وصف و معنى و تعريف كلمة ببله:


ببله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح ببله في معاجم اللغة العربية:



ببله

جذر [ببل]

  1. بَلَه: (اسم)
    • مصدر بلِهَ
    • هَبَل، عته، جنون، حماقة، غفلة تصرّف ببَلَه
  2. بَلِهَ: (فعل)
    • بلِهَ يَبلَه ، بَلَهًا وبَلاهَةً ، فهو أَبْلَه
    • بلِه الشَّخصُ: ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه بلاهة مبكرة،
    • ما أَبْلَهَ فلانًا: ما أشدَّ بلاهته
  3. بَلهَ: (حرف/اداة)
    • اسم فعْل الأمْرِ بِمَعْنى دَعْ، اُتْرُكْ مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح
    • بَلْهَ هَذَا الأمْرَ، بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ
    • اسم استفهام بمعنى (كيف) مبني على الفتح، وما بعده مرفوع
    • مصدر ويكون ما بعده مجرورًا بَلْهَ الشرِّ: الزم ترك الشرِّ
  4. بُلْه: (اسم)
    • بُلْه : جمع أَبْلَهُ


  5. تبالهَ: (فعل)
    • تبالهَ يتباله ، تَبالُهًا ، فهو مُتبالِه
    • تبالَه الشَّخصُ :تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه
  6. تبلَّهَ: (فعل)
    • تبلَّهَ يتبلَّه ، تَبَلُّهًا ، فهو مُتبلِّه
    • تبلَّه الشَّخصُ: بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه
    • تَبَلَّهَ :ضَلَّ الطريق فَتَعسَّفَهُ
  7. أَبْلَهُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْهٌ المؤنث : بَلْهَاءُ و بَلْهَاوَاتٌ
    • هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ : مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ، أَحْمَقُ رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ (التوحيدي)
    • وشبابٌ أبْلَهُ: غافلٌ منعَّم
    • عيش أبْلَهُ: ناعمٌ رَخِىّ
  8. أَبْلَه: (اسم)
    • أَبْلَه : فاعل من بَلِهَ
  9. بَلَاهٍ: (اسم)
    • بَلَاهٍ : جمع بُلَهْنِيَّةُ
  10. بَلاهَة: (اسم)


    • بَلاهَة : فاعل من بَلِهَ
  11. بَلاهة: (اسم)
    • مصدر بَلَهَ
    • ما هَذِهِ البَلاهَةُ : ضَعْفٌ في الرَّأْيِ وَتَشَتُّتُ الفِكْرِ والعَقْلِ، مَنْ تَغْلُبُ عَلَيْهِ الغَفْلَةُ
    • مصدر بلِهَ
  12. تَبَلَّهَ: (اسم)
    • تَبَلَّهَ، يَتَبَلَّهُ، مصدر تَبَلُّهٌ تَبَلَّهَ الرَّجُلُ : بَلِهَ، أَيْ ضَعُفَ عَقْلُهُ
    • تَبَلَّهَ : بَلِهَ
    • تَبلَّهَ في طريقه
  13. تَبالُه: (اسم)
    • تَبالُه : مصدر تبالهَ
  14. بَلْهَاءُ: (اسم)
    • بَلْهَاءُ : مؤنت أَبْلَهُ
  15. تَبَلُّه: (اسم)
    • تَبَلُّه : مصدر تبلَّهَ
  16. مُتبالِه: (اسم)


    • مُتبالِه : فاعل من تبالهَ
  17. بُلَهنية: (اسم)
    • البُلَهْنِيَةُ : الرّخاء وسَعَة العَيْش
  18. بله الشّخص:
    • ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه ''بلاهة مبكرة- بلِه مع تقدّمه في السِّنِّ'' ° ما أَبْلَهَ فلانًا.
  19. تباله الشّخص:
    • تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة ''عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه''.
  20. أَبْلَهُ مِنَ الحُبارَى.(مثل):
    • يُضْرَبُ في الحُمْقِ والبَلاهَةِ.
  21. تبلَّه الشَّخصُ:
    • بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.
  22. ما أَبْلَهَ فلانًا:


    • ما أشدَّ بلاهته.
  23. هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ:
    • مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ، أَحْمَقُ رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ (التوحيدي).
  24. تبله الدّهر:
    • أفناه، رماه بصروفه ونوائبه.
  25. شبابٌ أبْلَهُ:
    • غافلٌ منعَّم.
,
  1. بله
    • "البَلَهُ: الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ؛ بَلِهَ، بالكسر،بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ،وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ (* قوله «سيشتغل» كذا بضبط الأصل والمحكم، وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين).
      ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ، وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها، وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها، فاستحقوا أَن يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة، فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث، وهو قوله، صلى الله عليه وسلم: أَكثرُ أَهلِ الجنة البُلْهُ، فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم، وهم أَكياسٌ في أَمر الآخرة.
      قال الزِّبْرقانُ بن بدر: خيرُ أَولادِنا الأَبْلهُ العَقُولُ؛ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله، وهو عَقُول، وقد بَلِه، بالكسر، وتَبَلَّه.
      التهذيب: والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فهو غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه؛ ومنه: أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه.
      وقال النضر: الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَه له.
      وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ، قال: هم الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم، فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمرِ والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء، والمرأَة بَلْهاء؛

      وأَنشد، ابن شميل: ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالةٍ بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِها أَراد: أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ولا تَفْطَن لما في ذلك عليها؛

      وأَنشد غيره: من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يقول: لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها، فهي ناعمة عَفِيفةٌ.
      والبَلْهاءُ من النساء: الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرةُ المُغَفَّلةُ.
      والتَّبَالُه: استعمالُ البَلَه.
      وتَبالَه أَي أَرى من نفسه ذلك وليس به.
      والأَبْلَه: الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له، وامرأَة بَلْهاء.
      والتَّبَلُّهُ: تطلُّبُ الضالَّة.
      والتَّبَلُّه: تَعَسُّفُ الطريق على غير هداية ولا مسأَلة؛ الأَخيرة عن أَبي علي.
      قال الأَزهري: والعرب تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ولا يستقيم على صَوْبِها؛ وقال لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائدٍ والرواية المعروفة: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ.
      والبُلَهْنِيَةُ: الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش.
      وهو في بُلَهْنِيةٍ من العيش أَي سعَةٍ، صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها، والنون زائدة عند سيبويه.
      وعيش أَبْلَهُ: واسعٌ قليلُ الغُمومِ؛ ويقال: شابٌّ أَبْلَه لما فيه من الغَرارة، يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذه الأَسبابَ.
      قال الأَزهري: الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ: يقال عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً؛ ومنه قول رؤبة: إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ،بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ يريد الناعم؛ قال ابن بري: قوله خلق المُمَوَّه، يريد خَلَقَ الوجه الذي قد مُوِّه بماء الشباب، ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش، وهو نَعْمته وغَفْلَتُه؛

      وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ: ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَةٍ لا تَفْزَعُونَ، وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا؟ وقال ابن شميل: ناقة بَلْهاء، وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانةً ورَزانةً كأَنها حَمْقاء، ولا يقال جمل أَبْلَهُ.
      ابن سيده: البَلْهاء ناقةٌ؛ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله: وقالوا لنا: البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلةٍ وأَغْراسُها، واللهُ عني يُدافِعُ (* قوله «البلهاء أول» كذا بالمحكم بالرفع فيهما).
      وفي المثل: تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها؛ يقول تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها؛ قال: ومن العرب من يَجُرُّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه، قال تَرْكَ، وقيل: معناه سِوَى، وقال ابن الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال:، قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على،وقال الفراء: مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض،وقال الليث: بَلْه بمعنى أَجَلْ؛

      وأَنشد: بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً، ولم أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَمْ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلبِ بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه.
      قال ابن الأَثير: بَلْهَ من أَسماء الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ، تقول: بَلْهَ زيداً، وقد توضع موضع المصدر وتضاف فتقول: بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد، وقوله: ما اطلعتم عليه يحتمل أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين، والمعنى دَعْ ما اطَّلعتم عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها.
      قال أَبو عبيد:، قال الأَحمر وغيره بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه، وقال الفراء: كُفَّ ودَعْ ما اطَّلعتم عليه، وقال كعب بن مالك يصف السيوف: نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِنا قَدَماً، ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَقِ تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها،بَلْهَ الأَكفَّ، كأَنها لم تُخْلَقِ يقول: هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطعَ الأَكف؛ قال أَبو عبيد الأَكف: ينشد بالخفض والنصب، والنصبُ على معنى دع الأَكف، وقال الأَخفش: بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ، ويجوز نصب الأَكف على معنى دع الأَكف؛ قال ابن هَرْمة: تَمْشي القَطُوفُ، إِذا غَنَّى الحُداةُ بها،مَشْيَ النجيبةِ، بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُب؟

      ‏قال ابن بري: رواه أَبو عليّ: مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا وقال أَبو زبيد: حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً،أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي، بَلْهَ ما أَسَعُ أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد، ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط به وأَقدر عليه، قال الجوهري: بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف.
      قال ابن بري: حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْه زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً، فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كانت بمنزلة المصدر معربةً، كقولهم: رُوَيدَ زيدٍ، قال: ولا يجوز أَن تقدّره مع الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بْلَهُ

    • ـ رَجُلٌ أبْلَهُ، بَيِّنُ البَلَهِ والبَلاهَةِ: غافِلٌ، أو عن الشَّرِّ، أو أحْمَقُ لا تَمْييزَ له، والمَيِّتُ الداءِ، أي: من شَرُّه مَيِّتٌ، والحَسَنُ الخُلُقِ، القَليلُ الفِطْنَةِ لِمَداقِّ الأمورِ، أو من غَلَبَتْهُ سَلامَةُ الصَّدْرِ،
      ـ بَلِهَ، وتَبَلَّهَ وبَلِهَ، : عَيِيَ عن حُجَّتِه.
      ـ عَيْشٌ أبْلَهُ، وشَبابٌ أبْلَهُ: ناعِمٌ، كأَنَّ صاحِبَهُ غافِلٌ عن الطَّوارِقِ.
      ـ بَلْهاءُ: الناقَةُ لا تَنْحاشُ من شيءٍ مَكانَةً ورَزانَةً، كَأَنَّها حَمْقاءُ، وناقَةٌ معروفة، والمرأةُ الكَريمَةُ المَريرَةُ الغَريرَةُ المُغَفَّلَةُ.
      ـ تَّبَلُّه: اسْتِعْمالُ البَلَهِ، كالتَّبالُهِ، وتَطَلُّبُ الضالَّةِ، وتَعَسُّفُ الطَّريقِ على غيرِ هِدايةٍ ولا مسألةٍ.
      ـ أبْلَهَهُ: صادَفَهُ أبْلَهَ.
      ـ بَلْهَ: اسمٌ لِدَعْ، ومَصْدَرٌ بمعنى الترك، واسمٌ مُرادِفٌ لكَيْفَ، وما بعدَها مَنْصوبٌ على الأوَّلِ، مَخْفوضٌ على الثاني، مرفوعٌ على الثالِثِ، وفَتْحُها بِناءٌ على الأوَّلِ والثالِثِ، إعْرابٌ على الثاني. وفي تَفْسيرِ سُورةِ السَّجْدةِ من ''البخاري'': ''ولا خَطَرَ على قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْراً من بَلْهِ ما اطَّلَعْتُمْ عليه''، فاسْتُعْمِلَتْ مُعْرَبَةً بِمِنْ، خارِجَةً عن المَعاني الثَّلاثَةِ، وفُسِّرَتْ بغيرِ، وهو مُوافِقٌ لقَوْلِ من يَعُدُّها من ألْفاظِ الاستثناءِ، وبمعناها، أو بمعنى أجَلْ، أو بمعنى كُفَّ ودَعْ.
      ـ ما بَلْهُكَ: ما بالُكَ.
      ـ بُلَهْنِيَةُ: الرَّخاءُ، وسَعَةُ العَيْشِ. لا زِلْتَ مُلَقًّى بتَهْنِيَةٍ، مُبَقًّى في بُلَهْنِيَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلِهَ
    • بلِهَ يَبلَه ، بَلَهًا وبَلاهَةً ، فهو أَبْلَه :-
      بلِه الشَّخصُ ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه :-بلاهة مبكرة، - بلِه مع تقدّمه في السِّنِّ:-
      • ما أَبْلَهَ فلانًا: ما أشدَّ بلاهته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بله
    • ب ل ه: رجل أبلَهُ بين البَلَهُ و البَلاَهةِ وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبابه طرب وسلم و تَبَلَّه أيضا والمرأة بَلْهاءُ وفي الحديث {أكثر أهل الجنة البُلْهُ} يعني البله في أمر الدنيا لقلة اهتمامهم بها وهم أكياس في أمر الآخرة و تَبَالَهَ أرى من نفسه ذلك وليس به و بَلْهَ بمعنى دع وهي مبنية على الفتح وقيل معناها سوى وفي الحديث {أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر بله ما اطلعتم عليه}

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تبالهَ
    • تبالهَ يتباله ، تَبالُهًا ، فهو مُتبالِه :-
      تبالَه الشَّخصُ تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة :-عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بلهن
    • "البُلَهْنِية والرُّفَهْنِية: سَعَة العيش، وكذلك الرُّفَغْنِية.
      يقال: هو في بُلَهْنِية من العيش أَي في سَعة ورَفاغِية، وهو مُلْحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياءً لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: بُلَهْنِية حقها أَن تُذْكر في بله في حرف الهاء لأَنها مُشتقة من البَلَه أَي عَيْش أَبْلَه قد غَفَل (* قوله «قد غفل» عبارة القاموس: وعيش أبله ناعم كأن صاحبه غافل عن الطوارق).
      والنونُ والياءُ فيه زائدتان للإلحاق بخُبَعْثِنةٍ، والإلحاق هو بالياء في الأَصل، فأَما أَلف مِعْزًى فإنها بدل من ياء الإلحاق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. بَلِهَ
    • بَلِهَ بَلِهَ َ بَلَهاً، وبَلاهَةً: ضعف عقله، وغلبت عليه الغفلة، فهو أبْلَهُ، وهى بَلْهاءُ. والجمع : بُلْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَبْلَه
    • أَبْلَه :-
      جمع بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، جمع مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تبلَّهَ
    • تبلَّهَ يتبلَّه ، تَبَلُّهًا ، فهو مُتبلِّه :-
      تبلَّه الشَّخصُ بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تبلَّه
    • تبله - تبلها
      1- تبله : كان غافلا ضعيف العقل. 2- تبله : ضل طريقه فلم يهتد فيه. 3- تبله : عجز في حجته. 4- تبله : تطلب الضالة.

    المعجم: الرائد

  11. تَبَلَّهَ
    • [ب ل هـ]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّهَ، يَتَبَلَّهُ، مصدر تَبَلُّهٌ. :-تَبَلَّهَ الرَّجُلُ :- : بَلِهَ، أَيْ ضَعُفَ عَقْلُهُ.

    المعجم: الغني

  12. أَبْلَهُ
    • جمع: بُلْهٌ. مؤ: بَلْهَاءُ. جمع: بَلْهَاوَاتٌ. [ب ل هـ]. (صف). :-هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ :- : مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ، أَحْمَقُ. :-رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  13. بَلْهَ
    • بَلْهَ :-
      1 - اسم فعل أمر مبنيٌّ على الفتح، منقول عن مصدر، بمعنى (دعْ) وما بعده منصوب :-بَلْهَ هذا الأمرَ، - *بَلْهَ الأكفَّ كأنَّها لم تخلق*.
      2 - اسم استفهام بمعنى (كيف) مبني على الفتح، وما بعده مرفوع :-*بَلْهَ الأكفُّ كأنَّها لم تخلق*.
      3 - مصدر ويكون ما بعده مجرورًا :-بَلْهَ الشرِّ: الزم ترك الشرِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الأَبْلَه
    • الأَبْلَه : قالوا: عيش أبْلَهُ: ناعمٌ رَخِىّ.
      وشبابٌ أبْلَهُ: غافلٌ منعَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَبَلَّهَ
    • تَبَلَّهَ : بَلِهَ.
      و تَبَلَّهَ ضَلَّ الطريق فَتَعسَّفَهُ.
      يقال: تَبلَّهَ في طريقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَلِهَ
    • [ب ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلِهَ، يبْلَهُ، مصدر بَلَهٌ، بَلاَهَةٌ. :-بَلِهَ الوَلَدُ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً :- : ضَعُفَ عَقْلُهُ وَلَمْ يَعُدْ يَعِي دَلالةَ الأشْيَاءِ...

    المعجم: الغني

  17. أَبْلَه
    • أبله
      1-أبلهه إبلاها بله : وجده ابله

    المعجم: الرائد

  18. بَله
    • بله - يبله ، بلها وبلاهة
      1-ضعف عقله وقل تمييزه

    المعجم: الرائد

  19. بله الشّخص
    • ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه :-بلاهة مبكرة- بلِه مع تقدّمه في السِّنِّ :- ° ما أَبْلَهَ فلانًا

    المعجم: عربي عامة

  20. بَلاَهُ
    • بَلاَهُ بَلاَهُ ُ بَلْواً، وبَلاَءً: اخْتَبَرَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 35ونَبْلُوَكُمْ بالشَّرِّ وَالْخَيْرِ ِفتْنَةً ) ) .
      و بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَلَه
    • بَلَه :-
      1 - مصدر بلِهَ.
      2 - هَبَل، عته، جنون، حماقة، غفلة :-تصرّف ببَلَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَبْلَه
    • أبله
      1-أبلهاحمق ضعيف العقل، جمع : بله، مؤنث بلهاء.

    المعجم: الرائد

  23. تباله
    • تباله - تبالها
      1-تظاهر بالبلاهة

    المعجم: الرائد

  24. تباله الشّخص
    • تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة :-عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه.

    المعجم: عربي عامة

  25. أَتْبَلَه
    • أَتْبَلَه : تَبَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ببله في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بابِل [مفرد]: بلد قديم على نهر الفرات بالعراق من أشهر مدن الشَّرق القديم، عاصمة البابليين الذين عاشوا في بلاد ما بين النهرين (العراق) في الألفَيْن الأول والثاني ق.م "{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ}"| حدائق بابل المعلَّقة: حدائق بناها نبوخذ نصَّر في بابل في القرن السادس ق.م واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السَّبع.
مختار الصحاح
ب ب ل : بَابِلُ اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
تاج العروس

بابِلُ كصاحِبٍ : ع بالعِراق يُنْسَبُ إليه السِّحْر والخَمْرُ قال اللّه تعالَى : " بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " كما في العباب . وقال المُفَسِّرون لهذه الآية : قِيل : بابِلُ : العِراقُ وقِيل : بابِلُ : دُنْباوَنْد . وقال الحسن : بابِلُ : الكُوفة . وقال الأخْفَشُ : لا يَنْصرِفُ لتأنيثه وذلك أنّ اسمَ كلِّ شيءٍ مؤنثٍ إذا كان أكثرَ من ثلاثةِ أحرُفٍ فإنه لا ينصرفُ في المَعْرِفة . وقال أبو مَعْشر : الكَلْدانِيُّون : هم الذين كانوا يَنْزِلُون بِبابِلَ في الزَّمنِ الأوّل ويُقال : أوَّلُ مَن سكَن بابِلَ نُوحٌ عليه السَّلامُ وهو أوَّلُ مَن عَمَرها وكان نَزَلها بعَقِبِ الطّوفان فسار هو ومَن خَرج معه مِن السَّفينة إليها لِطَلَبِ الدَّفَأَ فأقامُوا بها وتَناسَلُوا فيها وكَثُروا مِن بعدِ نُوحٍ عليه السلام ومَلَّكُوا عليهم مُلُوكاً وابْتَنَوا بها مَدَائِنَ فصارت مَساكِنُهم مُتّصلةً بِدَجْلَةَ والفُراتِ إلى أن بَلغُوا مِن دَجْلَةَ إلى أسفَلِ كَسْكَرَ ومِن الفُراتِ إلى ما وراءِ الكُوفة ومَوضِعُهم هو الذي يُقال له : السَّوادُ وكانت مُلوكُهم تَنْزِل بابِلَ وكان الكَلْدانِيُّون جُنودَهم فلم تَزَلْ مَملكتُهم قائمةَ إلى أن قُتِل دارا آخِرُ مُلوكهِم ثم قُتِل منهم خَلْقٌ كثيرٌ فذَلُّوا وانقطع مُلْكُهم . كذا في المُعْجَم . وقال أبو المُنْذِر هِشامُ بن مُحمّد : إنّ مَدينةَ بابِلَ كانت اثْنَى عشَرَ فَرسَخاً في مِثل ذلك وكان بابُها مِمّا يَلي الكُوفَة وكانت الفُراتُ تَجرِي ببابِلَ حتّى صَرَفها بخْتُنَصَّر إلى مَوضعِها الآن مخَافَة أن تَهْدِمَ عليه سُورَ المدينة ؛ لأنها كانت تَجْرِي معه . قال : ومدينةُ بابِلَ بَناها بيوراسف الجَبّار واشتقَّ اسمَها من اسمِ المُشْتَرِي ؛ لأنّ بابِلَ باللِّسان البابِلي الأوّلِ اسمٌ للمُشْتَرِي . والبابِلِيُّ : السَّمُّ كالبابِلِيَّةِ فنِسبَتُه إلى بابِلَ كنِسبَةِ السِّحرِ والخَمرِ إليها وبه فَسَّر السُّكَّرِيُّ قولَ أبي كَبِيرٍ الهُذَلِي يَصِف سِهاماً :

يَكْوِى بها مُهَجَ النُّفُوسِ كأنَّما ... يَكْوِيهُمُ بالبابِليِّ المُمْقِرِ ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : بابِلَّا بكسر الباء وتشديد اللام مَقْصُور : قريةٌ كبيرةٌ بظاهرِ حَلَب على مِيلٍ عامِرةٌ وقد ذكرها البُحْتُرِيُّ فقال :

فِيها لِعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرتَبَعٌ ... مِن بانَقُوسا وبابِلَّا ويطْياسِ وقال الوزير أبو القاسِم بن المَغْرِبي :

حَنَّ قَلْبِي إلى مَعالِمِ بابِ ... لَّا حَنِينَ المُوَلَّهِ المُشْغُوفِ

مَطْلَبُ اللَّهْوِ والهَوَى وكِناسُ ال ... خُرَّدِ العِينِ والظِّباءِ الهِيفِ وبابِلْيُون : اسمٌ عامٌّ لِديارِ مِصْرَ عامّةً بلُغة القُدماء وقيل : هو اسمٌ لموضِع الفُسطاط خاصَّةً فذكر أهلُ التَّوراة أن مُقامَ آدمَ عليه السَّلام كان ببابِلَ فلمّا قَتل قابِيلُ هابِيلَ مَقتَ آدمُ قابِيلَ فهرَب قَابِيلُ بأهلِه إلى الجِبال عن أرضِ بابِلَ فسُمِّيتْ بابِلَ يعني به الفِرقَةَ فلما مات آدَمُ ونُبِّئ إدريسُ وكَثُر ولد قابِيلَ وكَثُر منهم الفسادُ دعا إدريس ربَّه أن ينقُلَه إلى أرضٍ ذاتِ نَهْرٍ مثلِ أرضِ بابِلَ فأُرِىَ الانتقالَ إلى مِصْرَ فلمّا ورَدها وسكَنها واستطابها اشتَقَّ لها اسماً مِن معنى بابِلَ وهو الفِرقةُ فسمَّاها : بابِلْيُون ومعناها : الفِرقَةُ الطَّيِّبَةُ والله تعالَى أعلَمُ . وذكر ابنُ هشامٍ صاحبُ السِّيرة في كتاب التِّيجان في النَّسَب : بابِلْيُون كانَ مَلِكاً مِن سَبَأ ومِن ولده عمرو بن امرئ القيس كان مَلِكاً على مِصْرَ في زمن إبراهيمَ الخليلِ عليه السِّلام . وقال أبو صَخْرٍ الهُذَلِي :

وماذا يُرَجِّى بَعْدَ آلِ مُحَرِّقٍ ... عَفا مِنهُمُ وادِي رُهاطَ إلى رُحْبِ

جَلَؤا مِن تَهامِى أَرْضِنا وتَبَدَّلُوا ... بمَكَّةَ بابِلْيُونَ والرَّيْطَ بالعَصْبِ وقد أسقطَ عِمرانُ بنُ حِطَّانَ منه الألفَ في قوله يذكُر قوماً من الأزْدِ نفاهم زِيادُ بن أبيه مِن البَصْرةِ إلى مِصْرَ فنزلوا مِن الفُساطِ بموضعٍ يقال له : الظاهِرُ فقال :فَسارُوا بحَمْدِ اللّهِ حتَّى أَحلَّهُم ... بِبِلْيُونَ منها المُوجِفاتُ السَّوابِقُ

فأمْسوا بِدارٍ لا يُفَزَّعُ أَهْلُها ... وجِيرانُهُمْ فِيها تُجِيبُ وغافِقُ كذا في المعْجَم . وبابِل كصاحِبٍ : قريةٌ بمِصْرَ من أعمال المَنُوفِيَّة ومنها العَلَّامةُ سليمان بن عبد الدائم البابِليُّ مُفتي الشافعيّة بمِصْرَ بعدَ النُّورِ الزِّيادِي قال النَّجْم الغَزِّيّ : رأيتُه بمَكَّةَ حاجّاً سنةَ 1014 ، وتُوفي بمِصْرَ سنة 1026 ، وابنُ أخته الإمام الحافِظُ الشَّمس محمّد بن علاء الدّين الشافعي مولده سنةَ ألف ووفاته سنةَ 1077 ، وقد ألَّفْتُ في شُيوخِه ومَن أخذ عنه رسالةً مليحةً سمَّيتُها : المُرَبَّى الكابُلي في شُيوخِ وتلاميذِ البابِلِي نافِعةٌ في بابها

لسان العرب
بابل موضع بالعراق وقيل موضع إِليه يُنْسب السِّحرُ والخمر قال الأَخفش لا ينصرف لتأْنيثه وذلك أَن اسم كل شيء مؤنث إِذا كان أَكثر من ثلاثة أَحرف فإِنه لا ينصرف في المعرفة قال الله تعالى وما أنزل على الملكين ببابل قال الأَعشى ببابِلَ لم تُعْصَر فجاءت سُلافَةً تُخالِطُ قِنْدِيداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقول أَبي كبير الهذلي يصف سهاماً يَكْوِي بها مُهَجَ النفوس كأَنَّما يَكْوِيهِمُ بالبابِلِيّ المُمْقِرِ قال السُّكَّري عنى بالبابليّ هنا سُمّاً وفي حديث عليّ كرم الله وجهه إِن حِبِّي نهاني أَن أُصلي في أَرض بابِلَ فإِنها ملعونة بابِلُ هذا الصُّقْع المعروف بأَرض العراق وأَلفه غير مهموزة قال الخطابي في إِسناد هذا الحديث مقال قال ولا أَعلم أَحداً من العلماء حَرَّمَ الصلاة في أرض بابل ويشبه إِن ثبت هذا الحديث أَن يكون نهاه أَن يتخذها وَطَناً ومُقاماً فإِذا أَقام بها كانت صلاته فيها قال وهذا من باب التعليق في علم البيان أَو لعل النهي له خاصة أَلا تراه قال نهاني ؟ ومثله حديثه الآخر نهاني أَن أَقرأ ساجداً وراكعاً ولا أَقول نهاكم ولعل ذلك إِنذار منه بما لقي من المحنة بالكوفة وهي من أَرض بابل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: