وصف و معنى و تعريف كلمة بتبكم:


بتبكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بتبكم في معاجم اللغة العربية:



بتبكم

جذر [بكم]

  1. تَبَّبَ: (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  2. تَبَوَّبَ: (فعل)
    • تَبَوَّبَ : مطاوع بَوَّبَهُ
    • تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه
  3. اِستتباب: (اسم)
    • اِستتباب : مصدر إِستتبَّ
  4. اِستِتباب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَتَبَّ
    • اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ: اِسْتِقْرَارُهُ


  5. تَباب: (اسم)
    • مصدر تَبَّ: هلاك وخسارة،
  6. متبَّب: (اسم)
    • متبَّب : اسم المفعول من تَبَّبَ
  7. متبِّب: (اسم)
    • متبِّب : فاعل من تَبَّبَ
  8. تتبيب: (اسم)
    • تتبيب : مصدر تَبَّبَ
  9. تَبّة: (اسم)
    • مكان مرتفع يُحتَمى به احتمى الجنود خلف ،تَبَّة من الرمال
  10. كُتُبيّة: (اسم)


    • مَكَانُ بَيْعِ الكُتُبِ، الْمَكْتَبَةُ
  11. أكتبه القصيدة:
    • أملاها عليه ''سأُكتبك أبياتًا من الشِّعر''.
  12. تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ:
    • عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها.
  13. تبّب فلانا:
    • أهلكه وخسَّره '' {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} ''.
  14. اِسْتَرْجَعَ كُتُبَهُ:
    • اِسْتَعَادَهَا، اِسْتَرَدَّهَا. اِسْتَرْجَعَ نَشَاطَهُ.
  15. اِسْتَطَاعَ تَببيُّنَ مَلاَمِحِهِ:
    • تَعَرُّفُها.
  16. أزال ما كتبه:


    • محاه.
  17. أكْتَبَهُ الخَطَّ الجَمِيلَ:
    • عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ بِخَطٍّ جَمِيلٍ.
  18. أكْتَبَهُ آخِرَ قَصِيدَةٍ للِشَّاعِرِ:
    • أمْلاَهُ إيَّاهَا.
  19. تأبّط كتبه:
    • وضعها تحت إبطه ''تأبَّط ذراعَ صديقه''.
  20. صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ:
    • نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا.
  21. صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ:
    • جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً.
  22. عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا:


    • رَجَعَ إِلَيْهَا.
  23. عَدَّدَ كُتُبَهُ:
    • أَحْصَاهَا. عَدَّدَ دَرَاهِمَهُ.
  24. عزَّل كتبه:
    • اخذ ما يحتاجه منها.
  25. وَضَعَ رَهْنَ إِشارَتِهِ كُلَّ كُتُبِهِ:
    • وَضَعَها تَحْتَ تَصَرُّفِهِ. أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ.
,
  1. تبب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّبُّ: الخَسارُ.
      والتَّبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.
      وتَبّاً له، على الدُّعاءِ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه، كما تقول سَقْياً لفلان، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله.
      وتَبّاً تَبيباً، على الـمُبالَغَةِ.
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه:، قال له تَبّاً، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره.
      تقول تَبّاً لفلان، ونصبه على المصدر باضمار فعل، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً.
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً: خَسِرتَا.
      قال ابن دريد: وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ، والتَّباب الاسْمُ.
      وتَبَّتْ يَداهُ: خَسِرتا.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا.
      وقال الراجز: أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ،تَبَّتْ يدا صافِقِها، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ.
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ: الهَلاكُ.
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ: تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ، أَلِهذا جَمَعْتَنا.
      التَّبُّ: الهَلاكُ.
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم.
      والتَّتْبِيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      وفي التنزيل العزيز: وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ؛ قال أَهل التفسير: ما زادُوهم غير تَخْسِير.
      ومنه قوله تعالى: وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ.
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ.
      والتابُّ: الكبير من الرجال، والأُنثى تابَّةٌ.
      والتَّابُّ: الضعِيفُ، والجمْع أَتْبابٌ، هذلية نادرة.
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ: تَهَيَّأً واسْتَوَى.
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ، وقُشِرَ وَجْهُه، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به.
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني: ومَطِيَّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه، * شَهْراً، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه، * ضاحِي الـمَوارِدِ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً.
      أَراد: في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ.
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ.
      وقال آخر في مثله: أَنْضَيْتُها من ضُحاها، أَو عَشِيَّتِها، * في مُسْتَتِبٍّ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ.
      وفي حديث الدعاءِ: حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ.
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ: ضَرْبٌ من التمر، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة.
      قال أَبو حنيفة: وهو الغالبُ على تمرهم، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ.
      وفي التهذيب: رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ.
      قال الشاعر: وأَعْظَمَ بَطْناً، تَحْتَ دِرْعٍ، تَخالُه، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ.
      وجَمَلٌ تابٌّ: كذلك.
      ومن أَمثالهم: مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً، فأَوْلاهُ تَبّاً.
      يقول: لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ.
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ.
      "
  2. تبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب :-
      تبَّب فلانًا
      1 - أهلكه وخسَّره :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} .
      2 - قال له: تبًّا لك.
  3. تَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَّبَهُ : أَهلكه.
      و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه، وأَلحق به الخسارة.
      و تَبَّبَهُ قال له: :- تَبًّا لك.
      و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها.
  4. إِستتبّ (المعجم الرائد)
    • إستتب - استتبابا
      1- إستتب الطريق : استبان ووضح. 2- إستتب الأمر : استقام واستقر «استتب الأمن في البلد».
  5. تَبَّب (المعجم الرائد)
    • تبب - تتبيبا
      1- تببه : أهلكه. 2- تببه : نقصه حقه. 3- تببه : قال له «تبا لك»، أي هلاكا وخسرانا.
  6. كَتَبَه (المعجم القاموس المحيط)
    • كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً: خَطَّه، ككَتَّبَه، واكْتَتَبَه،
      ـ كَتَّبَه: خَطَّه،
      ـ اكْتَتَبَه: اسْتَملاَه، كاسْتَكْتَبَه.
      ـ كِتابُ: ما يُكْتَبُ فيه،
      ـ الكِتابُ : الدَّواةُ،
      ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ،
      ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ،
      ـ الكِتابُ : الفَرْضُ،
      ـ الكِتابُ : الحُكْمُ،
      ـ الكِتابُ : القَدَرُ.
      ـ كُتْبَةُ: السَّيْرُ يُخْرَزُ به، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها،
      ـ كِتْبَةُ: اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه.
      ـ كَتَبَ السِّقاءَ: خَرَزَه بسَيْرَيْن. كاكْتَتَبَهُ،
      ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها: خَتَمَ حياءَها، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ،
      ـ كَتَبَ الناقةَ: ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ.
      ـ كاتبُ: العالِمُ.
      ـ إِكْتابُ: تعليم الكِتابَةِ، كالتَّكْتيبِ،
      ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
      ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ.
      ـ كُتَّابُ: الكاتِبونَ، والمَكْتَبُ،
      ـ مَكْتَبٌ: مَوْضِعُ التَّعْليمِ، وقولُ الجوهرِيِّ: الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ، غَلَطٌ، الجمع: كَتاتيبُ،
      مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ، وجمعُ كاتِبٍ.
      ـ اكْتَتَبَ: كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ،
      ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ: أمْسَكَ.
      ـ مُكْتَوْتِبُ: المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ.
      ـ كَتيبَةُ: الجَيْشُ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ.
      ـ كَتَّبَها تَكتيباً: هَيَّأَها.
      ـ تَكَتَّبوا: تَجَمَّعوا.
      ـ بَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ وقوم.
      ـ مُكَتَّبُ: العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه.
      ـ مُكاتَبَةُ: التَّكاتُبُ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ.


  7. أكتبه القصيدة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أملاها عليه :-سأُكتبك أبياتًا من الشِّعر.
  8. تبّب فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه وخسَّره :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}.
  9. تبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ب ب: التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام
  10. أَكْتَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْتَبَهُ : علَّمه الكتابة.
      و أَكْتَبَهُ وجدَه كاتبًا.
      و أَكْتَبَهُ فلانًا القصيدةَ ونحوَها: أَملاها عليه.
  11. تَبَوَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَوَّبَ : مطاوع بَوَّبَهُ.
      و تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.
  12. اِسْتِتْبَابٌ (المعجم الغني)
    • [ت ب ب]. (مصدر اِسْتَتَبَّ). :-اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ.
  13. كُتُبِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــات. [ك ت ب]. : مَكَانُ بَيْعِ الكُتُبِ، الْمَكْتَبَةُ.
  14. تَبَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبَّة :-
      مكان مرتفع يُحتَمى به :-احتمى الجنود خلف تَبَّة من الرمال.
  15. تَباب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَباب :-
      مصدر تَبَّ: :-وقاه الله عثرة وتبابًا، - {وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إلاَّ فِي تَبَابٍ} .
  16. تباب (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خسران و هلاك
      سورة :غافر، آية رقم :37
  17. غير تتبيب (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غير تخسير و إهلاك
      سورة :هود، آية رقم :101
  18. تَبَوَّب (المعجم الرائد)
    • تبوب - تبوبا
      1-تبوب بوابا : اتخذه
  19. تَبّة (المعجم الرائد)
    • تبة
      1- تبة : مصيبة. 2- تبة : حزن، ضيق، شدة.
  20. تَباب (المعجم الرائد)
    • تباب
      1- مصدر تب. 2- خسران. 3- هلاك. 4- نقص
  21. تبب (المعجم الرائد)
    • تبب
      1- مصدر تب. 2- هلاك.
  22. تبيب (المعجم الرائد)
    • تبيب
      1- مصدر تب. 2- خسران. 3- هلاك. 4- نقص، ضعف.
  23. تأبّط كتبه (المعجم عربي عامة)
    • وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
  24. كتب (المعجم لسان العرب)
    • "الكِتابُ: معروف، والجمع كُتُبٌ وكُتْبٌ.
      كَتَبَ الشيءَ يَكْتُبه كَتْباً وكِتاباً وكِتابةً، وكَتَّبَه: خَطَّه؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زيادٍ كالخَرِفْ،تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّريقِ لامَ أَلِف؟

      ‏قال: ورأَيت في بعض النسخِ تِكِتِّبانِ، بكسر التاء، وهي لغة بَهْرَاءَ، يَكْسِرون التاء، فيقولون: تِعْلَمُونَ، ثم أَتْبَعَ الكافَ كسرةَ التاء.
      والكِتابُ أَيضاً: الاسمُ، عن اللحياني.
      الأَزهري: الكِتابُ اسم لما كُتب مَجْمُوعاً؛ والكِتابُ مصدر؛ والكِتابةُ لِـمَنْ تكونُ له صِناعةً، مثل الصِّياغةِ والخِـياطةِ.
      والكِتْبةُ: اكْتِتابُك كِتاباً تنسخه.
      ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ فلاناً أَي سأَله أَن يَكْتُبَ له كِتاباً في حاجة.
      واسْتَكْتَبه الشيءَ أَي سأَله أَن يَكْتُبَه له.
      ابن سيده: اكْتَتَبَه ككَتَبَه.
      وقيل: كَتَبَه خَطَّه؛ واكْتَتَبَه: اسْتَمْلاه، وكذلك اسْتَكْتَبَه.
      واكْتَتَبه: كَتَبه، واكْتَتَبْته: كَتَبْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: اكْتَتَبَها فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِـيلاً؛ أَي اسْتَكْتَبَها.
      ويقال: اكْتَتَبَ الرجلُ إِذا كَتَبَ نفسَه في دِيوانِ السُّلْطان.
      وفي الحديث:، قال له رجلٌ إِنَّ امرأَتي خَرَجَتْ حاجَّةً، وإِني اكْتُتِبْت في غزوة كذا وكذا؛ أَي كَتَبْتُ اسْمِي في جملة الغُزاة.
      وتقول: أَكْتِبْنِي هذه القصيدةَ أَي أَمْلِها عليَّ.
      والكِتابُ: ما كُتِبَ فيه.
      وفي الحديث: مَن نَظَرَ في كِتابِ أَخيه بغير إِذنه، فكأَنما يَنْظُرُ في النار؛ قال ابن الأَثير: هذا تمثيل، أَي كما يَحْذر النارَ، فَلْـيَحْذَرْ هذا الصنيعَ، قال: وقيل معناه كأَنما يَنْظُر إِلى ما يوجِبُ عليه النار؛ قال: ويحتمل أَنه أَرادَ عُقوبةَ البَصرِ لأَن الجناية منه، كما يُعاقَبُ السمعُ إِذا اسْتَمع إِلى قوم، وهم له كارهُونَ؛ قال: وهذا الحديث محمولٌ على الكِتابِ الذي فيه سِرٌّ وأَمانة، يَكْرَه ص احبُه أَن يُطَّلَع عليه؛ وقيل: هو عامٌّ في كل كتاب.
      وفي الحديث: لا تَكْتُبوا عني غير القرآن.
      قال ابن الأَثير: وَجْهُ الجَمْعِ بين هذا الحديث، وبين اذنه في كتابة الحديث عنه، فإِنه قد ثبت إِذنه فيها، أَن الإِذْنَ، في الكتابة، ناسخ للمنع منها بالحديث الثابت، وبـإِجماع الأُمة على جوازها؛ وقيل: إِنما نَهى أَن يُكْتَبَ الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، والأَوَّل الوجه.
      وحكى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العَلاء: أَنه سمع بعضَ العَرَب يقول، وذَكَر إِنساناً فقال: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَتْهُ كتَابي فاحْتَقَرَها، فقلتُ له: أَتَقُولُ جاءَته كِتابي؟ فقال: نَعَمْ؛ أَليس بصحيفة! فقلتُ له: ما اللَّغُوبُ؟ فقال: الأَحْمَقُ؛ والجمع كُتُبٌ.
      قال سيبويه: هو مما اسْتَغْنَوْا فيه ببناءِ أَكثرِ العَدَدِ عن بناء أَدْناه، فقالوا: ثلاثةُ كُتُبٍ.
      والمُكاتَبَة والتَّكاتُبُ، بمعنى.
      والكِتابُ، مُطْلَقٌ: التوراةُ؛ وبه فسر الزجاج قولَه تعالى: نَبَذَ فَريقٌ من الذين أُوتُوا الكِتابَ.
      وقوله: كتابَ اللّه؛ جائز أَن يكون القرآنَ، وأَن يكون التوراةَ، لأَنَّ الذين كفروا بالنبي، صلى اللّه عليه وسلم، قد نَبَذُوا التوراةَ.
      وقولُه تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطور.
      قيل: الكِتابُ ما أُثْبِتَ على بني آدم من أَعْمالهم.
      والكِتابُ: الصحيفة والدَّواةُ، عن اللحياني.
      قال: وقد قرئ ولم تَجدوا كِتاباً وكُتَّاباً وكاتِـباً؛ فالكِتابُ ما يُكْتَبُ فيه؛ وقيل الصّحيفة والدَّواةُ، وأما الكاتِبُ والكُتَّاب فمعروفانِ.
      وكَتَّبَ الرجلَ وأَكْتَبَه إِكْتاباً: عَلَّمَه الكِتابَ.
      ورجل مُكْتِبٌ: له أَجْزاءٌ تُكْتَبُ من عنده.
      والـمُكْتِبُ: الـمُعَلِّمُ؛ وقال اللحياني: هو الـمُكَتِّبُ الذي يُعَلِّم الكتابَة.
      قال الحسن: كان الحجاج مُكْتِـباً بالطائف، يعني مُعَلِّماً؛ ومنه قيل: عُبَيْدٌ الـمُكْتِبُ، لأَنه كان مُعَلِّماً.
      والمَكْتَبُ: موضع الكُتَّابِ.
      والـمَكْتَبُ والكُتَّابُ: موضع تَعْلِـيم الكُتَّابِ، والجمع الكَتَاتِـيبُ والـمَكاتِبُ.
      الـمُبَرِّدُ: الـمَكْتَبُ موضع التعليم، والـمُكْتِبُ الـمُعَلِّم، والكُتَّابُ الصِّبيان؛ قال: ومن جعل الموضعَ الكُتَّابَ، فقد أَخْطأَ.
      ابن الأَعرابي: يقال لصبيان الـمَكْتَبِ الفُرْقانُ أَيضاً.
      ورجلٌ كاتِبٌ، والجمع كُتَّابٌ وكَتَبة، وحِرْفَتُه الكِتابَةُ.
      والكُتَّابُ: الكَتَبة.
      ابن الأَعرابي: الكاتِبُ عِنْدَهم العالم.
      قال اللّه تعالى: أَم عِنْدَهُم الغيبُ فَهُمْ يَكْتُبونَ؟ وفي كتابه إِلى أَهل اليمن: قد بَعَثْتُ إِليكم كاتِـباً من أَصحابي؛ أَراد عالماً، سُمِّي به لأَن الغالبَ على من كان يَعْرِفُ الكتابةَ، أَن عنده العلم والمعرفة، وكان الكاتِبُ عندهم عزيزاً، وفيهم قليلاً.
      والكِتابُ: الفَرْضُ والـحُكْمُ والقَدَرُ؛ قال الجعدي: يا ابْنَةَ عَمِّي ! كِتابُ اللّهِ أَخْرَجَني * عَنْكُمْ، وهل أَمْنَعَنَّ اللّهَ ما فَعَلا؟ والكِتْبة: الحالةُ.
      والكِتْبةُ: الاكْتِتابُ في الفَرْضِ والرِّزْقِ.
      ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ أَي كَتَبَ اسمَه في الفَرْض.
      وفي حديث ابن عمر: من اكْتَتَبَ ضَمِناً، بعَثَه اللّه ضَمِناً يوم القيامة، أَي من كَتَبَ اسْمَه في دِيوانِ الزَّمْنَى ولم يكن زَمِناً، يعني الرجل من أَهلِ الفَيْءِ فُرِضَ له في الدِّيوانِ فَرْضٌ، فلما نُدِبَ للخُروجِ مع المجاهدين، سأَل أَن يُكْتَبَ في الضَّمْنَى، وهم الزَّمْنَى، وهو صحيح.
      والكِتابُ يُوضَع موضع الفَرْض.
      قال اللّه تعالى: كُتِبَ عليكم القِصاصُ في القَتْلى.
      وقال عز وجل: كُتِبَ عليكم الصيامُ؛ معناه: فُرِضَ. وقال: وكَتَبْنا عليهم فيها أَي فَرَضْنا.
      ومن هذا قولُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لرجلين احتَكما إِليه: لأَقْضِـيَنَّ بينكما بكِتابِ اللّه أَي بحُكْم اللّهِ الذي أُنْزِلَ في كِتابه، أَو كَتَبَه على عِـبادِه، ولم يُرِدِ القُرْآنَ، لأَنَّ النَّفْيَ والرَّجْمَ لا ذِكْر لَـهُما فيه؛ وقيل: معناه أَي بفَرْضِ اللّه تَنْزيلاً أَو أَمْراً، بَيَّنه على لسانِ رسوله، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقولُه تعالى: كِتابَ اللّهِ عليكم؛ مصْدَرٌ أُريدَ به الفِعل أَي كَتَبَ اللّهُ عليكم؛ قال: وهو قَوْلُ حُذَّاقِ النحويين.
      (* قوله «وهو قول حذاق النحويين» هذه عبارة الأزهري في تهذيبه ونقلها الصاغاني في تكملته، ثم، قال: وقال الكوفيون هو منصوب على الاغراء بعليكم وهو بعيد، لأن ما انتصب بالاغراء لا يتقدم على ما قام مقام الفعل وهو عليكم وقد تقدم في هذا الموضع.
      ولو كان النص عليكم كتاب اللّه لكان نصبه على الاغراء أحسن من المصدر.).
      وفي حديث أَنَسِ بن النَّضْر، قال له: كِتابُ اللّه القصاصُ أَي فَرْضُ اللّه على لسانِ نبيه، صلى اللّه عليه وسلم؛ وقيل: هو إِشارة إِلى قول اللّه، عز وجل: والسِّنُّ بالسِّنِّ، وقوله تعالى: وإِنْ عاقَبْتُمْ فعاقِـبوا بمثل ما عُوقِـبْتُمْ به.
      وفي حديث بَريرَةَ: من اشْتَرَطَ شَرْطاً ليس في كتاب اللّه أَي ليس في حكمه، ولا على مُوجِبِ قَضاءِ كتابِه، لأَنَّ كتابَ اللّه أَمَرَ بطاعة الرسول، وأَعْلَم أَنَّ سُنَّته بيانٌ له، وقد جعل الرسولُ الوَلاءَ لمن أَعْتَقَ، لا أَنَّ الوَلاءَ مَذْكور في القرآن نصّاً.
      والكِتْبَةُ: اكْتِتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه.
      واسْتَكْتَبه: أَمَرَه أَن يَكْتُبَ له، أَو اتَّخَذه كاتِـباً.
      والـمُكاتَبُ: العَبْدُ يُكاتَبُ على نَفْسه بثمنه، فإِذا سَعَى وأَدَّاهُ عَتَقَ.
      وفي حديث بَريرَة: أَنها جاءَتْ تَسْتَعِـينُ بعائشة، رضي اللّه عنها، في كتابتها.
      قال ابن الأَثير: الكِتابةُ أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه على مالٍ يُؤَدِّيه إِليه مُنَجَّماً، فإِذا أَدَّاه صار حُرّاً.
      قال: وسميت كتابةً، بمصدر كَتَبَ، لأَنه يَكْتُبُ على نفسه لمولاه ثَمَنه، ويَكْتُبُ مولاه له عليه العِتْقَ.
      وقد كاتَبه مُكاتَبةً، والعبدُ مُكاتَبٌ.
      قال: وإِنما خُصَّ العبدُ بالمفعول، لأَن أَصلَ الـمُكاتَبة من الـمَوْلى، وهو الذي يُكاتِبُ عبده.
      ابن سيده: كاتَبْتُ العبدَ: أَعْطاني ثَمَنَه على أَن أُعْتِقَه.
      وفي التنزيل العزيز: والذينَ يَبْتَغُون الكِتاب مما مَلَكَتْ أَيمانُكم فكاتِـبُوهم إِنْ عَلِمْتم فيهم خَيْراً.
      معنى الكِتابِ والمُكاتَبةِ: أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه أَو أَمَتَه على مالٍ يُنَجِّمُه عليه، ويَكْتُبَ عليه أَنه إِذا أَدَّى نُجُومَه، في كلِّ نَجْمٍ كذا وكذا، فهو حُرٌّ، فإِذا أَدَّى جميع ما كاتَبه عليه، فقد عَتَقَ، وولاؤُه لمولاه الذي كاتَبهُ.
      وذلك أَن مولاه سَوَّغَه كَسْبَه الذي هو في الأَصْل لمولاه، فالسيد مُكاتِب، والعَبدُ مُكاتَبٌ إِذا عَقَدَ عليه ما فارَقَه عليه من أَداءِ المال؛ سُمِّيت مُكاتَبة لِـما يُكْتَبُ للعبد على السيد من العِتْق إِذا أَدَّى ما فُورِقَ عليه، ولِـما يُكتَبُ للسيد على العبد من النُّجُوم التي يُؤَدِّيها في مَحِلِّها، وأَنَّ له تَعْجِـيزَه إِذا عَجَزَ عن أَداءِ نَجْمٍ يَحِلُّ عليه.
      الليث: الكُتْبةُ الخُرزَةُ المضْمومة بالسَّيْرِ، وجمعها كُتَبٌ.
      ابن سيده: الكُتْبَةُ، بالضم، الخُرْزَة التي ضَمَّ السيرُ كِلا وَجْهَيْها.
      وقال اللحياني: الكُتْبة السَّيْر الذي تُخْرَزُ به الـمَزادة والقِرْبةُ، والجمع كُتَبٌ، بفتح التاءِ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِـيَّةٍ أَثْـأَى خَوارِزَها * مُشَلْشَلٌ، ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ الوَفْراءُ: الوافرةُ.
      والغَرْفيةُ: الـمَدْبُوغة بالغَرْف، وهو شجرٌ يُدبغ به.
      وأَثْـأَى: أَفْسَدَ.
      والخَوارِزُ: جمع خارِزَة.
      وكَتَبَ السِّقاءَ والـمَزادة والقِرْبة، يَكْتُبه كَتْباً: خَرَزَه بِسَيرين، فهي كَتِـيبٌ.
      وقيل: هو أَن يَشُدَّ فمَه حتى لا يَقْطُرَ منه شيء.
      وأَكْتَبْتُ القِرْبة: شَدَدْتُها بالوِكاءِ، وكذلك كَتَبْتُها كَتْباً، فهي مُكْتَبٌ وكَتِـيبٌ.
      ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابياً يقول: أَكْتَبْتُ فمَ السِّقاءِ فلم يَسْتَكْتِبْ أَي لم يَسْتَوْكِ لجَفائه وغِلَظِه.
      وفي حديث المغيرة: وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه أَي تَحَزَّمَ وجَمَعَ عليه ثيابَه، من كَتَبْتُ السقاءَ إِذا خَرَزْتَه.
      وقال اللحياني: اكْتُبْ قِرْبَتَك اخْرُزْها، وأَكْتِـبْها: أَوكِها، يعني: شُدَّ رأْسَها.
      والكَتْبُ: الجمع، تقول منه: كَتَبْتُ البَغْلة إِذا جمَعْتَ بين شُفْرَيْها بحَلْقَةٍ أَو سَيْرٍ.
      والكُتْبَةُ: ما شُدَّ به حياءُ البغلة، أَو الناقة، لئلا يُنْزَى عليها.
      والجمع كالجمع.
      وكَتَبَ الدابةَ والبغلة والناقةَ يَكْتُبها، ويَكْتِـبُها كَتْباً، وكَتَبَ عليها: خَزَمَ حَياءَها بحَلْقةِ حديدٍ أَو صُفْرٍ تَضُمُّ شُفْرَيْ حيائِها، لئلا يُنْزَى عليها؛ قال: لا تَـأْمَنَنَّ فَزارِيّاً، خَلَوْتَ به، * على بَعِـيرِك واكْتُبْها بأَسْيارِ وذلك لأَنَّ بني فزارة كانوا يُرْمَوْنَ بغِشْيانِ الإِبل.
      والبعيرُ هنا: الناقةُ.
      ويُرْوَى: على قَلُوصِك.
      وأَسْيار: جمع سَيْر، وهو الشَّرَكَةُ.
      أَبو زيد: كَتَّبْتُ الناقةَ تَكْتيباً إِذا صَرَرْتَها.
      والناقةُ إِذا ظَئِرَتْ على غير ولدها، كُتِبَ مَنْخُراها بخَيْطٍ، قبلَ حَلِّ الدُّرْجَة عنها، ليكونَ أَرْأَم لها.
      ابن سيده: وكَتَبَ الناقة يَكْتُبُها كَتْباً: ظَـأَرها، فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ، لئلا تَشُمَّ البَوَّ، فلا تَرْأَمَه.
      وكَتَّبَها تَكْتيباً، وكَتَّبَ عليها: صَرَّرها.
      والكَتِـيبةُ: ما جُمِعَ فلم يَنْتَشِرْ؛ وقيل: هي الجماعة الـمُسْتَحِـيزَةُ من الخَيْل أَي في حَيِّزٍ على حِدَةٍ.
      وقيل: الكَتيبةُ جماعة الخَيْل إِذا أَغارت، من المائة إِلى الأَلف.
      والكَتيبة: الجيش.
      وفي حديث السَّقيفة: نحن أَنصارُ اللّه وكَتيبة الإِسلام.
      الكَتيبةُ: القِطْعة العظيمةُ من الجَيْش، والجمع الكَتائِبُ.
      وكَتَّبَ الكَتائِبَ: هَيَّـأَها كَتِـيبةً كتيبةً؛ قال طُفَيْل: فأَلْوَتْ بغاياهم بنا، وتَباشَرَتْ * إِلى عُرْضِ جَيْشٍ، غيرَ أَنْ لم يُكَتَّبِ وتَكَتَّبَتِ الخيلُ أَي تَجَمَّعَتْ.
      قال شَمِرٌ: كل ما ذُكِرَ في الكَتْبِ قريبٌ بعضُه من بعضٍ، وإِنما هو جَمْعُكَ بين الشيئين.
      يقال: اكْتُبْ بَغْلَتَك، وهو أَنْ تَضُمَّ بين شُفْرَيْها بحَلْقةٍ، ومن ذلك سميت الكَتِـيبَةُ لأَنها تَكَتَّبَتْ فاجْتَمَعَتْ؛ ومنه قيل: كَتَبْتُ الكِتابَ لأَنه يَجْمَع حَرْفاً إِلى حرف؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: لا يُكْتَبُون ولا يُكَتُّ عَدِيدُهم، * جَفَلَتْ بساحتِهم كَتائِبُ أَوعَبُوا قيل: معناه لا يَكْتُبُهم كاتبٌ من كثرتهم، وقد قيل: معناه لا يُهَيَّؤُونَ.
      وتَكَتَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والكُتَّابُ: سَهْمٌ صغير، مُدَوَّرُ الرأْس، يَتَعَلَّم به الصبيُّ الرَّمْيَ، وبالثاءِ أَيضاً؛ والتاء في هذا الحرف أَعلى من الثاءِ.
      وفي حديث الزهري: الكُتَيْبةُ أَكْثَرُها عَنْوةٌ، وفيها صُلْحٌ.
      الكُتَيْبةُ، مُصَغَّرةً: اسم لبعض قُرى خَيْبَر؛ يعني أَنه فتَحَها قَهْراً، لا عن صلح.
      وبَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ، واللّه أَعلم.
      "
  25. التَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً: مُبالغَةٌ.
      ـ تَبَّبَهُ: قال له ذلك،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً: أهْلَكَه،
      ـ تبَّتْ يداه: ضَلَّتا، وخَسرتا.
      ـ تَابُّ: الكبيرُ من الرّجال، والضَّعيفُ، والجَمَلُ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما، الجمع: أتبابٌ.
      ـ تَبَّ الشيءَ: قَطَعَه.
      ـ تَبُّوبُ: المَهْلَكَةُ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ.
      ـ تِبَّةُ: الحالةُ الشديدةُ.
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه: أضعَفَها.
      ـ تَبْتَبَ: شاخَ.
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ: تمْرٌ كالشِّهْريزِ.


معنى بتبكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَكَمَ** \- [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
Advertisements
معجم الغني
**بَكَمٌ** \- [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** \- [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: