وصف و معنى و تعريف كلمة ببلوة:


ببلوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ببلوة في معاجم اللغة العربية:



ببلوة

جذر [ببل]

  1. بَلو: (اسم)
    • مصدر بلا
    • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  2. بَلْو: (اسم)
    • بَلْو : مصدر بَلاَ
  3. بَلاء: (اسم)
    • مصدر بَلاَ
    • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
    • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
    • أصحاب البلاء: المجذومون
    • البَلاَءُ الغمّ والحزن
    • البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر
  4. بَلوَى: (اسم)
    • الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا
    • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
    • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
    • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
    • بلايا الدَّهر: مصائبه،
    • نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ
    • فقر


  5. اِبتَلَى: (فعل)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى
    • اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَا
    • اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
  6. مُبالى: (اسم)
    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  7. إِبْلاء: (اسم)
    • إِبْلاء : مصدر أَبْلَى
  8. إِبلاء: (اسم)
    • مصدر أَبْلَى
    • إِبْلاَءُ الثَّوْبِ: تَصْيِيرُهُ بَالِياً
    • الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ
  9. أَبْلَاء: (اسم)
    • أَبْلَاء : جمع بِلْو
  10. وَابِلُونَ: (اسم)


    • وَابِلُونَ : جمع وابِلُ
  11. بلاوٍ: (اسم)
    • بلاوٍ : جمع بَلوَى
  12. باليه: (اسم)
    • (الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن باليه بحيرة البجع
    • باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء
  13. تبلوهات: (اسم)
    • تبلوهات : جمع تبلوه
  14. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  15. اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ:
    • عَرَفَهَا.
  16. الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ:


    • التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ.
  17. الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ:
    • إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.
  18. إِبْلاَءُ الثَّوْبِ:
    • تَصْيِيرُهُ بَالِياً.
  19. أَظْهَرَ بَلاَءً:
    • بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
  20. أصَابَتْهُ بَلْوَى:
    • الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
  21. باليه مائيّ:
    • استعراض حركات راقصة في الماء.
  22. نحن في البلوى سواء:


    • أي كلّنا في الهمّ.
  23. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا:
    • أنعم عليهم بالنَّصر '' {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} ''.
  24. أَبَلَت فلانًا أَبْلاً:
    • جعل له إِبِلا.
  25. هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ:
    • مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ.
,
  1. بَلو
    • بلو - ج، أبلاء
      1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.

    المعجم: الرائد

  2. بَلْوى

    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا:
      1 - بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:-
      • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ.
      2 - فقر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَلوَى
    • بلوى - جمع بلايا
      1- بلوى : مصيبة. 2- بلوى : إختبار. 3- بلوى : إمتحان.

    المعجم: الرائد

  4. بَلْوَى
    • جمع:بَلايَا. [ب ل و].
      1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
      2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.

    المعجم: الغني

  5. باليه
    • باليه :-
      (الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن :-باليه بحيرة البجع:-
      • موسيقا الباليه: أصوات موسيقيّة لإيقاعات عرض مسرحيٍّ جماعيٍّ راقصٍ.
      باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَلاء
    • بَلاء :-
      1 - مصدر بلا وبلِيَ
      • أصحاب البلاء: المجذومون.
      2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. البَلْوَى
    • البَلْوَى : البلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِبْلاءٌ
    • [ب ل ي]. (مصدر أَبْلَى).
      1. :-إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :-: تَصْيِيرُهُ بَالِياً.
      2. :-الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :- : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  9. ابتلى
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ} .
      • ابتلاه بمحنة: أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بَلْو
    • بَلْو :-
      1 - مصدر بلا
      • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب.
      2 - قديم بالٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِبتَلَى
    • إبتلى - ابتلاء
      1- إبتلاه : اختبره. 2- إبتلى الأمر : عرفه.

    المعجم: الرائد

  12. بَلاء
    • بلاء
      1- مصدر بلا وبلي. 2- إختبار. 3- حزن شديد. 4- إنعام. 5- بأس، شجاعة : «أبلى بلاء حسنا».

    المعجم: الرائد

  13. بَلاءٌ
    • [ب ل و]. (مصدر بَلاَ).
      1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
      2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  14. اِبْتَلَى
    • [ب ل ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِبْتَلَيْتُ، أَبْتَلِي، اِبْتَلِ، مصدر اِبْتِلاَءٌ .
      1. :-اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ :- : اِخْتَبَرَهُ.
      2. :-اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ :- : عَرَفَهَا.
      3. :-اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ :- : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ. :-إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ.

    المعجم: الغني

  15. إبلاء
    • إبلاء :-
      مصدر أبلى/ أبلى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إستبلى
    • إستبلى - استبلاء
      1-إستبلىه : اختبره

    المعجم: الرائد

  17. ابتلى الشّخص
    • بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. باليه مائيّ
    • استعراض حركات راقصة في الماء.

    المعجم: عربي عامة

  19. ابتلى
    • اختبر و امتحن
      سورة :البقرة، آية رقم :124

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. بَلوناهم
    • امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط
      سورة :القلم، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. بلاء
    • ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم
      سورة :الاعراف، آية رقم :141

    المعجم: كلمات القران

  22. بلاء
    • ابتلاء بالنّعم و النّقم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. بلاءٌ
    • اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
      سورة :البقرة، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. بلوناهم
    • امتحنّاهم و اختبرناهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :168

    المعجم: كلمات القران

  25. تبْلى السّرائر
    • تـُكشَفُ مَكنوناتُ القلوب
      سورة :الطارق، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ببلوة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بابِل [مفرد]: بلد قديم على نهر الفرات بالعراق من أشهر مدن الشَّرق القديم، عاصمة البابليين الذين عاشوا في بلاد ما بين النهرين (العراق) في الألفَيْن الأول والثاني ق.م "{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ}"| حدائق بابل المعلَّقة: حدائق بناها نبوخذ نصَّر في بابل في القرن السادس ق.م واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السَّبع.
مختار الصحاح
ب ب ل : بَابِلُ اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
تاج العروس

بابِلُ كصاحِبٍ : ع بالعِراق يُنْسَبُ إليه السِّحْر والخَمْرُ قال اللّه تعالَى : " بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " كما في العباب . وقال المُفَسِّرون لهذه الآية : قِيل : بابِلُ : العِراقُ وقِيل : بابِلُ : دُنْباوَنْد . وقال الحسن : بابِلُ : الكُوفة . وقال الأخْفَشُ : لا يَنْصرِفُ لتأنيثه وذلك أنّ اسمَ كلِّ شيءٍ مؤنثٍ إذا كان أكثرَ من ثلاثةِ أحرُفٍ فإنه لا ينصرفُ في المَعْرِفة . وقال أبو مَعْشر : الكَلْدانِيُّون : هم الذين كانوا يَنْزِلُون بِبابِلَ في الزَّمنِ الأوّل ويُقال : أوَّلُ مَن سكَن بابِلَ نُوحٌ عليه السَّلامُ وهو أوَّلُ مَن عَمَرها وكان نَزَلها بعَقِبِ الطّوفان فسار هو ومَن خَرج معه مِن السَّفينة إليها لِطَلَبِ الدَّفَأَ فأقامُوا بها وتَناسَلُوا فيها وكَثُروا مِن بعدِ نُوحٍ عليه السلام ومَلَّكُوا عليهم مُلُوكاً وابْتَنَوا بها مَدَائِنَ فصارت مَساكِنُهم مُتّصلةً بِدَجْلَةَ والفُراتِ إلى أن بَلغُوا مِن دَجْلَةَ إلى أسفَلِ كَسْكَرَ ومِن الفُراتِ إلى ما وراءِ الكُوفة ومَوضِعُهم هو الذي يُقال له : السَّوادُ وكانت مُلوكُهم تَنْزِل بابِلَ وكان الكَلْدانِيُّون جُنودَهم فلم تَزَلْ مَملكتُهم قائمةَ إلى أن قُتِل دارا آخِرُ مُلوكهِم ثم قُتِل منهم خَلْقٌ كثيرٌ فذَلُّوا وانقطع مُلْكُهم . كذا في المُعْجَم . وقال أبو المُنْذِر هِشامُ بن مُحمّد : إنّ مَدينةَ بابِلَ كانت اثْنَى عشَرَ فَرسَخاً في مِثل ذلك وكان بابُها مِمّا يَلي الكُوفَة وكانت الفُراتُ تَجرِي ببابِلَ حتّى صَرَفها بخْتُنَصَّر إلى مَوضعِها الآن مخَافَة أن تَهْدِمَ عليه سُورَ المدينة ؛ لأنها كانت تَجْرِي معه . قال : ومدينةُ بابِلَ بَناها بيوراسف الجَبّار واشتقَّ اسمَها من اسمِ المُشْتَرِي ؛ لأنّ بابِلَ باللِّسان البابِلي الأوّلِ اسمٌ للمُشْتَرِي . والبابِلِيُّ : السَّمُّ كالبابِلِيَّةِ فنِسبَتُه إلى بابِلَ كنِسبَةِ السِّحرِ والخَمرِ إليها وبه فَسَّر السُّكَّرِيُّ قولَ أبي كَبِيرٍ الهُذَلِي يَصِف سِهاماً :

يَكْوِى بها مُهَجَ النُّفُوسِ كأنَّما ... يَكْوِيهُمُ بالبابِليِّ المُمْقِرِ ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : بابِلَّا بكسر الباء وتشديد اللام مَقْصُور : قريةٌ كبيرةٌ بظاهرِ حَلَب على مِيلٍ عامِرةٌ وقد ذكرها البُحْتُرِيُّ فقال :

فِيها لِعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرتَبَعٌ ... مِن بانَقُوسا وبابِلَّا ويطْياسِ وقال الوزير أبو القاسِم بن المَغْرِبي :

حَنَّ قَلْبِي إلى مَعالِمِ بابِ ... لَّا حَنِينَ المُوَلَّهِ المُشْغُوفِ

مَطْلَبُ اللَّهْوِ والهَوَى وكِناسُ ال ... خُرَّدِ العِينِ والظِّباءِ الهِيفِ وبابِلْيُون : اسمٌ عامٌّ لِديارِ مِصْرَ عامّةً بلُغة القُدماء وقيل : هو اسمٌ لموضِع الفُسطاط خاصَّةً فذكر أهلُ التَّوراة أن مُقامَ آدمَ عليه السَّلام كان ببابِلَ فلمّا قَتل قابِيلُ هابِيلَ مَقتَ آدمُ قابِيلَ فهرَب قَابِيلُ بأهلِه إلى الجِبال عن أرضِ بابِلَ فسُمِّيتْ بابِلَ يعني به الفِرقَةَ فلما مات آدَمُ ونُبِّئ إدريسُ وكَثُر ولد قابِيلَ وكَثُر منهم الفسادُ دعا إدريس ربَّه أن ينقُلَه إلى أرضٍ ذاتِ نَهْرٍ مثلِ أرضِ بابِلَ فأُرِىَ الانتقالَ إلى مِصْرَ فلمّا ورَدها وسكَنها واستطابها اشتَقَّ لها اسماً مِن معنى بابِلَ وهو الفِرقةُ فسمَّاها : بابِلْيُون ومعناها : الفِرقَةُ الطَّيِّبَةُ والله تعالَى أعلَمُ . وذكر ابنُ هشامٍ صاحبُ السِّيرة في كتاب التِّيجان في النَّسَب : بابِلْيُون كانَ مَلِكاً مِن سَبَأ ومِن ولده عمرو بن امرئ القيس كان مَلِكاً على مِصْرَ في زمن إبراهيمَ الخليلِ عليه السِّلام . وقال أبو صَخْرٍ الهُذَلِي :

وماذا يُرَجِّى بَعْدَ آلِ مُحَرِّقٍ ... عَفا مِنهُمُ وادِي رُهاطَ إلى رُحْبِ

جَلَؤا مِن تَهامِى أَرْضِنا وتَبَدَّلُوا ... بمَكَّةَ بابِلْيُونَ والرَّيْطَ بالعَصْبِ وقد أسقطَ عِمرانُ بنُ حِطَّانَ منه الألفَ في قوله يذكُر قوماً من الأزْدِ نفاهم زِيادُ بن أبيه مِن البَصْرةِ إلى مِصْرَ فنزلوا مِن الفُساطِ بموضعٍ يقال له : الظاهِرُ فقال :فَسارُوا بحَمْدِ اللّهِ حتَّى أَحلَّهُم ... بِبِلْيُونَ منها المُوجِفاتُ السَّوابِقُ

فأمْسوا بِدارٍ لا يُفَزَّعُ أَهْلُها ... وجِيرانُهُمْ فِيها تُجِيبُ وغافِقُ كذا في المعْجَم . وبابِل كصاحِبٍ : قريةٌ بمِصْرَ من أعمال المَنُوفِيَّة ومنها العَلَّامةُ سليمان بن عبد الدائم البابِليُّ مُفتي الشافعيّة بمِصْرَ بعدَ النُّورِ الزِّيادِي قال النَّجْم الغَزِّيّ : رأيتُه بمَكَّةَ حاجّاً سنةَ 1014 ، وتُوفي بمِصْرَ سنة 1026 ، وابنُ أخته الإمام الحافِظُ الشَّمس محمّد بن علاء الدّين الشافعي مولده سنةَ ألف ووفاته سنةَ 1077 ، وقد ألَّفْتُ في شُيوخِه ومَن أخذ عنه رسالةً مليحةً سمَّيتُها : المُرَبَّى الكابُلي في شُيوخِ وتلاميذِ البابِلِي نافِعةٌ في بابها

لسان العرب
بابل موضع بالعراق وقيل موضع إِليه يُنْسب السِّحرُ والخمر قال الأَخفش لا ينصرف لتأْنيثه وذلك أَن اسم كل شيء مؤنث إِذا كان أَكثر من ثلاثة أَحرف فإِنه لا ينصرف في المعرفة قال الله تعالى وما أنزل على الملكين ببابل قال الأَعشى ببابِلَ لم تُعْصَر فجاءت سُلافَةً تُخالِطُ قِنْدِيداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقول أَبي كبير الهذلي يصف سهاماً يَكْوِي بها مُهَجَ النفوس كأَنَّما يَكْوِيهِمُ بالبابِلِيّ المُمْقِرِ قال السُّكَّري عنى بالبابليّ هنا سُمّاً وفي حديث عليّ كرم الله وجهه إِن حِبِّي نهاني أَن أُصلي في أَرض بابِلَ فإِنها ملعونة بابِلُ هذا الصُّقْع المعروف بأَرض العراق وأَلفه غير مهموزة قال الخطابي في إِسناد هذا الحديث مقال قال ولا أَعلم أَحداً من العلماء حَرَّمَ الصلاة في أرض بابل ويشبه إِن ثبت هذا الحديث أَن يكون نهاه أَن يتخذها وَطَناً ومُقاماً فإِذا أَقام بها كانت صلاته فيها قال وهذا من باب التعليق في علم البيان أَو لعل النهي له خاصة أَلا تراه قال نهاني ؟ ومثله حديثه الآخر نهاني أَن أَقرأ ساجداً وراكعاً ولا أَقول نهاكم ولعل ذلك إِنذار منه بما لقي من المحنة بالكوفة وهي من أَرض بابل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: