردة ، ج مؤ قرد : ( حن ) حيوان لبون من رتبة الرئيسيات من طائفة الثدييات ، أنواعه كثيرة ، مولع بالتقليد ، وهو أقرب الحيوانات شبها بالإنسان ، خبيث سريع الفهم والتعلم { فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين } ° إنه لقرد حقا : شخص كثير المهارة كثير الرشاقة ، كثير المكر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قراد [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قرد . 2 - سائس القرود واللاعب بها جعل القراد القرد يرقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرد يقرد ، قردا ، فهو قرد• قرد البعير : كثر قراده ، وهي دويبات متطفلة تعيش على الدواب والطيور .
المعجم الوسيط


المالَ ـِ قَرْداً: كسبه وجمعه. ويقال: قرد لعياله.( قَرِدَ ) البعيرُ ـَ قَرَداً: كثر قراده. فهو قرِد. وـ الشَّعْر والصوف: تجعَّد وانعقدت أطرافه. وـ الأديمُ: فسد. وـ فلان: سكت عِيًّا وذَلّ. وـ لسان فلان: كانت به لَجْلَجَة. وـ أسنانه: صغُرت ولحقت باللِّثَة. ويقال: قَرِدَ فمه.( أقْرَدَ ) البعيرُ ونحوه: كثر قراده. وـ فلان: سكن وتماوت. وـ سكت عِيًّا. وـ إلى فلان: ذلّ وخضع؛ وأصله أن يقع الغراب على ظهر البعير يلتقط قرَاده فيقَرّ مرتاحاً إليه.( قَرَّد ) فلان: ذلّ وخضع. ويقال: قرّد إلى فلان. وـ البعير: انتزع قراده. وـ فلاناً: خدعه متلطفاً.( تَقَرّد ) الشَّعْر ونحوه: تجعّد. وـ الدقيقُ ونحوه: تلبّد في الماء حبّات ولم يستو في المزج به. ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( ذُرِّي الدَّقيق وأنا أحرِّك لئلاَّ يتقرّد).( القُرَاد ): دُوَيْبّة متطفِّلة ذات أرجل كثيرة، تعيش على الدوابّ والطُّيور، ومنها أجناس. الواحدة: قُرادَة. وـ حَلَمَة الثَّدْي. ( ج ) قِرْدَان.( القِرْد ): نوع من الحيوانات الثدييّة ذوات الأربع، مولع بالتقليد، وهو أقرب الحيوان شبَهاً بالإنسان. ( ج ) أقْرَاد، وقُرُود، وقِرَدَة.( القَرَد ): ما تساقط من الوبر والصُّوف. وـ السَّعَف سُلّ خُوصُه.( القَرَّاد ): سائس القرود.( القَرُود ): الساكِن الذليل. وـ الساكن المرتاح للتقريد.
المعجم الوسيط
في المكان: أطال الإقامة به.( المُنَقْرِد ): يقال: مالك مُنَقْرِداً: مقيماً.
الصحاح في اللغة
القُراد: واحد القِرْدانِ. يقال: قرَدْ بعيرَك، أي انْزَعْ عنه القِرْدان. والتَقْريدُ: الخداع. وأمُّ القِرْدان: الموضع بين الثُنَّةِ والحافر. والقَرَدُ بالتحريك: نُفايةُ الصوف وما تمعَّط من الغنم وتلبَّد، والقطعة منه قَرَدة. يقال: قَرِدَ الصوف بالكسر يَقرَدُ قَرَداً. وسحابٌ قَرِدٌ، وهو المتقطِّع في أقطار السماء يركب بعضه بعضاً. وقَرِدَ الأديمُ أيضاً، إذا حَلِمَ. وقَرِدَ الرجلُ: سكتَ من عِيٍّ. وأقْرَدَ، أي سكنَ، وتماوت. وأنشد الأحمر: تقولُ إذا اقْلَوْلى عليها وأقْرَدَتْ   ألا هل أخو عَيْشٍ لَذيذٍ بِـدائمِ وقَرَدْتُ السمنَ، بالفتح، في السِقاء، أقْرُدُهُ قَرْداً: جمعته. والقِرْدُ: واحد القرودِ، وقد يجمع على قِرَدَةٍ والأنثى قردة، والجمع قِرَد. والقَرْدَدُ: المكانُ الغليظ المرتفع. والجمع قَرادِدُ. وقد قالوا: قَراديدُ، كراهية الدالين. والقَرْدودُ من الأرض، مثل القَرْدَدِ. وقَرْدودَةُ الظهرِ: ما ارتفع من ثَبَجِهِ.
تاج العروس

القَرَدُ مُحرَّكَةً : ما تَمَعَّطَ مِنَ الوَبَرِ والصُّوفِ وتَلَبَّدَ وفي الرَّوْض ؛ وهو رَدِيءُ الصُّوفِ . وفي النّهاية : هو ما يكون من الصُّوفِ الوَبَرِ وما لُقِطَ منهما وأَنشدوا :

" لَو كُنْتُمُ صُوفاً لَكُنْتُمْ قَرَدَا

" أَوْ كُنْتُمُ مَاءً لَكُنْتُمْ زَبَدَا

" أَوْ كُنْتُمُ لَحْماً لَكُنْتُمْ غُدَدَا

" أَو كُنْتُمُ شَاءً لَكُنْتُمْ نَقَدَا

" أَوكُنْتُمُ قَوْلاً لكنتُمْ فَنَدَا أَوْ نُفَايَتُه أَي الصُّوف ثم استُعمِل فيما سِواه من الوَبَرِ والشَّعرِ والكَتَّانِ وقال الفرزدَقُ :

سَيَأْتِيهِمْ بِوَحْيِ القَوْلِ عَنِّي ... ويُدْخِلُ رَأْسَه تَحْتَ القِرَامِ

أُسَيِّدُ ذُو خُرَيِّطَةٍ نَهَاراً ... مِن المُتَلَقِّطِي قَرَدِ القُمَامِ

يعني بالأُسَيِّد هنا سُوَيْدَاءَ . وقال : من المُتَلقِّطِي ليُثبِت أَنَّهَا امرأَةً لأَنّه لا يَتَتَبَّعُ قَرَدَ القُمَامِ إِلاّ النساءُ . القَرَدُ : السَّعَفُ سُلَّ خُوصُها واحدَتُه القَرَدَةُ بهاءٍ . القَرَدُ أَيضاً : شَيْءٌ لازِقٌ بالطُّرْثُوثِ كأَنَّهَ زَغَبٌ نقلَه الصاغانيُّ . قولهم عَثَرَتْ وفي بعض الروايات : عَكَرَتْ أَي عَطَفَت كما في الصّحاح وأَورده أَهلُ الأَمثال بالوجهينِ عَلَى الغَزْلِ بِأَخرَة مُحَرَّكةً فَلَمْ تَدَعْ بِنَجْدٍ قَرَدَةً هذا مَثَلٌ من أَمثالهم يَضْرِبونه لمَنْ تَرَكَ الحَاجَةَ مُمْكِنَةً وطَلَبَهَا فائِتَةً وأَصلُه أَي المثل أَن تَتْرُكَ المرأَةُ الغَزْلَ وهي تَجِدُ ما تَغْزِلُه من قُطْن أَو كَتَّان أَو غيرِهما حَتَّى إِذَا فَاتَهَا تَتَبَّعَتِ القَرَدَ في القُمَامَاتِ مُلْتَقِطَةً فما وجدَتْه فيها وهي المزابلُ تلتقِطُه فتَغْزِلُه . وقَردَ الشَعرُ والصوفُ كفَرِحَ يَقْرَد قَرَداً : تَجَعَّدَ وانعقدت أَطرافُه كَتَقَرَّدَ إِذا تجمَّع . قَرِدَ الأَدِيمُ يَقْرَد قَرَداً : حَلِمَ أَي فَسَدَ . قَرِدَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عِيًّا وقيل : ذَلَّ وخَضَع كأَقْرَدَو قَرَّدَ قال ابنُ الأَعرابيّ : أَقرَدَ الرجلُ إِذا سَكَتَ ذُلاًّ . وأَخْرَدَ إِذا سَكَتَ حَياءً وهو مَجاز ومنه الحَديث إِيَّاكم والإِقْرَادَ . وأَصله أَن يَقَعَ الغُرَابُ على البَعيرِ فيَلْتَقِطَ القِرْدَانَ فَيَقِرَّ وَيَسْكُنَ لِمَا يَجِدُه مِن الرَّاحَةِ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنهما : كان لَنَا وَحْشٌ فإِذا خَرَج رسولُ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ أَسْعَرَنَا قَفْراً فإِذا حَضَر مَجِيئُه أَقْرَدَ . أَي سَكَنَ وذَلَّ . من المجاز : قَرِدَتْ أَسْنَانُه قَرَداً : صَغُرَتْ ولَحِقَتْ بالدُّردُرِ . وإِنّه قَرِدُ الفَمِ . من المَجاز : قَرِدَ العِلْكُ قَرَداً : فَسَدَ طَعْمُه . وفي الأَساس : مَمْضَغَتُه . قَرَدَ لِعِيَالِه كضَرَبَ قَرْداً : جَمَعَ وكَسَبَ . قَرَدَ فِي السِّقَاءِ يَقْرِد قَرْداً وفي الأَفعال لابن القَطَّاع : في الإِناءِ بدل السِّقاءِ : جَمَعَ سَمْناً . وعليه اقتصر أَئمَّةُ الغَريب أَوْلَبَناً كقَلَدَ بلام وقال شَمِرٌ : لا أَعرفه ولم أًسمعه إلاَّ لأَبي عُبيدٍ . والقَلْدُ : جَمْعُك الشيءَ على الشيءِ من لَبَنٍ وغَيْرِه . القَرِدُ ككَتِفٍ : السَّحابُ المُنْعَقِدُ المُتَلَبِّدُ بَعْضُه على بَعْضٍ شُبِّه بالوَبَرِ القَرِدِ كذا في المحكم وفي التهذيب : القَرِدُ من السّحابِ : الذي تَراه في وَجْهِه شِبْهُ انْعِقادٍ في الوَهمِ يُشَبَّه الشَّعرِ القَرِدِ الذي انعَقدَتْ أَطرافُه ؛ وقال : أَبو حنيفةَ : إِذا رأَيتَ السَّحَابَ مُتَلَبِّداً ولا يَمْلاَّس فهو القَرِدُ والمُتَقَرِّدُ . وسحابٌ قَرِدٌ وهو المُتَقَطِّع في أَقْطَار السَّماءِ يرْكَب بعضُه بَعْضاً . ومن المَجاز أَيضاً : فَرَسٌ قَرِدُ الخَصِيلِ إِذا كان غَيْر مُسْتَرْخٍ وأَنشد :

" قَرِد الخَصِيل وفِي العِظَامِ بَقِيَّةٌ القَرَدُ بالتحريك : هَنَاتٌ صِغَارٌ تَكُونُ دُونَ السَّحَابِ لم تَلْتَئِمْ بعْدُ كالمُتَقَرِّدِ هكذا في النسخ وفي بعضها : كالمُتَقَرِّدة وقد تَقدّم قَولُ أَبي حنيفةَ في المُتَقرّد . القَرَدُ مُحرَّكَةً : لَجَلْجَةٌ في اللِّسَانِ عن الهَجَريّ وحَكَى : نِعْمَ الخَبَرُ خَبَرُك لولا قَرَدٌ في لِسَانِك . وهو من أَقْردَ إِذا سَكَتَ لأَن المُتلَجْلِجَ لِسَانُه يَسْكُت عن بعضِ ما يُريد الكلاَمَ به . من المَجاز : هو حَسَنُ قُرَادِ الصَّدْرِ وقَبِيحُ قُرَادِ الصَّدْر . القُرَادُ كغُرَابٍ حَلَمَةُ الثَّدْيِ وهما قُرَادَانِ قال عَدِيُّ بنُ الرِّقَاعِ يمدَح عُمَرَ بنَ هُبَيْرَةَ وقيل هو لِمِلْحَةَ الجَرْمِيّ :

كَأَنَّ قُرَادَىْ زَوْرِه طَبَعَتْهُمَا ... بِطِينٍ مِنَ الجَوْلاَنِ كُتَّابُ أَعْجَمِ

" إِذَا شِئْتَ أَنْ تَلْقَى فَتَى البَأْسِ والنَّدَىوذا الحَسَبِ الزَّاكِي التَّلِيدِ المُقَدَّمِ

فَكُنْ عُمَراً تَاْتِي وَلاَ تَعْدُوَنَّه ... إِلى غَيْرِه واسْتَخْبِرِ النَّاس وَافْهَمِعَنَى به حَلَمَتَيِ الثَّدْيِ . وقال أَبو الهَيْثَم : القُرَادَانِ من الرجُلِ أَسْفَل الثُّنْدُوَة يقال : إِنهما منه لَطيفانِ كأَنهما في صَدْرِه أَثَرُ طِينِ خَاتَمٍ خَتَمَه بعضُ كُتَّاب العَجَمِ وخَصَّهُ لأَنهم كانوا أَهْلَ دَوَاوِين وَكِتَابةٍ

القُرَادُ : حَلَمَةُ إِحْلِيلِ الفَرَسِ وهما أَيضاً قَرَادانِ حَلْمتانِ الفَرَسِ وهما أَيضاً قُرَادَانِ حَلمتانِ عن جانِبيْ إِحْليلِه . القُراد : دُوَيْبَّةٌ معروفةٌ تَعَضُّ الإِبلَ وقال :

" لَقَدْ تَعلَّلْتُ عَلَى أَيَانِقِ صُهْبٍ قَلِيلاتِ القُرادِ اللاَّزقِ أَي أَن جُلودَها مُلْسٌ لا يُثْبُت عليها قُرَادٌ إِلاَّ زَلِقَ لأَنها سِمَانٌ مُمْتلِئة كالقُرْدِ بالضمِّ كأَنَّه أَخذَه من قَوْلِ جَريرٍ :

" وَاَبْرَأْتُ مِن أُمِّ الفَرَزدَقِ نَاخِساًوقُرْدٌ اسْتِهَا بَعْدَ المَنَامِ يُثِرُهَا ويَضْرَب بِه المَثَلُ فيقال أَذَلُّ مِن قُرَادٍ وأَسْفَلُ مِنْ قُرادٍ ج قِرْدَانٌ بالكسر جمع الكَثْرَةِ وأَقْرِدَة في القِلَّة كما في اللسان . وبَعِيرٌ قَرِدٌ كفَرِحٍ : كَثِيرُهَا أَي القِرْدَانِ وبه فَسَّر ابنُ سِيدَهْ قَوْلَ مُبَشِّر بن هُذَيلِ بن زَاخِرٍ الفَزارِيِّ :

" أَرْسَلْتُ فِيها قَرِداً لُكَالِكا وأَما ثَعلبٌ فقال : هو المُجتَمِّعُ الشَّعَرِ . قال ابن منظور : والقَوْلانِ مُتَقَارِبانِ لأَنه إِذا تَجَمَّعَ وَبَرُه كَثُرَتْ فيه القِرْدَانُ . من المجاز قَرَّدَه تَقْرِيداً : انْتَزَع قِرْدَانَه وفيه مَعنى السَّلْبِ . وتقول منه : قرد بعيرك أي انزع منه القردان قَرِّدَه الغُرَابُ : وَقَعَ عليه يَلْتَقِط القِرْدَانَ . قَرَّدَ تَقْرِيداً : ذَلَّلَ وهو من ذلك لأَنّه إِذا قُرِّدَ سَكَنَ لذلك وذَلَّ وخَضَعَ ومنه قول الشاعرِ :

إِذَا نَزَلَتْ بَنُو لَيْثٍ عُكَاظاً ... رَأَيْتَ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الغُرَابَا من المَجاز : قَرَّدَ تَقْريداً : خَدَعَ وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَن الرجلَ إِذا أَرادَ أن يُأْخُذَ البَعيرَ الصَّعْبَ قَرَّدَه أَوَّلاً كأَنَّه يَنْزِع قِرْدَانَه . وفي اللسان : ويقال فُلانٌ يُقَرِّد فُلاناً إِذا خادَعَه مُتَلطِّفاً وأَصلُه الرجلُ يَجيءُ إِلى الإِبل لَيلاً لِيَرْكَب مِنها بَعِيراً فيَخَافُ أن يَرْغُوَ فيَنْزِعُ منه القُرادَ حتّى يَستأْنِس إِليه ثم يَخْطِمُه . والقُرَادُ بنُ صالِحٍ القُرَاد لَقَبُ عبدِ الرحمن بنْ غَزْوَانَ الخُزاعيّ المُؤَدِّب وابناه مُحمَّدٌ وعبدُ الله وحَفِيده أَبو بكر عبد الله بن محمد مُحَدِّثُونَ قيل : كان أَبو بكر هذا وأَبوه يَضعَانِ الحَدِيث . والقَرُودُ كصَبور : بَعِيرٌ لا ينْفِرُ عن التَّقْرِيدِ وفي بعض الأُمَّهات : عند التقريد . يقال : أَخذَه بِقَرْدِه القَرْدُ : العُنُقُ كقولك بِصُوفِه مُعَرَّبٌ قال ابنُ الأَعرابيّ : فارِسيّة . وفي التهذيب : القَرْدُ : لُغَةٌ في الكَرْدِ وهو العُنُق وهو مَجْثَمُ الهَامَةِ على سَالِفَة العُنُقِ وأَنشد :

فَجَلَّلَهُ عَضْبَ الضَّريبَةِ صَارِماً ... فَطَبَّقَ مَا بيْنَ الضَّرِيبَةِ والقَرْدِ وفي التهذيب : وأَنشد شَمِرٌ في القَرْدِ القَصِير

أَوْ هِقْلَةٌ مِنْ نَعَامِ الجَوِّ عَارَضَها ... قَرْدُ العِفَاءِ وفي يَافُوخهِ صَقَعُقال : الصَّقَعُ : القَرَعُ . والعِفَاءُ : الرِّيش والقرْدُ : القَصير . القِرْدُ بالكسر : حيوانٌ أَي معروف واحدته قِرْدَةٌ وجمعها قِرَدٌ كعِنَبٍ وقد أَغفله المُصَنِّف قاله شيخُنَا وكان الأَوْلَى تَمثيلهُ بِقِرْبَةِ وقِرَبٍ ج أَقْرَادٌ كحِمْلٍ وأَحمالٍ وأَقْرُدٌ وقُرُودٌ وقِرَدٌ كعِنَبٍ وقِرَدَةٌ كفِيَلَةٍ وقَرِدَةٌ بفتحِ القافِ وكَسْرِ الراءِ . قال شيخنا : وهذا الوزنُ لا يُعْرَف في الجُموع إِلاّ إِذا كانت اسم جِنْسٍ جَمْعِيٍّ كاللَّبِنِ واللَّبِنَةِ . والقَرَّادُ سائِسُهُ . وقِرْدُ بنُ مُعاوِية بن تَميمِ بن سَعْد بن هُذيلٍ هُذَلِيٌّ منهم أَبو ذُؤيب خُوَيْلد بن خالدٍ الشاعرُ ومنه المَثَلُ أَزْنَى مِنْ قِرْدٍ قال أَبو عُبَيد . أَو لأَنَّ القِرْدَ أَزْنَى الحَيَوَانِ . وهو قولُ الجمهور وزَعَمُوا أَنه زَنَى قِرْدٌ في الجاهِلِيَّةِ فرَجَمَتْهُ القُرُدُ . ذكروه في تَرجمة عَمرِو بن مَيْمُونٍ أَحدِ رجال البُخَاريّ . قَرْدَدٌ كمَهْدَدٍ : جَبَلٌ . قال سيبويه : دالُه مُلْحِقَةٌ له بجَعْفَر وليس كمَعَدٍّ لأَن ذلك مَبْنِيٌّ على فَعَلٍّ من أَوَّلِ وَهْلَةٍ ولو كان قَرْدَدٌ كمَعَدٍّ لم يظهر فيه المِثْلانِ لأَن ما أًصلُه الإدْغامُ لا يُخَرَّج على الأَصلِ إِلا في ضَرُرةِ شِعْرٍ . القَرْدَدُ : ما ارتَفَعَ من الأَرْضِ وقيل : وغَلُظَ . وفي الصّحاح : القَرْدَدُ : المكانُ الغليظُ المُرتفِعُ وإِنما أُظْهِر التضعيف لأَنه مُلْحَق بِفَعْلَلٍ والمُلْحَق لا يُدْغَم . انتهى وفي اللسان : ويقال للأَرْضِ المُسْتَوِية أَيضاً : قَرْدَدٌ . ومنه حديثُ قَيْسِ بن الجَارُودِ : قَطَعْتُ قَرْدَداً . وفي المحكم : القَرْدَدُ من الأَرْضِ : قُرْنَةٌ إِلى جنْبِ وَهْدَةٍ وأَنشد :

" مَتَى مَا تَزُرْنَا آخِرَ الدَّهْرِ تَلْقَنَابِقَرْقَرَةٍ مَلْسَاءَ لَيْسَتْ بِقَرْدَدِ وقال الأَصمعيُّ : القَرْدَدُ : نحْوُ القُفِّ . قال الجوهريُّ : قَرَادِدُ قال : قد قالوا : قَرَادِيدُ كَراهِيَةَ الدَّاليْنِ كالقُرْدُودَةِ بالضمّ . والقُرْدُود بغير هاءٍ أَيضاً وهو ما ارتفَع من الأَرض وغَلُظَ قال ابنُ سِيدَهْ : فَعَلى هذا لا مَعْنَى لقولِ سِيبويهِ إِن القَراديدَ جَمْعُ قَرْدَد . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : القُرْدُودةُ : ما أَشرفَ منها وغَلُظ لا يُنْبِتُ إِلاَّ قَليلاً وكُلُّ شيءٍ منها حَدَبٌ وقال شَمِرٌ : القُرْدُودةُ : طَرِيقَةٌ مُنْقَادَةٌ كقُرْدُودَةِ الظَّهْرِ . وهي أَي القُردودة : اسمُ بعَينِه . القُرْدُودة مِنَ الظَّهْرِ : أَعلاَه من كُلِّ دابَّةٍ ومن الثَبَج : ما أَشْرَف منه وقال الأَصمعيُّ : السِّيسَاءُ : قُرْدُودَةُ الظَّهْرِ عن أَبي عمرٍو : السِّيسَاءُ مِن الفَرَسِ : الحارِكُ . ومن الحِمَار : الظَّهْرُ قال الفَرزدَقُ :

ولكِنَّهُمْ يُكْهِدُونَ الحَمِيرَ ... رُدَافَي عَلَى العَجْبِ والقَرْدَدِ القُرْدُودَة من الشِّتاءِ : شِدَّتُه وحِدَّتُه وقال أَبو مالك : تَمْضِي قُردُودةُ الشتاءِ عَنَّا وهي جَدْبَتُه وشِدَّتُه يقال : جَاءَ بالحَدِيثِ عَلَى قَرْدَدِه وعلى سَمْتِه أَي جاءَ به على وَجْهِهِ . عن أَبي سعيدٍ : القِرْدِيدّةُ بالكسر : صُلْبُ الكَلامِ وحكى عن أَعرابيٍّ أَنه قال : استَوْقَعَ الكلامُ فلَمْ يَسْهُلْ فأَخَذْتُ قِرْدِيدَةً منه فرَكِبْتُه ولم أَزْغْ عنه يَميناً ولا شِمَالاً . عن أَبي زيد : القِرْدِيدة : الخَطُّ الذي وَسَطَ الظَّهْرِ . وقال أَبو مالكٍ : هي الفَقَارَةُ نَفْسُهَا . القِرْدِيدَة من التَّمْرِ هي الكِرْدِيدَةُ وسيأْتي في الكاف . القِرْدِيدة : رَأْسِ الرَّجُلِ لارتفاعِه . القِرْدِيدَة : أَعْلَى الجَبَلِ كالقُرْدُودَةِ . قُرَدُ كزُفَرَ : عن الصاغانيّ . وأَقْرَدَ الرَّجلُ وقَرِدَ : سَكَت عَنْ عِيٍّ وقد تقدَّمَ . أَقْرَدَ : سَكَن وذَلَّ وتَمَاوَتَ أَي أَظْهَر المَوْتَ وليس كذلك وأَنشد الأَحمرُ :

" تَقُولُ إِذَا اقْلَوْلَى عَلَيْهَا وأَقْرَدَتْأَلاَ هَلْ أَخُو عَيْشٍ لَذِيذٍ بِدَائمِ قال ابن بَرِّيٍّ : البيت للفرزْدَق يَذْكُر امرأَةً إِذا عَلاَهَا الفَحْلُ أَقْرَدَت وسَكَنَتْ وطلَبَتْ منه أَن يكونَ فِعْلُه دائماً مُتَّصِلاًالقَرْدَى كسَكْرَى : بالجَزِيرة وبقُرْبها قَرْيَةُ ثَمَانِينَ . والقَرَدِيَّةُ مُحَرَّكَةً : مَاءَةٌ بَيْنَ الحَاجِرِ ومَعْدِنِ النُّقْرَةِ نقله الصاغانيّ . وذو قَرَدٍ مُحرَّكةً ويقال ذو القَرَدِ وحكى السُّهَيْلِيّ فيه عن أَبي عليٍّ ضم القافِ والراءِ معاً : قُرْبَ المَدِينة على ساكنها أَفضلُ الصّلاةِ والسّلامِ وقال ابنُ الأَثير : ماءٌ على لَيلتينِ منها بينها وبين خَيْبرَ أَغَارُوا بِهِ عَلَى لقَاحِ رَسُولِ اللهِ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ فَغَزَاهُمْ ويقال لتلك الغَزْوَةِ : غَزْوَةُ ذِي قَرَدٍ . مَذْكورة في كتب السِّيَر . ومما يستدرك عليه : تَقَرَّدَ الدَّقيقُ : رَكِبَ بَعضُه بعضاً قد جاءَ ذِكْرُه في حديثِ عُمَرَ . وأُمُّ القِرْدَانِ : المَوْضِعُ بين الثُّنَّةِ والحافِرِ . وقَرِدَ الكُحْلُ في العَيْنِ كفَرِحَ : تَقَطَّعَ كذا في أَفعال ابنِ القَطَّاع . ومن المجاز : رجلٌ قَرُودٌ : ساكِنٌ . وأَقْرَدَ الرجلُ : لَصِقَ بالأرض . وأَقْرَدَ البَعيرُ : سارَ سَيْراً لَيِّناً لا يُحَرِّك راكِبَه

ونَزَعْتُ قُرَادَ فُلانٍ أَي خَدَعْتُه كذا في الأَساس . والتِّقْرِدُ بالكسر : الكَرَوْيَاءُ وقيل : هي جَميعُ الأَبْزارِ واحِدَتها تِقْرِدةٌ وقد مَرَّ ذِكْره في التاءِ . وهنا ذكره غيرُ واحِدٍ من الأَئمَّة . والقَرَدَة محرَّكةً : ماءَةٌ أَسْفَلَ مِياهِ الثَّلَبُوتِ بنَجْدِ الرُّمَّة لبنى نَعَامَةَ . والقُرَادَة بالضَّمّ : ماءَةٌ قَريبةٌ من الرَّبَذَةِ أَظُنُّها لمُحَارِبٍ . كذا في المُعجم . وبنو قُرَادٍ بَطْنٌ من بني فِهْرِ بن مَالِك . وقُرَادٌ أَبو نُوح مُحَدِّثٌ وقُرَادِدُ كعُلاَبط : من قُرَى اليَمنِ . وإِنه لقَرِدُ الفَمِ ككَتِفٍ إِذا كانَتْ أَسنانُه صِغاراً خِلْقَةً

تاج العروس

النَّقْرَدةُ أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسان وقال الصاغانيُّ : هو الإِرْبابُ بالمكانِ أَي الإِقامة به ومالَكَ مُنَقْرِداً أَي مُقِيماً هكذا في النُّسخ على وزْن مُنْفَطِر ولا يخفَى أَنه ليس من هذا الباب بل يكون من قرد إِذا سكَن وذَلَّ وأَقامَ كما تقدَّم فالصواب : مُنَقْرِداً على وَزْن مُدحْرِجٍ كما هو ظاهِرٌ

تاج العروس

التِّقْرِدُ كزِبْرِجٍ أَهملَه الجوهريّ وقال اللَّيث وابن دُريد وأَبو حنيفةَ عن بعضِ الرُّواة : هو الكَرَوْيَاءُ كذا في التهذيب في الرُّباعيّ أَو التِّقْرِد الأَبْزَارُ كلُّها كذا عن ابن دُريد وهو عند أَهلِ اليمن . وروَى ثعلبٌ عن بن الأَعرابيّ : الكَرْوياءُ . قال الأَزهريّ : وهذا هو الصّحِيح وأَمّا التِّقْرِد فلا أَعرفه في كلام العرب

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : باقِرْدَي بكسر القاف وفتح الدّال ممال الأَلف : قَرْيَةٌ في شَرقيِّ دِجْلَة . وقد تقدّم في بازِنْديّ

لسان العرب
القَرَدُ بالتحريك ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ وتَلَبَّدَ وقيل هو نُفايَةُ الصوف خاصَّةً ثم استعمل فيما سواه من الوبر والشعر والكَتَّان قال الفرزدق أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نَهاراً من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ يعني بالأُسَيِّدِ هنا سُوَيْداءَ وقال من المُتَلَقِّطي قَرَدَ القُمامِ لِيثْبِتَ أَنها امرأَة لأَنه لا يَتَتَبَّعُ قَرَدَ القُمامِ إِلا النساء وهذا البيتُ مُضَمَّنٌ لأَن قوله أُسَيِّدٌ فاعل بما قبله أَلا ترى أَن قبله سَيَأَتِيهِمْ بِوَحْيِ القَوْلِ عَنِّي ويُدْخِلُ رأْسَهُ تحتَ القِرامِ أُسَيِّدُ قال ابن سيده وذلك أَنه لو قال أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نهاراً ولم يتبعه ما بعده لظن رجلاً فكان ذلك عاراً بالفرزدق وبالنساء أَعني أَن يُدْخِلَ رأْسَه تحتَ القِرامِ أَسودُ فانتفى من هذا وبَرّأَ النساء منه بأَن قال من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ واحدته قَرَدَة وفي المثل عَكَرَتْ على الغَزْلِ بِأَخَرَةٍ فلم تَدَعْ بِنَجْدٍ قَرَدَةً وأَصله أَن تترك المرأَة الغزل وهي تجد ما تَغْزِلُ من قطن أَو كتان أَو غيرهما حتى إِذا فاتها تتبعت القَرَدَ في القُماماتِ مُلْتَقِطَةً وعَكَرَتْ أَي عَطَفَتْ وقَرِدَ الشعرُ والصوف بالكسر يَقْرَدُ قَرَداً فهو قَرِدٌ وتَقَرَّدَ تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أَطرافُه وتَقَرَّدَ الشعرُ تَجَمَّعَ وقَرِدَ الأَدِيمُ حَلِمَ والقَرِدُ من السحاب الذي تراه في وجهِهِ شِبْهُ انعقادٍ في الوهمِ يُشَبَّه بالشَّعَرِ القَرِدِ الذي انعَقَدَتْ أَطرافه ابن سيده والقَرِدُ من السحاب المتَعَقِّدُ المُتَلَبِّدُ بعضُه على بعض شبه بالوبَرِ القَرِدِ قال أَبو حنيفة إِذا رأَيتَ السحابَ مُلتَبِداً ولم يَملاسَّ فهو القَرِدُ والمُتَقَرِّدُ وسحابٌ قَرِدٌ وهو المتقطع في أَقطار السماء يركب بعضه بعضاً وفي حديث عمر رضي الله عنه ذُرِّي الدَّقيقَ وأَنا أُحَرِّكُ لكِ لئلا يَتَقَرَّد أَي لئلا يَرْكَبَ بَعضُهُ بعضاً وفيه أَنه صلى إِلى بعِيرٍ من المَغْنَمِ فلما انفتل تناول قَرَدَةً من وبرِ البعير أَي قِطْعَةً مما يُنْسَلُ منه والمُتَقَرِّدُ هَناتٌ صغارٌ تكون دون السحاب لم تلتئم بعد وفرس قَرِدُ الخَصِيلِ إِذا لم يكن مُسْتَرْخِياً وأَنشد قَرِد الخَصِيلِ وفي العِظامِ بَقِيَّةٌ والقُرادُ معروف واحد القِرْدانِ والقُرادُ دُوَيبَّةٌ تَعَضُّ الإِبل قال لقدْ تَعَلَّلْتُ على أَيانِقِ صُهْبٍ قَلِيلاتِ القُرادِ اللاَّزِقِ عنى بالقُراد ههنا الجنس فلذلك أَفرد نعتها وذكَّرَه ومعنى قَلِيلات أَنَّ جُلودَها مُلْسٌ لا يَثْبُتُ عليها قُرادٌ إِلا زَلِقَ لأَنها سِمانٌ ممتلئة والجمع أَقْردَة وقِرْدانٌ كثيرة وقول جرير وأَبْرَأْتُ مِن أُمِّ الفَرَزْدَقِ ناخِساً وفُرْدُ اسْتِها بَعْدَ المنامِ يُثِيرُها قُرْد فيه مخفف من قُرُدٍ جَمَعَ قُراداً جَمْعَ مِثالٍ وقَذالٍ لاستواء بنائه مع بنائهما وبعيرٌ قَرِدٌ كثير القِرْدانِ فأَما قول مبشر بن هذيل ابن زافر ( * قوله « زافر » كذا في الأَصل بدون هاء تأنيث ) الفزاري أَرسَلْتُ فيها قَرِداً لُكالِكَا قال ابن سيده عندي أَن القَرِدَ ههنا الكثيرُ القِرْدانِ قال وأَما ثعلب فقال هو المتجمع الشعر والقولان متقاربان لأَنه إِذا تجمع وبره كثرت فيه القِرْدانُ وقَرَّده انتزع قِرْدانَه وهذا فيه معنى السلب وتقول منه قَرِّدْ بعيركَ أَي انْزِعْ منه القِرْدان وقَرَّده ذلَّله وهو من ذلك لأَنه إِذا قُرِّدَ سكَنَ لذلك وذَلَّ والتقريدُ الخِداعُ مشتق من ذلك لأَن الرجل إِذا أَراد أَن يأْخذ البعير الصعب قَرَّده أَولاً كأَنه يَنْزعُ قِرْدانه قال الحصين بن القعقاع هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فِيهِمُ وهم يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا قال ابن الأَعرابي يقول لا يَسْتَنْبِذُ إِليهم ( * قوله « لا يستنبذ اليهم » كذا بالأصل بدون ضبط ولعل الاظهر لا يستذلهم ) أَحد وقال الحطيئة لَعَمْرُكَ ما قُرادُ بَني كُلَيْبٍ إِذا نُزِعَ القُرادُ بِمُسْتَطاع ونسبه الأَزهري للأَخطل والقَرُودُ من الإِبل الذي لا يَنْفِرُ عند التَّقْرِيد وقُرادا الثَّدْيَيْنِ حَلَمتاهما قال عدي بن الرقاع يمدح عمر بن هبيرة وقيل هو لِمِلْحَةَ الجَرْمي كأَنَّ قُرادَيْ زَوْرِه طَبَعَتْهُما بِطِينٍ منَ الجَوْلانِ كُتَّابُ أَعْجَمِ إِذا شِئتَ أَن تَلْقى فَتى الباسِ والنَّدى وذا الحَسَبِ الزاكي التَّلِيدِ المُقَدَّمِ فَكُنْ عُمَراً تَأْتي ولا تَعْدوَنَّه إِلى غيرِه واسْتَخْبرِ الناسَ وافْهَمِ وأُم القِرْدانِ الموضع بلين الثُّنَّة والحافر وأَنشد بيت مِلْحَةَ الجرمي أَيضاً وقال عنى به حَلَمَتي الثَّدْيِ ويقال للرجل إِنه لحسن قُرادَيِ الصدرِ وأَنشد الأَزهري هذا البيت ونسبه لابن ميادة يمدح بعض الخلفاء وقال في آخره كتاب أَعجما قال أَبو الهيثم القرادان من الرجل أَسفل الثُّنْدُوَة يقال إِنهما منه لطيفان كأَنهما في صدره أَثر طين خاتم ختمه بعض كتَّاب العجم وخصهم لأَنهم كانوا أَهل دَواوِينَ وكتابة وأُمُّ القِرْدانِ في فِرْسِن البعير بين السُّلاميَاتِ وقيل في تفسير قُرادِ الزَّوْرِ الحَلَمةُ وما حولها من الجلد المخالف للون الحَلَمة وقُرادا الفرس حلمتان عن جانِبَيْ إِحْلِيلِه ويقال فلان يُقَرِّدُ فلاناً إِذا خادعه متلطفاً وأَصله الرجل يجيء إِلى الإِبل ليلاً ليركب منها بعيراً فيخاف أَن يرغو فَيَنْزِعُ منه القُراد حتى يستأْنس إِليه ثم يَخْطِمُه وإِنما قيل لمن يَذِلُّ قد أُقْرِدَ لأَنه شبه بالبعير يُقَرَّدُ أَي ينزع منه القراد فَيَقْرَدُ لخاطمه ولا يستصعب عليه وفي حديث ابن عباس لم ير بِتَقْريدِ المحرمِ البعيرَ بَأْساً التقريدُ نزع القِرْدانِ من البعير وهو الطَّبُّوعُ الذي يَلْصَقُ بجسمه وفي حديثه الآخر قال لعكرمة وهو محرم قم فَقَرِّدْ هذا البعير فقال إِني محرم فقال قم فانحره فنحره فقال كم نراك الآن قتلت من قُرادٍ وحَمْنانة ؟ ابن الأَعرابي أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذَلاًّ وأَخْرَدَ إِذا سكت حياء وفي الحديث إِيَّاكُمْ والإِقْرادَ قالوا يا رسول الله وما الإِقرادُ ؟ قال الرجل يكون منكم أَميراً أَو عاملاً فيأْتيه المِسْكينُ والأَرملة فيقول لهم مكانَكم ويأْتيه ( * قوله « مكانكم ويأتيه » كذا بالأصل وفي النهاية مكانكم حتى أنظر في حوائجكم ويأتيه ) الشريفُ والغني فيدنيه ويقول عجلوا قضاء حاجتِه ويُتْرَكُ الآخَرون مُقْرِدين يقال أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذلاًّ وأَصله أَن يقع الغُرابُ على البعير فَيَلْتَقِطَ القِرْدانَ فَيَقِرَّ ويسكن لما يجده من الراحة وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان لنا وحْشٌ فإِذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم أَسْعَرَنا قَفْزاً فإِذا حَضَرَ مَجِيئُه أَقرَدَ أَي سكَنَ وذَلَّ وأَقْرَدَ الرجلُ وقَرِدَ ذَلَّ وخَضَع وقيل سكت عن عِيٍّ وأَقرَدَ أَي سَكَنَ وتمَاوَت وأَنشد الأَحمر تقولُ إِذا اقْلَوْلى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَلْ أَخُو عَيْشٍ لَذِيذٍ بِدائِم ؟ قال ابن بري البيت للفرزدق يذكر امرأَة إِذا علاها الفحل أَقرَدَتْ وسكنت وطلبت منه أَن يكون فعله دائماً متصلاً والقَرَدُ لَجْلَجَة في اللسان عن الهَجَريّ وحكي نِعْمَ الخَبَرُ خبَرُكَ لولا قَرَدٌ في لسانك وهو من هذا لأَن المُتَلَجْلِجَ لسانُه يسكت عن بعض ما يُريدُ الكلامَ به أَبو سعيد القِرْديدَةُ صُلْبُ الكلام وحكي عن أَعرابي أَنه قال اسْتَوْقَحَ الكلامُ فلم يَسْهُلْ فأَخذت قِرديدةً منه فركِبْتُه ولم أَزُغْ عنه يميناً ولا شمالاً وقرِدَت أَسنانُه قَرَداً صَغُرَتْ ولحِقَتْ بالدُّرْدُر وقَرِدَ العِلْكُ قَرَداً فَسَد طعمُه والقِرْد معروف والجمع أَقرادٌ وأَقْرُد وقُرودٌ وقِرَدَةٌ كثيرة قال ابن جني في قوله عز وجل كونوا قِرَدَةً خاسئين ينبغي أَن يكون خاسئين خبراً آخر لكونوا والأَوَّلُ قِرَدَةً فهو كقولك هذا حُلْو حامض وإِن جعلته وصفاً لقِرَدَة صَغُرَ معناه أَلا ترى أَن القِرْد لذُّلِّه وصَغارِه خاسئ أَبداً فيكون إِذاً صفة غير مُفيدَة وإِذا جعلت خاسئين خبراً ثانياً حسن وأَفاد حتى كأَنه قال كونوا قردة كونوا خاسئين أَلا ترى أَن لأَحد الاسمين من الاختصاص بالخبرية ما لصاحبه وليست كذلك الصفة بعد الموصوف إِنما اختصاص العامل بالموصوف ثم الصفةُ بعد تابعة له قال ولست أَعني بقولي كأَنه قال كونوا قردة كونوا خاسئين أَن العامل في خاسئين عامل ثان غير الأَوّل معاذ الله أَن أُريد ذلك إِنما هذا شيء يُقَدَّر مع البدل فأَما في الخبرين فإِن العامل فيهما جميعاً واحد ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد وإِنما مفاد الخبر من مجموعهما قال ولهذا كان عند أَبي علي أَن العائد على المبتدإِ من مجموعهما وإِنما أُريد أَنك متى شئت باشرت كونوا أَي الاسمين آثَرْتَ وليس كذلك الصفة ويُو نِسُ لذلك أَنه لو كانت خاسئين صفة لقردة لكان الأَخلقُ أَن يكون قردة خاسئة فأَنْ لم يُقْرأْ بذلك البتةَ دلالةٌ على أَنه ليس بوصف وإِن كان قد يجوز أَن يكون خاسئين صفة لقردة على المعنى إِذ كان المعنى إِنما هي هم في المعنى إِلا أَن هذا إِنما هو جائز وليس بالوجه بل الوجه أَن يكون وصفاً لو كان على اللفظ فكيف وقد سبق ضعف الصفة هنا ؟ والأُنثى قِرْدَة والجمع قِرَدٌ مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ والقَرَّادُ سائِسُ القُرُودِ وفي المثل إِنه لأَزْنى من قِرْدٍ قال أَبو عبيد هو رجل من هذيل يقال له قِرْدُ بن معاوية وقَرَدَ لعياله قَرْداً جَمَعَ وكسَبَ وقَرَدْتُ السَّمْنَ بالفتح في السِّقاءِ أَقْرِدُه قَرْداً جمعته وقَرَدَ في السقاءِ قَرْداً جَمَعَ السمْنَ فيه أَو اللَّبن كَقَلَدَ وقال شمر لا أَعرفه ولم أَسمعه إِلا لأَبي عبيد وسمع ابن الأَعرابي قَلَدْتُ في السقاء وقَرَيْتُ فيه والقَلْدُ جَمْعُك الشيء على الشيء من لبَن وغيره ويقال جاء بالحديث على قَرْدَدِه وعلى قَنَنِهِ وعلى سَمْتِهِ إِذا جاء به على وجهه والتِّقْرِدُ الكَرَوْيا وقيل هي جمع الأَبزار واحدتها تِقْرِدَة والقَرْدَدُ من الأَرض قُرْنَةٌ إِلى جنب وَهْدة وأَنشد متى ما تَزُرْنا آخِرَ الدَّهْرِ تَلْقَنا بِقَرْقَرَةٍ مَلْساءَ لَيْسَتْ بِقَرْدَدِ الأَصمعي القَرْدَدُ نحو القُفِّ ابن شميل القُرْدودة ما أَشرَف منها وغلُظَ وقلما تكون القراديدُ إِلا في بسطة من الأَرض وفيما اتسع منها فتَرى لها متناً مشرفاً عليها غليظاً لا يُنْبِتُ إِلا قليلاً قال ويكون ظهرها سعته دعوة ( * قوله « سعته دعوة » كذا بالأصل ولعله غلوة ) وبُعْدُها في الأَرض عُقْبَتَيْن وأَكثر وأَقل وكل شيء منها حدَبٌ ظهرُها وأَسنادها وقال شمر القُرْدُودة طريقة منقادة كقُرْدُودةِ الظهر والقَرْدَدُ ما ارتفع من الأَرض وقيل وغلُظَ قال سيبويه داله مُلْحِقة له بجعفر وليس كَمَعدّ لأَن ذلك مبني على فَعَلّ من أَول وهلة ولو كان قَرْدَدٌ كَمَعدّ لم يظهر فيه المثلان لأَن ما أَصله الإِدغام لا يُخَرَّجُ على الأَصل إِلاَّ في ضرورة شعر قال وجمع القَرْدَدِ قرادِدُ ظهرت في الجمع كظهورها في الواحد قال وقد قالوا قَراديدُ فأَدخلوا الياء كراهية التضعيف والقُرْدُودُ ما ارتفع من الأَرض وغلظ مثل القَرْدَدِ قال ابن سيده فعلى هذا لا معنى لقول سيبويه إِن القَراديدَ جمع قَرْدَد قال الجوهري القَرْدَد المكان الغليظ المرتفع وإِنما أُظْهِرَ التضعيف لأَنه مُلْحَقِ بفَعْلَل والمُلْحَق لا يُدْغم والجمع قَرادِدُ قال وقد قالوا قراديد كراهية الدالين وفي الحديث لَجَؤوا إِلى قَرْدَدٍ وهو الموضع المرتفع من الأَرض كأَنهم تحصنوا به ويقال للأَرض المستوية أَيضاً قَرْدد ومنه حديث قس الجارود ( * قوله « قس الجارود » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قيس بن الجارود بياء بعد القاف مع لفظ ابن وفي نسخة من النهاية قس والجارود ) قطَعْتُ قَرْدَداً وقُرْدُودَةُ الثَّبَجِ ما أَشرَفَ منه وقُرْدُودَةُ الظهر ما ارتَفَعَ من ثبَجِه الأَصمعي السِّيساءُ قُرْدودَةُ الظَّهْرِ أَبو عمرو السَّيساءُ من الفرَسِ الحارِكُ ومن الحمارِ الظَّهْرُ أَبو زيد القِرْديدَةُ الخط الذي وسَطَ الظهر وقال أَبو مالك القُرْدودَةُ هي الفقارة نفسها وقال تمضي قُرْدُودَةُ الشتاءِ عَنَّا وهي جَدْبَتُه وشِدَّتُه وقُرْدودَةُ الظَّهْرِ أَعلاهُ من كل دابة وأَخذه بِقَرْدَةِ عُنُقِه عن ابن الأَعرابي كقولك بِصُوفِه قال وهي فارسية ابن بري قال الراجز يَرْكَبْنَ ثِنْيَ لاحِبٍ مَدْعُوقِ نابي القَرادِيدِ مِنَ البُؤوقِ القَراديدُ جمع قُرْدُودَةٍ وهي الموضع الناتئُ في وسطه التهذيب القَرْدُ لغة في الكَرْدِ وهو العنق وهو مَجْثَمُ الهامةِ على سالفةِ العُنُق وأَنشد فَجَلَّلَه عَضْبَ الضَّريبةِ صارِماً فَطَبَّقَ ما بَيْنَ الضَّريبةِ والقَرْدِ التهذيب وأَنشد شمر في القَرْدِ القصِير أَو هِقْلَةِ من نَعامِ الجوِّ عارَضَها قَرْدُ العِفاءِ وفي يافُوخِه صَقَعُ قال الصقَعُ القَرَعُ والعِفاءُ الرِّيشُ والقَرْدُ القصيرُ وبنو قَرَدٍ قوم من هذيل منهم أَبو ذؤيب وذُو قَرَدٍ موضع وفي الحديث ذكر ذي قَرَد هو بفتح القاف والراء ماء على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر ومنه غَزْوَةُ ذي قَرَدٍ ويقال ذو القَرَد
الرائد
* قرد يقرد: قردا. 1-المال: جمعه وكسبه. 2-في الإناء: جمع فيه سمنا أو نحوه.
الرائد
* قرد يقرد: قردا. 1-الجلد: فسد. 2-الكحل في العين: تقطع. 3-ت أسنانه: صغرت ولحقت بالدردر»، وهي منابت أسنان الولد. 4-العلك: فسد طعمه. 5-الشعر: تجعد وانعقدت أطرافه. 6-سكت عيا. 7-ذل. 8-لصق بالأرض. 9-الجمل: كثر «قراده»، وهي حشرة صغيرة.
الرائد
* قرد تقريدا. 1-سكت عيا وعجزا. 2-ذل. 3-لصق بالأرض. 4-ه: خدعه. 5-الجمل: انتزع «قراده»، وهي حشرة صغيرة.
الرائد
* قرد. 1-مص. قرد. 2-ما تساقط من الصوف والوبر والكتان. 3-قضبان النخل التي انتزع ورقها. 4-لجلجة اللسان.
الرائد
* قرد. 1-من الجمال: كثير «القردان»، وهي حشرات صغيرة. 2-سحاب منعقد متلبد. 3-«رجل قرد الفم»: أسنانه صغار بالية.
الرائد
* قرد. 1-مص. قرد. 2-قصير القامة. 3-عنق.ن
الرائد
* قرد. حشرة تتعلق بالدواب والطيور.
الرائد
* قرد. حيوان من اللبونات، سريع التعلم، وهو أنواع منها الشامبانزي (الشبنزى) والغوريلا وغيرهما. يعيش في البلاد الحارة ويأكل الحبوب والفاكهة والثمار، ج قرود وقردة وأقراد وأقرد وقرد وقردة، م قردة ج قرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: