وصف و معنى و تعريف كلمة بتبانة:


بتبانة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بتبانة في معاجم اللغة العربية:



بتبانة

جذر [بان]

  1. تَبِنَ: (فعل)
    • تَبِنَ تَبَناً، وتَبَانَةً
    • تَبِنَ : فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور
    • فهو تَبِنٌ
  2. تبَنَ: (فعل)
    • تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون
    • تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ
  3. تبَّن: (فعل)
    • تبَّن : تَبِنَ
    • تبَّن فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ
  4. اِلتَبَنَ: (فعل)
    • الْتَبَنَ الرضيعُ: ارتضع


  5. تَبَن: (اسم)
    • تَبَن : مصدر تَبِنَ
  6. تَبَنّ: (اسم)
    • مصدر تَبَنَّى
    • اِبْنٌ بِالتَّبَنِّي : الابْنُ الَّذِي يَصِيرُ فَرْداً مِنَ العَائِلَةِ وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهَا
    • إحدى الوسائل الاجتماعية القانونية لرعاية الأطفال الذين فقدوا عائلاتهم الطبيعيّة
  7. تَبِن: (اسم)
    • التَّبِنُ : الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكلِّ شيءٍ
  8. تَبن: (اسم)
    • مصدر تبَنَ
  9. تِبن: (اسم)
    • الجمع : أَتْبَانٌ
    • التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية
    • التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين
  10. تأَبَّنَ: (فعل)


    • تَأَبَّنَ الأَثَر: اقتفاه
  11. اِتَّبَنَ: (فعل)
    • اتَّبَنَ : لَبِسَ التُّبَّانَ
  12. مَتَابنُ: (اسم)
    • مَتَابنُ : جمع مَتبَن
  13. مَتبَن: (اسم)
    • الجمع : مَتَابنُ
    • المَتْبَنُ : مكان التِّبْن
  14. مُتَبَنّ: (اسم)
    • مُتَبَنٍّ، الْمُتَبَنِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من تَبَنَّى)
    • مُتَبَنٍّ لِوَلَدٍ مِنَ الْمَيْتَمِ : أَيْ مَنْ تَبَنَّى وَلَداً وَجَعَلَهُ كَابْنِهِ
    • مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ : قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا
  15. تابِن: (اسم)
    • تابِن : فاعل من تبَنَ
  16. مَتبَنة: (اسم)


    • المَتْبَنَةُ : المَتْبَنُ
    • مَتْبَن، منصَّة تأكل الماشية منها بوضع التِّبن عليها
  17. متبنٍّ: (اسم)
    • متبنٍّ : فاعل من تبَنَّى
  18. أَتْبَان: (اسم)
    • أَتْبَان : جمع تَّبْنَةُ
  19. تِبنيّ: (اسم)
    • التِّبْنِيُّ : المنسوبُ إِلى التِّبْن
    • ثوبٌ تِبْنيٌّ: لونُه لونُ التِّبْن
  20. تُبَّانَات: (اسم)
    • تُبَّانَات : جمع تُبّان
  21. تبَنّي: (اسم)
    • مصدر تَبَنَّى
    • اِبْنٌ بِالتَّبَنِّي : الابْنُ الَّذِي يَصِيرُ فَرْداً مِنَ العَائِلَةِ وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهَا
  22. تبن الماشية:


    • علَفها التِّبْنَ.
  23. اِبْنٌ بِالتَّبَنِّي:
    • الابْنُ الَّذِي يَصِيرُ فَرْداً مِنَ العَائِلَةِ وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهَا.
  24. تِبْنٌ مُلَمْلَمٌ فِي الْحَقْلِ:
    • مُجَمَّعٌ فِي مَوْضِعٍ. حَشَائِشُ مُلَمْلَمَةٌ.
  25. مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ:
    • قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا.
,
  1. تبن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّبْنُ: عَصيفة الزَّرْع من البُرِّ ونحوه معروف، واحدته تِبْنة، والتَّبْنُ: لغة فيه.
      والتَّبْنُ، بالفتح: مصدر تَبَنَ الدابةَ يَتْبِنُها تَبْناً عَلَفَها التِّبْنَ.
      ورجل تَبّانٌ: يَبيع التِّبْنَ، وإن جعلتَه فَعْلانَ من التَّبّ لم تصْرِفْه.
      والتِّبْنُ، بكسر التاء وسكون الباء: أَعظم الأَقْداعْ يكادُ يُرْوي العشرين، وقيل: هو الغليظ الذي لم يُتَنَوَّق في صَنْعَتِه.
      قال ابن بري وغيره: ترتيبُ الأَقداحِ الغُمَر، ثم القَعْب يُرْوي الرجل، ثم القَدَحُ يُرْوي الرَّجلين، ثم العُسُّ يُروي الثلاثةَ والأَربعة، ثم الرَّفْد، ثم الصَّحْن مقارب التِّبْنِ.
      قال ابن بري: وذكر حمزة الأَصفهاني بعد الصَّحْن ثم المعْلَق، ثم العُلْبة، ثم الجَنْبَة، ثم الحَوْأَبةُ، قال: وهي أَنْكَرُها، قال: ونسب هذه الفروق إلى الأَصمعي.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب: أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللَّبَن.
      والتَّبَانةُ: الطَّبانةُ والفِطْنة والذَّكاءُ.
      وتَبِنَ له تَبَناً وتَبانةً وتَبانِيَةً: طَبِنَ، وقيل: التَّبَانةُ في الشر، والطَّبَانةُ في الخير.
      وفي حديث سالم بن عبد الله، قال: كنا نقول في الحامل المتوفَّى عنها زوجُها إنه يُنْفَقُ عليها من جميع المال حتى تَبَّنْتُم ما تَبَّنْتُم؛ قال عبد الله: أُراها خَلَّطْتُم، وقال أَبو عبيدة: هو من التَّبانة والطَّبانةِ، ومعناهما شدَّةُ الفِطْنةِ ودِقَّةُ النظر، ومعنى قول سالم تَبَّنْتُمْ أَي أَدْقَقْتُمْ النظر فقُلْتُم إنه يُنْفَقُ عليها من نصيبها.
      وقال الليث: طَبِنَ له، بالطاء، في الشرِّ، وتَبِنَ له في الخير؛ فجعَل الطَّبانة في الخَديعةِ والاغْتِيال، والتَّبانةَ في الخير؛ قال أَبو منصور: هما عند الأَئمة واحدٌ، والعرب تُبْدِلُ الطاءَ تاءً لقُرْب مَخرَجِهما، قالوا: مَتَّ ومَطَّ إذا مَدَّ، وطَرَّ وتَرَّ إذا سقط، ومثله كثير في الكلام.
      وقال ابن شميل: التَّبَنُ إنما هو اللُّؤْمُ والدِّقَّة، والطَّبَنُ العِلْمُ بالأُمور والدَّهاءُ والفِطنة؛ قال أَبو منصور: وهذا ضدُّ الأَول.
      وروي عن الهوازني أَنه، قال: اللهم اشْغَلْ عنا أَتبانَ الشعراء، قال: وهو فِطْنَتهم لما لا يُفطَنُ له.
      الجوهري: وتَبِنَ الرجلُ، بالكسر،يَتْبَنُ تَبَناً، بالتحريك، أَي صارَ فَطِناً؛ فهو تَبِنٌ أَي فَطِنٌ دقيقُ النظر في الأُمور، وقد تَبَّنَ تَتْبيناً إذا أَدَقَّ النظرَ.
      قال أَبو عبيد: وفي الحديث أَن الرجلَ لَيَتكلَّم بالكلمةِ يُتَبِّنُ فيها يَهْوِي بها في النار؛ قال أَبو عبيد: هو عندي إِغْماضُ الكلام وتَدقيقُه في الجدلِ والخصومات في الدِّين؛ ومنه حديث مُعاذٍ: إياكم ومُغَمَّضاتِ (* قوله «ومغمضات» هكذا ضبط في بعض نسخ النهاية، وفي بعض آخر كمؤمنات وعليه القاموس وشرحه).
      الأُمور.
      ورجل تَبِنٌ بَطِنٌ: دقيقُ النظر في الأُمور فَطِنٌ كالطَّبِن، وزعم يعقوب أَن التاء بدل.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي تَبِنَ الرجلُ انْتفخ بَطْنُه، ذكَره عند قول سيبويه.
      وبَطِنَ بَطَناً، فهو بَطِنٌ، وتَبِنَ تَبَناً فهو تَبِنٌ، فقرَنَ تَبِنَ ببَطِنَ، قال: وقد يجوز أَن يريد سيبويه بتَبِنَ (* قوله «وقد يجوز أن يريد سيبويه بتبن إلخ» هكذا فيما بأيدينا من النسخ.
      امتَلأَ بطنُه لأَنه ذكره بعده،وبَطِنَ بَطَناً، وهذا لا يكون إلا الفطنة، قال: والتَّبِنُ الذي يَعْبَثُ بيدِه في كل شيء.
      وقوله في حديث عمر ابن عبد العزيز: إنه كان يَلْبَسُ رداءً مُتَبَّناً بالزَّعْفَرانِ أَي يُشْبه لونه لونَ التَِّبْنِ.
      والتُّبَّان، بالضم والتشديد: سَراويلُ صغيرٌ مقدارُ شبْر يستر العورة المغلَّظة فقط، يكون للملاَّحينَ.
      وفي حديث عمّار: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إني مَمْثونٌ أَي يشتكي مَثانَتَه، وقيل: التُّبّانُ شِبْهُ السَّراويلِ الصغير.
      وفي حديث عمر: صلى رجل في تُبّانٍ وقميص، تذكَِّره العرب، والجمع التَّبابِين.
      وتُبْنَى: موضع؛ قال كثيِّر عزة: عَفا رابغٌ من أََهلِه فالظَّواهِرُ،فأَكنافُ تُبْنَى قد عَفَتْ، فالأَصافِرُ.
      "
  2. التِّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التِّبْنُ: عَصيفَةُ الزَّرْعِ من بُرٍّ ونحوِهِ، والتَّبْنُ، والسَّيِّدُ السَّمْحُ، والشَّريفُ، والذِّئْبُ، وقَدَحٌ يُرْوِي العِشْرِينَ.
      ـ تَبَنَ الدَّابَّةَ يَتْبِنُها: أطْعَمَها التِّـبْنَ.
      ـ تَبِنَ، تَبْناً، وتَبانَةً: فَطِنَ، فهو تَبِنٌ،
      ـ تَبِنٌ: فَطِنٌ دَقيقُ النَّظَرِ، كتَبَّنَ تَتْبِيناً.
      ـ التَّبَّانُ: بائِعُ التِّبْنِ، وموسى بنُ أبي عُثْمانَ، وإسماعِيلُ بنُ الأَسْوَدِ المُحَدِّثانِ.
      ـ التُّبَّانُ: سَراويلُ صَغِيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ المُغَلَّظَةَ.
      ـ اتَّبَنَ: لَبِسَهُ.
      ـ محمدُ بنُ تُبَّانٍ: محدِّثٌ.
      ـ تُبانٌ أو تُبَّانٌ وتِبَّانٌ: لَقَبُ تُبَّعٍ الحِمْيَرِيِّ، يقالُ له: أسْعدُ تُبَّانٍ. والحُسَيْنُ بنُ أحمد بنِ علِيِّ بنِ تُبانٍ، التُّبانِي، وبالنون وَهَمٌ.
      ـ تَوْبَنُ: قرية بِنَسفَ، منها: العَلاَّمَةُ أبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، ولُقْمَانُ بنُ عيسَى، وجعفَرُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثونَ التَّوْبَنِيُّونَ.
      ـ تِبْنِينُ: بلد، منه أيُّوبُ بنُ أبي بَكْرٍ خُطْلُبا التِّبْنينِيُّ.
      ـ التَّبِنُ: من يَعْبَثُ بيدِهِ بِكُلِّ شيءٍ.
  3. تبن (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ب ن: التِّبْنُ معروف الواحدة تبنة و التَّبْنُ بالفتح مصدر و تَبَنَ الدابة أي علفها تبنا وبابه ضرب و تَبَّنَ تَتْبِينا أدق النظر وهو في حديث سالم بن عبد الله رضي الله عنهما و التَّبَّانُ الذي يبيع التبن وإن جعلته فعلان من التب لم تصرفه و التُّبَّانُ بالضم والتشديد سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة ويقد يكون للملاحين
  4. تبَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون :-
      تبَن الماشِيةَ علَفها التِّبْنَ.
  5. تَبِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبِنَ تَبِنَ َ تَبَناً، وتَبَانَةً: فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور.
      فهو تَبِنٌ.
  6. تِبْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِبْن :-
      جمع الجمع أتبان،مفرد تِبنة: ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درْسِه، تُعلَفُه الماشية :-ثوب تِبْنيّ: لونه لونُ التِّبْن.


  7. مَتْبَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتْبَن :-
      جمع مَتابِنُ: اسم مكان من تبَنَ: مكان التِّبْن :-أعدَّ مَتْبنًا واسعًا جمع فيه عَلَف الماشية.
  8. تبَن (المعجم الرائد)
    • تبن - يتبن ، تبنا وتبانة
      1- تبن له : فطن له. 2- تبن : نظر في الأمور بدقة.
  9. متبنّ (المعجم الرائد)
    • متبن - و متبنة
      1-مكان التبن. جمع : متابن
  10. التِّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية.
      و التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين. والجمع : أَتْبَانٌ.
  11. تَبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ ِ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ.
  12. تبن (المعجم الرائد)
    • تبن - يتبن ، تبنا
      1-تبن الماشية : أطعمها التبن
  13. تبَّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَّن : تَبِنَ.
      و تبَّن فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ.
  14. مَتْبَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتْبَنَة :-
      مَتْبَن، منصَّة تأكل الماشية منها بوضع التِّبن عليها.
  15. إِلتَبَن (المعجم الرائد)
    • إلتبن - التبانا
      1- إلتبن : إرتضع اللبن. 2- إلتبن : طلب اللبن.
  16. تأَبَّن (المعجم الرائد)
    • تأبن - تأبنا
      1- تأبن الأثر : تتبعه. 2- تأبنه : ترقبه.
  17. التَّبِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبِنُ : الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكلِّ شيءٍ.
  18. الْتَبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَبَنَ الرضيعُ: ارتضع.
  19. تِبْنٌ (المعجم الغني)
    • (الوَاحِدَةُ تِبْنَةٌ). :-تَرَاكَمَتْ أَكْوَامٌ مِنَ التِّبْنِ حَوْلَ البَيَادِرِ بَعْدَ الدَّرْسِ :- : مَا تَهَشَّمَ مِنْ سِيقَانِ سَنَابِلِ الزَّرْعِ بَعْدَ دَرْسِهِ، وَيُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْمَاشِيَةِ.
  20. مُتَبَنٍّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ب ن ي]. (فاعل من تَبَنَّى).
      1. :-مُتَبَنٍّ لِوَلَدٍ مِنَ الْمَيْتَمِ :- : أَيْ مَنْ تَبَنَّى وَلَداً وَجَعَلَهُ كَابْنِهِ.
      2. :-مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ :- : قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا.
  21. تَبْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبْن :-
      مصدر تبَنَ.
  22. تبَنّي (المعجم الرائد)
    • تبني
      1-ما كان بلون التبن
  23. تبنة (المعجم الرائد)
    • تبنة
      1-واحدة التبن
  24. تبن الماشية (المعجم عربي عامة)
    • علَفها التِّبْنَ.
  25. اتَّبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّبَنَ : لَبِسَ التُّبَّانَ.


معنى بتبانة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بِانٍ**،** البَانِي**، ةُ - ج:** بُنَاةٌ**. [ب ن ي]. (فا. من بَنَى). "بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ" : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا. "بُناةُ الوَطَنِ".
معجم الغني
**بَانٌ** \- (نب).: شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ.
معجم الغني
**بانَ** \- [ب ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بِنْتُ**،** أبِينُ**، مص. بَيْنٌ، بَيْنُونَةٌ. 1. "بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ" : بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ. 2. "بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ" : فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. "بانَتِ الزَّوْجَةُ عَنْ زَوْجِها". 3. "بَانَتِ الفَتاةُ": تَزَوَّجَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبانة [مفرد]: مصدر استبانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بان [جمع]: مف بانَة: (نت) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين. II بانَ يَبين، بِنْ، بَيانًا وتِبيانًا، فهو بائن وبَيِّن • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح "بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]- {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}". III بانَ عن/ بانَ من يَبين، بِنْ، بَيْنًا وبينونةً، فهو بائن، والمفعول مبين عنه • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه "بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها: انفصلت عنه بطلاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِبانَة [مفرد]: حِرْفة التَّبّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبّان [مفرد]: ج تَبّانَة: بائعُ التِّبْن.
المعجم الوسيط
منه، وعنه ـِ بَيْناً، وبُيُوناً، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل. ويقال: بانتِ المرأَةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق. فهي بائنٌ. و ـ الفتاةُ: تزوَّجت. و ـ فلانٌ: رَحَلَ. و ـ النخلةُ ونحوها: طالت طُولاً ظاهراً. و ـ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ. و ـ الشيءُ بَياناً: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: أَوضَحَه وأَفصح عنه. فهو بائنٌ، وبَيِّنٌ. و ـ الشيءَ بَيْناً: فصَله وقطَعه. ويقال: بانَ صاحبَه: فارقه وهجره. فهو بائنٌ.أَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ فلانٌ: أَفصح عما يريد. و ـ الشيءَ: فصَله وأَبعده. و ـ أَظهره وأَوضحه. و ـ ابنتَه: زوّجها. و ـ ولدَه بمال: خصّه.بايَنَهُ: فارقه وهجره. و ـ غايره وخالفه.بَيَّنَ: ظهر واتَّضَح. ويقال: بَيَّنَ الشجرُ: بدا ورقُه أَولَ ما يَنْبُتُ. وبَيَّنَ القَرْنُ: طَلَع. و ـ الشيءَ تَبْيِيناً، وتِبْيَاناً: أَوضحه. و ـ البنتَ: زَوَّجها.تَبايَنا: بانَ كلُّ واحد منهما عن الآخر. ويقال: تباينَ ما بينهما: افترقا وتهاجرا. و ـ اللَّفظان ( عند المناطقة ): اختلف مفْهُوم مدلوليهما، كالإِنسان والفرس.تَبَيَّنَ: مطاوع بَيَّنه. و ـ الشيءُ: ظهر واتّضح. و ـ الشيءَ: تأَمَّله حتَّى اتضح. ويُقال: تَبَيَّنَ في أَمره: تَثبّتَ وتَأَنَّى.اسْتَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: استوضحه. و ـ عَرَفه.البائن): طلاقٌ بائِنٌ: لا رجعةَ فيه إِلا بعقدٍ جديدٍ.البائنة: المال يُخَصّ به أَحدُ الأَبناء. ( وعند الفرنجة ): ما يخصّص للبنْت عند زواجها.البَيان: الحجّة. و ـ المنطق الفصيح. و ـ الكلام يكشف عن حقيقة حالٍ، أَو يَحمل في طيَّاته بَلاغاً. و ـ عِلم يُعْرَفُ به إِيراد المعنى الواحد بطرقٍ مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية.البيان: آلة موسيقية لها أَصابع بيض وسود ينقر عليها بالأَنامل. ( معرّب بيانو ).البيانلاَّ: آلةٌ موسيقية يحملها مغنٍّ جوَّال على ظهره ويديرها بيده. ( د ).البيانِيّة: طائفة من غلاة الشيعة، أَتباع بَيان بن سِمعان التميمي، ظهر في أَواخر الدّولة الأُمويّة. وكان يدّعي أَنّ روحَ الله حَلَّتْ في عليّ، ثمّ في محمّد بن الحَنَفِيَّة، ثمّ في أَبي هاشم بن محمّد، ثم انتقلت إِلى بَيانٍ نفسه.بَيْنَ: ظرف مُبْهَمٍ لا يتبيَّن معناه إِلا بإِضافته إِلى اثنين فصاعداً، كقولك: جلست بين محمد وعلي. أَو ما يقوم مقام ذلك، كقوله تعالى: {عَوَانٌ بَيْنَ ذلِكَ}، وجلستُ بين القوم. وقد تُزاد عليها الأَلف أَو ما، فتصير بينا، وبينما، وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة. ولها صدر الكلام.بَيْنَ بَيْنَ: مركَّب مبنيٌّ على فتح الجزأَين، بمعنى التوسط بين الشيئين. يُقال: هذا الشيء ليس بجيد ولا برديء، ولكنه بَيْنَ بَيْنَ.البَيْنُ: الفُرقة. وذاتُ البَيْنِ: ما بين القوم من القرابة. والصِّلة والمودَّة، أَو العداوة والبغْضاء. وغُراب البين: يتشاءم به لأَنه نذير الفُرقة.البِينُ: الناحية. و ـ ما يصل بين الأَرض والنجوم. و ـ المسافة قَدْرُ مدِّ البصر.البَيُونُ من الآبار: الواسعة العميقة.البَيِّنُ: الواضح. و ـ الطَّلق اللِّسان الفصيح. ( ج ) أبْيِنَاءُ، وبُيَناءُ، وأَبْيَانٌ.البَيِّنَةُ: الحجَّة الواضحة.
الرائد
* بان يبون: بونا. (بون) ه: غلبه في الفضل، والتفوق.
الرائد
* بان يبين: بينا وبيونا وبينونة. (بين) 1-منه أو عنه: بعد عنه، انفصل عنه. 2-ت المرأة عن زوجها ومنه: انفصلت عنه بالطلاق. 3-ت الفتاة: تزوجت.
الرائد
* بان يبين: بيانا وتبيانا وتبيانا. (بين) 1-الأمر: ظهر، اتضح. 2-الشيء: أوضحه.
الرائد
* بان يبين: بينا. (بين) الشيء: فصله.
الرائد
* بان. شجر لين، ورقه طويل، أبيض الزهر.
الرائد
* بان (الباني). ج بناة، م بانية ج بوان.1010فا. 2-مشيد، معمار. 3-مؤسس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: