وصف و معنى و تعريف كلمة ببوس:


ببوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و باء (ب) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح ببوس في معاجم اللغة العربية:



ببوس

جذر [ببس]

  1. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  2. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  3. بُؤس: (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  4. بؤُسَ: (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب


  5. بَوْس: (اسم)
    • بَوْس : مصدر باسَ
  6. بَوس: (اسم)
    • مصدر باسَ
  7. مَبُوس: (اسم)
    • مَبُوس : اسم المفعول من باسَ
  8. كُبُوس: (اسم)
    • كُبُوس : مصدر كَبَسَ
  9. كُبوس: (اسم)
    • مصدر كبَسَ
  10. بَوسة: (اسم)


    • الجمع : بُوسات
    • بَوْسة، قُبلة
  11. تباؤس: (اسم)
    • تباؤس : مصدر تباءسَ
  12. بؤس العذاب:
    • اشتدّ وقَوِيَ '' {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} ''.
  13. بؤس المقاتل:
    • شَجُعَ، واشتدّ في الحرب '' {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} ''.
  14. تقلَّب على رَمْضاء البُؤس:
    • اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه.
  15. مَلَّ حَيَاةَ البُؤْسِ:
    • سَئِمَهَا وضَجِرَ مِنْهَا. مَلَّ مِنْ حَيَاةِ البُؤْسِ لاَ يَمَلُّ الْمُؤْمِنُ مِنْ إِيمَانِهِ.
  16. اِعْتَرَضَ لَهُ بِسَهْمٍ:


    • أَقْبَلَ نَحْوَهُ فَرَماهُ بِهِ فَقَتَلَهُ.
  17. أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه:
    • ثقُل عليه وضغط.
  18. تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ:
    • اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.
  19. ترَكته باست الأرض:
    • عديمًا لا شيء له.
  20. حَدَسَ فلاناً بسهم:
    • رماه به.
  21. حَشَأَهُ بسهم:
    • أَصاب به جَوفه.
  22. خزَّ عدوَّه بسهم:


    • طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
  23. رَشَقَ عَدُوَّهُ بِسَهْمٍ:
    • رَماهُ بِهِ.
  24. رَقَعَهُ بِسَهْمٍ:
    • أَصابَهُ.
  25. رَماهُ بِسَهْمٍ:
    • أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ [قرآن].
,
  1. بوس
    • "البَوْسُ: التقبيل، فارسي معرب، وقد باسَه يَبُوسه.
      وجاء بالبَوْسِ البائِسِ أَي الكثير، والشين المعجمة أَعلى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَؤُس

    • بَؤُس بَؤُس ُ بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة: قوىَ واشتدّ.
      و بَؤُس شَجُع.
      فهو بَئِيس.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية160بِعَذَاب بَئِيسٍ بمَا كانُوا يَفْسُقُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بُؤْسٌ
    • [ب أ س]. (مصدر بَئِسَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ :- : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ. :-كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ.
      2. وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : :-أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً.
      3.:كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ.

    المعجم: الغني

  4. بؤُسَ
    • بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس :-
      بؤُس المقاتلُ شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} .
      بؤُس العذابُ: اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بؤُس
    • بؤس - يبؤس باسا وبأسة وبآسة
      1- بؤس : قوي، اشتد. 2- بؤس : شجع واشتدت جرأته في الحرب.


    المعجم: الرائد

  6. بَوْسُ
    • ـ بَوْسُ: التَّقْبِيلُ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، والخَلْطُ.
      ـ باسَ: خَشُنَ.
      ـ الحَسَنُ بنُ عبدِ الأعْلَى البَوْسِيُّ الصَّنْعَانِيُّ: مُحدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. البُؤْسَ
    • البُؤْسَ : البُؤْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. باسَهُ
    • باسَهُ باسَهُ ُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَوْسة
    • بَوْسة :-
      جمع بَوْسات وبَوَسات: اسم مرَّة من باسَ: بُوسة، قُبْلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بُوسة
    • بُوسة :-
      جمع بُوسات: بَوْسة، قُبلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَوسَةٌ
    • جمع:بَوسَاتٌ. :-وَضَعَتِ البِنْتُ بَوسَةً عَلَى خَدِّ أُمِّهَا بِحَنَانٍ :- : قُبْلَةً.

    المعجم: الغني

  12. بُؤْس
    • بُؤْس :-
      جمع أبؤُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر بئِسَ
      • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه.
      2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بوس
    • ب و س: البَوْسُ التقبيل فارسي معرب وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  14. بَوْس
    • بَوْس :-
      مصدر باسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كُبُوس
    • كُبُوس :-
      مصدر كبَسَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بُؤس
    • بؤس - ج، أبؤس
      1- مصدر بئس. 2- فقر. 3- مشقة، شدة.

    المعجم: الرائد

  17. بابُوسُ
    • ـ بابُوسُ، بباءيْنِ: ولدُ الناقةِ، والصبيُّ الرضيعُ، أو الولدُ عامةً، بالرُّومِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. بؤس العذاب
    • اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. بؤس المقاتل
    • شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. أحسّوا بأسنا
    • أدركوا بحاسّتهم عذابنا الشديد
      سورة :الانبياء، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران

  21. أشدُّ بأسا
    • أعظم قوّةً و صولةً
      سورة :النساء، آية رقم :84

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. بَأسهم بينهم
    • قتالهم فيما بينهم
      سورة :الحشر، آية رقم :14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. بأسُنا
    • عذابنا
      سورة :يوسف، آية رقم :110

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. بأسا
    • عذابًا آجلا أو عاجلا
      سورة :الكهف، آية رقم :2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بأسكم
    • حرب عدوّكم و إصابتكم بسلاحه
      سورة :الانبياء، آية رقم :80

    المعجم: كلمات القران



معنى ببوس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البابُوس بباءَيْن أهمله الجَوْهَرِيّ قاله الصَّاغانِيّ وهكذا سَقَطَ من سائرِ نسخِ الصحاحِ التي رأيْناها ؛ قال شَيْخُنا : وقد أُلْحِقَتْ في بعضِ نُسَخِها المُعتمَدة وهي ثابتةٌ في نُسختِنا وقال ابْن الأَعْرابِيّ : هو ولَدُ الناقةِ وفي المُحكَم : الحُوَار قال ابنُ أَحْمَرَ :

حَنَّتْ قَلُوصي إلى بابُوسِها طَرَبَاً ... فما حَنينُكِ أم ما أَنْتِ والذِّكْرُ وقد يُستعمَلُ في الإنسان . في التهذيب : البابُوس : الصبيُّ الرَّضيعُ في مَهْدِه وقي حديث جُرَيْج الرَّاهِبِ حين اسْتَنْطَقَ الصَّبِيَّ في مَهدِه : مَسَحَ رأسَ الصبيِّ وقال له : يا بابُوسُ من أبوك ؟ فقال : فلانٌ الراعي " . فقال : فلا أدري أهو في الإنسانِ أصلٌ أم استِعارة وقال الأَصْمَعِيّ : لم نَسْمَعْ به لغيرِ الإنسانِ إلاّ في شِعرِ ابنِ أَحْمَرَ والكلمةُ غيرُ مَهْمُوزةٍ وقد جاءَ في غيرِ مَوْضِع . قيل : هو الولَدُ عامَّةً من أيِّ نَوْعٍ كان واختُلِفَ في عَرَبِيَّتِه فقيل : رُوميَّة استعمله العربُ كما في المحيط وقيل : عربيَّة كما في التَّوْشيح . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بتبس

لسان العرب
البابُوسُ ولد الناقة وفي المحكم الحُوارُقال ابن أَحمر حَنَّتْ قَلُوصي إِلى بابوسِها طَرَباً فما حَنِينُكِ أَم ما أَنتِ والذِّكَرُ ؟ ... ( * قوله « طرباً » الذي في النهاية جزعاً والذكر جمع ذكرة بكسر فسكون وهي الذكرى بمعنى التذكر ) وقد يستعمل في الإِنسان التهذيب البابُوسُ الصبي الرضيع في مَهْدِه وفي حديث جُرَيْجٍ الراهب حين استنطق الرضيعَ في مَهْدِه مسح رأْس الصبي وقال له يا بابُوسُ مَنْ أَبوك ؟ فقال فلان الراعي قال فلا أَدري أَهو في الإِنسان أَصل أَم استعارة قال الأَصمعي لم نسمع به لغير الإِنسان إِلا في شعر ابن أَحمر والكلمة غير مهموزة وقد جاءت في غير وضع وقيل هو اسم للرضيع من أَي نوع كان واختلف في عربيته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: