وصف و معنى و تعريف كلمة بت:


بت: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح بت في معاجم اللغة العربية:



بت

جذر [بت]

  1. بَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَبُتُّ ، و بتاتٌ ، و بُتُوتٌ
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر
    • بتًّا : قطعًا
  2. بَتّ: (اسم)
    • بَتّ : مصدر بَتَّ
  3. بَتَّ: (فعل)
    • بتَّ / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت
    • بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ ، أمْضاهُ
    • بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ : قرَّرَ
    • بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ : أَلْزَمَهُ بِهَا
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا : انقطع
    • بَتَّ فلان : هُزِل
    • بتَّ الحبلُ وغيرُه : انقطع بتّ حبلُ المودّة بينهما
    • بيعٌ باتٌّ : لا خيار فيه ولا عود ، قاطع
    • بتَّتِ اليمينُ : وَجَبَتْ وبرَّتْ
    • بَتَّ السفرُ فلانًا : جَهَده
    • بَتَّ الحكم : أصدره بلا تردُّد
    • بَتَّ الأمْرَ : نَواه وجزَم
    • بَتَّ اليمينَ : جزم بها وأمضاها
  4. أَبَت: (اسم)

    • أَبَت : مصدر أَبِتَ
  5. أَبُتّ: (اسم)
    • أَبُتّ : جمع بَتُّ
  6. أَبِت: (اسم)
    • أَبِت : فاعل من أَبِتَ
  7. أباييتُ: (اسم)
    • أباييتُ : جمع بَيْتُ
  8. أبتِ: (اسم)
    • تستعمل في النداء فقط ، وأصلها أبي ثم أبدلتَ ياء المتكلم تاءً يا أبتِ ،


  9. بَتَّتَ: (فعل)
    • بَتَّتَ فلانًا : أعطاه بَتَاتًا
  10. بَتّة: (اسم)
    • بَتَّةٌ ، البَتَّة
    • بتَّة / البتَّة / ألبتَّة : قطعًا لا رجعة فيه ،
    • لا أفعله بتَّةً / لا أفعله البتَّة : بأية حال ، بأي شكل من الأشكال ، قطعًا
  11. بَتّى: (اسم)
    • البَتًّى : البَتَّات
  12. بَتات: (اسم)
    • الجمع : بُتُوتٌ ، أبِتَّةٌ
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها : جِهَازَهَا
    • حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ : زَادَهُ
    • هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ : أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ
    • لاَ أَرْضَى بَتَاتاً : أَي قَطْعاً ، نِهَائِيّاً
    • بَتاتًا : قطعًا لا رجعة فيه ،
    • لا أفعله بتاتًا : بأية حال ، بأي شكل من الأشكال ، قطعًا ،
    • ممنوع بتاتًا : بأية حال ، بأي شكل من الأشكال ، قطعًا وأبدًا ،
  13. بَتات: (اسم)
    • بَتات : مصدر بَتَّ


  14. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتات
  15. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتُّ
  16. بُتوت: (اسم)
    • مصدر بتَّ
  17. بِتَات: (اسم)
    • بِتَات : جمع بَتُّ
  18. باتَ: (فعل)
    • باتَ / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه
    • بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ
    • يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا ( أحمد أمين )
    • باتَ فِي الطَّريقِ : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه
    • بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً
    • بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ : صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً ( فعل ناقص )
    • بات فلانٌ أدركه اللّيل ، نام أو لم ينم بات المجتهد عاملاً : سهر ليله عاملاً ،
    • باتَ الشَّيءُ : مضتْ عليه ليلةٌ ، أكلت خبزًا بائتًا ،
    • بات على سريره : أظلَّه المبيت ، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ
    • بات في المكان : نَزَلَ فيه ، وأقام به ليلاً بات الرَّجلُ في بيت صديقه ،
    • بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح بات الأمرُ معلومًا ،
    • بات يفعل كذا : صار يفعله ليلاً ،
    • بات من المقرَّر أن : أصبح من المقرّر أن


  19. باتّ: (اسم)
    • مصدر بَتَّ
    • مَنَعَهُ مَنْعاً باتّاً مِنْ دُخولِ الفَصْلِ : مَنْعاً قاطِعاً ، نِهائِيّاً يُمْنَعُ مَنْعاً باتّاً دُخولُ الحَديقَةِ لَيْلاً
  20. باتّ: (اسم)
    • باتّ : فاعل من بَتَّ
  21. بيتا: (اسم)
    • أشعَّة بيتا ( الطبيعة والفيزياء ) جسيمات دقيقة تخرج من نوى ذرات بعض المواد المشعّة كاليورانيوم ، وجسيم بيتا يشبه إلى حدٍّ كبير الإلكترون ويحمل شحنة سالبة ، وله سرعة كبيرة جدًّا تقترب من سرعة الضوء ، كما أن له قدرة اختراق أكبر من أشعة ألفا
  22. مَبْتوت: (اسم)
    • مَبْتوت : اسم المفعول من بَتَّ
  23. مُبَتّ: (اسم)
    • مُبَتّ : اسم المفعول من أَبَتَّ


  24. مُبِتّ: (اسم)
    • مُبِتّ : فاعل من أَبَتَّ
  25. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتّ
,
  1. بتّ الأمر / بتّ في الأمر
    • أنهاه ، وصل فيه إلى قرار :- بتَّ الخلافَ / القضيّةَ - قضية مبتوت فيها .

    المعجم: عربي عامة

  2. بتّ الحبل وغيره
    • انقطع :- بتّ حبلُ المودّة بينهما :- ° بيعٌ باتٌّ

    المعجم: عربي عامة

  3. بتّ الحبل وغيره
    • نزعه من أصله أو جذره :- بتَّ الوتدَ

    المعجم: عربي عامة

  4. بتّ الحكْم
    • أصدره بلا تردُّد .

    المعجم: عربي عامة

  5. بتّ النيّة ونحوها
    • نواها وجزم بها وأمضاها :- بتَّ اليمينَ / الصِّيامَ من اللّيلِ / الرأيَ في أمر :-? بتَّ الوعدَ

    المعجم: عربي عامة

  6. بَتَّ
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا : انقطع .
      و بَتَّ فلان : هُزِل .
      و بَتَّ حَمُق .
      فهو باتٌّ و بَتَّ اليمينُ : وَجَبَتْ وبرَّت ، فهى بائةٌ ، وبَتَّة .
      و بَتَّ الشيءَ بَتَّ بتَّا ، وبتَّة ، وبَتَاتا : قطعه مستأصلا .
      و بَتَّ السفرُ فلانًا : جَهَده .
      يُقال : ساق دابتَه حتى بَتَّها .
      و بَتَّ طلاقَ امرأته : جعله باتًّا لا رَجْعَةَ فيه .
      و بَتَّ الحكم : أصدره بلا تردُّد .
      و بَتَّ الأمْرَ : نَواه وجزَم .
      ويقال : بَتَّ الصيامَ من الليل .
      و بَتَّ اليمينَ : جزم بها وأمضاها .
      و بَتَّ النِّيَّة : جزم بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَتَّ
    • [ ب ت ت ] ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَتَتْتُ ، أبُتُّ ، بُتَّ ، مصدر بَتٌّ . ‍ 1 . :- كَلَّفَهُ بِأنْ يَبُتَّ فِي الأمْرِ :- : أنْ يَحْسِمَ فِيهِ .
      2 . :- بَتَّ الأمْرَ :- : أنْفَذَهُ ، أمْضاهُ .
      3 . :- بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ :- : نَوَاهُ وقَطَعَ بِه .
      4 . :- بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ :- : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ .
      5 . :- بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ :- : قرَّرَ .
      6 . :- بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ :- : أَلْزَمَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  8. بَتّ
    • بَتّ :-
      مصدر بتَّ 2 / بتَّ في
      • بتًّا : قطعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بت
    • بت
      1 - مصدر بت . 2 - ثوب غليظ من صوف أو نحوه ، جمع : أبت وبتات وبتوت .

    المعجم: الرائد

  10. البَتُّ
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر . والجمع : أَبُتُّ ، وبتاتٌ ، وبُتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَتَّتَ
    • بَتَّتَ فلانًا : أعطاه بَتَاتًا .
      و بَتَّتَ أعطاه بَتًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَتّ
    • بت - يبت ويبت بتا
      1 - بت الشيء : قطعه . 2 - بت الأمر : أمضاه ، أنفذه . 3 - بت النية : جزم بها . 4 - بت الحكم : أصدره من غير تردد . 5 - بت عليه الشهادة الزمه بها . 6 - بته السفر : أتعبه . 7 - بت الطلاق : جعله باتا نهائيا .

    المعجم: الرائد

  13. بت
    • بت - يبت بتوتا
      1 - بت الشيء : انقطع . 2 - بت : ضعف . 3 - بت : كان أحمق غبيا .

    المعجم: الرائد

  14. باتَ 1
    • باتَ 1 يَبيت ، بِتْ ، بَياتًا ، فهو بائت :-
      بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح :- بات الأمرُ معلومًا ، - بات يفعل كذا : صار يفعله ليلاً ، - بات من المقرَّر أن : أصبح من المقرّر أن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بتَّ 1
    • بتَّ 1 بتَتُّ ، يَبِتّ ، ابتِتْ / بِتَّ ، بُتوتًا ، فهو باتّ :-
      بتَّ الحبلُ وغيرُه انقطع :- بتّ حبلُ المودّة بينهما :-
      • بيعٌ باتٌّ : لا خيار فيه ولا عود ، قاطع .
      بتَّتِ اليمينُ : وَجَبَتْ وبرَّتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بتَّ 2
    • بتَّ 2 / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت :-
      بتَّ الحبلَ وغيرَه نزعه من أصله أو جذره :- بتَّ الوتدَ : اقتلعه :-
      بتَّ حِبال مودّته : قطعها .
      بتَّ الحُكْمَ : أصدره بلا تردُّد .
      بتَّ النيَّةَ ونحوَها : نواها وجزم بها وأمضاها :- بتَّ اليمينَ / الصِّيامَ من اللّيلِ / الرأيَ في أمر :-? بتَّ الوعدَ : أكد إنجازه .
      بتَّ الأمرَ / بتَّ في الأمر : أنهاه ، وصل فيه إلى قرار :- بتَّ الخلافَ / القضيّةَ ، - قضية مبتوت فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. باتَ 2
    • باتَ 2 / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه :-
      بات فلانٌ أدركه اللّيل ، نام أو لم ينم :- بات المجتهد عاملاً : سهر ليله عاملاً ، - { وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } .
      باتَ الشَّيءُ : مضتْ عليه ليلةٌ :- أكلت خبزًا بائتًا ، - كلام بائت ، - يبيت / يبات ليله ينظم الشِّعْرَ .
      بات على سريره : أظلَّه المبيت ، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ .
      بات في المكان : نَزَلَ فيه ، وأقام به ليلاً :- بات الرَّجلُ في بيت صديقه ، - كان بائتًا في الفندق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بتت
    • " البَتُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِل .
      يقال : بَتَتُّ الحبلَ فانْبَتَّ .
      ابن سيده : بَتَّ الشيءَ يَبُتُّه ، ويَبِتُّه بَتّاً ، وأَبَتَّه : قطَعه قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً ؛

      قال : فَبَتَّ حِبالَ الوصْلِ ، بيني وبَيْنَها ، أَزَبُّ ظَهُورِ السَّاعِدَيْنِ ، عَذَوَّر ؟

      ‏ قال الجوهري في قوله : بَتَّه يَبُتُّه ، قال : وهذا شاذّ لأَنَّ باب المُضاعف ، إِذا كانَ يَفْعِل منه مكسوراً ، لا يجيءُ متعدِّياً إِلاَّ أَحرفٌ معدودة ، وهي بَتَّه يَبُتُّه وَيَبِتُّه ، وعَلَّه في الشُّرب يَعُلُّه ويَعِلُّه ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه ، وشَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه ، وحَبَّه يَحِبُّه ؛ قال : وهذه وحدَها على لغةٍ واحدةٍ .
      قال : وإِنما سَهَّلَ تَعَدِّيَ هذه الأَحْرُف إِلى المفعول اشتراكُ الضم والكسر فيهنّ ؛ وبَتَّتَه تَبْتِيتاً : شُدِّدَ للمبالغة ، وبَتَّ هو يَبِتُّ ويَبُتُّ بَتّاً وأَبَتَّ .
      وقولهم : تَصَدَّقَ فلانٌ صَدَقَةً بَتاتاً وبَتَّةً بَتْلَةً إِذا قَطَعَها المُتَصَدِّقُ بها من ماله ، فهي بائنة من صاحبها ، وقد انْقَطَعَتْ منه ؛ وفي النهاية : صدقة بَتَّةٌ أَي مُنْقَطِعَةٌ عن الإِمْلاكِ ؛ وفي الحديث : أَدْخَلَه اللَّهُ الجَنَّةَ البَتَّةَ .
      الليث : أَبَتَّ فُلانٌ طَلاقَ امرأَتِه أَي طَلَّقَها طَلاقاً باتّاً ، والمُجاوزُ منه الإِبْتاتُ .
      قال أَبو منصور : قول الليث في الإِبْتاتِ والبَتِّ موافِقٌ قولَ أَبي زيد ، لأَنه جَعَل الإِبْتات مُجاوزاً ، وجعل البَتَّ لازماً ، وكلاهما مُتعدِّ ؛ ويقال : بَتَّ فلانٌ طَلاقَ امرأَتِه ، بغير أَلف ، وأَبَتَّه بالأَلف ، وقد طَلَّقها البَتَّةَ .
      ويقال : الطَّلْقةُ الواحدة تَبُتُّ وتَبِتُّ أَي تَقطَعُ عِصْمةَ النكاح ، إِذا انْقَضَتِ العدَّة .
      وطَلَّقَها ثَلاثاً بَتَّةً وبَتاتاً أَي قَطْعاً لا عَوْدَ فيها ؛ وفي الحديث : طلَّقها ثلاثاً بَتَّةً أَي قاطعةً .
      وفي الحديث : لا تَبِيتُ المَبْتُوتَةُ إِلاَّ في بيتها ، هي المُطَلَّقة طَلاقاً بائِناً .
      ولا أَفْعَلُه البَتَّةَ : كأَنه قَطَعَ فِعْلَهُ .
      قال سيبويه : وقالوا قَعَدَ البَتَّةَ مصدر مُؤَكِّد ، ولا يُستعمل إِلا بالأَلف واللام .
      ويقال : لا أَفْعَلُه بَتَّةً ، ولا أَفعلهُ البَتَّةَ ، لكل أَمرٍ لا رَجْعة فيه ؛ ونَصْبُه على المصدر .
      قال ابن بري : مذهب سيبويه وأَصحابه أَن البَتَّةَ لا تكون إِلاَّ معرفة البَتَّةَ لا غَيْرُ ، وإِنما أَجازَ تَنْكِيرَه الفراءُ وَحْدَه ، وهو كوفيٌّ .
      وقال الخليل بن أَحمد : الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ ، يعني على ثلاثة أَوجه : شيءٌ يكون البَتَّةَ ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون .
      فأَما ما لا يكون ، فما مَضَى من الدهر لا يرجع ؛ وأَما ما يكون البَتَّة ، فالقيامةُ تكون لا مَحالة ؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون ، فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ .
      وبَتَّ عليه القضاءَ بَتّاً ، وأَبَتَّه : قطعه .
      وسكرانُ ما يَبُتُّ كلاماً أَي ما يُبَيِّنُه .
      وفي المحكم : سَكْرانُ ما يَبُتُّ كلاماً ، وما يَبِتُّ ، وما يُبِتُّ أَي ما يقطعه .
      وسكرانُ باتٌّ : مُنْقَطِعٌ عن العمل بالسُّكْر ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      الأَصمعي : سكرانُ ما يَبُتُّ أَي ما يَقْطَعُ أَمْراً ؛ وكان ينكر يُبِتُّ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان ، يقال بَتَتُّ عليه القضاءَ ، وأَبْتَتُّه عليه أَي قَطَعْتُه .
      وفي الحديث : لا صِيامَ لمن لم يُبِتَّ الصيامَ من الليل ؛ وذلك من الجَزْم والقَطْع بالنية ؛ ومعناه : لا صِيامَ لمن لم يَنْوِه قبل الفجر ، فيَجْزِمْه ويَقْطَعْه من الوقت الذي لا صَوْم فيه ، وهو الليل ؛ وأَصله من البَتّ القَطْعِ ؛ يقال : بَتَّ الحاكمُ القضاءَ على فلان إِذا قَطَعه وفَصَلَه ، وسُمِّيَتِ النيَّةُ بَتّاً لأَنها تَفْصِلُ بين الفِطْرِ والصوم .
      وفي الحديث : أَبِتُّوا نكاحَ هذه النساءِ أَي اقْطَعُوا الأَمْر فيه ، وأَحْكِمُوه بشرائطه ، وهو تَعْريضٌ بالنهي عن نكاح المُتْعةِ ، لأَِنه نكاحٌ غير مَبْتُوتٍ ، مُقَدَّرٌ بمدّة .
      وفي حديث جُوَيريةَ ، في صحيح مسلم : أَحْسِبُ ؟

      ‏ قال جُوَيرية أَو البَتَّةُ ؛ قال : كأَنه شك في اسمها ، فقال : أَحْسِبُه جُوَيرية ، ثم استدرك فقال : أَو أَبُتُّ أَي أَقْطَعُ أَنه ، قال جُوَيرية ، لا أَحْسِبُ وأَظُنُّ .
      وأَبَتَّ يَمينَه : أَمْضاها .
      وبَتَّتْ هي : وجَبَتْ ، تَبُتُّ بُتُوتاً ، وهي يَمين بَاتَّةٌ .
      وحَلَفَ على ذلك يميناً بَتاً ، وبَتَّةً ، وبَتَاتاً : وكلُّ ذلك من القَطْع ؛ ويقال : أَعْطَيْتُه هذه القَطيعَةَ بَتّاً بَتْلاً .
      والبَتَّةُ اشتقاقُها من القَطْع ، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه ، ولا الْتِواءَ .
      وأَبَتَّ الرجلُ بعيرَه من شِدَّة السَّير ، ولا تُبِتَّه حتى يَمْطُوَه السَّيرُ ؛ والمَطْوُ : الجِدُّ في السَّير .
      والانْبِتاتُ : الانقِطاعُ .
      ورجل مُنْبَتٌّ أَي مُنْقَطَعٌ به .
      وأَبَتَّ بعيرَه : قَطَعَه بالسير .
      والمُنْبَتُّ في حديث الذي أَتْعَبَ دابَّتَه حتى عَطِبَ ظَهْرُه ، فبَقِي مُنْقَطَعاً به ؛ ويقال للرجل إِذا انْقَطع في سفره ، وعَطِبَتْ راحلَتُه : صار مُنْبَتّاً ؛ ومنه قول مُطَرَّفٍ : إِنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضاً قَطَع ، ولا ظَهْراً أَبْقى . غيره : يقال للرجل إِذا انْقُطِعَ به في سَفَرِه ، وعَطِبَتْ راحِلَتُه : قد انْبَتَّ من البَتِّ القَطْعِ ، وهو مُطاوِعُ بَتَّ ؛ يقال : بَتَّه وأَبَتَّه ، يريد أَنه بقي في طريقه عاجزاً عن مَقْصِدِهِ ، ولم يَقْضِ وَطَرَه ، وقد أَعْطَب ظَهْرَه .
      الكسائي : انْبَتَّ الرجلُ انْبِتاتاً إِذا انْقَطَعَ ماءُ ظَهْره ؛

      وأَنشد : لقد وَجَدْتُ رَثْيَةً من الكِبَرْ ، عند القيامِ ، وانْبِتاتاً في السَّحَرْ وبَتَّ عليه الشهادةَ ، وأَبَتَّها : قَطَع عليه بها ، وأَلزمه إِياها .
      وفلانٌ على بَتاتِ أَمرٍ إِذا أَشرف عليه ؛ قال الراجز : وحاجةٍ كنتُ على بَتاتِها والباتُّ : المَهْزُول الذي لا يقدر أَن يقوم .
      وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتاً .
      ويقال للأَحْمق المَهْزولِ : هو باتٌّ .
      وأَحْمَقُ باتٌّ : شَديدُ الحُمْق .
      قال الأَزهري : الذي حَفِظْناه عن الثِّقاتِ أَحْمَقُ تابٌّ مِن التَّبَابِ ، وهو الخَسارُ ، كما ، قالوا أَحْمَقُ خاسِرٌ ، دابرٌ ، دامِرٌ .
      وقال الليث : يقال انقطع فلانٌ عن فلانٍ ، فانْبَتَّ حَبْلُه عنه أَي انقطع وِصالُه وانْقَبض ؛

      وأَنشد : فَحَلَّ في جُشَمٍ ، وانْبَتَّ مُنْقَبِضاً بحَبْلهِ ، من ذَوِي الغُرِّ الغَطاريفِ ابن سيده : والبَتُّ كِساءٌ غليظٌ ، مُهَلْهَلٌ ، مُرَبَّع ، أَخْضرُ ؛ وقيل : هو من وَبَرٍ وصُوفٍ ، والجمع أَبُتٌّ وبِتاتٌ .
      التهذيب : البَتُّ ضرْبٌ من الطَّيالِسة ، يسمّى السَّاجَ ، مُرَبَّعٌ ، غليظ ، أَخضر ، والجمع : البُتُوتُ .
      الجوهري : البَتُّ الطَّيْلَسانُ مِن خَزٍّ ونحوه ؛ وقال في كِساءٍ من صُوف : مَن كان ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقيِّظٌ ، مُصَيِّفٌ ، مُشَتِّي ، تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ والبَتِّيُّ الذي يَعْمله أَو يبيعه ، والبتَّاتُ مثلُه .
      وفي حديث دار النَّدْوة وتَشاوُرِهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فاعترضهم إِبليس في صورة شيخ جليل عليه بَتٌّ أَي كساءٌ غليظ مُرَبَّعٌ ، وقيل : طَيْلَسان من خَزٍّ .
      وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : أَن طائفة جاءَت إِليه ، فقال لقَنْبر : بَتِّتْهمهم أَي أَعْطِهم البُتُوتَ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَينَ الذين طَرَحُوا الخُزُوزَ والحِبَراتِ ، ولَبِسُوا البُتُوتَ والنِّمَرَاتِ ؟ وفي حديث سُفْيان : أَجِدُ قَلْبي بين بُتُوتٍ وعَباءٍ .
      والبَتَاتُ : متاعُ البيت .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه كَتَبَ لحارثة بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومةِ الجَنْدَل من كَلْب : إِنَّ لنا الضاحِيَةَ من البَعْلِ ، ولكم الضامنةُ من النَّخْلِ ، ولا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ ، ولا يؤْخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ ؛ قال أَبو عبيد : لا يُؤْخَذ منكم عُشْر البَتاتِ ، يعني المتاع ليس عليه زكاة ، مما لا يكون للتجارة .
      والبَتاتُ : الزادُ والجِهَازُ ، والجمع أَبِتَّةٌ ؛ قال ابن مُقبل في البَتاتِ الزَّادِ : أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذو بَتاتٍ ، ونِسْوةٌ بِكِرْمانَ ، يُغْبَقْنَ السَويقَ المُقَنَّدَا وبَتَّتُوه : زَوَّدُوه .
      وتَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ وتمَنَّعَ .
      ويقال : ما لَه بَتاتٌ أَي ما لَه زادٌ ؛

      وأَنشد : ويَأْتِيكَ بالأَنْباءِ مَنْ لم تَبِعْ له بَتاتاً ، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ وهو كقوله : ويأْتيكَ بالأَخْبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ أَبو زيد : طَحَنَ بالرَّحَة شَزْراً ، وهو الذي يَذْهَبُ بالرَّحَى عن يمينه ، وبَتّاً ، ابْتَدَأَ إِدارَتها عن يساره ؛

      وأَنشد : ونَطْحَنُ بالرَّحَى شَزْراً وبَتّاً ، ولو نُعْطَى المَغازِلَ ، ما عَيينَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى بت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَتَّ** - [ب ت ت] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَتَتْتُ**،** أبُتُّ**،** بُتَّ**، مص. بَتٌّ. ‍ 1. "كَلَّفَهُ بِأنْ يَبُتَّ فِي الأمْرِ" : أنْ يَحْسِمَ فِيهِ. 2. "بَتَّ الأمْرَ" : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ. 3. "بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ" : نَوَاهُ وقَطَعَ بِه. 4. "بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ" : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ. 5. "بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ" : قرَّرَ. 6. "بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ" : أَلْزَمَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بتَّ1 بتَتُّ، يَبِتّ، ابتِتْ/ بِتَّ، بُتوتًا، فهو باتّ • بتَّ الحبلُ وغيرُه: انقطع "بتّ حبلُ المودّة بينهما"| بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع. • بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ. II بتَّ2/ بتَّ في بتَتُّ، يَبُتّ ويبِتّ، ابْتُتْ/ بُتَّ وابتِتْ/ بِتَّ، بَتًّا وبَتاتًا، فهو باتّ، والمفعول مَبْتوت • بتَّ الحبلَ وغيرَه: نزعه من أصله أو جذره "بتَّ الوتدَ: اقتلعه"| بتَّ حِبال مودّته: قطعها. • بتَّ الحُكْمَ: أصدره بلا تردُّد. • بتَّ النيَّةَ ونحوَها: نواها وجزم بها وأمضاها "بتَّ اليمينَ/ الصِّيامَ من اللّيلِ/ الرأيَ في أمر"| بتَّ الوعدَ: أكد إنجازه. • بتَّ الأمرَ/ بتَّ في الأمر: أنهاه، وصل فيه إلى قرار "بتَّ الخلافَ/ القضيّةَ- قضية مبتوت فيها". III بَتّ [مفرد]: مصدر بتَّ2/ بتَّ في| بتًّا: قطعًا.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ بُتُوتاً: انقطع. و ـ فلانٌ: هُزِل. و ـ حَمُق. فهو باتٌّ. و ـ اليمينُ: وجبتْ وبرَّت، فهي باتَّةٌ، وبَتَّةٌ. و ـ الشيءَ ـُ بتّاً، وبتَّةٌ، وبَتَاتاً: قطعه مستأصلاً. و ـ السفرُ فلاناً: جَهَده. يقال: ساق دابّتَه حتى بَتَّها. و- طلاقَ امرأته: جعله باتّاً لا رَجْعَة فيه. و ـ الحكمَ: أصدره بلا تَرَدُّد. و ـ الأمرَ: نَواه وجزَم به. ويقال: بَتَّ الصيامَ من الليل. و ـ اليمينَ: جزم بها وأمضاها. و ـ النِّيَّة: جزم بها.أَبَتَّ: بَتَّ بمعنى انقطع. و- الشيءَ: قطعه.بَتَّتَ فلاناً: أعطاه بَتاَتاً. و ـ أعطاه بَتّاً.انْبَتَّ: انقطع. و ـ الرجلُ في السَّيْر: جَهَدَ دابَّته حتى أَعيت. وفي الحديث: ( إن المُنْبَتَّ لا أَرضاً قَطعَ ولا ظهراً أَبْقَى ): يقال لمن يُبالِغ في طلب الشيء ويُفْرِط حتَّى ربما يُفَوِّته على نفسه.تَبَتَّتَ: اتخذ بَتَاتاً. و ـ اتَّخذ بَتّاً.البَتات: متاع البيتِ. و ـ جهاز المسافر، ويقال: لا أفعله بتاتاً: قطعاً لا رجعة فيه. وهو على بَتَات أمر: مُشْرِف عليه. ( ج ) أَبِتَّة.البَتُّّ: كساء غليظ من صُوف أو وَبَرَ. ( ج ) أَبُتّ، وبِتاتٌ، وبُتُوتٌ.البَتَّات: وصف للمبالغة. و ـ صانع البُتُوت. و ـ بائعها.البَتَّة، يقال: لا أفعله بَتَّةً، ولا أفعله البَتَّةَ، وألبَتَّةَ: قطعاً لا رجعة فيه.البَتِّيّ: البَتَّات.
الرائد
* بت يبت ويبت: بتا. 1-الشيء: قطعه. 2-الأمر: أمضاه، أنفذه. 3-النية: جزم بها. 4-الحكم: أصدره من غير تردد. 5-عليه الشهادة: ألزمه بها. 6-ه السفر: أتعبه. 7-الطلاق: جعله باتا نهائيا.
الرائد
* بت يبت: بتوتا. 1-الشيء: انقطع. 2-ضعف. 3-كان أحمق غبيا.
الرائد
* بت. 1-مص. بت. 2-ثوب غليظ من صوف أو نحوه، ج أبت وبتات وبتوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: