وصف و معنى و تعريف كلمة ببكاة:


ببكاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ببكاة في معاجم اللغة العربية:



ببكاة

جذر [ببك]

  1. بَكَأَ: (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  2. بَكّاء: (اسم)
    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  3. بَكْئ: (اسم)
    • بَكْئ : مصدر بَكَأَ
  4. بُكاء: (اسم)
    • مصدر بَكَى
    • لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ
    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • بكاء السُّرور/ بكاء الفرح: السّرور إذا أفرط أبكى


  5. بُكائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء
    • مَرْثيّة أو قصيدة باكية
  6. بِكاء: (اسم)
    • بِكاء : جمع بَكِيْءُ
  7. البكاء: (اسم)
    • صوت البكاء
  8. بُكْئ: (اسم)
    • بُكْئ : مصدر بَكُؤَ
  9. إِبكاء: (اسم)
    • مصدر أَبْكَى
    • لَمْ يَكُنْ إِبْكَاؤُهُ يُفِيدُ شَيْئًا : دَفْعُهُ لِلْبُكَاءِ وَتَهْيِيجُهُ لِذَلِكَ
  10. بَكاءَة: (اسم)


    • بَكاءَة : مصدر بَكُؤَ
  11. إِبْكاء: (اسم)
    • اِبْكاء : مصدر أَبْكَى
  12. بَكَأَ الحيوان الحلوبُ:
    • قلّ لبنه.
  13. بكاء السُّرور:
    • السّرور إذا أفرط أبكى.
  14. بكاء الفرح:
    • السّرور إذا أفرط أبكى.
  15. لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً:
    • سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ.
  16. أجهش بالبكاء:


    • همَّ أو بدأ فيه ''فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [حديث] '' ° أجهش باكيًا.
  17. أجهش بالبكاء:
    • همَّ أو بدأ فيه ، فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ(حديث).
  18. أجهش للبكاء:
    • همَّ أو بدأ فيه ، فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ(حديث).
  19. تَكَلُّفُ البُكاءِ:
    • تَصَنُّعُهُ، إِرْغامُ النَّفْسِ عَلَى البُكاءِ.
  20. الانْخِراطُ في البُكاءِ:
    • الانْدِماجُ، الشُّروعُ فِيهِ.
  21. الإِجْهَاشُ بِالبُكَاءِ:
    • التَّهَيُّؤُ لَهُ.
  22. امْتَأقَ إليّ بالبكاء:


    • أجْهَشَ إِليّ به.
  23. انخرط في البكاء:
    • بالغ فيه واشتدّ، شرع فيه ''انخرط الفرسُ في العدو'' ° انخرط في الأمر.
  24. أرمد البكاءُ عَيْنَه:
    • سبّب لها الالتهاب، أصابها بالرّمَد.
  25. أفحمه البكاءُ:
    • قطع نَفَسه وصوْتَه.
,
  1. بكأ
    • "بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً، وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ: قلَّ لبنُها؛ وقيل انقطع.
      وفي حديث عليٍّ: دخل عليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا على الـمَنامةِ، فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ، فَحلَبها.
      وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً: هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ؟، قال سلامة بن جندل: وَشدّ كَــوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيــةٍ، * وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يــقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِـــها، * ولـــو نُفادِي بِبَكْءٍ كــلَّ مَحْـلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب،ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب.
      وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء، قال: فَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه، * ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ (* قوله «فليأزلن» في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو: فليضربن المرء مفرق خاله * ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي).
      السَّمارُ: اللبن الذي رُقِّق بالماء.
      قال أَبو منصور: سَماعُنا، في غريب الحديث، بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ.
      قال: وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو: بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ.
      قال أَبو زيد: كل ذلك مهموز.
      وفي حديث طاؤوس: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ.
      وفي حديث آخر: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً.
      وأَما قوله: أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي، * تَقُولُ: أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً، كما تقول أَحْمَدَه: وجَده حَمِيداً.
      قال ابن سيده: وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً، غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد، وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر.
      وبَكأَ الرجُل بَكاءة، فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء: قلَّ كلامُه خِلْقةً.
      وفي الحديث: إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ.
      وفي رواية: نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ: أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه.
      بَكُؤَتِ النَّاقةُ: إِذا قلَّ لبنُها؛ ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص.
      والاسمُ البُكْءُ.
      وبَكِئَ الرَّجل: لم يُصِبْ حاجته.
      والبُكْءُ: نبت كالجَرْجِير، واحدته بُكْأَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بكا

    • "البُكاء يقصر ويمد؛ قاله الفراء وغيره، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها؛ قال حسان‎ ‎بن‎ ثابت، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب‎ ‎بن‎ مالك في أَبيات: بَكَتْ عيني، وحقَّ لها بُكاها،وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ، قالوا: أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ،وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ،مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول؟

      ‏قال ابن بري: وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء، قال: والصحيح أَنها لكعب بن مالك؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها:دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ،فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل،رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث: فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء،وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً؛ قال الخليل: من قصره ذهب به إلى معنى الحزن، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن، لأَن ذلك الخَطَر يسير.
      قال ابن سيده:،هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن، قال وقالوا النَّضْرُ، كم؟

      ‏قالوا الحَسَنُ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل، وحُقَّ له ذلك، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل؛ وقول طرفة: وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني،وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين، والعين أُنثى، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول، فافهم، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو، ومثل هذا يتسع فيه القول؛ ومثله قول الأَعشى: أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب، أَو على إرادة العضو كما تقدم؛ قال: وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم.
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى.
      قال الأَصمعي: بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته، بالتشديد، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه، قال الشاعر: الشمسُ طالعة، ليستْ بكاسفةٍ،تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير: تبكي عليك أَي الشمس، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى.
      والتِّبْكاء: البُكاء؛ عن اللحياني.
      وقال اللحياني:، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء، ثم فسره فقال: التِّرشاءُ الحَبْلُ، والتِّمْشاء المَشيُ، والتِّبْكاءُ البُكاء، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح؛ وبيته: صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي: التَّبكاء، بالفتح، كثرة البُكاء؛

      وأَنشد: وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه،وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه.
      وتَباكى: تَكَلَّف البُكاءَ.
      والبَكِيُّ: الكثير البُكاء، على فعيل.
      ورجل باك، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء.
      وأَبْكَى الرجلَ: صَنَع به ما يُبْكيه.
      وبَكَّاه على الفَقيدِ: هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي،وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى: ‏ولا تَعْجزي، هكذا روي بالإسكان، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً، ومن رواه مطلقا؟

      ‏قال: على حمزة، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً، والهاء لا تكون البتة رويّاً.
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه، كلاهما: بَكَى عليه ورثاه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً،يُناحُ على جَنازَتِه، بَكَيْتُ فسره فقال: أَراد غَنَّيْتُ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء.
      والبَكَى، مقصور: نبت أَو شجر، واحدته بَكاة.
      قال أَبو حنيفة: البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما، وهما كثيراً ما تنبتان معاً، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض؛ قال ابن سيده: وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بكيء
    • بكيء - جمع بكاء
      1- بكيء من الآبار : قليلة الماء. 2- بكيء : «أيد بكاء» : قليلة العطاء.

    المعجم: الرائد

  4. بَكَأ
    • بكأ - يبكأ بكأ وبكاءة
      1- بكأت الناقة : قل لبنها. 2- بكأت الناقة : انقطع لبنها. 3- بكأت البئر : قل ماؤها. 4- بكأ : كان قليل الكلام خلقة.

    المعجم: الرائد

  5. بَكّاء
    • بَكّاء :-
      مؤ بَكّاءَة:
      1 - صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: :-هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة:-
      • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله.
      2 - مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بُكاء
    • بُكاء :-
      مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
      بكاء السُّرور/ بكاء الفرح: السّرور إذا أفرط أبكى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بُكائيّة
    • بُكائيّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء.
      2 - مصدر صناعيّ من بُكاء.
      3 - مَرْثيّة أو قصيدة باكية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. البكاء
    • صوت البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  9. بكاء
    • بكاء
      1-كثير البكاء

    المعجم: الرائد

  10. بكأ
    • ب ك أ: بَكَأَتِ الناقة والشاة بَكْئاً فهي بَكِيئَةٌ إذا قل لبنها

    المعجم: مختار الصحاح

  11. إِبْكاءٌ
    • [ب ك ي]. (مصدر أَبْكَى). :-لَمْ يَكُنْ إِبْكَاؤُهُ يُفِيدُ شَيْئًا :- : دَفْعُهُ لِلْبُكَاءِ وَتَهْيِيجُهُ لِذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  12. بُكاءٌ
    • [ب ك ي]. (مصدر بَكَى). :-لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً :- : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ.

    المعجم: الغني

  13. إبكاء
    • إبكاء :-
      مصدر أبكى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَكّاء
    • بكاء
      1- مصدر بكى. 2- سيلان الدمع حزنا أو ألما.

    المعجم: الرائد

  15. أجهش بالبكاء/ أجهش للبكاء
    • همَّ أو بدأ فيه :-فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [حديث] :- ° أجهش باكيًا

    المعجم: عربي عامة

  16. بكا
    • بكا
      1-نبات كالجرجير

    المعجم: الرائد

  17. أرمد البكاء عيْنه
    • سبّب لها الالتهاب، أصابها بالرّمَد.

    المعجم: عربي عامة

  18. أفحمه البكاء
    • قطع نَفَسه وصوْتَه.

    المعجم: عربي عامة

  19. انخرط في البكاء
    • بالغ فيه واشتدّ، شرع فيه :-انخرط الفرسُ في العدو :- ° انخرط في الأمر

    المعجم: عربي عامة

  20. بَكَى
    • ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، فهو باكٍ,ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ.
      ـ تَّبْكاء، وتِّبْكاء: البُكاء، أَو كَثْرَتُه.
      ـ أَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ.
      ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً: هَيَّجَه للبُكاء.
      ـ بَكاهُ بُكاءً، وبَكّاهُ: بَكَى عليه، ورَثاهُ.
      ـ بكَى: غَنَّى، ضِدٌّ.
      ـ بَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ، وذُكِرَ في الهَمْزِ.
      ـ بَكِيُّ: الكثيرُ البُكاء.
      ـ تَّباكِتَكلُّفُه.
      ـ بَكَّاء: جَبَلٌ بِمَكَّةَ.
      ـ باكويَةُ: بلد بالعَجَمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. بَكَأَتِ
    • ـ بَكَأَتِ النَّاقَةُ، بَكْئاً وبَكَاءَةً وبُكُوءاً وبُكاءً، فهي بَكِيءٌ وبَكِيئَةٌ: قَلَّ لَبَنُها، الجمع: بِكَاءٌ وبَكَاءَا.
      ـ بَكْءُ: نَباتٌ، كالبَكَى مَقْصُورَةً، واحِدَتُهُما البَكْءَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. بَكُؤ
    • بكؤ - يبكؤ بكاءة وبكوءا وبكأ
      1- بكؤت الناقة : قل لبنها. 2- بكؤت الناقة : انقطع لبنها. 3- بكؤ : كان قليل الكلام خلقة.

    المعجم: الرائد

  23. بكَى
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ (للمتعدِّي) :-
      • بكَى الشَّخصُ دمعت عيناه حُزنًا أو ألمًا، عكس ضحِك :-استرسل في البُكاء، - لا تُعلِّمَ اليتيمَ البُكاءَ [مثل]: يُضرب في حزن البائس:-
      • بكى من الضَّحك: جرى دمعه من كثرة الضَّحك.
      • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ :- {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ}: ما حزن أحدٌ لفقدهم.
      • بكَى الفقيدَ: رَثاه :-بكَتِ الخَنساءُ أخاها صَخْرا، - بكَى حبيبَه.
      • بكَى الميِّتَ/ بكَى على الميِّت/ بكى لفقد الميِّت: ذرف الدَّمعَ حُزنًا عليه :-بكى شبابَه الضائِعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لبك
    • "اللَّبْكُ: الخَلْطُ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً.
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ: الشيء المخلوط.
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً: خلطه،ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً.
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن: لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ، ويروى: بَكَلْتَ، والتَبَكَ الأَمْرُ: اختلط والتبس.
      وأَمر مُلْتَبِكٌ: ملتبس، على النسب؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد.
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط.
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل: خلطته؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ: إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء،لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ.
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم: كالبَكِيلَة.
      ابن السكيت عن الكلابيّ، قال: أَقول لَبِبيكة من غنم، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها، وهو مثل البَكِيلةَ.
      وقال عَرَّام: رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة.
      واللَّبِيكة: أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ.
      واللَّبْكُ: جمعك الثريد لتأكله.
      واللَّبَكَةُ، بالتحريك: اللقمة من الثريد، وقيل: القطعة من الثريد أَو الحَيْس.
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً؛ العَبَكَةُ: الحَبُّ من السويق ونحوه، واللَّبَكَةُ ما تقدم.
      ويقال: لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بَكَأَتِ
    • بَكَأَتِ البئرُ بَكَأَتِ َ بَكْئاً: قلَّ ماؤها.
      و بَكَأَتِ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ببكاة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بابَكُ كهاجَر أَهْمَلَه الجَماعة وقال الحافِظُ : ذَاك الخُرَّمِيُ الذي كادَ أَنْ يَستَوْلِيَ على المَمالِكِ كُلِّها ثمّ قُتِلَ في زَمنِ المُعْتَصِمِ العَبّاسِي وقِصِّتُه مَشهورَةٌ في توارِيخ العَجَمِ . وعَبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ : شاعِرٌ مفلقٌ مشهورٌ بعد الأُرْبَعِمائة وفي بعضِ النّسخِ عبدُ المَلِك وفي أُخْرى عَبدُ اللّه والصّوابُ أَنّ اسمَه عبدُ الصَّمَدِ كما ذَكَرنا

ومما يُستدرَكُ عليه : أَحْمَدُ بنُ بابَكَ العَطّار أَبُو الحَسَن القَزْوِيني أَخَذَ القِراءَةَ بحرِف الكِسائيِّ عن الحُسَين بنِ عليّ الأزْرَقِ وذكره الدّاني

ومُحَمّدُ بنُ بابَك من جُدودِ أبي طاهرٍ محمدِ بنِ الحَسَنِ الأَبْهَريِّ ثم الهَمْداني ذكره ابن نَقْطَةَ عن ابنِ هِلالَة . قلتُ : وروى أَبو طاهِر هذا عن أبي الوَقْتِ وأبي العَلاءِ العَطّار

وفي مُلُوكِ الفرسِ وأُمَرائِها بابكُ جماعةٌ منهم : أَرْدَشِيرُ بنُ بابَكَ وقد ذكَره المصنفُ في الدّال فتأَمَّلْ ذلِكَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: