وصف و معنى و تعريف كلمة بتأففي:


بتأففي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح بتأففي في معاجم اللغة العربية:



بتأففي

جذر [أفف]

  1. اِلتَفَّ: (فعل)
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به
    • اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
    • اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ : أحَاطَ بِهِ
    • اِلْتَفَّ النَّبَاتُ : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ
    • وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ
    • اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ
    • التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً
    • التَفَّ الغلامُ: اتَّصلت لحيته
  2. تَففَ: (فعل)
    • تَفْفَهُ : قال له: تُفًّا
  3. تُفّاف: (اسم)
    • التُّفَّاف : الوضيع
  4. اِلتَفاف: (اسم)
    • اِلتَفاف : مصدر إِلتَفَّ


  5. اِلتِفاف: (اسم)
    • مصدر اِلْتَفَّ
    • الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ : الاشْتِمَالُ بِهِ
    • اِلْتِفَافُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ
    • الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ : الإحَاطَةُ بِهِ
    • الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه
  6. تِفَفَة: (اسم)
    • تِفَفَة : جمع تُفّ
  7. تِفافة: (اسم)
    • تِفافة : فاعل من تَفَّ
  8. تِفاف: (اسم)
    • التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة (شامية) ويعرف في مصر باسم (الجُعْضيض)
  9. تِفافة: (اسم)
    • التِّفافَةُ : البُصاق
  10. التفّ الشّخْص بثوبه:


    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً ''التفَّ بعباءته''.
  11. التفّ الشّيء:
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض ''اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة.
  12. التفّ حوله النّاس:
    • ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به ''التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات- التفّ الجيشُ حول قائده''.
  13. اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ:
    • أحَاطَ بِهِ.
  14. اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ:
    • تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ.
  15. اِلْتَفَّ النَّبَاتُ:
    • اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ.
  16. اِلْتَفَّ جُمْهُورٌ غَفِيرٌ حَوْلَهُ:


    • جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، حَشْدٌ.
  17. اِلْتَفَّ في بُرْدَتِهِ:
    • ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ بِهِ.
  18. اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ:
    • اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ.
  19. اِلْتِفَافُ النَّاسِ:
    • تَجَمُّعُهُمْ.
  20. التَفَّ الغلامُ:
    • اتَّصلت لحيته.
  21. التفّ القوم عليه:
    • تجمّعوا عليه.
  22. اِلْتَفَ الجَمِيمُ:


    • النَّبَاتُ الطَّوِيلُ.
  23. تُفّ : (اسم)
    • الجمع : تِفَفَةٌ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر
    • ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٍّ
  24. الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ:
    • الإحَاطَةُ بِهِ.
  25. الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ:
    • الاشْتِمَالُ بِهِ.
,
  1. التفَّ
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
      التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :-اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة: استدار بها، - {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ}: كناية عن شدَّة الأمر.
      التفَّ حوله النَّاسُ: ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :-التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات، - التفّ الجيشُ حول قائده.
      التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً :-التفَّ بعباءته.
      التفَّ القومُ عليه: تجمّعوا عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تفف

    • "التُّفُّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن، والتفّ وسخ الأَظْفار، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به، وقيل: أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل.
      ابن الأَعرابي: تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ.
      ويقال: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا، قال أُف.
      ويقال: أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر.
      ويقال: الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل.
      والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر؛ وقال الأَصمعي: هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض، قال: وقد رأَيته.
      وفي المثل: أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة،وفي المحكم: استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ؛ والرُّفّةُ: دُقاقُ التِّبْن،وقيل: التبن عامّة، وكلاهما بالتشديد والتخفيف.
      والتُّفَفة: دُودة صغيرة تؤثر في الجلد.
      والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين؛

      قال: وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ"

    المعجم: لسان العرب

  3. التُفُّ
    • ـ التُفُّ: وسَخُ الظُّفُرِ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ، ج: تِفَفَةٌ.
      ـ تُفَّةُ: المرأةُ المَحْقُورةُ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ، أو كالفَأْرَةِ، فارِسِيَّتُه: سِياهْ كُوشْ.
      ـ ''اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ: يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ.
      ـ تُفَفَةُ: دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ.
      ـ تُفاتِفُ: شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ.
      ـ تَفْتافُ: مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ، كالمُتَفْتِفِ، ج: تَفْتافونَ وتَفاتِفُ.
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ، وعلى تِفَّانِهِ: حِينِه وأوانِه.
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً: قال له: تُفّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِلتَفّ
    • إلتف - التفافا
      1- إلتف بثوبه أو فيه : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتف الشيء : تجمع وتكاثف. 3- إلتف النبات : كثر واختلط بعضه ببعضه الآخر. 4- إلتف عليه القوم : تجمعوا. 5- إلتف لهعلى غضب : اشتمل وكان ممتلئا غضبا عليه. 6- إلتف على العدو أو حوله : أحاط به، حاصره.

    المعجم: الرائد

  5. اِلْتَفَّ
    • [ل ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَفَفْتُ، ألْتَفُّ ، مصدر اِلْتِفافٌ.
      1. :-اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ :- : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ.
      2. :-اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ :- : أحَاطَ بِهِ.
      3. :-اِلْتَفَّ النَّبَاتُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ.
      4.القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ.
      5. :-اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ :- : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا.
      6. :-اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ :- : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. التَفَّ
    • التَفَّ الشيءُ: تجمَّع وتكاثف.
      يقال: التفَّ الشَّجَرُ بالمكان: كثر وتضايق.
      و التَفَّ بثوبه: اشتمل به.
      و التَفَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
      و التَفَّ الغلامُ: اتَّصلت لحيته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. التفاف
    • التفاف :-
      مصدر التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على.
      • الالتفاف الزَّهريّ: (النبات) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَفف
    • تفف - تتفيفا
      1-تففه : قال له «تفا»، أي بعدا وقذرا

    المعجم: الرائد

  9. التُّفَّاف
    • التُّفَّاف : الوضيع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التُّفَّةُ
    • التُّفَّةُ : التُّفَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التُّفُّ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر.
      ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٍّ. والجمع : تِفَفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التِّفافَةُ
    • التِّفافَةُ : البُصاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. التِّفافُ
    • التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة (شامية) ويعرف في مصر باسم (الجُعْضيض) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التِّفَّان
    • التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ: حِينه وأَوانه.
      ويقال: أَتيتك بِتِفَّانِه، وعلى تِفَّانِه (انظر: تفن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّفَّانُ
    • التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ: إِبّانه (انظر: تَفّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِلْتِفَافٌ
    • [ل ف ف]. (مصدر اِلْتَفَّ).
      1. :-الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ :- : الاشْتِمَالُ بِهِ.
      2. :-اِلْتِفَافُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ.
      3. :-الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ :- : الإحَاطَةُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  17. التفّ الشّخْص بثوبه
    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً :-التفَّ بعباءته.

    المعجم: عربي عامة

  18. التفّ الشّيء
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :-اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة

    المعجم: عربي عامة

  19. التفّ حوله النّاس
    • ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :-التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات- التفّ الجيشُ حول قائده.

    المعجم: عربي عامة

  20. التُّفَّة
    • التُّفَّة : دابّة نحو الهرّ، من الفصيلة السَّنَّورِيّة، تصيد كلِّ شيءٍ حتَّى الطير، ولا تأْكل إِلاَّ اللَّحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تِفافة
    • تِفافة :-
      1 - مصدر تَفَّ.
      2 - تُفَال، بُصاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تُفّاف
    • تفاف
      1-وضيع، حقير

    المعجم: الرائد

  23. تِفَفَة
    • تففة
      1-دودة صغيرة تؤثر في الجلد

    المعجم: الرائد

  24. تِفافة
    • تفافة
      1-بصاق

    المعجم: الرائد

  25. التفّ القوم عليه
    • تجمّعوا عليه.

    المعجم: عربي عامة



معنى بتأففي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَفَّفَ** - [أ ف ف]. (ف: ربا. لازم).** أَفَّفَ**،** يُؤَفِّفُ**، مص. تَأْفيفٌ. "أَفَّ الرَّجُلُ" : قالَ: "أُفٍّ" مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأفَّفَ بـ/ تأفَّفَ من يتأفَّف، تأفُّفًا، فهو متأفِّف، والمفعول متأفَّف به • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) "تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه".
مختار الصحاح
أ ف ف : يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف } وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له
لسان العرب
الأُفُّ الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ والتُّفُّ الذي فيه وقيل الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به والأَفَفُ الضَّجَرُ وقيل الأُفُّ والأَفَف القِلة والتُّفُّ منسوق على أُفّ ومعناه كمعناه وسنذكره في فصل التاء وأُفّ كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ وفي التنزيل العزيز ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما وأُفِّي مُمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد وهو قوله فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ إن أَرَدْتَ وقُل أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى وأَفَّفَه وأَفَّفَ به قال له أُف وتأَفَّفَ الرجلُ قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه ( * هنا بياض بالأصل ) إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما ولكنه مثَّله بقوله ( * هنا بياض بالأصل ) إذ لم نجد له فعلاً من لفظه الجوهري يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له والتنوين للتنكير وأُفَّةً وتُفَّةً وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا قال أُف ويقال أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك أَفَّةً وإفَّةً التهذيب قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ قرئ أُفِّ بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل قال ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف قال والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها معناه يقول أُف أُف وحكي عن العرب لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا وقال ابن الأَنباري من قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين ومن قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين ومن قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ ومن قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه ومن قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل وقال أَبو طالب أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ وقيل أُفٌّ معناه قلة وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل وقال القتيبي في قوله عز وجل ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما قال والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ وقال الزجاج معنى أُف النَّتْنُ ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما وفي الحديث فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف قال ابن الأَثير معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ وقيسل معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه وقيل أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها لما قتل أَخوها محمد بن أَبي بكر رضي اللّه عنهم أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم فخذهم إليك وكن لهم كما قال حُجَيَّةُ بن المُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ كثير التَّأَفُّفِ وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً قال ابن دُريد هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر ويقال كان فلان أُفُوفةً وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك فذلك الأُفُوفةُ وقولهم كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه بكسرهما أَي حِينه وأَوانه وجاء على تَئِفَّةِ ذلك مثل تَعِفَّةِ ذلك وهو تَفْعِلَةٌ وحكى ابن بري قال في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ قال والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه قال أَبو علي الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء قال أَبو عليّ والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي قال يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم وفي حديث أَبي الدرداء نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ قال ابن الأَثير قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ قال وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ المُقِلُّ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل واليأْفُوفُ الخفِيفُ السريع وقال هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي واليأْفُوفُ الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه واليأْفُوفُ الخفيف السَّرِيعُ وقيل الضَّعِيفُ الأَحمقُ واليأْفُوفَةُ الفراشةُ ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه قال في بعض كلامه فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ قال اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ وقال الشاعر أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ الفَرُوقةُ واليأْفُوفُ العَييُّ الخَوَّار قال الرَّاعي مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ شَمائِلُه تأْبَى المَوَدَّةَ لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً أُخِذَ من الغَمَر وقيل هو المُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش
الرائد
* أفف تأفيفا. قال: «أف» من حزن أو ضجر.
الرائد
* أفف. 1-ضجر. 2-حين، والأوان، وقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: