وصف و معنى و تعريف كلمة بتحريات:


بتحريات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بتحريات في معاجم اللغة العربية:



بتحريات

جذر [حر]

  1. تحرِّيّات: (اسم)
    • تحرِّيّات : جمع تحرّ
  2. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
    • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  3. تَحَرَّى: (فعل)
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى
    • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
    • يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ
    • مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ
    • تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها
    • و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه
    • تَحَرَّى توخَّاه
    • تَحَرَّى: اجتهد في طلبه ودقَّق
    • وبقال: تَحَرَّى عنه
  4. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا


  5. حُرّيّة: (اسم)
    • الجمع : حُرِّيَّات
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم
    • مصدر حرَّ
    • الحُرِّيَة :حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة
    • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس،
    • حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل،
    • حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار
    • الحُرِّيَة : مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
    • حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها
    • (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم حُرِّيَّة اقتصاديَّة
    • الحُرِّيَة : حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره
    • حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة
    • الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم
  6. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرا
  7. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرِي
  8. أحراء: (اسم)
    • أحراء : جمع حَرَى
  9. أحرياءُ: (اسم)
    • أحرياءُ : جمع حَريّ
  10. مُتحرٍّ: (اسم)


    • مُتحرٍّ : فاعل من تَحَرَّى
  11. مُتحرّى: (اسم)
    • مُتحرّى : اسم المفعول من تَحَرَّى
  12. مُتحرّي: (اسم)
    • مُتحرّي : فاعل من تَحَرَّى
  13. أَحْرى: (فعل)
    • أحْراهُ : نقصه
  14. أَحْرَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من حرا بـ
    • أجدر وأولى وأحقّ أنت أحرى بالمعروف،
    • من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ،
    • كان الأحرى به أن يقوم بواجبه
    • بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ،
    • طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما
  15. حاريّ: (اسم)
    • لا آتيهِ حاريّ الدهر أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا
  16. حُرِّيَّة: (اسم)


    • حُرِّيَّة : مصدر حرّ
  17. حُرّية: (اسم)
    • الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا
  18. محارين: (اسم)
    • محارين : جمع مِحران
  19. حَرِيّون: (اسم)
    • حَرِيّون :جمع حَرِيّ
  20. حَرَايا: (اسم)
    • حَرَايا : جمع حَرِيَّةُ
  21. محرون: (اسم)
    • محرون : اسم المفعول من حَرَنَ
  22. أحراء: (اسم)


    • أحراء :جمع حَرَى
  23. حَواريّ: (اسم)
    • الجمع : حَواريُّونَ
    • الحَوَاريُّ : مُبَيَّضُ الثياب
    • الحَوَاريُّ :الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب
    • الحَوَاريُّ : صاحب وناصر ومؤيّد لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيِّي وَحَوَارِيَّي الزُّبَيْرُ [حديث]
    • الحواريُّون: أنصار عيسى عليه السَّلام
  24. مَحْروّ: (اسم)
    • مَحْروّ : اسم المفعول من حرا
  25. الحريّة المقيّدة: (مصطلحات)
    • نظام لقضاء العقوبة السالبة للحرية يسمح للمحكوم عليه بمواصلة مزاولة نشاطه المهني بالنهار مع قضاء بقية الوقت والمبيت في السجن. (قانونية)
,
  1. حري (المعجم لسان العرب)
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "
  2. تحرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ، - {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} .
      تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب، - تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
      تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ :-تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها.
  3. حُرِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُرِّيَّة :-
      جمع حُرِّيَّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حرَّ5.
      2 - حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة :-حُرِّيَّة التَّصرّف/ الرَّأي/ العبادة/ الصَّحافة:-
      • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس، - حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل، - حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار.
      3 - (السياسة) مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
      حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها.
      4 - (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم :-حُرِّيَّة اقتصاديَّة.
      5 - (علوم النفس) حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره.
      حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة.
  4. حَرِيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: حَرِيُّونَ، أحْرِيَاءُ، مؤ: حَرِيَّاتٌ، حَرَايَا. [ح ر ي].
      1. :-هُوَ حَرِيٌّ بِكُلِّ اهْتِمَامٍ :- : جَدِيرٌ بِالاهْتِمَامِ، خَلِيقٌ بِهِ. :-إنَّهُ لَحَريٌّ بِالحُبِّ.
      2. :-حَرِيٌّ بِالتَّصْدِيقِ :- : جَدِيرٌ بِالتَّصْدِيقِ.
      3. :-حَرِيٌّ بِالذِّكْرِ :- : خَلِيقٌ بِأنْ يُذْكَرَ.
      4. :-بِالحَرِيِّ :-: مِنْ بَابٍ أوْلَى.
  5. حُرِّيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ح ر ر].
      1. :-حَقَّقَ الشَّعْبُ حُرِّيَّتَهُ :-: أصْبَحَ سَيِّدَ أُمُورِهِ يُسَيِّرُهَا وَيُمَارِسُهَا كَمَا يُرِيدُ، التَّخَلُّصُ مِنَ السَّيْطَرَةِ الأجْنَبِيَّةِ.
      2. :-مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ أنْ يَتَمَتَّعَ كُلُّ مَوَاطِنٍ بِحُرِّيَّةِ التَّجَوُّلِ وَحُرِّيَّةِ الرَّأْيِ وَحُرِّيَّةِ الاعْتِقَادِ وَحُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ :- : حَقُّهُ فِي اخْتِيَارِ مَا يُرِيدُ حَسَبَ اعْتِقَادِهِ، اِقْتِنَاعِهِ. أ. :-الحُرِّيَّةُ الفَرْدِيَّةُ :- : ما يَنْبَغِي أَنْ يَتَمَتَّعَ بِهِ الْمُواطِنُ مِنَ الحُقوقِ الْمَدَنِيَّةِ الَّتِي يُخَوِّلُها لَهُ القانونُ. ب. :-الحُرِّيَّةُ السِّيَاسِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ فِي التَّمَتُّعِ بِحُقُوقِ الْمُوَاطَنَةِ فِي ظِلِّ نِظَامٍ دِيمُقْرَاطِيٍّ. ج. :-حُرِّيَّةُ الاِعْتِقَادِ :- : هِيَ حَقُّ الإنْسَانِ أنْ يَعْتَقِدَ الدِّينَ الَّذي يَرْتَئِيهِ. د. :-حُرِّيَّةُ النَّشْرِ :- : حَقُّ الإنْسَانِ فِي أنْ يَكْتُبَ وَيَنْشُرَ آرَاءَهُ وأفْكَارَهُ. هـ. :-الحرِّيَّةُ الطَّبِيعِيَّةُ :- : حَقُّ الإِنْسَانِ فِي أنْ يَتَصَرَّفَ فِي الحَيَاةِ بِطَبِيعَةٍ دُونَ أيِّ ضَغْطٍ خَارِجِيٍّ. و. :-الحُرِّيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ أنْ يَتَصَرَّفَ وَيَعْمَلَ حَسَبَ القوَانِينِ الْمَدَنِيَّةِ.
  6. تَحَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ.
      و تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها .
      و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه.
      و تَحَرَّى توخَّاه .
      و تَحَرَّى اجتهد في طلبه ودقَّق.
      وبقال: تَحَرَّى عنه.


  7. أحْرى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أحْرى :-
      اسم تفضيل من حرا بـ: أجدر وأولى وأحقّ :-أنت أحرى بالمعروف، - من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ، - كان الأحرى به أن يقوم بواجبه:-
      بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ، - طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما.
  8. تَحَرَّى (المعجم الرائد)
    • تحرى - تحريا
      1- تحرى الأمر : قصده، طلبه. 2- تحرى عنه : بحث عنه . 3- تحرى بالمكان : توقف به. 4- تحرى في الأمور : قصد أفضلها.
  9. حَري (المعجم الرائد)
    • حري
      1-جمع : أحراء، و حري. جمع : حريون وأحرياء، مؤنث حرية جمع : حريات وحرايا. خليق، جدير
  10. حَواريّ (المعجم الرائد)
    • حواري
      1- حواري : الذي يغسل الثباب ويبيضها. 2- حواري : ناصع. 3- حواري : نقي خالص من العيب. 4- حواري : صديق مخلص. 5- حواري : «هو حوارية» : أي خاصته.ˆ
  11. حارِيةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حارِيةُ: الأفْعَى التي كَبِرَتْ ونَقَصَ جِسْمُها، ولم يَبْقَ إلا رَأسُها ونَفَسُها وسَمُّها.
      ـ حَرَا وحَراةُ: الناحِيةُ، وصَوْتُ الطيْرِ، أو عامٌّ، والكِناسُ، ومَوْضِعُ البَيْضِ,ج: أحْراءٌ.
      ـ حَراةُ النارِ: الْتِهابُها.
      ـ حَرا: الخَليقُ، ومنه: بالْحَرَا أن يكونَ ذاكَ، وإنَّهُ لَحَرًى بكذا، وحَرِيٌّ، وحَرٍ، والأولى لا تُثَنَى ولا تُجْمَعُ، وإنَّهُ لَمَحْرًى أن يَفْعَل، ولمَحْراةٌ.
      ـ أحْرِ به، وما أحْراه به: ما أجْدَرَهُ.
      ـ تَحَرَّاه: تَعَمَّدَه، وطَلَبَ ما هو أحْرَى بالاسْتِعْمالِ،
      ـ تَحَرَّاه بالمكانِ: تَمَكَّثَ.
      ـ حَرَى: نَقَصَ.
      ـ وأحْراهُ الزَّمانُ. وحِراءٌ، وحَرَى، عن عِياضٍ، ويُؤَنَّثُ، ويُمْنَعُ: جَبَلٌ بمكةَ، فيه غارٌ تَحَنَّثَ فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.
  12. الحارِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحارِيّ الحارِيّ يقال:.
      لا آتيهِ حاريّ الدهر.
      أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا.
  13. تَحَرَّى (المعجم الغني)
    • [ح ر ي] . (فعل: خماسي متعد). تَحَرَّيْتُ، أَتَحَرَّى، تَحَرَّ، مصدر تَحَرٍّ.
      1. :-تَحَرَّى الحَقِيقَةَ :- : بَحَثَ عَنْهَا.
      2. :-يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ :- : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ.
      3. :-مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ :- : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً.
  14. حَرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَرِيّ :-
      جمع حَرِيّون وأحرياءُ، مؤ حَرِيَّة، جمع مؤ حَرِيّات وحَرَايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
      حَرِيّ بالذِّكر.
  15. الحَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَرَى : الحَرَا.
      و الحَرَى الناحية و الجانب.
      و الحَرَى كِناس الظبي .
      (ج) أَحْراء.
  16. الحُرِّيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم.
      و الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا.
      و الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم .
  17. أَحْرى (المعجم الرائد)
    • أحرى - إحراء
      1-أحرى الشيء : نقصه.ـ.
  18. تحرّى الحدث/ تحرّى عن الحدث (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب- تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
  19. حرية (المعجم عربي عامة)
    • إلغاء الضوابط غير الضرورية التي تفرضها سلطة ما. ولقد كانت الحرية إحدى رموز الثورة الفرنسية ( :-الحرية، المساواة، والأخوة :-). ولطالما استعملت الحرية كوسيلة لاستقطاب الناس إلى فكرة سياسية معينة مذ ذاك.
      مصطلحات سياسية
  20. إدارة التّحرّي/ دائرة التحرّي/ مصلحة التحرّيّات/ التّحرّيّات العسكريّة (المعجم عربي عامة)
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  21. تحرّى الصّواب (المعجم عربي عامة)
    • توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ- {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}.
  22. حريات مدنية (المعجم عربي عامة)
    • حريات من حق الأشخاص في مجتمع ما وتشمل بصفة عامة حرية التنقل وحرية الديانة وحرية التعبير.
      مصطلحات سياسية
  23. الأَحْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحْرَى : الأَفضْل والأَجدر.
  24. أَحْرَى (المعجم الغني)
    • [ح ر ي]. 1 . :-أحْرَى بِكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي إِنْجَازِ هَذَا العَمَلِ :- : مِنَ الأَجْدَرِ، مِنَ الأَلْيَقِ بِكَ.
      2. :-كَانَ بِالأحْرَى أنْ تُسَاهِمَ فِي الْمُسَابَقَةِ :- : مِنْ بَابٍ أوْلَى.
  25. حَرِيَّة (المعجم الرائد)
    • حرية
      1- مصدر حر يحر. 2- قدرة على التصرف بملء الإرادة والخيار. 3- خلوص من العبودية أو اللوم أو نحوهما. 4- من القوم : أشرافهم. 5- أرض لينة طيبة صالحة للنبات. 6- «حرية التجارة» : مبدأ اقتصادي يرى أن تترك التجارة حرة طليقة من كل قيد.


معنى بتحريات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرٌّ** \- ج:** حُرورٌ**. [ح ر ر]. (مص. حَرَّ). "اِشْتَدَّ حَرُّ الصَّيْفِ" : سُخونَتُهُ، حَرارَتُهُ عَكْسَ البَرْدُ.
معجم الغني
**حَرَّ** \- [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرارٌ، حُرِّيَّةٌ. 1. "حَرَّ العَبْدُ حَرَاراً" : خَلُصَ مِنَ العُبودِيَّةِ. 2. "حَرَّ الرَّجُلُ حُرِّيَّةً" :كانَ حُرَّ الأَصْلِ.
معجم الغني
**حَرَّ** \- [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَرَرْتُ**،** أَحُرُّ**،** حُرَّ**، مص. حَرٌّ. 1. "حَرَّ الماءَ" : سَخَّنَهُ. 2. "حَرَّ الأرْضَ" : سَوَّاها. 3. "حَرَّتِ الْمَرْأَةُ" : طَبَخَتِ الحَريرَةَ.
معجم الغني
**حَرَّ** \- [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّ**،** يَحُرُّ**، مص. حَرارَةٌ، حُرورٌ. 1. "حَرَّ الصَّيْفُ" : سَخُنَ، اِشْتَدَّتْ حَرارَتُهُ. 2. "حَرَّ الماءُ" : سَخُنَ. "حَرَّ الْهَواءُ". 3. "حَرَّ القَتْلُ": اِشْتَدَّ.
معجم الغني
**حَرَّ** \- [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ. 1. "حَرَّ الرَّجُلُ" : عَطِشَ. 2. "حَرَّ كَبِدُهُ" : يَبِسَتْ مِنْ عَطَشٍ أَوْ حُزْنٍ أَو مَرَضٍ.
معجم الغني
**حُرٌّ**، ةٌ - ج:** أَحْرارٌ**،** حَرائِرُ**،** حُرَّاتٌ**. [ح ر ر]. 1. "أَصْبَحَ حُرّاً" : تَحَرَّرَ بَعْدَما كانَ عَبْداً. 2. "هُوَ حُرٌّ في جَميعِ تَصَرُّفاتِهِ": يَتَصَرَّفُ بِلا قَيْدٍ أَوْ ضابِطٍ. "الحُرُّ حُرٌّ وَلَوْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "اِمْرَأَةٌ حُرَّةٌ" : طَليقَةٌ، أو كَريمَةٌ. 4. "حُرَّةُ الشَّهْرِ" : أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ. 5. "رَمْلَةٌ حُرَّةٌ" : لا طِينَ فيها. 6. "سَحابَةٌ حُرَّةٌ" : كَثيرَةُ الْمَطَرِ. 7. "ناضَلَتِ البِلادُ العَرَبِيَّةُ ضِدَّ الاِسْتِعْمارِ لِتُصْبِحَ حُرَّةً" : مُسْتَقِلَّةً، تَتَصَرَّفُ في أُمورِها بِإِرادَتِها. 8. "يَمْلِكُ فَرَساً حُرّاً" : أَصيلاً. 9. "يُنْتِجُ عَسَلاً حُرّاً" : صَافِياً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِمادَّةِ السُّكَّرِ. 10. "مِهْنَةُ الْمُحاماةِ مِنَ المِهَنِ الحُرَّةِ": المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ و الْمُؤَسَّساتِ الرَّسْمِيَّةِ، وَلَها قانُونُها الْمُسْتَقِلُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرِيّ، جدير، خليق، حقيق. II حرَّ2 حَرَرْتُ، يَحِرّ، احْرِر/ حِرّ، حَرًّا وحَرَارةً، فهو حارّ • حرَّ القتالُ: اشتدَّ. • حرَّ النَّهارُ: سخُن، ارتفعت درجةُ حرارته "حرَّ الهواءُ/ الماءُ". III حرَّ3 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرًّا وحُرورًا، فهو حارّ، والمفعول محرور (للمتعدِّي) • حرَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته. • حرَّ الماءَ: سخَّنه. IV حرَّ4 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حِرَّةً وحَرَارةً، فهو حرَّانُ/ حرَّانٌ • حرَّ الرَّجلُ: 1- عطش. 2- شعر بالحرارة "وجَده حرّانَ/ حرّانًا". • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن "فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ [حديث]: في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر". V حرَّ5 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حُرِّيَّةً، فهو حُرّ • حرَّ الرَّجُلُ: كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى "{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ}"| أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة. VI حَرّ [مفرد]: 1- مصدر حَرَّ1 وحرَّ2 وحرَّ3. 2- وصف بمعنى حارّ، ضد بَرْد "اليوم حَرّ"| الجوّ حرٌّ: لا يُطاق. 3- حرارة "{قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا}". VII حَرَّ1 حَرَرْتُ، يَحُرّ، احْرُر/ حُرّ، حَرًّا، فهو حارّ، والمفعول مَحْرور • حرَّ الشَّيءَ: سخَّنه، رفع درجةَ حرارته "حَرَرْتُ الماءَ/ الطّعام". VIII حَرَّ6 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرارًا، فهو حُرّ • حرَّ العبدُ: صار حُرًّا طليقًا غيرَ مُقَيَّد، خلص من الرّقّ "حَرِرْت من إدمان التَّدخين"| حُرّ التَّصرف: يفعل ما يشاء- حُرٌّ طليق. IX حُرّ [مفرد]: ج أحرار وحِرار، مؤ حُرَّة، ج مؤ حُرَّات وحَرائِرُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ5 وحَرَّ6| إرادة حُرَّة: مطلقة- الحُرّ تكفيه الإشارةُ [مثل]: أي أن الإشارة تُغني عن الإطالة- القطاع الحُرّ/ الاقتصاد الحُرّ/ التعليم الحُرّ: الذي لا يخضع لسيطرة الدولة- ترجمة حُرَّة: بتصرّف- مِنْ حُرِّ ماله: من ماله الذي اكتسبه بطريقة شريفة. 2- كريم، من خير النَّاس وأفضلهم "نساء حرائر- أَوَ تَزْنِي الحُرَّةُ [حديث]: العفيفة المحصنة". 3- خالص من الشوائب| ذهَب حُرّ: لا نحاس فيه- طين حُرّ: لا رمل فيه- فرسٌ حُرّ: عتيق الأصل. • الشِّعر الحُرُّ: (دب) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية. • العالم الحُرّ: (سة) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة. • العَقارُ الحُرّ: (قص) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا. • السُّوق الحُرَّة: (قص) سوق يتمّ التعامل فيها خارج البورصة أو الجمرك. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • الفنون الحُرَّة: فروع أكاديميَّة تعليميَّة كاللغات والأدب والتاريخ والفلسفة والرِّياضيّات والعلوم تقدِّم معلومات خاصّة باهتمامات ثقافيَّة عامّة. • المنطقة الحرَّة: منطقة إقليميّة معيَّنة لا تخضع للرسوم الجمركيّة.
المعجم الوسيط
الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( ج ) حِرَار، وحَرارَى. وـ العبْدُ حَرَارًا: خَلَصَ من الرِّق. وـ فلانٌ حُرِّيَّة: كان حُرَّ الأصل.( أحَرَّ ): صار حارًّا. وـ الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أحَرَّ الله صدْرَه: عطَّشه.( حَرَّرَه ): أعتقه. ويقال: حَرَّرَ رقبتَه. وـ الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: ( رَبِّ إِنِّيْ نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ). وـ الكتابَ وغيره: أصْلحه وجوَّد خطَّه. وـ الوزنَ: دقَّق فيه. وـ الرمْيَ: أحكمه.( اسْتَحَرَّ ): صار حارًّا أو شديداً. وـ القتلُ: اشتَدَّ. وـ فلانةَ: طلب منها حريرةً فعملتها.( الأحَرُّ ): يقال: هو أحَرُّ منه حُسناً: أكثرُ حُسناً وأرقّ.( الحارُّ ): السَّاخن. وـ منَ العمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: ( وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها ): ولِّ صعابَ الإمارة من حَظِيَ بنعيمها.( الحَرارة ): السُّخونة. وـ حرقة في الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.( الحَرَارِيّ ): الطُّوب الحَرَاريُّ: نوع من القَوالب مصنوع بطريقة خاصَّة ليُقاوِم الحرارة. ( مج ).( الحراريَّات ): الموادُّ التي تُستعمل في صُنْع الأجْزاء التي تَتَعرَّض للحرارة وتثبت لها. ( مج ).( الحَرُّ ): الحَرارة. ( ج ) حُرُور.( الحُرُّ ): الخالصُ من الشوائب. يقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرس حُرٌّ: عتيقُ الأصْل. وـ الخالص من الرقّ. وـ الكريم. ( ج ) أحْرار. وهي حُرَّةٌ. ( ج ) حَرائر. وـ من الأشياء: أفضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. وـ من البَقل: ما يُؤكل غير مطبوخ. وـ الجزءُ الظَّاهر من الوجه. يقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِه. وـ من القوْل أو الفِعل: الحسن منه. يقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بحَسَنٍ ولا جميل.( الحَرَّارُ ): صانعُ الحَرير. وـ بائعه.( الحَرَّة ): أرضٌ ذات حجارة سُود كأنَّها أُحْرِقَت. ( ج ) حِرار. وـ البَثْرة الصغيرة. وـ موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.( الحُرَّة ): خلافُ الأَمَة. ويقال: سحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.( الحُرِّيَّة ): الخلُوص من الشَّوائب أو الرقّ أو اللُّؤْم. وـ كَوْنُ الشَّعْب أو الرَّجُلِ حُرًّا. وـ ( في الاقتصاد ): مذهب اقتِصاديّ يرمي إلى إعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. ( مج ).( الحَرُور ): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ).وـ الحرّ الدّائم. وـ النار. (ج) حَرائرُ.( الحَرُورِيَّة ): طائفةٌ من الخَوارج تُنسب إلى حَرَوْرَاءَ بقُرْب الكوفة؛ لأنَّه كان بها أوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليًّا، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه . و( هو من نادر معدول النسب ).( الحَريرُ ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزّ.و( الحريرُ الصِّناعيّ ): أليافٌ تُتَّخذ من عجينةِ الخشبِ أو نُسالة القُطن.( الحَرِيرَة ): القطْعة من الحرير. وـ دقيق يطبخ بلَبن أو دسم.( الحَرِيريّ ): صانعُ الحرير. وـ بائعه.( المِحَرُّ ): أداة تسوَّى بها الأرض يجرُّها ثَوران. ( ج ) محارّ.( المَحْرور ): المَغيظ.
الرائد
* حر يحر: حرارا. العبد: خلص من العبودية.
الرائد
* حر يحر: حرارا وحرية. كان حر الأصل شريفه.
الرائد
* حر يحر: حرة وحرة وحرارة. عطش.
الرائد
* حر يحر ويحر ويحر: حرا وحرة وحررورا وحرارة. الشيء: سخن، اشتدت حرارته.
الرائد
* حر يحر ويحر: حرا. 1-الشيء: سخنه. 2-الأرض: سواها.
الرائد
* حر. ج حرور وأحارر. 1-مص. حر. 2-ظاهرة طبيعية تزيد الحرارة. 3-حرارة، سخونة.
الرائد
* حر. ج أحرار وحرار. 1-من يملك حق التصرف بحرية. 2-طليق. 3-من الناس: خيرهم وأفضلهم. 4-من الشيء: الخالص الصافي. 5-من البقل: ما يؤكل غير مطبوخ. 6-صقر، بازي. 7-فرخ الحمام. 8-«فرس حر»: أصيل، كريم. 9-«حر الدار»: وسطها. 10-«طين حر»: لا رمل فيه. 11-«حر الأرض»: أطيبها. 12-«حر الوجه»: ما ظهر من الوجنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: