-
ثَبَطَهُ
- ـ ثَبَطَهُ عن الأَمْرِ : عَوَّقهُ ، وبطَّأَ به عَنه ، كَثَبَّطَهُ فيهما ،
ـ ثَبَطَ شَفَتُه : وَرِمتْ ، ثبْطاً وثَبَطاً ،
ـ ثَبَطَ على الأَمْرِ : وقَفَه عليه ،
ـ فَتَثَبَّطَ : تَوَقَّفَ .
ـ ثَبِطُ : الأَحْمقُ في عَمَلِه ، والضعيفُ ، والثَّقيلُ مِنَّا ومن الخَيْلِ ، وهي : الثَّبِطَةُ ، وقد ثَبِطَ ، ج : أثْباطٌ وثِباطٌ .
ـ أثْبَطَه المَرَضُ : لم يَكَدْ يُفارقهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَثبط
- أثبط - إثباطا
1 - أثبطه المرض : لم يكد يفارقه .
المعجم: الرائد
-
أثبطَ
- أثبطَ يُثبط ، إثباطًا ، فهو مُثْبِط ، والمفعول مُثْبَط :-
• أثبطه المرضُ لزمه ، لم يكد يفارقه .
• أثبط هِمَّتَه : ثبَّطها ، أوهنها وأضعفها وحملها على التراخي :- أثبطت كثرة التعقيدات عزيمة المستثمرين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَثْبيط
- تَثْبيط :-
1 - مصدر ثبَّطَ .
2 - طريقة من طرق توجيه الميول بصرفها عن مستهجنات السلوك وقائيًّا أو علاجيًّا .
3 - ( الأحياء ) إبطاء عملية حيويَّة من عمليات الجسم أو إيقافها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثبط
- ثبط - تثبيطا
1 - ثبطه عن الشيء : عوقه وأخره عنه . 2 - ثبط : عزيمته : أضعفها .
المعجم: الرائد
-
ثبَّطَ
- ثبَّطَ يثبِّط ، تثبيطًا ، فهو مُثبِّط ، والمفعول مُثبَّط :-
• ثبَّطَ هِمَّتَه أوهنها ، أضعفها وحملها على التراخي :- يمرُّ العالم العربيّ بظروف تثبِّط الهِمَم .
• ثبَّطه عن سعيه : عوَّقه عنه وبطّأَه ، شغله ومنعه عن المُضيّ فيه :- المواقف السلبيَّة تثبِّط عن النجاح ، - { وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أثبط همّته
- ثبَّطها ، أوهنها وأضعفها وحملها على التراخي :- أثبطت كثرة التعقيدات عزيمة المستثمرين .
المعجم: عربي عامة
-
تثبّط عن الأمر
المعجم: عربي عامة
-
تَثَبَّط
- تَثَبَّط : تَرَيَّثَ وتَعَوَّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تثبَّط
- تثبط - تثبطا
1 - تثبط : تريث ، تمهل . 2 - تثبط على الأمر : إنصرف إليه . 3 - تثبط : عن الأمر : إمتنع عنه .
المعجم: الرائد
-
أَثْبطه
- أَثْبطه المرضُ : لم يكد يفارقُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تثبَّطَ
- تثبَّطَ عن يتثبَّط ، تثبُّطًا ، فهو مُتثبِّط ، والمفعول مُتثبَّطٌ عنه :-
• تثبَّط عن الأمر مُطاوع ثبَّطَ : تريّث ، تعطّل وتعوّق :- تثبَّط عن السَّفر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثبط
- " الليث : ثَبَّطَه عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه .
وفي التنزيل العزيز : ولكن كَرِه اللّهُ انْبِعاثَهم فثبَّطَهم ؛ قال أَبو إِسحق : التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله ، أَي كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج .
وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً وثَبَّطَه : رَيَّثه وثَبَّته .
وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط : وقَّفَه عليه فتوَقَّف .
وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه .
وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً : حبَسْتُه ، بالتخفيف .
وفي الحديث : كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد ؛ وقول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها ؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي .
وفي بعض اللغات : ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ ، وليس بثَبَت .
"
المعجم: لسان العرب