-
بُوحُ
- ـ بُوحُ : الأَصْلُ ، والذَّكَرُ ، والفَرْجُ ، والنَّفْسُ ، والجِماعُ ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ .
ـ بُوحُ : اسمُ الشَّمْسِ .
ـ باحَةُ : قاموسُ الماءِ ، ومُعْظَمُهُ ، والسَّاحَةُ ، والنَّخْلُ الكثيرُ .
ـ أبَحْتُكَ الشيءَ : أحْلَلْتُهُ لكَ .
ـ باحَ : ظَهَرَ ،
ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً : أظْهَرَهُ ، كأَباحَهُ ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ .
ـ اسْتَباحَهُمْ : اسْتَأْصَلَهُمْ .
ـ باحٌ : صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ .
ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً : ظاهراً مَكْشوفاً .
ـ مُبيحُ : الأَسَدُ .
ـ بَوْحَكَ : كلمةُ تَرَحُّمٍ ، كَوَيْسَكَ .
ـ بِياحُ ، وبَيَّاحُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ .
ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى : صَرْعى .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبَاحِيٌّ
- [ ب و ح ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ ).
1 . :- رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ .
2 . :- يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
استباحَ
- استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :-
• استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع ، أقدم عليه :- استباح مالَ الآخرين : تملّكه واستولى عليه ، - استباح الجُنْد المدينة : استولوا عليها حربًا ، - استباح أرضه : نهبها ، استولى عليها حربًا ، - استباح الحرمات : اعتدى عليها وانتهكها ، - استباح دمه : سفكه أو أجاز سفكه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إباحيّ
- إباحيّ :-
1 - اسم منسوب إلى إباحة
• كلامٌ إباحيّ : فاحش ، خارج عن حدود اللياقة والأدب .
2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات ، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :- كاتب إباحيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِباحيّ
- إباحي
1 - يجيز لنفسه ولغيره فعل المعاصي والسقطات والزلات والدعوة إليها
المعجم: الرائد
-
اِسْتِبَاحَةٌ
- [ ب و ح ].( مصدر اِسْتَباحَ ).
1 . :- اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :-: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً .
2 . :- اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ :- : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ .
المعجم: الغني
-
استباحة
- استباحة :-
مصدر استباحَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إباحيَّة
- إباحيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة : :- عقائد إباحيّة .
2 - مصدر صناعيّ من إباحة : تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين .
• الإباحيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات ، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِباحيّة
- إباحية
1 - فعل المعاصي والدعوة إليها
المعجم: الرائد
-
الإباحيّة
- الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق .
و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد ، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَباح
- إستباح - استباحة
1 - إستباح الشيء : عده مباحا . 2 - إستباح الشيء : نهبه « استباح الجند المدينة ». 3 - إستباح الشيء : قلعه من أصله .
المعجم: الرائد
-
استباح الأمر
- عدّه مباحًا غير ممنوع ، أقدم عليه :- استباح مالَ الآخرين
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَبَاحَ
- [ ب و ح ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَبَاحَ ، يَسْتَبِيحُ ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ .
1 . :- اِسْتَبَاحَ دمَهُ :- : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا ، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ .
2 . :- اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ :- : نَهَبُوهَا .
المعجم: الغني
-
إبَاحَةٌ
- [ ب و ح ]. ( مصدر أبَاحَ ). :- إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :-: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
إباحة
- إباحة :-
1 - مصدر أباحَ .
2 - ( الفقه ) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك ، أو إجازة الفعل دون إثم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استباحة دم فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اسْتَبَاحَهُ
- اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً .
و اسْتَبَاحَهُ استأْصله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإباحة
- الإباحة ( عند الأُصَولِيِّين ) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبَاح
- أباح - إباحة
1 - أباح : أظهر : « أباح السر ». 2 - أباح : أجاز : « أباح له الشرب ».
المعجم: الرائد
-
أباحَ
- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
• أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه ، جَهر به .
• أباح الأمرَ والفعلَ : أطلقه وأجاز الإتيان به ، سمحَ به :- أباح دمَ فلان : أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة ، - تجارة مُباحة ، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد :-
• الميتتان المباحتان : السَّمك والجراد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بيح
- " بَيَّحَ به : أَشْعَره سِرًّا .
والبِياحُ ، بكسر الباء مخفف : ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ ، وهو أَطيب السمك ؛
قال : يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ ، إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ ، صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد .
والبَيَّاحة : شبكة الحوت .
وفي الحديث : أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ ؛ هو ضرب من السمك ، وقيل : الكلمة غير عربية .
والمُرَبَّبُ : المعمول بالصِّباغِ .
وبَيْحانُ : اسم ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
بوح
- " البَوْحُ : ظهر الشيء .
وباحَ الشيءُ : ظهر .
وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً : أَظهره .
وباحَ ما كَتَمْتُ ، وباحَ به صاحبُه ، وباحَ بِسِرِّه : أَظهره .
ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره ، معاقبة وأَصلها الواو .
وفي الحديث : إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً ، ويروى بالراء وقد تقدم .
وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً : أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه ؛ وفي الحديث : إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً .
يقال : باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به .
وبُوحُ : الشمسُ ، معرفة مؤنث ، سمِّيت بذلك لظهورها ، وقيل : يُوحُ ، بياء بنقطتين .
وأَبَحْتُك الشيء : أَحللته لك .
وأَباحَ الشيءَ : أَطلقه .
والمُباحُ : خلاف المحظور .
والإِباحةُ : شِبْهُ النُّهْبَى .
وقد استباحه أَي انْتَهَبَه ، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم .
وفي الحديث : حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم ؛ يقال : أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه ؛ قال عنترة : حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ : باحةُ الدار ، وهي ساحتها .
والباحة : عَرْصة الدار ، والجمع بُوحٌ ، وبُحْبُوحة الدار ، منها ؛ ويقال : نحن في باحَة الدار ، وهي أَوسطها ، ولذلك قيل : تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع ؛ قال الأَزهري : جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف ؛ وفي الحديث : ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه .
وفي الحديث : نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود .
والباحة : النخل الكثير ، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة ؛
وأَنشد : أَعْطى فأَعطاني يَداً ، ودارا ، وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً : يعني جماعة قومه وأَنصاره ، ونصب عَقاراً على البدل من باحة ، فتَفَهَّمْ .
والبُوحُ : الفَرْجُ ، وفي مثل العرب : ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك ؛ قيل : معناه الفَرْج ، وقيل : النَّفْس ، يقال للوَطْء .
وفي التهذيب : ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى ؛ ابن الأَعرابي : البُوحُ النفس ، قال : ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته ، وقال غيره : بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار ؛ المعنى : ابنك من ولدته في باحة دارك ، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته .
ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم .
وباحَهم : صَرَعهم .
وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى ؛ عن ابن الأَعرابي .
"
المعجم: لسان العرب