وصف و معنى و تعريف كلمة ببنكيهم:


ببنكيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ببنكيهم في معاجم اللغة العربية:



ببنكيهم

جذر [ببن]

  1. اِلتَبَكَ : (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
  2. تَبْكية : (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى
  3. تبكية : (اسم)
    • مصدر بكَّى
  4. نَبَك : (اسم)
    • نَبَك : جمع نَبكة


  5. نَبَكَ : (فعل)
    • ، نَبَكَ نُبوكًافهو نابكٌ،
    • نَبَكَ المكانُ : ارتفع
  6. يَهَم : (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  7. يَهِمَ : (فعل)
    • يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  8. يُهْم : (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء
  9. يُهْمُ : (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
,
  1. لَبْكُ


    • ـ لَبْكُ : الخَلْطُ ، كالتَّلْبيكِ ، والشيءُ المَخْلوطُ ، كاللبْكَةِ ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ .
      ـ أمرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ .
      ـ التَبَكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ .
      ـ لَبيكَةُ : البَكيلَةُ ، والجَماعةُ ، كاللُّباكَةِ ، وأقِطٌ ودَقيقٌ ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ .
      ـ لَبَكَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ .
      ـ إِلْباكُ : الإِخْناءُ ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ .
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ : تَلَبَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التبكَ
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه :-
      التبك عليّ الأمرُ لبِكَ ؛ التبس ، اختلط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَلْبَكَ
    • أَلْبَكَ فلانٌ : أَفحشَ في كلامه .
      و أَلْبَكَ في منطقه : أَخطأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَلْبَك
    • ألبك - إلباكا
      1 - ألبك : أفحش في منطقه . 2 - ألبك في منطقه : أخطأ . 3 - ألبك الأمر : اختلط



    المعجم: الرائد

  5. اِلْتِبَاكٌ
    • [ ل ب ك ]. ( مصدر اِلْتَبَكَ ). :- اِلْتِبَاكُ أمْرٍ :- : اِخْتِلاَطُهُ ، اِلْتِبَاسُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِلتَبَك
    • إلتبك - التباكا
      1 - إلتبك الأمر : اختلط ، التبس

    المعجم: الرائد

  7. لبَّك
    • لبك - تلبيكا
      1 - لبك الشيء : خلطه

    المعجم: الرائد



  8. لبَّكَ
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك :-
      لبَّك الشّيءَ لبَكه ؛ خلطه وليَّنه :- لبَّك العجينَ .
      لبَّك المعدةَ : أصابها بسوء الهضم :- أطعمة تُلبِّك المعدَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اِلْتَبَكَ
    • [ ل ب ك ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِلْتَبَكَ ، يلْتَبِكُ ، مصدر اِلْتِبَاكٌ . :- اِلْتَبَكَ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ ، اِلْتَبَسَ .

    المعجم: الغني

  10. التبك عليّ الأمر
    • لبِكَ ؛ التبس ، اختلط .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَبَكَ


    • الْتَبَكَ الأَمرُ : اختلط والتبس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تلبّك الأمر
    • مُطاوع لبَّكَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تلبّك معويّ
    • ( طب ) سوءُ الهضم أو عُسْره .

    المعجم: عربي عامة

  14. تَلَبَّكَ
    • تَلَبَّكَ الأَمرُ : الْتَبَكَ .
      و تَلَبَّكَ المعدةُ : ساءَ هَضْمُهَا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلَبُّكٌ
    • [ ل ب ك ]. ( مصدر تَلَبَّكَ ).
      1 . :- تَلَبُّكُ الأمْرِ :- : اِخْتِلاطُهُ ، إِشْكالُهُ .
      2 . :- تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ :- : عُسْرُ هَضْمِها .

    المعجم: الغني

  16. تَلَبَّكَ
    • [ ل ب ك ].( فعل : خماسي لازم ). تَلَبَّكَ ، يَتَلَبَّكُ ، مصدر تَلَبُّكٌ .
      1 . :- تَلَبَّكَ الأمْرُ :- : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ .
      2 . :- تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ :- : عَسُرَ هَضْمُها .

    المعجم: الغني

  17. تلبُّك
    • تلبُّك :-
      مصدر تلبَّكَ .
      تلبُّك معويّ : ( طب ) سوءُ الهضم أو عُسْره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تلبَّك
    • تلبك - تلبكا
      1 - تلبك الأمر : اختلط وأشكل . 2 - تلبكت المعدة : عسر هضمها .

    المعجم: الرائد

  19. التَّلَبُّكُ
    • التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ : سوءُ الهضم أَو عُسْرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تلبَّكَ
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك :-
      تلبَّك الأمرُ مُطاوع لبَّكَ : لبِكَ ؛ اختلط ، التبس :- تلبَّكت عليه السُّبُلُ ، - تلبَّك الموضوعُ في رأسه .
      • تلبَّكتِ المعدةُ : ساء هضمُها :- أصيب بتلبُّك معويّ : عُسْر هضم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لبك
    • " اللَّبْكُ : الخَلْطُ ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً .
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ : الشيء المخلوط .
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً : خلطه ، ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً .
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن : لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ، ويروى : بَكَلْتَ ، والتَبَكَ الأَمْرُ : اختلط والتبس .
      وأَمر مُلْتَبِكٌ : ملتبس ، على النسب ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد .
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط .
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل : خلطته ؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ : إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء ، لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ .
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم : كالبَكِيلَة .
      ابن السكيت عن الكلابيّ ، قال : أَقول لَبِبيكة من غنم ، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها ، وهو مثل البَكِيلةَ .
      وقال عَرَّام : رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة .
      واللَّبِيكة : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ .
      واللَّبْكُ : جمعك الثريد لتأكله .
      واللَّبَكَةُ ، بالتحريك : اللقمة من الثريد ، وقيل : القطعة من الثريد أَو الحَيْس .
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً ؛ العَبَكَةُ : الحَبُّ من السويق ونحوه ، واللَّبَكَةُ ما تقدم .
      ويقال : لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ببنكيهم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب في حديث عمر رضي الله عنه لَئِنْ عِشْتُ إلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخر الناس بأَوَّلهم حتى يكونوا بَبّاناً واحداً قال أَبو عبيد قال ابن مَهديّ يعني شيئاً واحداً قال وذلك الذي أَرادَ عمرُ قال ولا أَحسب الكلمة عربية ولم أَسمعها إلا في هذا الحديث قال ابن بري بَبّانٌ هو فَعّآلٌ لا فَعْلانٌ قال وقد نص على هذا أَبو عليّ في التذكرة قال ولم تُحْمل الكلمة على أَن فاءَها وعينَها ولامَها من موضع واحد وذكره الجوهري في فصل ببب النهاية في حديث عمر أَيضاً لولا أَنْ أَتْرُكَ آخِرَ الناس بَبّاناً واحداً ما فُتِحَت عليّ قريةٌ إلاّ قَسَمْتُها أَي أَتركُهم شيئاً واحداً لأَنَّه إذا قَسَمَ البلادَ المفتوحةَ على الغانِمينَ بقيَ مَنْ لم يحضُر الغنيمةَ ومن يَجِيء بعدُ من المسلمين بغير شيء منها فلذلك تركها لتكون بينهم جميعهم قال أَبو عبيد ولا أَحسبه عربيّاً وقال أَبو سعيد الضَّرير ليس في كلام العرب بَبّان قال والصحيحُ عندنا بَيّاناً واحداً قال والعربُ إذا ذَكَرت مَنْ لا يُعْرف قالوا هذا هيّان بن بَيّان ومعنى الحديث لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاء حتى يكونوا شيئاً واحداً لا فَضْلَ لأَحدٍ على غيره قال ابن الأَثير قال الأزهري ليس الأَمرُ كما ظنَّ قال وهذا حديث مشهور رواه أهل الإتقان وكأَنَّها لغة يمانية ولم تَفْشُ في كلام مَعدٍّ وهو البأْجُ بمعنى واحد قال أَبو الهيثم الكواكبُ البابانيات هي التي لا يَنْزِل بها شمسٌ ولا قمرٌ إنَّما يُهْتَدى بها في البرّ والبحر وهي شاميّة ومهبُّ الشَّمالِ منها أَولُها القطب وهو كوكبٌ لا يزولُ والجَدْيُ والفَرْقَدان وهو بين القطب ( * قوله « وهو بين القطب » كذا في الأصل ) وفيه بناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: