وصف و معنى و تعريف كلمة بتحجبه:


بتحجبه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و حاء (ح) و جيم (ج) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح بتحجبه في معاجم اللغة العربية:



بتحجبه

جذر [حجب]

  1. حَجَبَ: (فعل)
    • حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب - للمتعدِّي
    • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
    • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
    • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
    • حَجَبَهُ مِنَ الدُّخولِ: مَنَعَهُ
    • حَجَبَ نُوَّابُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الثِّقَةَ عَنِ الحُكومَةِ : سَحَبُوا الثِّقَةَ مِنْها
    • حَجَبَ فلانًا: منعه من الدخول أَو الميراث
    • حَجَبَ الأميرَ: صار له حاجبًا
    • حَجَبَ فلانًا: منعه من الميراث؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه
  2. حَجَب: (اسم)
    • حَجَب : جمع حَجَبة
  3. حَجْب: (اسم)
    • حَجْب : مصدر حَجَبَ
  4. حَجَّبَ: (فعل)
    • حجَّبَ يحجِّب ، تَحْجِيبًا ، فهو مُحَجِّب ، والمفعول مُحَجَّب
    • حجَّب الشَّيءَ :حجَبه، ستره
    • حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب فتاة محجَّبة


  5. حَجب: (اسم)
    • الحَجْبُ: المنْع
    • وحجْبُ حِرْمان: وهو المنْعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه
    • (الفقه) منع الشَّخص من ميراثه، وهو نوعان: حجب نقصان وهو حجب عن سهم أكثر إلى سهم أقلّ، وحجب حرمان وهو المنع من الإرث فلا ينال شيئًا منه
    • حَجْب الثِّقة: (السياسة) تصويت البرلمان ضدّ سياسة الحكومة، بغية إجبارها على الاستقالة
  6. حُجُب: (اسم)
    • حُجُب : جمع حِجاب
  7. حِجاب: (اسم)
    • الجمع : حُجُبٌ جمع أحْجِبَة
    • الحِجَابُ : السَّاتِر
    • الحِجَابُ: ما أشُرَف من الجبل
    • الحِجابُ الحاجزُ : ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن
    • الحِجَابُ: عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد
    • الحِجَابُ: كلّ ما يحجُب ويغطِّي
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب،
    • (الطبيعة والفيزياء) غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ
    • حِجابُ القَلْبِ : غِلافٌ يَحْجُبُ بَيْنَ القَلْبِ وَالبَطْنِ
    • حِجَابُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  8. حاجِب: (اسم)
    • الجمع : حاجبون و حَجَبة و حُجَّاب
    • اسم فاعل من حجَبَ
    • حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ
    • حواجب الصُّبح: أوائله
    • سَطَعَتْ حَواجِبُ الشَّمْسِ : أَشِعَّتُها، أَوَّلُ ما يَبْدو مِنْها
    • الحاجبُ : البوَّاب
    • حاجبة الشَّمس: جهاز يقي العيونَ من أشعَّة الشَّمس
    • قلم الحواجب: مِكْحال
  9. حاجِب: (اسم)
    • حاجِب : فاعل من حَجَبَ
  10. اِحتَجَبَ: (فعل)


    • احتجبَ / احتجبَ بـ / احتجبَ عن / احتجبَ في يحتجب ، احْتِجابًا ، فهو مُحْتَجِب ، والمفعول مُحْتَجَب به
    • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :استتر واختفى
    • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب
    • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر
    • احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور: توقَّفت، امتنعت
  11. تحجَّبَ: (فعل)
    • تحجَّبَ يتحجّب ، تَحَجُّبًا ، فهو مُتَحجِّب
    • تَحجَّبَ : احْتَجب
    • تحجَّب الشَّخصُ مُطاوع حجَّبَ: تستَّر
    • تحجَّبتِ المرأةُ: احتجبت، لبست الحجابَ، تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ
  12. حَواجِيْبُ: (اسم)
    • حَواجِيْبُ : جمع حاجِبُ
  13. حُجَّاب: (اسم)
    • حُجَّاب : جمع حاجِب
  14. اِستَحجَبَ: (فعل)
    • اسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّه الحِجابَة
  15. مَحْجوب: (اسم)
    • مَحْجوب : اسم المفعول من حَجَبَ
  16. مَحجوب: (اسم)


    • مفعول مِنْ حَجَبَ
    • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  17. مُحْتَجَب: (اسم)
    • مُحْتَجَب : اسم المفعول من إِحتَجَبَ
  18. مُحْتَجِب: (اسم)
    • مُحْتَجِب : فاعل من إِحتَجَبَ
  19. اِحْتِجاب: (اسم)
    • اِحْتِجاب : مصدر إِحتَجَبَ
  20. اِحتِجاب: (اسم)
    • مصدر اِحْتَجَبَ
    • الاحْتِجَابُ عَنِ الأَعْيُنِ : الاخْتِفَاءُ
    • اِحْتِجَابُ القَمَرِ:كُسُوفُهُ
  21. حَوَاجِبُ: (اسم)
    • حَوَاجِبُ : جمع حاجِبُ
  22. حَواجِبُ: (اسم)


    • حَواجِبُ : جمع حاجبة
  23. مُحَجَّب: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَجَّبَ
    • مُحَجَّب: مستور
  24. مُحَجَّب: (اسم)
    • مُحَجَّب : اسم المفعول من حَجَّبَ
  25. مُحَجِّب: (اسم)
    • مُحَجِّب : فاعل من حَجَّبَ
,
  1. حجب (المعجم لسان العرب)
    • "الحِجابُ: السِّتْرُ.
      حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه: سَترَه.
      وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ.
      وامرأَة مَحْجُوبةٌ: قد سُتِرَتْ بِسِترٍ.
      وحِجابُ الجَوْفِ: ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره؛ قال الأَزهريّ: هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن.
      والحاجِبُ: البَوَّابُ، صِفةٌ غالِبةٌ، وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ،وخُطَّتُه الحِجابةُ.
      وحَجَبَه: أَي مَنَعَه عن الدخول.
      وفي الحديث:، قالت بنُو قُصَيٍّ: فينا الحِجابةُ، يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ، وهي سِدانَتُها، وتَولِّي حِفْظِها، وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها.
      والحَجابُ: اسمُ ما احْتُجِبَ به، وكلُّ ما حالَ بين شيئين: حِجابٌ، والجمع حُجُبٌ لا غير.
      وقوله تعالى: ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ، معناه: ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين؛ وهو مثل قوله تعالى: قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ، إِلاَّ أَنَّ معنى هذا: أَنـَّا لا نُوافِقُك في مذهب.
      واحْتَجَبَ الـمَلِكُ عن الناس، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ.
      والحِجابُ: لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ، تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ.
      وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً، فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها، فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ.
      والحاجِبانِ: العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ بِلَحْمِهما وشَعَرهِما، صِفةٌ غالِبةٌ، والجمع حَواجِبُ؛ وقيل: الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم، سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس.
      قال اللحياني: هو مُذكَّر لا غيرُ، وحكى: إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ، كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً.
      قال: وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب.
      قال أَبو زيد: في الجَبِينِ الحاجِبانِ، وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم.
      وحاجِبُ الأَمِير: معروف، وجمعه حُجَّابٌ.
      وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً.
      والحِجابةُ: وِلايةُ الحاجِبِ.
      واسْتَحجَبَه: ولاَّه الحِجْبَة.
      (* قوله «ولاه الحجبة» كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح.).
      والمَحْجُوبُ: الضَّرِيرُ.
      وحاجِبُ الشمس: ناحيةٌ منها.
      قال: ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ، تحْتَ غَمامةٍ، * بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس: نَواحِيها.
      الأَزهري: حاجِبُ الشمس: قَرْنُها، وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع، يقال: بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ.
      وأَنشد الأَزهري للغنوي.
      (* قوله «الغريفة» كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير.) ‏

      ويروى: ‏واللَّهِيبِ.
      "
  2. حَجَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَجَبَهُ حَجْباً وحِجاباً: سَتَرَهُ، كَحَجَّبَهُ، وقَدِ احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ.
      ـ حاجِبُ: البَوَّابُ، الجمع: حَجَبَةٌ وحُجَّابٌ، وخُطَّتُهُ: الحِجابَةُ.
      ـ حِجابُ: ما احْتُجِبَ به، الجمع: حُجُبٌ، ومُنْقَطَعُ الحَرَّةِ، وما اطَّرَدَ من الرَّمْلِ وطالَ، وما أشْرَفَ من الجَبَلِ، وما حالَ بينَ شَيْئَينِ، ولَحْمَةٌ رَقِيقَةٌ مُسْتَبْطِنَةٌ بين الجَنْبَيْنِ تَحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ، وجَبَلٌ دونَ جَبَلِ قاف، وأَنْ تَموتَ النَّفْسُ مُشْرِكَةً، ومنه: " يُغْفَرُ للعَبْدِ ما لم يَقَعِ الحِجابُ".
      ـ حِجابُ من الشَّمْسِ: ضَوْؤُها أو ناحِيَتُها،
      ـ حَجَبُ: مَجرى النَّفَسِ.
      ـ حَجِبُ: الأَكَمَةُ.
      ـ حاجِبانِ: العَظْمانِ فَوْقَ العَيْنَيْنِ بِلَحْمِهِما وشَعَرِهِما.
      ـ حاجِبُ: الشَّعَرُ النَّابِتُ على العَظْمِ، الجمع: حَواجِبُ،
      ـ حاجِبُ من كُلِّ شَيْءٍ: حَرْفُهُ،
      ـ حاجِبُ من الشَّمْسِ: ناحِيَةٌ منها.
      ـ حاجبُ الفيلِ: شاعِرٌ،
      ـ ابنُ يَزِيدَ، وابنُ زَيْدٍ، وعُطَارِدُ بنُ حاجِبٍ: صَحابِيُّون.
      ـ مَحْجُوبُ: الضَّرِيرُ.
      ـ ذُو الحاجِبَيْنِ: قائِدٌ فارِسِيٌّ.
      ـ حَجَبَتَانِ: حَرْفَا الوَرِكِ المُشْرِفانِ على الخاصِرَةِ، أو العَظْمانِ فَوْقَ العانَةِ المُشْرِفانِ على مَرَاقِّ البَطْنِ من يمينٍ وشِمالٍ،
      ـ حَجَبَتَانِ منَ الفَرَسِ: ما أشْرَفَ على صِفَاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ.
      ـ حَجِيبُ: موضع.
      ـ اسْتَحْجَبَهُ: ولاَّهُ الحجابَةَ.
      ـ احْتَجَبَتِ المَرأةُ بيومٍ: مَضَى يومٌ من تاسِعِها.
  3. حجَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب (للمتعدِّي) :-
      حجَب بينهما حال بينهما :-تكاثَف الضَّبابُ حتَّى كاد يحجب بينه وبين الطريق.
      حجَب الشَّيءَ: ستره :-حجَب أقرانَه/ الرُّؤيةَ/ الحقيقةَ، - حجَب ما بينهما، - {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}: مستورون عنه فلا يرونه.
      حجَب الشَّخصَ:
      1 - منعه من الدخُّول.
      2 - (الفقه) منعه من الميراث؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه.
      حجَب الثِّقةَ عن الشَّخص: سحبها منه :-حجب النّوابُ الثِّقةَ عن الحكومة.
  4. احتجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتجبَ / احتجبَ بـ / احتجبَ عن / احتجبَ في يحتجب ، احْتِجابًا ، فهو مُحْتَجِب ، والمفعول مُحْتَجَب به :-
      احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ استتر واختفى :-احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب.
      احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ :-عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب.
      احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر.
      احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور: توقَّفت، امتنعت.
  5. حجَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حجَّبَ يحجِّب ، تَحْجِيبًا ، فهو مُحَجِّب ، والمفعول مُحَجَّب :-
      حجَّب الشَّيءَ حجَبه، ستره.
      حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب :-فتاة محجَّبة.
  6. تحجَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحجَّبَ يتحجّب ، تَحَجُّبًا ، فهو مُتَحجِّب :-
      تحجَّب الشَّخصُ مُطاوع حجَّبَ: تستَّر.
      تحجَّبتِ المرأةُ: احتجبت، لبست الحجابَ :-تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ.


  7. حَجب (المعجم الرائد)
    • حجب - يحجب ، حجبا وحجابا
      1- حجب بينهما : حال، منع. 2- حجب الشيء : ستره. 3- حجبه من عه من الدخول. 4- حجبه من عه من الميراث. 5- حجب : صدره : ضاق. 6- حجب الحاكم أو له : صار حاجبه.
  8. حاجِب (المعجم الرائد)
    • حاجب - ج، حجبة وحجاب
      1- حاجب بواب. 2- حاجب : وج حواجب وحواجيب العظم : الذي فوق العين بلحمه وشعره. 3- حاجب من الشيء : : حرفه. 4- حاجب من الشمس : ناحية منها. 5- حاجب من الشمس : أول ما يظهر منها. 6- حاجب : «حواجب الصبح» : أوائله. 7- حاجب : «حواجب الشمس» : أشعتها.
  9. احتجب بالمكان/ احتجب في المكان (المعجم عربي عامة)
    • استتر.
  10. الحجاب الحاجز (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة هامَّة في عمليّة التَّنفُّس.
  11. الحجاب الحاجز (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التَّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة مهمَّة في عملية التَّنفُّس.
  12. اسْتَحْجَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّه الحِجابَة.
  13. الحاجبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاجبُ : البوَّاب (صفة غالبة) . والجمع : حَجَبة، وحُجَّابٌ و الحاجبُ العظمُ الذي فوق العيْن بما عليه من لحم.
      و الحاجبُ الشَّعْر النَّابِتُ على هذا اللَّحم ، وهما حاجِبَان.
      و الحاجبُ من كل شىءٍ: حَرْفُهُ و الحاجبُ وناحيته . والجمع : حواجبُ .
      و(حواجب الصُّبح) أوائله .
  14. الحَجَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجَبَة : رأْس الوَرك المشرِف على الخاصرة.
      وهما حجبتان. والجمع : حَجَبٌ.
  15. الحَجْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجْبُ المنْع.
      و الحَجْبُ (شَرعًا) : منع الشَّخْص ميراثه، إما كلّه وإمّا بعضه بوجُود شخْضَ آخر.
      وهو نوعان: حجبُ نُقصانٍ: وهو حجبٌ عن سهْمٍ أكثرَ إِلى سهمٍ أَقلّ.
      وحجْبُ حِرْمان: وهو المنْعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه.
  16. الحِجابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِجابةُ : حرفةُ الحاجِب.
  17. الحِجَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِجَابُ : السَّاتِر. والجمع : حُجُبٌ.
      و الحِجَابُ ما أشُرَف من الجبل.
      و (الحِجابُ الحاجزُ) : ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن.
  18. مَحْجُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ج ب]. (مفعول مِنْ حَجَبَ).
      1. :-مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ :- : مَسْتُورٌ. :-كُلُّ مَحْجُوبٍ مَرْغُوبٌ.
      2. :-مَحْجُوبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، وَ :-مَحْجُوبَة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  19. مُحَجَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ج ب]. (مفعول مِنْ حَجَّبَ). :-اِمْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ :- : مُسْتَتِرَةٌ بِحِجَابٍ. :-جَلَسَتِ امْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ بِجَانِبِ امْرَأَةٍ سَافِرَةٍ.
  20. إِحتَجَب (المعجم الرائد)
    • إحتجب - احتجابا
      1- إحتجب : تستر. 2- إحتجب : إختفى ، توقف عن الظهور : «احتجبت الجريدة».
  21. إِستَحجَب (المعجم الرائد)
    • إستحجب - استحجابا
      1-إستحجبه : عينه حاجبا
  22. حُجَّاب (المعجم الرائد)
    • حجاب - ج، حجب
      1- مصدر حجب. 2- ستر، ما يحتجب به. 3- ما حال ومنع بين شيئين. 4- ما أشرف من الجبل. 5- حرز يلبسه صاحبه وقاية من الشر. 6- «الحجاب الحاجز» : هو ما يفصل الصدر عن البطن. 7- «حجاب الشمس» : ضوؤها.
  23. حجب (المعجم الرائد)
    • حجب - تحجيبا
      1-حجب الشيء : ستره
  24. احتجب الشّخص أو الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • استتر واختفى :-احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب.
  25. احتجبت الصّحيفة عن الصّدور (المعجم عربي عامة)
    • توقَّفت، امتنعت.


معنى بتحجبه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَجَّبَ** \- [ح ج ب]. (ف: ربا. متعد).** حَجَّبْتُ**،** أُحَجِّبُ**،** حَجِّبْ**، مص. تَحْجيبٌ. "حَجَّبَ الوَجْهَ" : سَتَرَهُ. ¨ "حَجَّبَ البِضاعَةَ" "حَجَّبَ الْمَتاعَ".
Advertisements
معجم الغني
******حَجَبَ** \- [ح ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَبْتُ**،** أَحْجُبُ**،** اُحْجُبْ**، مص. حَجْبٌ. 1. "حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ" : سَتَرَهُ عَنْهُ. 2. "حَجَبَ بَيْنَهُما" : حالَ بَيْنَهُما. 3. "حَجَبَ لِلأَمْرِ" : تَوَلَّى له الحِجابَةَ. 4. "حَجَبَهُ مِنَ الدُّخولِ": مَنَعَهُ. 5. "حَجَبَ نُوَّابُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الثِّقَةَ عَنِ الحُكومَةِ" : سَحَبُوا الثِّقَةَ مِنْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحجَّبَ يتحجّب، تَحَجُّبًا، فهو مُتَحجِّب • تحجَّب الشَّخصُ: مُطاوع حجَّبَ: تستَّر. • تحجَّبتِ المرأةُ: احتجبت، لبست الحجابَ "تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجبَ/ احتجبَ بـ/ احتجبَ عن/ احتجبَ في يحتجب، احْتِجابًا، فهو مُحْتَجِب، والمفعول مُحْتَجَب به • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ: استتر واختفى "احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب". • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ "عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب". • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر. • احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور: توقَّفت، امتنعت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحجيبة [مفرد]: ج تحجيبات وتحاجيب: 1- اسم مرَّة من حجَّبَ. 2- حجاب تلبسه المرأة؛ ليستر رأسها وعنقها وغير ذلك "تم افتتاح معرض للتحجيبات وأغطية الرأس والخمارات ونحوها". 3- حجاب، تعويذة يحملها الإنسان أو يعلقها متوهمًا أنها تحميه من الحسد أو تدفع عنه الضّرّ "نصح أقاربه وزملاءه بعدم تعليق التمائم والتحجيبات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاجب1 [مفرد]: ج حاجبون وحَجَبة وحُجَّاب: 1- اسم فاعل من حجَبَ| حاجبة الشَّمس: جهاز يقي العيونَ من أشعَّة الشَّمس. 2- بوّاب، موظَّف يعلن ترتيب الإجراءات في محكمة مثلاً "حاجب المحكمة/ الملك". II حاجب2 [مفرد]: ج حواجبُ: 1- (شر) عظمٌ فوق العين بما عليه من اللَّحم "قطَّب حاجبيه: عبس- ظهر الشَّيب في حاجبه الأيمن". 2- شعر نابت فوق اللَّحم الذي يغطِّي العظمَ الذي فوق العين، وهما حاجبان "كثيف الحواجب". • قلم الحواجب: مِكْحال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِجاب1 [مفرد]: ج حُجُب (لغير المصدر): 1- مصدر حجَبَ. 2- كلّ ما يحجُب ويغطِّي "هتك الخوفُ حجابَ قلبه- {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ}"| حجاب المرأة: غطاء تلبسه يغطِّي الرَّأسَ والعُنُق والأكتافَ، ورُبَّما الوجه- هتك اللهُ حجابَه: كشف مَساوئَه للنّاس. 3- ساتر وحاجز "{فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ}". 4- (سف) ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله "من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب- َاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث]". 5- (فز) غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ. • الحجاب الحاجِز: (شر) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة هامَّة في عمليّة التَّنفُّس. II حِجاب2 [مفرد]: ج أحْجِبَة: عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد "علَّقت لوليدها حجابًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِجابة [مفرد]: مهنة الحاجب "اقتصرت الحجابةُ الآن على من يعملون في المحاكم".
المعجم الوسيط
بينهما ـُ حَجْباً: حال. وـ الشيءَ: ستره. وـ فلاناً: منعه من الدخول أو الميراث. وـ الأميرَ: صار له حاجباً.( حَجَّبَ ) الشيءَ: حَجَبَه.( احْتَجَب ): استَتَر.( تَحجَّب ): احتَجَب.( اسْتَحْجَبَه ): ولاَّه الحِجَابَة.( الحاجِب ): البوَّاب. ( صفة غالبة ). ( ج ) حَجَبَة، وحُجَّاب. وـ العظم الذي فوق العين بما عليه من لحم. وـ الشَّعْر النَّابت على هذا اللَّحْم، وهما حاجِبَان. وـ من كل شيء: حَرْفُه وناحيتُه. ( ج ) حواجِب.و( حَواجِب الصُّبْح ): أوائِله.( الحِجَاب ): السّاتِر. ( ج ) حُجُب. وـ ما أشرف من الجبل.و( الحِجَاب الحاجز ): ما يفْصل بين الصَّدر والبطن.( الحِجابة ): حرْفَة الحاجب.( الحَجْب ): المنْع. وـ ( شَرعاً ): منع الشَّخْص عن مِيراثه، إما كلّه وإمّا بعضه بوجود شخص آخر. وهو نوعان: حجبُ نُقْصَان: وهو حجبٌ عن سهمٍ أكثرَ إلى سهمٍ أقلّ. وحجبُ حِرْمان: وهو المنعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه.( الحَجَبَة ): رأس الورك المشرِف على الخاصرة. وهما حجبتان. ( ج ) حَجَب.
مختار الصحاح
ح ج ب : الحِجَابُ الستر و حَجَبَهُ منعه من الدخول وبابه نصر ومنه الحَجْبُ في الميراث و المحْجُوبُ الضرير و حاجبُ العين جمعه حَواجِبُ و حاجَبُ الأمير جمعه حُجَّابٌ و حَوَاجِبُ الشمس نواحيها و احْتَجَبَ الملك عن الناس
الصحاح في اللغة
الحجاب: السِتْرُ. وحجاب الجوف: ما يحتجب بينا لفؤاد وسائره. وحجَبه أي منعه عن الدخول. والمحجوب: الضرير. وحاجب العين جمعه حواجب، وحاجب الأمير جمعه حُجَّاب. واستحجبه: وَلاَّهُ الحِجْبَةَ. حواجب الشمس: نواحيها. واحتجب الملك عن الناس، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ. والحَجَبَةُ، بالتحريك: رأس الوَرِكِ، وهما حَجَبَتانِ تُشرفان على الخاصرتين.
تاج العروس

حَجَبهُ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً : سَتَرَهُ كحَجّبَهُ وقَدِ احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ إذا اكْتَنَّ من وَرَاءِ الحِجَابِ وامرأَةٌ محْجُوبَةٌ ومُحَجَّبةٌ للمُبالَغَةِ قَدْ سُتِرتْ بِسِتْرٍ وهو محْجُوبٌ عنِ الخَيْرِ وضَرَبَ الحِجَابَ علَى النِّسَاءِ

والحَاجِب : البَوَّابُ صِفَةٌ غَالِبةٌ ج حَجَبَةٌ وحُجَّابٌ وخُطَّتُهُ بالضَّمِّ الحِجَابَةُ وحَجَبَهُ أَي مَنَعَهُ من الدخُولِ وفُلانٌ يَحْجُبُ لِلأَمِيرِ أَي حاجِبُهُ وإلَيْهِ الخَاتَمُ والحِجَابَةُ وهو حَسَنُ الحِجْبَةِ وهُمْ حَجَبَةُ البَيْتِ وفي الحديث : " قالت بَنُو قُصَيٍّ فِينا الحِجَابةُ " يعْنُون حِجابةَ الكَعْبةِ وهي سِدانَتُها وتَولِّي حِفْظِها وهمُ الذينَ بأَيْديهِم مفَاتِيحُها

والحِجابُ اسْمُ ما احْتُجِب بِهِ ج حُجُبٌ لاَ غَيْرُ والحِجابُ . : مُنْقَطَعُ الحرَّةِ قال أَبو ذؤيب :

فَشَرِبْنَ ثُمَّ سَمِعْنَ حِسًّا دُونَهُ ... شَرَفُ الحِجابِ ورَيْبَ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيلَ : إنَّما يُرِيدُ حِجابَ الصَّائِدِ لأَنَّهُ لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يَسْتَتِر بشيءٍ والحِجابُ : ما اطَّرَد مِنَ الرَّمْلِ وطَالَ والحِجابُ : ما أَشْرَفَ مِنَ الجَبلِ عن أَبي عمرٍو والحِجابُ مِنَ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها أَنشد الغَنَوِيُّ لِلقُحيْفِ العُقَيْلِيِّ :

إذَا ما غَضِبْنَا غَضْبةً مُضَرِيَّةً ... هَتَكْنَا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرتْ دَما قال : حِجَابُهَا : ضَوْؤُهَا أَوْ : نَاحِيَةٌ مِنْهَا وفي حَدِيثِ الصَّلاَةِ " حينَ تَوَارَتْ بالحِجَابِ " الحِجَابُ هُنَا الأُفُقُ يريد : حِينَ غَابَتِ الشَّمْسُ في الأُفُقِ واسْتَتَرَتْ بِه ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى " حَتَّى تَوَارَتْ بالحِجَابِ " والحِجَابُ : كُلُّ مَا حَالَ بَيْنَ شَيْئيْنِ جَمْعُهُ حُجُبٌ وفي الحديثِ : " مَا لِدَعْوَةِ المَظْلُومِ حِجَابٌ " ولَهُ دَعَوَاتٌ تَخْرِق الحُجُبَ والحِجَابُ : لَحْمَةٌ رَقِيقَةٌ كأَنَّهَا جِلْدَةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنَةٌ بين الجَنْبَيْنِ تَحُولُ بينَ السَّحْرِ والقَصَبِ . وفي الأَساس : ومن المَجَازِ : هَتَكَ الخَوْفُ حِجَابَ قَلْبِهِ وهو جِلْدَةٌ تَحْجُبُ بَيْنَ الفُؤَادِ والبَطْنِ وخَوْفٌ يَهْتِكُ حُجُبَ القُلُوبِ انتهى وكُلُّ شَيءٍ مَنَعَ شيئاً فقد حَجَبَهُ كَمَا تَحْجُبُ الإِخْوَةُ الأُمَّ عَنْ فَرِيضَتِهَا فإنَّ الإِخْوَةَ يَحْجُبُونَ الأُمَّ عنِ الثُّلُثِ إلى السُّدُس كذا في الأَساس والحِجَابُ : جَبَلٌ دُونَ جَبَلِ قَافٍ المُحِيطِ بالدُّنْيَا وبه فَسَّر بعضُهم قولَه تعالى : " حتَّى تَوَارَتْ بالحِجَابِ " والحِجَابُ : أَنْ تَمُوتَ النَّفْسُ وهِيَ مُشْرِكَةٌ كَأَنَّهَا حُجِبَتْ بالمَوْتِ عن الإِيمَانِ ومنه حديثُ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الله يَغْفِرُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَقَعِ الحِجَابُ قِيلَ : يا رسولَ اللهِ وما الحِجَابُ ؟ قَالَ : أَنْ تَمُوت " إلخ قال أَبو عَمْرٍو وشَمِرٌ : حديثُ أَبي ذَرٍّ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لاَ ذَنْبَ يَحْجُبُ عنِ العَبْدِ الرَّحْمَةَ فِيهَما دُونَ الشِّرْكِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ في حديث ابن مسعود : " مَن اطَّلَعَ الحِجَابُ وَاقَعَ مَا وَرَاءَهُ " قال : إذا مات الإِنْسَانُ واقَعَ ما وَرَاءَ الحِجَابَيْنِ حِجَابِ الجَنَّةِ وحِجَابِ النَّارِ لأَنَّهُمَا قد خَفِيَا وقيل : اطِّلاَعُ الحِجَابِ : مَدُّ الرَّأْسِ لأَنَّ المُطَالِعَ يَمُدُّ رَأْسهُ يَنْظُر مِنْ وَرضاءِ الحِجَابِ وهُوَ السِّتْرُ

والحَجَبُ مُحَرَّكَةً : مَجْرَى النَّفَسِ نقلَه الصاغانيُّ

والحَجِبُ كَكَتِفٍ : الأَكَمَةُ وفي التكملة : الأَجَمَةُوالحَاجِبَانِ : العَظْمَانِ اللَّذَانِ فَوْقَ العيْنَيْنِ بِلَحْمِهِمَا وشَعَرِهِمَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ : أَو الحَاجِبُ هُوَ الشَّعَرُ النَّابِتُ عَلَى العَظْمِ سُمِّيَ بذلكَ لأَنَّه يَحْجُبُ عن العَيْنِ شُعَاعَ الشَّمْسِ قال اللِّحْيَانيّ : وهو مُذَكَّرٌ لا غَيْرُ وحُكِيَ : إنَّهُ لَمُزَجَّجُ الحَاجِبِ كَأَنَّهُمْ جَعَلُوا كُلَّ جُزْءٍ منه حَاجِباً قال : وكذلك يقالُ في كُلِّ ذي حاجبٍ وقال أَبو زيد : فِي الجَبِينِ : الحَاجِبَانِ وهُمَا مَنْبِتُ شَعرِ الحَاجِبَيْن من العَظْمِ ج حَوَاجِبُ والحَاجِبُ من كُلِّ شيءٍ : حَرْفُهُ والحَاجِبُ مِن الشَّمْسِ وكذا القَمَرِ : ناحِيَةٌ منها قال :

تَرَاءَتْ لَنَا كالشَّمْسِ تَحْتَ غَمَامَةٍ ... بَدَا حَاجِبٌ مِنْهَا وضَنَّتْ بِحَاجِبِ وحَوَاجِبُ الشَّمْسِ : نَوَاحِيهَا وفي الأَساس : ومن المَجَازِ : بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ أَي حَرْفُهَا شُبِّهَ بِحَاجِبَيِ الإِنْسَانِ ولاَحَتْ حَوَاجِبُ الصُّبْحِ : أَوَائِلُهُ انتهى وعن الأَزْهَرِيّ : حَاجِبُ الشَّمْسِ : قَرْنُهَا وهو ناحِيَةٌ من قُرْصِهَا حينَ تَبدأُ في الطُّلُوعِ يقال : بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ والقَمَرِ وذَكَرَ الأَصمعيُّ أَنَّ امْرَأَةً قَدَّمَتْ إلى رَجُلٍ خُبْزَةً أَوْ قُرْصَةً فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْ وَسَطِهَا فقالتْ لَهُ : كُلْ مِن حَوَاجِبِهَا أَي حُرُوفِهَا وهو مَجَازٌ كما في الأَساس وفي اللسان : قالَ الأَزهريّ : العَتَبَةُ في البَابِ هِيَ الأَعْلَى والخَشَبَةُ الَّتِي فَوْقَ الأَعْلَى : الحَاجِبُ . وحَاجِبُ الفِيلِ شَاعِرٌ مِنْ شُعَرَائِهِمْ وحَاجِبٌ اسْمٌ وأَوْسٌ أَبُو حَاجِبٍ الكِلاَبِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ رَوَى عنه ابْنُهُ حَاجِبٌ وأَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ بن ترجمَ بنِ سُفْيانَ وأَبُو عَلِيٍّ إسْمَاعِيلُ بنُ مُحَمَّدٍ بن أحمد ابن حاجِبٍ الكُشَانِيّ رَاوِيَةُ البُخَارِيِّ عن الفِرَبْرِيّ

وحَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ : مُحَدِّثُونَ وحاجبُ بنُ يَزِيدَ الأَشْهَلِيُّ حِلْفاً اسْتُشْهِدَ يَوْمَ اليَمَامَةِ وحاجبُ بنُ زَيْدِ بنِ تَيْمٍ الخَزْرَجِيُّ البَيَاضِيُّ شَهِدَ أُحُداً وهو أَخُو الحُبَابِ عُطَارِدُ بنُ حاجبِ بنِ زُرَارَةَ التَّمِيمِيُّ لَهُ وِفَادَةٌ مِنْ وَلَدِهِ : عُطَارِدُ بنُ عُمَيْرِ ابنِ عُطَارِدٍ والقَعْقَاعُ بنُ ضِرَارِ بنِ عُطَارِدِ بنِ عُمير ومحمد بن عُمير ولَقِيطُ بنُ عُطَارِدِ بنِ حاجبٍ وهم أَشْرَافُ بَنِي تَمِيمٍ وحاجِبٌ هذَا : هو أَبُو الوَفَاءِ صَاحِبُ القَوْسِ المُودَعَةِ عِنْدَ كِسْرَى في قِصَّةٍ مَشْهُورَةٍ سَاقَهَا الحَلَبِيُّ وغَيْرُه وإليهِ يُشِيرُ القَائِلُ :

تَاهَتْ عَلَيْنَا بِقَوْسِ حَاجِبِهَا ... تِيهَ تَمِيمٍ بقَوْسِ حَاجِبِهَا صَحَابِيُّونَ . والمَحْجُوبُ : الضَّرِيرُ

ومَلِكٌ محْجُوبٌ ومُحَجَّبٌ ومُحْتَجِبٌ واحْتَجَبَ عنِ الناسِ

وذُو الحَاجِبَيْنِ : قَائِدٌ فَارِسِيٌّ ويقالُ له : ذُو الحَاجِبِ أَيضاً له ذِكْرٌ في السِّيَرِ

والحَجَبَتَانِ مُحَرَّكَةً : حَرْفَا الوَرِكِ المُشْرِفَانِ على الخَاصِرَةِ قال طُفَيْلٌ :

وِرَاداً وحُوًّا مُشْرِفاً حَجَبَاتُهَا ... بَنَاتُ حِصَانٍ قَدْ تَعُولِمَ مُنْجِبِ أَو هما العَظْمَانِ فوق العَانَةِ المُشْرِفَانِ على مَرَاقِّ البَطْنِ من يَمِينٍ وشِمَالٍ وقيل : هما رُؤُوس عَظْمَي الوَرِكَيْنِ مِمَّا يَلِي الحَرْقَفَتَيْنِ والجَمْع الحَجَبُ وثَلاَثُ حَجَبَاتٍ قَال امرؤ القَيْس :

" لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلَى الفَالِ والحَجَبَتَانِ من الفَرَسِ : ما أَشْرَفَ على صِفَاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ وفي الأَساس : وفَرَسٌ مُشْرِفُ الحَجَبَةِ : رَأْسِ الوَرِكِ

والحَجِيبُ كأَمِيرٍ : ع

وحَجَبَ الحَاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً . واسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّهُ الحِجَابَةَ وفي نسخة : الحِجْبَة . ويقال احْتَجَبَتِ المَرْأَةُ بِيَوْمٍ من تَاسِعِهَا وبِيَوْمَيْنِ مِنْ تَاسِعِهَا يقال ذلك للمرأَةِ الحَامِلِ إذَا مَضَى يَوْمٌ من تاسِعِهَا يَقُولُونَ أَصْبَحَتْ محْتَجِبَةً بيَوْمٍ من تاسِعِهَا هذا كلامُ العربومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَجَبَ صَدْرُهُ أَي ضاقَ

وأَبُو عَمْرِو بنُ الحَاجِبِ : نَحْوِيٌّ أُصُولِيٌّ مَشْهُورٌ كَانَ أَبُوهُ يَتَوَلَّى الحِجَابَةَ عِنْدَ بَعْضِ المُلُوكِ

والمَحْجُوبُ : لَقَبُ القُطْبِ عَبْدِ الرَّحمنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمدٍ المِكْنَاسِيِّ نَزِيلِ مَكَّةَ من أَقْرَانِ التشاشي وُلِدَ بمِكْنَاسَةَ سنة 1043 وتوفي بمكة سنة 1085 وله أَحوالٌ مشهورةٌ أَخَذَ عنه شُيُوخُ مَشَايِخِ مَشَايِخِنَا

والمُحَجَّب كمُعَظَّمٍ : لَقَبُ جَمَاعَة منهم شَيْخُنَا الصالحُ الصُّوفِيُّ صَفِيُّ الدينِ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المَخَائِيّ اشْتَغَلَ بالحَديث قليلاً وأَجازَنَا

وأَبُو الحَوَاجِبِ كُنْيَةُ عِيسَى بنِ نَجْمٍ القُرَشِيّ ابن عَمِّ البُرْهَانِ الدُّسُوقِيّ

وبَنُو حَاجِبِ البَابِ : بَطْنٌ من العَلَوِيِّين

وامْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ كمعظَّمة شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ : كَمُخَدَّرَةٍ ومُخَبَّاَةٍ

والحَجَبِيُّونَ مُحَرَّكَةً : بَنُو شَيْبَةَ لِتَوَلِّيهِم حِجَابَةَ البَيْتِ الشَرِيفِ

وأَبُو حَاجِبٍ : سَوَادَةُ بنُ عَاصِمٍ العَنَزِيّ رَوَى عنه عاصِمٌ الأَحْوَلُ

والمُحَوْجِبُ : العَظِيمُ الحَاجِبِ

لسان العرب
الحِجابُ السِّتْرُ حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه سَترَه وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ وامرأَة مَحْجُوبةٌ قد سُتِرَتْ بِسِترٍ وحِجابُ الجَوْفِ ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره قال الأَزهريّ هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن والحاجِبُ البَوَّابُ صِفةٌ غالِبةٌ وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ وخُطَّتُه الحِجابةُ وحَجَبَه أَي مَنَعَه عن الدخول وفي الحديث قالت بنُو قُصَيٍّ فينا الحِجابةُ يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ وهي سِدانَتُها وتَولِّي حِفْظِها وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها والحَجابُ اسمُ ما احْتُجِبَ به وكلُّ ما حالَ بين شيئين حِجابٌ والجمع حُجُبٌ لا غير وقوله تعالى ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ معناه ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين وهو مثل قوله تعالى قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ إِلاَّ أَنَّ معنى هذا أَنَّا لا نُوافِقُك في مذهب واحْتَجَبَ المَلِكُ عن الناس ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ والحِجابُ لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ والحاجِبانِ العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ [ ص 299 ] بِلَحْمِهما وشَعَرهِما صِفةٌ غالِبةٌ والجمع حَواجِبُ وقيل الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس قال اللحياني هو مُذكَّر لا غيرُ وحكى إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً قال وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب قال أَبو زيد في الجَبِينِ الحاجِبانِ وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم وحاجِبُ الأَمِير معروف وجمعه حُجَّابٌ وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً والحِجابةُ وِلايةُ الحاجِبِ واسْتَحجَبَه ولاَّه الحِجْبَة ( 1 ) ( 1 قوله « ولاه الحجبة » كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح ) والمَحْجُوبُ الضَّرِيرُ وحاجِبُ الشمس ناحيةٌ منها قال ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ تحْتَ غَمامةٍ ... بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس نَواحِيها الأَزهري حاجِبُ الشمس قَرْنُها وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع يقال بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ وأَنشد الأَزهري للغنوي ( 2 ) ( 2 هذا البيت لبشار بن برد لا للغنوي ) إِذا ما غَضِبْنا غَضْبةً مُضَرِيَّةً ... هَتَكْنا حِجابَ الشمسِ أَو مَطَرَتْ دَما قال حِجابُها ضَوؤُها ههنا وقولُه في حديثِ الصلاةِ حِين توارَتْ بالحِجابِ الحِجابُ ههنا الأُفُقُ يريد حين غابَتِ الشمسُ في الأُفُق واسْتَتَرَتْ به ومنه قوله تعالى حتى توَارَتْ بالحِجابِ وحاجِبُ كل شيءٍ حَرْفُه وذكر الأَصْمعِي أَنَّ امْرأَةَّ قَدَّمَتْ إِلى رجل خُبزَةً أَو قُرْصَةً فجَعلَ يأكُلُ من وَسَطِها فقالت له كُلْ من حَواجِبِها أَي مِن حُرُوفِها والحِجابُ ما أَشْرَفَ مِن الجبل وقال غيرُه الحِجابُ مُنْقَطَعُ الحَرَّةِ قال أَبو ذُؤَيْب فَشَرِبْنَ ثم سَمِعْنَ حِسّاً دونَه ... شَرَفُ الحِجابِ ورَيْبُ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيل إِنما يُريد حِجابَ الصائِدِ لأَنه لا بُدَّ له أَن يَسْتَتر بشيءٍ ويقال احْتَجَبَتِ الحامِلُ من يومِ تاسِعها وبيَومٍ من تاسعها يقال ذلك للمرأَةِ الحامِلِ إِذا مَضَى يومٌ من تاسِعها يقولون أَصْبَحَتْ مُحْتَجِبةً بيومٍ من تاسعها هذا كلام العرب وفي حديث أَبي ذر أَنَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم قال إِن اللّه يَغْفِرُ للعبد ما لم يَقَع الحِجابُ قيل يا رسولَ اللّه وما الحِجابُ ؟ قال أَن تَمُوتَ النفْسُ وهي مُشْرِكةٌ كأَنها حُجِبَتْ بالمَوْت عن الإِيمان قال أَبو عَمرو وشمر حديثُ أَبي ذرّ يَدُل على أَنه لا ذَنْبَ يَحْجُبُ عن العَبْدِ الرحمةَ فيما دون الشِّرْكِ وقال ابن شميل في حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه مَنِ اطَّلعَ الحِجابَ واقَعَ ما وراءَهُ أَي إِذا مات الإِنسانُ واقَعَ ما وراءَ الحجابَينِ حِجابِ الجَنَّةِ وحجابِ النَّارِ لأَنهما قد خَفِيَا وقيل اطِّلاعُ الحِجاب مَدُّ الرأْس لأَن المُطالِعَ يمُدُّ رأْسَه يَنْظُر مِن وراءِ الحجابِ وهو السِّتْرُ والحَجَبةُ بالتحريك رأْسُ الوَرِكِ والحَجَبَتانِ [ ص 300 ] حَرْفا الوَرِكِ اللَّذانِ يُشْرِفانِ على الخاصِرَتَينِ قال طُفيْلٌ وِراداً وحُوّاً مُشْرِفاً حَجَباتُها ... بَناتُ حِصانٍ قد تُعُولِمَ مُنْجِبِ وقيل الحَجَبَتانِ العَظْمانِ فَوقَ العانةِ المُشْرِفانِ على مَراقِّ البَطْن مِن يمين وشِمال وقيل الحَجَبَتان رُؤُوسُ عَظْمَي الوَرِكَيْنِ مما يلي الحَرْقَفَتَين والجميعُ الحَجَبُ وثلاثُ حَجَباتٍ قال امرؤُ القيس له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفالِ وقال آخر ولم تُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُهْ والحَجَبَتانِ من الفرَس ما أَشْرَفَ على صِفاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ وحاجِبٌ اسم وقَوْسُ حاجِبٍ هو حاجِبُ بنُ زُرارةَ التَّميمِيّ وحاجِبُ الفِيلِ اسم شاعر من الشُّعراءِ وقال الأَزهريّ في ترجمة عتب العَتَبَةُ في الباب هي الأَعْلى والخَشَبةُ التي فَوْقَ الأَعلى الحاجِبُ والحَجِيبُ موضع قال الأَفْوَهُ فَلَمَّا أَنْ رأَوْنا في وَغاها ... كآسادِ الغَرِيفةِ والحَجِيبِ ( 1 ) ( 1 قوله « الغريفة » كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير ) ويروى واللَّهِيبِ
الرائد
* حجب يحجب: حجبا وحجابا. 1-بينهما: حال، منع. 2-الشيء: ستره. 3-ه: منعه من الدخول. 4-ه: منعه من الميراث. 5-صدره: ضاق. 6-الحاكم أو له: صار حاجبه.
الرائد
* حجب تحجيبا. الشيء: ستره.
الرائد
* حجب. 1-مص. حجب. 2-منع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: