وصف و معنى و تعريف كلمة بتالة:


بتالة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بتالة في معاجم اللغة العربية:



بتالة

جذر [بتل]

  1. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه
  2. أَتْلال: (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  3. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  4. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ


  5. تَلاَل: (اسم)
    • التَّلاَلُ : الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال
  6. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّة
  7. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّ
  8. تُلُول: (اسم)
    • تُلُول : جمع تَلّ
  9. تَلول: (اسم)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً
  10. مَتْلول: (اسم)


    • مَتْلول : اسم المفعول من تَلَّ
  11. مَتلول: (اسم)
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ
  12. تَلّة: (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ
    • واحِدَةُ التَّلِّ
    • التَلّة : الرَّابِيَةُ
    • التَلّة : الضَّجْعَةُ
    • التَلّة : الكَسَلُ
    • التَلّة : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة
  13. تلائِلُ: (اسم)
    • تلائِلُ : جمع تَّلِيْلُ
  14. تُلَّة: (اسم)
    • تُلَّة : جمع تَّالِهُ
  15. تِلّة: (اسم)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة
    • التِّلَّة :الكسل
    • التِّلَّة: الحالة
    • بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ
    • وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ: فِي حَالَةِ سُوءٍ
    • مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ: فِي كَسَلٍ
  16. أَتِلَّة: (اسم)


    • أَتِلَّة : جمع تَّلِيْلُ
  17. تَلاَلة: (اسم)
    • التَّلاَلَةُ :جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة
  18. تِلَال: (اسم)
    • تِلَال :جمع تَّلّ
  19. أَوتَل: (اسم)
    • الأَوْتَلُ : الرجلُ الذي ملأَ بطنَهُ من الشراب والجمع : الوُتْل
  20. بَتَلة: (اسم)
    • ورقة من تُويْج الزّهرة
  21. بَتلة: (اسم)
    • البَتْلَةُ : يَمِينٌ بَتْلَة: قاطعة
    • وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله
    • البَتْلَةُ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها
    • جمع بَتَلات وبَتْلات وبتائِلُ: فسيلة من النّخل استغنت عن أمِّها وانفردت بنفسها
  22. تالة: (اسم)


    • واحدة التال، صغار النحل
  23. مُتَلالِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَأْلَأَ
    • نَجْمٌ مُتَلَأْلِئٌ : مُضِيءٌ، أَيْ تَشِعُّ مِنْهُ الأَنْوَارُ، مُشِعٌّ
  24. بات بِتِلَّةِ سَوءٍ:
    • بحالة سوء.
  25. تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ:
    • رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.
,
  1. تلل (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
      والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة.
      وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً،منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين.
      وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها.
      والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
      وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
      وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط.
      والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
      والمِتَلُّ: الشديد.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم،أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
      وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير.
      ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه،فقد تَلَلْته.
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط.
      والتَّلَّة: الصَّبَّة.
      والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
      وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم،وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
      قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه.
      والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب.
      والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً‏ ليس ‏خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة.
      ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً.
      والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل.
      والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً.
      ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛

      وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه.
      وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب.
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء.
      والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ،ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني.
      قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
      والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع.
      والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
      التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ،يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
      وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
      وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه.
      والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
      وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة،وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
      وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب،من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.
      "
  2. التَّلاَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.
      (إتباع) .
  3. التَّلاَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.
      (إتباع) .
  4. التَّلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَلُ : البلَل.
  5. التَّلُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.
  6. التَّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة.
      و التَّلَّةُ الضَّجعة.
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال.


  7. التِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة.
      و التِّلَّة الكسل.
      و التِّلَّة الحالة.
      يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.
  8. المَتْلُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
  9. تَلَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَّلَهُ : صرعه.
  10. تَلّة (المعجم الرائد)
    • تلة - ج، تلال
      1- تلة : واحدة التل. 2- تلة : صرعة. 3- تلة : ضجعة. 4- تلة : كسل. 5- تلة : رطوبة.
  11. تَلاَل (المعجم الرائد)
    • تلال - و تلالة
      1-ضلال
  12. التّلّ السّفحيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
  13. كتّله (المعجم عربي عامة)
    • حشَده وجمّعه :-كتَّل القومَ على خَصْمِه- كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة.
  14. تلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ل ل: التَّلُّ واحد التِّلالِ و التَّليِلُ العنق و تَلْتَلَهُ زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه
  15. التَّلاَء (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.
      و التَّلاَء الحَوَالة.
  16. التَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ.
  17. التَّلِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلِيَّةُ : التَّلَى.
      ويقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ.
  18. التَّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .
      تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.
  19. التُّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه.
      (محدَثة) .
      (عربيُّه: شَفّ) .
  20. التِّلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.
      و التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ.
  21. كَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَلَهُ كَتَلَهُ ُ كَتلاً: حَبَسه.
      يقال: ما كتَلَكَ عَنَّا.
  22. كَتَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَّلَهُ : جَمَعَهُ ودَوَّرَهُ: ويقال: كتَّل الأَقِطَ ونحوَه: جعله كُتْلَةً كتلة.
  23. تَلَّةٌ (المعجم الغني)
    • (واحِدَةُ التَّلِّ). جمع: تِلالٌ. [ت ل ل].
      1.: الرَّابِيَةُ.
      2.: الضَّجْعَةُ.
      3.: الكَسَلُ.
      4.: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ.
  24. تِلَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ت ل ل].
      1. :-تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :-: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :-: فِي حَالَةِ سُوءٍ.
      3. :-مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :-: فِي كَسَلٍ.
  25. بَتَلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتَلة :-
      (النبات) ورقة من تُويْج الزّهرة.


معنى بتالة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَتْلَة [مفرد]: ج بَتَلات وبَتْلات وبتائِلُ: (نت) فسيلة من النّخل استغنت عن أمِّها وانفردت بنفسها. II بَتَلة [مفرد]: (نت) ورقة من تُويْج الزّهرة.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلَّ يبتلّ، ابَتلِلْ/ ابتَلَّ، ابْتِلالاً، فهو مُبتَلّ • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه "ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَتول [مفرد]: 1- وصف للناسك المتعبّد "شاب بَتول". 2- عذراء، مُنقطِعة عن الزَّواج لعبادة الله| ابن البَتول: عيسى بن مريم عليهما السلام- البتول: لقب مريم العذراء عليها السَّلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبتَّلَ إلى/ تبتَّلَ عن يتبتَّل، تَبتُّلاً، فهو مُتبتِّل، والمفعول مُتبتَّل إليه • تبتَّل إلى الله: بَتَّل إليه، تفرّغ لعبادته، وانقطع عن الدُّنيا إليه، تعبَّد "{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}". • تبتَّل عن الزَّواج: تركه زُهْدًا فيه "كان يحيى عليه السلام مُتبتِّلاً عن الزواج".
المعجم الوسيط
ـِ بَتْلاً: قطعه. و ـ فصله عن غيره.بَتِل ـَ بَتَلاً: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه، فهو أَبْتَلُ، وهي بتلاء. ( ج ) بُتْلٌ.بَتَّلَ الشيءُ: انقطع. و ـ لله: انقطع إليه وأخلص. و ـ الشيءَ: بَتَلَه. و ـ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.انْبَتَلَ: انقطع. و ـ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.تَبَتَّلَ: انقطع. و ـ عن الزَّواج: تركه زُهداً فيه. و ـ إلى الله: تفرَّغ لعبادته.البَتْلُ، يقال: عطاء بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاء بعده. و ـ الحقُّ. يقال: ما قلتُ إلا بَتْلاً.البَتْلاءُ، يقال: بات فلان على بَتْلاَءَ من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.البَتْلَةُ، يقال: يَمِينٌ بَتْلَةٌ: قاطعة. وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله. و ـ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.البَتِيل من النساء: البَتُول. و ـ من النخل: البَتْلَة. و ـ من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه. و ـ المَسِيلُ في أسفل الوادي. و ـ الخَصْر الدَّقيق. ( ج ) بُتُل.البَتِيلة من النخيل: البَتْلة. و ـ من الجسم: كلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز عن غيره. ( ج ) بتائل. ويقال: بات فلان على بَتيلة من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.
مختار الصحاح
ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا }
الصحاح في اللغة
 بَتَلْتُ الشيء أَبْتِلُهُ بالكسر بَتْلاً، إذا أَبَنْتَه من غيره. ومنه قولهم: طلَّقَها بَتَّةً بَتْلَةً. والبَتولُ من النساء: العذْراء المنقطِعة من الأزواج، ويقال هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا. والبَتولُ والبَتيلَةُ: فسيلةٌ تكون للنَخلة قد استغنَتْ عن أمِّها، وتلك النخلة مُبْتِلٌ، يستوي فيه الواحد والجمع. والبَتيلَةُ: كلُّ عضوٍ بلحمه، والجمع بَتائِلُ. يقال: امرأةٌ مُبَتَّلَةٌ؛ بتشديد التاء مفتوحةً، أي تامّة الخَلْقِ لم يركب لحمُها بعضُه بعضاً. والتَبَتُّلُ: الانقطاعُ عن الدُنيا إلى الله، وكذلك التَبْتيلُ، ومنه قوله تعالى: "وَتَبَتَّلْ إلَيْهِ تَبْتيلاً". وانْبَتَلَ فهو مُنْبَتِلٌ، أي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ.
تاج العروس

بَتَلَهُ يَبتُلُه ويَبتِلُه من حَدَّىْ نصر وضرب بَتْلاً : قَطَعه كبَتَّله تَبتِيلاً فانْبتَلَ الشيء . وتَبتَّلَ : انقطع مثل انْبَتَّ قال أبو كَبِير الهُذَلِي :

" أقْسمْتُ لا أسْأَدَها بَعْدِى رَجُلْ

" إلاَّ امرَأً أُمِرَّ شَزْراً فاعْتَدَلْ

" مُحَنَّبَ الساقَين مَحْبُوكَ الإطِلْ

" كأنه تَيسُ ظِباءٍ مُنْبَتِلْ

وشاهِدُ التَبتُّلِ قولُه تعالَى : " وَتَبَتَّلْ إِلَيهِ تَبتِيلاً " قال الأزهريُّ : معناه : انْقَطِعْ إليه . بَتَلَ الشيء بَتْلاً : مَيَّزَه عن غَيرِه وأبانَهُ منه . والبَتُولُ كصَبُورٍ : المُنْقَطِعةُ عنِ الرجالِ التي لا شَهْوَةَ لها فيهم . سُمِّيَتْ مَريمُ العَذراءُ البتُولَ رضي اللّه تعالَى عنها لانقطاعِها من الأزواج قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . كالبَتِيلِ كأمِيرٍ وفي التهذيب : لِتَركِها التَّزْوِيجَ . لُقِّبَتْ فاطمةُ بنتُ سيّدِ المرسلِين عليهما الصلاة والسلام وعلى ذُرِّيتها : بالبتُولِ تشبيهاً بها في المَنْزِلَة عند اللّه تعالى قاله الزمخشري . وقال ثَعْلَبٌ : لانقطاعِها عن نِساءِ زمانِها عن نِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً ودِيناً وحَسَباً وعَفافاً وهي سيِّدةُ نساءِ العالَمين وأُمُّ أولادِه صلّى اللّه عليه وسلّم ورضي عنها وعنهم . وقد أفرَدَ العُلماءُ في الأحادِيث الوارِدة في فَضْلِها كِتاباً مُستقِلاً منهم شيخُنا العارِف باللّه تعالى السيِّد عبدُ الله بن إبراهيم بن حسن الحُسَيني الطّائِفيُّ فإنّه ألف في ذلكَ رِسالةً وقَرَأْتُها عليه بالطائف في سنة 1166 . قيل : البتُولُ مِن النِّساء : المُنْقَطِعةُ عن الدُّنيا إلى اللّهِ تَعالَى وبه لُقِّبَتْ فاطمةُ أيضاً رضي اللّهُ تعالَى عنها . البَتُولُ : الفَسِيلَةُ مِن النَّخلة المُنْقطِعةُ عن أُمِّها المُستَغْنِيةُ بنفسها كالبتيلِ والبتِيلةِ فيهما أي في الفَسِيلةِ والمُنْقَطعةُ عن الدُّنيا عن ابن عَبّاد . والمُبْتِلَةُ كمُحْسِنَةٍ : أمّها يستوي فيه الواحِدُ والجمعُ كما في المُحْكَم . وقد انْبَتَلَتْ الفَسِيلةُ مِن أُمِّها وتَبتَّلَتْ واسْتَبتَلَتْ : انْقَطَعَتْ . وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحبِها . وفي العُباب : مُنْقَطِعةٌ مِن جميعِ المالِ إلى سبيلِ اللّهِ تعالَى . وعَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ إمّا أن يُرِيدَ الغايةَ أي إنه لا يُشْبِهُه عَطاءٌ أو يُريدُ : أنه مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بعدَه عطاءٌ وتَبتَّلَ إلى اللّهِ تعالَى وبَتَّلَ تَبتِيلاً : انْقَطَع إليه كما فَسَّر الأزهريُّ به الآيةَ . وقيل : بَتَّلَ : أَخْلَصَ مِن رِياءٍ وسُمْعةٍ . وقال ابنُ عَرفةَ : تَبتَّلْ إليه : انْفَرِدْ له في طاعتِه وأفرِدْها له . أو تَبتَّلَ : تَركَ النِّكاحَ وزَهِدَ فيه . ومنه حديثُ سعدٍ رضي الله عنه : " رَدّ رسول اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم التبتّلَ على عثمان بن مظعون رضي اللّه عنه ولو أَذِنَ لاخْتَصينا " يعني الانقطاعَ عن النّساء وتركَ النِّكاح ثم استُعِيرَ للانقطاعِ إلى اللّه عزّ وجلّ ومنه الحديث : " لا رَهْبانِيَّةَ ولا تَبتُّلَ في الإسلام " . المُبتَّلَةُ كمُعَظَّمةٍ : الجَمِيلَةُ مِن النِّساء كأنها بُتِّلَ حُسْنُها على أعضائها : أي قُطِّعَ . قِيل : هي التي تَمَّ خَلْقُها لم يَركَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً فهو لذلك مُنْمازٌ . أو هي التي في أَعْضائِها اسْتِرسالٌ كأَنَّ اللَّحْمَ بُتِّلَ عنها عن اللِّحيانيّ . وقيل : مُبَتَّلَةُ الخَلْقِ : مُنْقطِعةُ الخَلْقِ عن النِّساء لها عليهن فَضْلٌ . وقال ابنُ الأعرابي : هي الحَسَنةُ الخَلْقِ لا يَقْصرُ شيءٌ عن شيءٍ لا تكون حسنةَ العَينِ سَمجَةَ الأنْفِ ولا حَسنةَ الأنفِ سَمجَةَ العينِ ولكن تكون تامةً . وجَمَلٌ مُبَتَّلٌ كذلك ولا يُوصَفُ به الرَّجُلُ كما في الصِّحاح . البَتِيلُ كأمِيرٍ : المَسِيلُ عن ابن عَبّادٍ زاد غيرُه : في أسْفَلِ الوادِي ج : بُتُلٌ ككُتُبٍ . البَتِيلُ مِن الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كَبائِسُهُ . بَتِيل : جَبَلٌ باليَمامةِ فارِدٌ في فَضاءٍ سُمِّيَ بذلك لانقطاعهِ عن غيرِه قاله ابنُ درَيْد . وقال غيرُه : بَتِيلٌ : جَبَلٌ بنَجْد مُنْقطعٌ عن الجبال . وقيل : جَبَلٌ أحْمَرُ يُناوِحُ دَمْخاً مِن ورائه في ديار كِلاب . قال الحارِثيُّ : بَتِيلٌ : وادٍ لِبَني ذُبْيَانَ وأيضاً : حَجَرُ بِناءٍ هناك عادِيٌّ مُرتفِعٌ مربَّعُ الأسْفَل مُحَدَّدُ الأعلَى يرتفع نحوَ ثمانين ذِراعاً قال مَوْهوب بن رُشَيد :

مُقِيمٌ ما أقامَ ذُرَى سُواجٍ ... وما بَقِيَ الأَخارِجُ والبَتِيلُ وقال سَلَمةُ بن الخُرشُب الأنمارِيّ :فإنّ بني ذُبْيانَ حيثُ عَهِدتُهُمْ ... بِجِزْعِ البتِيلِ بينَ بادٍ وحاضِرِ وقال أبو زِياد الكِلابيُ : وفي دُماخ وهي بلاد بني عمرو بن كلاب بَتِيلٌ وأنشد : لَعَمْرِي لقد هامَ الفُؤادُ لَجاجَةً بقَطَّاعة الأعْناقِ أُمِّ خَلِيلِ

فمِنْ أجْلِها أحببتُ عَوْناً وجابِراً ... وأحْبَبتُ وِرْدَ الماءِ دُونَ بَتِيلِ وفي عِبارَة المصنِّفِ قُصُورٌ لا يَخْفَى . بَتِيلَةُ كسَفِينةٍ : ماءٌ قُربَ بَتِيلٍ المذكورِ وهو لِبَني عَمْرِو بنِ رَبِيعَةَ بن عبدِ اللّه رِواءٌ ببَطْنِ المَرَةِ عن ابنِ دُرَيْد . وفي كتاب نَصْر : بَتِيلَةُ : قَلِيبٌ عندَ بَتِيلٍ في دِيار بني كِلاب وقال ذِرْوَةُ بن حَجَفَةَ الكِلابي :

شَهِدَ البَتِيلُ علَى البَتِيلَةِ أنَّها ... زَوْراءُ قانِيَةٌ علَى الأَوْرادِ

مَنَعَ البَتِيلَةَ لا يَجوزُ بمائِها ... قُمْرٌ يَثورُ جِحاشُها بِسَرادِ البَتِيلَةُ : العَجُزُ في بعضِ اللغات لانقطاعِه عن الظَّهْرِ . وكُلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ بلَحمهِ مُنْمازٌ : بَتِيلَةٌ والجمعُ بَتائِلُ . وأنشَد اللَّيث :

" إذا المُؤُونُ مَدَّتِ البَتائِلا وعُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليس معها غيرُها وقد بَتَّلَها : أوْجَبَها وَحْدَها كما في الأساس . يُقال : مَرَّ علَى بَتِيلَةٍ وبَتْلَاءَ مِن رَأْيِه : أي عَزِيمةٍ لا تُرَدُّ عن ابنِ عَبّاد

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : قولُهم : طَلَّقها بَتَّةً بَتْلَةً وهو تأكيدٌ لها . ورجُلٌ أبْتَلُ : بَعِيدُ ما بينَ المَنْكِبَيْن . وقولُ المُتَنخّل الهُذَلِي :

ذلِكَ ما دِينُكَ إذ جُنِّبَتْ ... أَحْمالُها كالبُكُرِ المُبْتِلِ قال ابنُ حَبِيب : المُبْتِلُ : المُنفَرِد . وقال غيرُه : هو واحِدُ المُبْتِلَة وهو الذي بان فَسِيلُه مِنه . وقِيل : الذي تَدلَّتْ كَبائِسُه . ويُروَى : المُنْبِلِ وهو الذي نَبَل بُسرُه وأَرْطَب . وفي الحديث : " بَتَّلَ العُمْرَي " أي أوْجَبَها . العُمْرَي : أن يَقُولَ : أعْمَرتُ لكَ دارِي أن تسكُنَها إلى آخِرِ عُمْرِي . والتَّبَتُّلُ : التَّفرّدُ . وخَصْرٌ مُبَتَّلٌ وبَتِيلٌ . ومِن سَجَعاتِ الأساس : لها ثَغْرٌ مُرَتَّل وخَصْرٌ مُبتَّل . والبَتْلَة مِن النَّخْل : الوَدِيَّة . والبَتْلُ : الحَقُّ يُقال : بَتْلاً : أي حَقّاً . وحَلَفَ يَمِيناً بَتْلَةً : أي قَطَعها . وتَبَتَّلت المرأةُ : إذا تَزيَّنتْ وتحسَّنتْ . وعَزِيمةٌ مُنْبَتِلَةٌ : لا تُرَدُّ . وانْبتَل في سَيرِه : جَدَّ ومَضَى

تاج العروس

السُّبْتُلُ كعُصْفُر أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : حَبَّةٌ مِنْ حَبِّ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : حَبٌّ مِنْ حَبَّةِ البَقْلِ لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ لا أَقِفُ عَلى حَقِيقَتِهِ

تاج العروس

النَّبْتَل كَجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابْن دُرَيْدٍ : هو الصُّلبُ الشديد . نَبْتَلٌ : ع بأرضِ الشام وأيضاً : جبلٌ في ديارِ طَيِّئٍ قربَ أَجَأ قاله نَصْر . نَبْتَلٌ : علَمٌ وعَبْد الله بنُ نَبْتَلِ بنِ الحارث : كان مُنافقاً على عهدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلم هكذا هو في العُباب والذي حقّقه الحافظُ في التبصير أنّ الذي كان منافقاً هو نَبْتَلُ بنُ الحارث وأمّا ولَدُه عَبْد الله فله ذِكرٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أبو حازمٍ نَبْتَلٌ روى عنه إسماعيلُ بنُ أبي خالدٍ وغيره . وَنَبْتَلٌ : رجلٌ له خبَرٌ وإيّاه عنى جَريرٌ بقولِه في هِجاءِ الفرَزْدق :

" ما باتَ يَفْزعُ في الوَليدَةِ نَبْتَلُ نتل

لسان العرب
البَتْل القَطْع بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل أَبانَه من غيره ومنه قولهم طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَالا قال ابن سيده زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له وفي حديث حذيفة أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه فلما سَلَّم قال لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ قال ابن الأَثير أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية قال وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً التهذيب الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول ابن سيده البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها والمُبْتِلةُ أُمُّها يستوي فيه الواحد والجمع وقول المتنخل الهذلي ذَلِكَ ما دِينُكَ إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك والبُكُر جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ وقيل البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة وقال الأَصمعي هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ويقال للأُم مُبْتِل والبَتْل الحَقُّ بَتْلاً أَي حقّاً ومنه صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى انقطع وأَخلص وفي التنزيل وتَبَتّل إِليه تبتيلاً جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل وله نظائر ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك التبتيل يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه وقال أَبو إِسحق وتَبَتَّلْ إِليه أَي انقطِعْ إِليه في العبادة وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً وانْبَتَل فهو مُنْبَتِل أَي انقطع وهو مثل المُنْبَتِّ وأَنشد كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ وقد بتل يبتل بتلاً والبَتُول من النساء المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك وفي التهذيب لتركها التزويج والبَتُول من النساء العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ويقال هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا والتَّبَتُّل ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه التهذيب البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ومنه التبتل وهو ترك النكاح وقال ربيعة بن مقروم الضبي لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول لقد ردَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا وفي الحديث لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن النساء وترك النكاح وأَصل البَتْلِ القَطْع وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة رضوان الله عليها بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم قيل لها البَتُول ؟ فقال لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً وقيل لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل من ذلك قول الأَعشى مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ وأَنشد لأَبي النجم طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها وقيل تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض قال ابن الأَعرابي المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ولكن تكون تامَّة قال غيره هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه والمُبَتَّلة من النساء التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع وقيل هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز وقال اللحياني هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق وجمل مُبَتَّل كذلك الجوهري امرأَة مُبَتَّلة بتشديد التاء مفتوحةً أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ولا يوصف به الرجل وأَنشد بيت ذي الرمة رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت إِنها تتبتل وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت وهذا ضدّ الأَول والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها والبَتِيلة كل عضو مكتنز مُنْمازٍ الليث البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله والجمع بتائل وأَنشد إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث بَتَل رسول الله صلى الله عليه وسلم العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض والعُمْرَى بَتَاتٌ ( * قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ) وفي حديث النضر بن كَلدة والله يا مَعْشر قريش لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله يقال مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ وانْبَتَل في السير مضى وجدّ قال الخطابي هذا خطأ والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه تقول العرب أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له قال فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء والبَتِيلة العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر قال إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل تمييز الشيء من غيره والبُتُل كالمَسايل في أَسفل الوادي واحدها بَتِيلٌ وبَتِيلُ اليَمامة جَبَل هنالك وهو البَتِيل أَيضاً قال فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ بجِزْعِ البَتِيلِ بَينَ بادٍ وحاضِرِ
الرائد
* بتل يبتل ويبتل: بتلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل يبتل: بتلا. بعد ما بين كتفيه، كانت كتفاه عريضتين.
الرائد
* بتل تبتيلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: انقطع. 3-لله أو إليه: انقطع إليه. 4-عمله لله: أخلصه. 5-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل. 1-مص. بتل. 2-من العطاء: الذي لا مثيل له. 3-حق.بتلاء. 1-عزيمة قوية. 2-فريدة، وحيدة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: