-
بَتْرُ
- ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انبترَ
- انبترَ ينبتِر ، انبتارًا ، فهو مُنبتِر :-
• انبترَ الحبلُ وغيرُه مُطاوع بتَرَ : بتِر ، انقطع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بتِرَ
- بتِرَ يَبتَر ، بَتَرًا ، فهو أبْتَرُ :-
• بتِر الحبلُ وغيرُه انقطع :- بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها ، - رجلٌ / ذئبٌ أبترُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبتر
- أبتر - جمع بتر ، - مؤ ، بتراء
1 - أبتر : مقطوع . 2 - أبتر : مقطوع الذنب . 3 - أبتر : قصير الذنب . 4 - أبتر من الحيات القصير الذنب الخبيث . 5 - أبتر من الناس من لا عقب له . 6 - أبتر من الناس من لا خير فيه . 7 - أبتر : حقير ذليل . 8 - أبتر من الكلام : ما لا يبتدأ بحمد الله « الخطبة البتراء ».
المعجم: الرائد
-
انبتر الحبل وغيره
المعجم: عربي عامة
-
انْبَتَرَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْتَرِانِ
- أبتران
1 - العبد والعير ، سميا بذلك لانقطاع الخير عنه ما .
المعجم: الرائد
-
الأبْتَرِانِ
- الأبْتَرِانِ : العَيْر والعَبْدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنبَتَر
- إنبتر - انبتارا
1 - إنبتر الشيء : انقطع
المعجم: الرائد
-
أبْتَرُ
- جمع : بُتْرٌ . مؤ : بَتْرَاء . [ ب ت ر ].
1 . :- حَيَوَانٌ أَبتَرُ :- : مَقْطُوعُ الذَّنَبِ .
2 . :- رَجُلٌ أبْتَرُ :- : لاَ ذُرِّيَّةَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
أبترُ
- أبترُ :-
جمع بُتْر ، مؤ بَتْراءُ ، جمع مؤ بُتْر :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ : مقطوع الذنب ، مقطوع اليد أو الرِّجل .
2 - مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد :- { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ } :-
• حُجَّة بتراء : قاطِعة فاصلة في خصومة .
3 - كلُّ مَن انقطع عن الخير أو انقطع عنه الخير :- { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ } :-
• خُطبة بتراء : لم تُبدأ بحمد الله تعالى .
• الأَبْتَر : ( العروض ) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع .
• الأبتر من الحيَّات : ما كان قصيرًا أو خبيثًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبْتَرَهُ
- أبْتَرَهُ : بَتَرَه .
و أبْتَرَهُ الله فلانًا : أعْقَمَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأبتَر
- الأبتَر : المقطوع الذَّئَب .
و الأبتَر من الحيَّات : القصير الذَّنَب الخبيث .
و الأبتَر من الناس : من لا عَقِبَ له .
و الأبتَر مَن لا خيرَ فيه .
و الأبتَر الحقير الذليل .
وفي التنزيل العزيز : الكوثر آية 3 إنَّ شاَنِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ ) ) . والجمع : بُتْرٌ و الأبتَر ( في علم العروض ) : الضرب اجتمع فيه الحَذف والقَطع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبتر
- أبتر - إبتارا
1 - أبتره : الله : صيره ابتر .
المعجم: الرائد
-
بتر الحبل وغيره
- انقطع :- بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها - رجلٌ / ذئبٌ أبترُ .
المعجم: عربي عامة
-
بتر العمل ونحوه
- قطعه قبل أن يُتمّه ، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه :- بتَر نصًّا / مقالةً / الروايةَ :-? كلامٌ مبتور
المعجم: عربي عامة
-
بتر عضوا ونحوه
- قطعه ، استأصله ، نزعه :- بتَر الطبيبُ ورمًا / ساقًا / المصيرَ الأعورَ :- ° بتَر رحِمَه
المعجم: عربي عامة
-
بتر
- ب ت ر : بَتَرَهُ قطعه قبل الإتمام وبابه نصر و الانْبِتارُ الانقطاع و الأبْتَرُ المقطوع الذنب وبابه طرب وفي الحديث { ما هذه البُتَيراءُ } و الأَبْتَرُ أيضا الذي لا عقب له وكل أمر انقطع من الخير أثره فهو أَبْتَرُ
المعجم: مختار الصحاح
-
بَتَرَ
- [ ب ت ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَتَرْتُ ، أَبْتُرُ ، اُبْتُرْ ، مصدر بَتْرٌ . :- لَمْ يَكُنْ أمَامَ الطَّبِيبِ مِنْ خِيَارٍ إلاَّ أنْ يَبْتُرَ يَدَ الْمَرِيضِ :- : أنْ يَقْطَعَها . :- اِسْتَيْقَظَ مِنَ الْبَنْجِ فَوَجَدَ يَدَهُ قَدْ بُتِرَتْ :- :- بَتَرَ ما فَسُدَ فينَا :- ( ميخائيل نعيمة ) :- بُتِرَتْ مَشَاعِرُهُمْ بَتْراً . ( ع . بنجلون ).
المعجم: الغني
-
بَتْرٌ
- [ ب ت ر ]. ( مصدر بَتَرَ ). :- آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ :- : قَطْعُهُ .
المعجم: الغني
-
بَتَر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَتْر
- بَتْر :-
1 - مصدر بتَرَ .
2 - ( طب ) استئصال طرفٍ أو جزءٍ منه جراحيًّا ؛ لفساده وضرره على الجسم :- بَتْرُ عُضوٍ .
3 - ( العروض ) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله .
4 - ( العلوم اللغوية ) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة ، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل ( يا فاطمُ )
• بتْر الجملة : فقدان التتابع في الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البَتْر
- البَتْر في الجراحة : قطع طَرَف أو جزء منه جراحيًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَتَرَهُ
- بَتَرَهُ بَتَرَهُ ُ بَتْرًا : قطع مستأصِلاً .
و بَتَرَهُ العمل ونحوَه : قطعه قبل أن يُتمُّه ، فهو باتِر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَتر
- بتر - يبتر ، بترا
1 - بتر الشيء : انقطع
المعجم: الرائد