وصف و معنى و تعريف كلمة ببلوك:


ببلوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح ببلوك في معاجم اللغة العربية:



ببلوك

جذر [ببل]

  1. بَلكون: (اسم)
    • بَلْكونة، شُرفة داخليّة
  2. بَلْو : (اسم)
    • بَلْو : مصدر بَلاَ
  3. بَلو : (اسم)
    • مصدر بلا
    • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  4. بَلوَى : (اسم)
    • الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا
    • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
    • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
    • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
    • بلايا الدَّهر: مصائبه،
    • نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ
    • فقر


  5. بَلاء : (اسم)
    • مصدر بَلاَ
    • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
    • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
    • أصحاب البلاء: المجذومون
    • البَلاَءُ الغمّ والحزن
    • البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر
  6. مُبالى : (اسم)
    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  7. بَلايا : (اسم)
    • بَلايا : جمع بَلوَى
  8. بَلايا : (اسم)
    • بَلايا : جمع بَليّة
  9. أَبْلَاء : (اسم)
    • أَبْلَاء : جمع بِلْو
  10. أُبّال : (اسم)


    • أُبّال : جمع آبِل
  11. بلاوٍ : (اسم)
    • بلاوٍ : جمع بَلوَى
  12. مُبالي : (اسم)
    • مُبالي : فاعل من بالَى
  13. أَبالَ : (فعل)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال
    • أبال الطِّفلَ : جعله يبول
  14. تبلوهات : (اسم)
    • تبلوهات : جمع تبلوه
  15. البلوى : (مصطلحات)
    • عموم البلوى: شيوع الأمر وانتشاره علما أو عملا مع الاضطرار إليه ، ومنه قول الحنفية حديث الآحاد لا يعمل به فيما تعم به البلوى ، وقولهم: عموم البلوى موجب للرخصة. (فقهية)
  16. أَظْهَرَ بَلاَءً:


    • بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
  17. أبال الطّفل:
    • جعله يبول.
  18. أصَابَتْهُ بَلْوَى:
    • الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
  19. أصحاب البلاء:
    • المجذومون.
  20. أهل البلايا:
    • المبتلَون بالأمراض.
  21. بلايا الدَّهر:
    • مصائبه.
  22. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:


    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  23. لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :
    • الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
  24. نحن في البلوى سواء:
    • أي كلّنا في الهمّ.
  25. ‏ استعجال الفتن والبلايا ‏: (مصطلحات)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏. (فقهية)
,
  1. بَلَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ.
      ـ بُلُكُ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ.
      ـ بالَكُ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.
  2. بَلْكون (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَلْكون :-
      بَلْكونة، شُرفة داخليّة.
  3. بلك (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: البُلُك أصوات الأَشداق إذا حركتها الأَصابع من الوَلَعِ، وقد بَلَكَ الشيءَ: كلَبَكهُ، وسنذكره.
      "
  4. البَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاَءُ : المِحنْة تنزل بالمرء ليُخَتَبر بها.
      و البَلاَءُ الغمّ والحزن.
      و البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر.
  5. البَلْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلْوَى : البلاء.
  6. بَلو (المعجم الرائد)
    • بلو - ج، أبلاء
      1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.


  7. أبال الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • جعله يبول.
  8. بَلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل و]. (مصدر بَلاَ).
      1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
      2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).
  9. بَلْوَى (المعجم الغني)
    • جمع:بَلايَا. [ب ل و].
      1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
      2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  10. بَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْو :-
      1 - مصدر بلا
      • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب.
      2 - قديم بالٍ.
  11. بَلْوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا:
      1 - بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:-
      • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ.
      2 - فقر.
  12. بَلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاء :-
      1 - مصدر بلا وبلِيَ
      • أصحاب البلاء: المجذومون.
      2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .
  13. أبالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
      • أبال الطِّفلَ جعله يبول.
  14. ‏استعجال الفتن والبلايا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏
  15. ابْتلوا اليتامى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبروهم في الإهتداء لِحُسن التّصرّف في أموالهم قبل البلوغ
      سورة :النساء، آية رقم :6
  16. البلاء المبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الإختبار البيّن. أو المحنة البيّـنة
      سورة :الصافات، آية رقم :106
  17. بَلوناهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط
      سورة :القلم، آية رقم :17
  18. بلاء (المعجم قرآن)
    • ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم
      سورة :الاعراف، آية رقم :141
  19. بلاء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ابتلاء بالنّعم و النّقم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6
  20. بلاءٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
      سورة :البقرة، آية رقم :49
  21. بلوناهم (المعجم قرآن)
    • امتحنّاهم و اختبرناهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :168
  22. فيه بلاءٌ مبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار ظاهر أو نعمة ظاهرة
      سورة :الدخان، آية رقم :33
  23. لَنبْلُونّكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنختبرنّكم و نحن أعلم بأموركم
      سورة :البقرة، آية رقم :155
  24. لِنبلوهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِنختبرَهم مع علمنا بحالهم
      سورة :الكهف، آية رقم :7
  25. لـِـيَبْـلـُــوَ. . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِـيَخْـتبر . . فيمحّص المؤمنين و يمحق الكافرين
      سورة :محمد، آية رقم :4


معنى ببلوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بابِل [مفرد]: بلد قديم على نهر الفرات بالعراق من أشهر مدن الشَّرق القديم، عاصمة البابليين الذين عاشوا في بلاد ما بين النهرين (العراق) في الألفَيْن الأول والثاني ق.م "{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ}"| حدائق بابل المعلَّقة: حدائق بناها نبوخذ نصَّر في بابل في القرن السادس ق.م واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السَّبع.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ب ل : بَابِلُ اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
تاج العروس

بابِلُ كصاحِبٍ : ع بالعِراق يُنْسَبُ إليه السِّحْر والخَمْرُ قال اللّه تعالَى : " بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " كما في العباب . وقال المُفَسِّرون لهذه الآية : قِيل : بابِلُ : العِراقُ وقِيل : بابِلُ : دُنْباوَنْد . وقال الحسن : بابِلُ : الكُوفة . وقال الأخْفَشُ : لا يَنْصرِفُ لتأنيثه وذلك أنّ اسمَ كلِّ شيءٍ مؤنثٍ إذا كان أكثرَ من ثلاثةِ أحرُفٍ فإنه لا ينصرفُ في المَعْرِفة . وقال أبو مَعْشر : الكَلْدانِيُّون : هم الذين كانوا يَنْزِلُون بِبابِلَ في الزَّمنِ الأوّل ويُقال : أوَّلُ مَن سكَن بابِلَ نُوحٌ عليه السَّلامُ وهو أوَّلُ مَن عَمَرها وكان نَزَلها بعَقِبِ الطّوفان فسار هو ومَن خَرج معه مِن السَّفينة إليها لِطَلَبِ الدَّفَأَ فأقامُوا بها وتَناسَلُوا فيها وكَثُروا مِن بعدِ نُوحٍ عليه السلام ومَلَّكُوا عليهم مُلُوكاً وابْتَنَوا بها مَدَائِنَ فصارت مَساكِنُهم مُتّصلةً بِدَجْلَةَ والفُراتِ إلى أن بَلغُوا مِن دَجْلَةَ إلى أسفَلِ كَسْكَرَ ومِن الفُراتِ إلى ما وراءِ الكُوفة ومَوضِعُهم هو الذي يُقال له : السَّوادُ وكانت مُلوكُهم تَنْزِل بابِلَ وكان الكَلْدانِيُّون جُنودَهم فلم تَزَلْ مَملكتُهم قائمةَ إلى أن قُتِل دارا آخِرُ مُلوكهِم ثم قُتِل منهم خَلْقٌ كثيرٌ فذَلُّوا وانقطع مُلْكُهم . كذا في المُعْجَم . وقال أبو المُنْذِر هِشامُ بن مُحمّد : إنّ مَدينةَ بابِلَ كانت اثْنَى عشَرَ فَرسَخاً في مِثل ذلك وكان بابُها مِمّا يَلي الكُوفَة وكانت الفُراتُ تَجرِي ببابِلَ حتّى صَرَفها بخْتُنَصَّر إلى مَوضعِها الآن مخَافَة أن تَهْدِمَ عليه سُورَ المدينة ؛ لأنها كانت تَجْرِي معه . قال : ومدينةُ بابِلَ بَناها بيوراسف الجَبّار واشتقَّ اسمَها من اسمِ المُشْتَرِي ؛ لأنّ بابِلَ باللِّسان البابِلي الأوّلِ اسمٌ للمُشْتَرِي . والبابِلِيُّ : السَّمُّ كالبابِلِيَّةِ فنِسبَتُه إلى بابِلَ كنِسبَةِ السِّحرِ والخَمرِ إليها وبه فَسَّر السُّكَّرِيُّ قولَ أبي كَبِيرٍ الهُذَلِي يَصِف سِهاماً :

يَكْوِى بها مُهَجَ النُّفُوسِ كأنَّما ... يَكْوِيهُمُ بالبابِليِّ المُمْقِرِ ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : بابِلَّا بكسر الباء وتشديد اللام مَقْصُور : قريةٌ كبيرةٌ بظاهرِ حَلَب على مِيلٍ عامِرةٌ وقد ذكرها البُحْتُرِيُّ فقال :

فِيها لِعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرتَبَعٌ ... مِن بانَقُوسا وبابِلَّا ويطْياسِ وقال الوزير أبو القاسِم بن المَغْرِبي :

حَنَّ قَلْبِي إلى مَعالِمِ بابِ ... لَّا حَنِينَ المُوَلَّهِ المُشْغُوفِ

مَطْلَبُ اللَّهْوِ والهَوَى وكِناسُ ال ... خُرَّدِ العِينِ والظِّباءِ الهِيفِ وبابِلْيُون : اسمٌ عامٌّ لِديارِ مِصْرَ عامّةً بلُغة القُدماء وقيل : هو اسمٌ لموضِع الفُسطاط خاصَّةً فذكر أهلُ التَّوراة أن مُقامَ آدمَ عليه السَّلام كان ببابِلَ فلمّا قَتل قابِيلُ هابِيلَ مَقتَ آدمُ قابِيلَ فهرَب قَابِيلُ بأهلِه إلى الجِبال عن أرضِ بابِلَ فسُمِّيتْ بابِلَ يعني به الفِرقَةَ فلما مات آدَمُ ونُبِّئ إدريسُ وكَثُر ولد قابِيلَ وكَثُر منهم الفسادُ دعا إدريس ربَّه أن ينقُلَه إلى أرضٍ ذاتِ نَهْرٍ مثلِ أرضِ بابِلَ فأُرِىَ الانتقالَ إلى مِصْرَ فلمّا ورَدها وسكَنها واستطابها اشتَقَّ لها اسماً مِن معنى بابِلَ وهو الفِرقةُ فسمَّاها : بابِلْيُون ومعناها : الفِرقَةُ الطَّيِّبَةُ والله تعالَى أعلَمُ . وذكر ابنُ هشامٍ صاحبُ السِّيرة في كتاب التِّيجان في النَّسَب : بابِلْيُون كانَ مَلِكاً مِن سَبَأ ومِن ولده عمرو بن امرئ القيس كان مَلِكاً على مِصْرَ في زمن إبراهيمَ الخليلِ عليه السِّلام . وقال أبو صَخْرٍ الهُذَلِي :

وماذا يُرَجِّى بَعْدَ آلِ مُحَرِّقٍ ... عَفا مِنهُمُ وادِي رُهاطَ إلى رُحْبِ

جَلَؤا مِن تَهامِى أَرْضِنا وتَبَدَّلُوا ... بمَكَّةَ بابِلْيُونَ والرَّيْطَ بالعَصْبِ وقد أسقطَ عِمرانُ بنُ حِطَّانَ منه الألفَ في قوله يذكُر قوماً من الأزْدِ نفاهم زِيادُ بن أبيه مِن البَصْرةِ إلى مِصْرَ فنزلوا مِن الفُساطِ بموضعٍ يقال له : الظاهِرُ فقال :فَسارُوا بحَمْدِ اللّهِ حتَّى أَحلَّهُم ... بِبِلْيُونَ منها المُوجِفاتُ السَّوابِقُ

فأمْسوا بِدارٍ لا يُفَزَّعُ أَهْلُها ... وجِيرانُهُمْ فِيها تُجِيبُ وغافِقُ كذا في المعْجَم . وبابِل كصاحِبٍ : قريةٌ بمِصْرَ من أعمال المَنُوفِيَّة ومنها العَلَّامةُ سليمان بن عبد الدائم البابِليُّ مُفتي الشافعيّة بمِصْرَ بعدَ النُّورِ الزِّيادِي قال النَّجْم الغَزِّيّ : رأيتُه بمَكَّةَ حاجّاً سنةَ 1014 ، وتُوفي بمِصْرَ سنة 1026 ، وابنُ أخته الإمام الحافِظُ الشَّمس محمّد بن علاء الدّين الشافعي مولده سنةَ ألف ووفاته سنةَ 1077 ، وقد ألَّفْتُ في شُيوخِه ومَن أخذ عنه رسالةً مليحةً سمَّيتُها : المُرَبَّى الكابُلي في شُيوخِ وتلاميذِ البابِلِي نافِعةٌ في بابها

لسان العرب
بابل موضع بالعراق وقيل موضع إِليه يُنْسب السِّحرُ والخمر قال الأَخفش لا ينصرف لتأْنيثه وذلك أَن اسم كل شيء مؤنث إِذا كان أَكثر من ثلاثة أَحرف فإِنه لا ينصرف في المعرفة قال الله تعالى وما أنزل على الملكين ببابل قال الأَعشى ببابِلَ لم تُعْصَر فجاءت سُلافَةً تُخالِطُ قِنْدِيداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقول أَبي كبير الهذلي يصف سهاماً يَكْوِي بها مُهَجَ النفوس كأَنَّما يَكْوِيهِمُ بالبابِلِيّ المُمْقِرِ قال السُّكَّري عنى بالبابليّ هنا سُمّاً وفي حديث عليّ كرم الله وجهه إِن حِبِّي نهاني أَن أُصلي في أَرض بابِلَ فإِنها ملعونة بابِلُ هذا الصُّقْع المعروف بأَرض العراق وأَلفه غير مهموزة قال الخطابي في إِسناد هذا الحديث مقال قال ولا أَعلم أَحداً من العلماء حَرَّمَ الصلاة في أرض بابل ويشبه إِن ثبت هذا الحديث أَن يكون نهاه أَن يتخذها وَطَناً ومُقاماً فإِذا أَقام بها كانت صلاته فيها قال وهذا من باب التعليق في علم البيان أَو لعل النهي له خاصة أَلا تراه قال نهاني ؟ ومثله حديثه الآخر نهاني أَن أَقرأ ساجداً وراكعاً ولا أَقول نهاكم ولعل ذلك إِنذار منه بما لقي من المحنة بالكوفة وهي من أَرض بابل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: