وصف و معنى و تعريف كلمة ببلشون:


ببلشون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ببلشون في معاجم اللغة العربية:



ببلشون

جذر [بلش]

  1. لاشى: (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  2. تَلاشَى: (فعل)
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ
    • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
    • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
    • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  3. لشا: (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
  4. تلاش: (اسم)
    • مصدر تلاشى
    • تلاشي المدار: (الفلك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ
    • نقطة التلاشي: نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ


  5. مُتلاشٍ: (اسم)
    • مُتلاشٍ : فاعل من تَلاشَى
  6. مُلاشى: (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى
  7. مُلاشي: (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  8. تلاشي: (اسم)
    • مصدر تَلاشَى
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
  9. لَشْو: (اسم)
    • لَشْو : مصدر لشا
  10. مُتلاشي: (اسم)


    • مُتلاشي : فاعل من تَلاشَى
  11. ملاشاة: (اسم)
    • ملاشاة : مصدر لاشى
  12. فلاش: (اسم)
    • الجمع : فلاشات
    • لمبة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) لمبة كهربائيّة مملوءة بجزيئات من الألمنيوم والمغنسيوم تلتهب بواسطة الكهرباء لتنتج وهجًا قصير المدة وعالي الحدّة لالتقاط الصور الفوتوغرافية
    • وحدة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) جهاز فوتوغرافيّ يعمل على البطّاريّة الجافّة، يحمل ويشغّل الفلاش كهربائيًا
  13. تلاشي المدار: (فلك)
    • تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
  14. تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ:
    • ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ.
  15. تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ:
    • خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ، اِضْمَحَلَّتْ.
  16. تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ:


    • تَقَطَّعَ، تَمَزَّقَ، صارَ مُهْتَرِئاً.
  17. تلاشت قواه:
    • انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
  18. تلاشى الشّيء:
    • فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم ''تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ'' ° تلاشت قواه.
  19. ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ:
    • في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.
  20. قُوَاهُ في تَلاشٍ:
    • في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
  21. لاَشَى مَلاَبِسَهُ:
    • أَبْلاَهَا.
  22. لاَشَى وُجُودَهُ:


    • أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  23. نقطة التلاشي:
    • نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
  24. أَضْرَمَ الشيَ:
    • جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ.
  25. حَدَرَ الشيُ:
    • امتلأ وغلُظ.
,
  1. تلاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ :-
      تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة، - تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل، - تلاشى الصوتُ:-
      تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
  2. لاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  3. لشا (المعجم الرائد)
    • لشا - يلشو ، لشوا
      1-خس وانحط بعد رفعة
  4. تَلاشٍ (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (مصدر تَلاشَى).
      1. :-ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ :- : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.
      2. :-قُوَاهُ في تَلاشٍ :- : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
  5. تَلاشَى (المعجم الرائد)
    • تلاشى - تلاشيا
      1- تلاشى الشيء : اضمحل. 2- تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب.
  6. لاشى (المعجم الرائد)
    • لاشى - ملاشاة
      1-لاشى الشيء : أفناه، أزاله، ألغاه


  7. تلاشى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ :- ° تلاشت قواه
  8. تلاشي المدار (المعجم عربي عامة)
    • (فك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
  9. الشَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ.
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء.
      ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.
  10. الشَّوَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة.
  11. تَلاشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاشَى : مطاوع لاشاه.
  12. لشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة.
  13. تَلاشَى (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (فعل: خماسي لازم). تَلاشَى، يَتَلاشَى، مصدر تَلاشٍ.
      1. :-تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ :- : تَقَطَّعَ، تَمَزَّقَ، صارَ مُهْتَرِئاً.
      2. :-تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ :- : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ.
      3. :-تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ، اِضْمَحَلَّتْ.
  14. لاَشَى (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (فعل: رباعي متعد). لاَشَيْتُ، أُلاَشِي، مصدر مُلاَشَاةٌ.
      1. :-لاَشَى مَلاَبِسَهُ :- : أَبْلاَهَا.
      2. :-لاَشَى وُجُودَهُ :- : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  15. فلاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلاش :-
      جمع فلاشات
      • لمبة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) لمبة كهربائيّة مملوءة بجزيئات من الألمنيوم والمغنسيوم تلتهب بواسطة الكهرباء لتنتج وهجًا قصير المدة وعالي الحدّة لالتقاط الصور الفوتوغرافية.
      • وحدة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) جهاز فوتوغرافيّ يعمل على البطّاريّة الجافّة، يحمل ويشغّل الفلاش كهربائيًا.
  16. تلاشٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاشٍ :-
      مصدر تلاشى.
      تلاشي المدار: (الفلك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
      • نقطة التلاشي: نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
  17. تلاش (المعجم الرائد)
    • تلاش -
      1- مصدر تلاشى. 2- إضمحلال، إنحطاط القوى.
  18. لشا (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَهمله الليث في كتابه.
      وقال ابن الأَعرابي: لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة، قال: واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب، والله أَعلم.
      "
  19. لَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَشَا: خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ.
      ـ لَشِيُّ: الكثيرُ الحَلَبِ.
  20. نقطة التلاشي (المعجم عربي عامة)
    • نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
  21. الشَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ، كالمَشْهومِ, ج: شِهامٌ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ، وقد شَهُمَ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ, ج: شُهومٌ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ، وذُكِرَ في السين، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ، وابنُ مِقْدامٍ: شيخٌ للثَّوْرِيِّ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ: محدِّثانِ.
      ـ أبو شَهْمٍ: يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ، صحابيٌّ.
      ـ شَهَمَ الفَرسَ: زَجَرَهُ،
      ـ شَهَمَ فلاناً، شَهْماً وشُهوماً: أفْزَعَه.
      ـ شَهامٍ: السِعْلاةُ.
      ـ الشَّيْهَمَةُ: العَجوزُ.
      ـ الشَّيْهَمُ: الدُّلْدُلُ، وذَكَرُ القَنافِذِ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها.
  22. لاشاه الله (المعجم عربي عامة)
    • أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  23. لاَشاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلا شيء.
      وفي البيان والتبيين للجاحظ: :- لاشَاهم فتلاشَوْا :- .
  24. شنن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
      وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
      والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
      وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
      وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
      ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
      والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛

      وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
      وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
      وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
      والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
      والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
      وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
      وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
      ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
      اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
      وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
      وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
      والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
      وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
      وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
      أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
      والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
      ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
      ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
      وشَنٌّ: قبيلة.
      وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ‎ ‎بن‎ أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛

      قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
      وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
      وشَنٌّ: اسم رجل.
      وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
      والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
      وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
      التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
      قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟

      ‏قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
      ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
      والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
      الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
      التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
      "
  25. شون (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس).
      وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.
      "


معنى ببلشون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه : البَلَشُونُ بفَتْحَتَيْن وضَمٍّ : طائِرٌ مَعرُوفٌ وقد أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ وأَظُنُّه البَلَصُوصُ الَّذي ذكرَه المصنّف في ب ل ص . وقَرْيَةٌ بمِصْرَ أَيضاً تُعْرَف ببَلَشُونَ . وبَلَّشُ كَبَّقم : حِصْنٌ بالمَغْرِب إليه يُنْسَب قَاضِيه مُحَمَّدُ بنُ الصَّعْتَر الشاعر نَقَلَ عنه أثِيرُ الدِّينِ أبو حَيّانَ شيْئاً من شِعْرِه بالمَوْضِع المَذْكُور كَذَا في وَفَياتِ الصَّفَدِيّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: