وصف و معنى و تعريف كلمة بتحسين:


بتحسين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و حاء (ح) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بتحسين في معاجم اللغة العربية:



بتحسين

جذر [حس]

  1. اِلتَحَسَ: (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه : أَخذه
  2. تَحَسّ: (اسم)
    • مصدر تَحَسَّى
    • وَجَدَ لَذَّةً فِي تَحَسِّي قَهْوَةِ الصَّبَاحِ : شُرْبُهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
    • جَلَسَ يَتَأَمَّلُ تَحَسِّيَ الطَّائِرِ لِلْمَاءِ : تَنَاوُلَهُ لِلْمَاءِ بِمِنْقَارِهِ
  3. تَحْسِيَة: (اسم)
    • تَحْسِيَة : مصدر حَسَّى
  4. تَحسين: (اسم)

    • الجمع : تحسينات و تحاسين
    • مصدر حسَّنَ
    • تحسين النَّسل : القيام بما يحسِّنه بأساليب معيَّنة ،
    • مغلَق للتحسينات : متوقّف لفترة
    • تغيير إلى الأَحْسَن ، أدخلت الحكومة على التنظيم القضائيّ تحسيناتٍ كثيرة ،
    • سَاهَمَ فِي تَحْسِينِ الوَضْعِ الاجْتِمَاعِيِّ : أَيْ فِي تَرْقِيَتِهِ وَتَزْيِينِهِ ، إِصْلاحِهِ ، مِنْ أَعْظَمِ الذُّنُوبِ تَحْسِينُ العُيُوبِ ( مثل )
  5. تحسين: (اسم)
    • تحسين : مصدر حَسَّنَ
  6. مُتحسّى: (اسم)
    • مُتحسّى : اسم المفعول من تَحَسَّى
,
  1. لَحْسُ
    • ـ لَحْسُ باللسان ، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً .
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر : بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا .
      ـ يُرْوَى ‘‘ بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها ’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها .
      ـ لاحوسُ : المَشْؤُومُ .
      ـ مِلْحَسُ : الحَرِيصُ ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه ، والشُّجَاعُ .
      ـ لَحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ .
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ : شديدةٌ .
      ـ لَحُوسُ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ .
      ـ لَحْوَسُ : الحَرِيصُ .
      ـ لَحْسُ : أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ .
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها ،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ : رَعاها أدْنَى رَعْيٍ .
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ : أخَذَهُ .
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ : قليلُ اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لحَّسَ
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
      • لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه ( يلعقه ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الْتَحَسَ
    • الْتَحَسَ منه حقَّه أَخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَلْحَسَتِ
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ : أَنبتت أَولَ العُشب .
      و أَلْحَسَتِ الماشيةَ : رعاها أَدنى رَعْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَلحَس
    • ألحس - إلحاسا
      1 - ألحس الماشية : رعاها بسرعة . 2 - ألحست الأرض : أنبتت أول العشب .


    المعجم: الرائد

  6. لَحوَس
    • لحوس
      1 - اللحوس من يتبع الحلاوة كالذباب ، من يحب الحلوى كثيرا . ¨

    المعجم: الرائد

  7. لَحوس
    • لحوس
      1 - كثير الأكل حريص يأخذ كل ما يقدر عليه

    المعجم: الرائد

  8. اللَّحُوسُ
    • اللَّحُوسُ من الناس : من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّحْوَسُ
    • اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لحس الدّود الصّوف
    • أكله :- لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. لحس الصّحْن ونحوه
    • لعِقه ، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :- لحِس الكلبُ الإناءَ - لحِس إصبَعَه :- ° سنةٌ لاحسة

    المعجم: عربي عامة



  12. لحس كلامه
    • رجَع عنه .

    المعجم: عربي عامة

  13. لحس
    • ل ح س : اللَّحْسُ باللسان وبابه فهم و لَحْسَةً و لُحْسَة بفتح اللام وضمها

    المعجم: مختار الصحاح

  14. لَحِسَ
    • لَحِسَ الإِناءَ لَحِسَ لَحْسًا : لعِقَه بإِصبعه أَو بلسانه .
      و لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا : أَكله .
      ويقال : لحِس الجرادُ الخَضِرَ والشجرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَحِسَ
    • [ ل ح س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَحِسْتُ ، أَلْحَسُ ، اِلْحَسْ ، مصدر لَحْسٌ . :- لَحِسَ الصَّحْنَ :- : لَعِقَ مَا تَبَقَّى فِي جَوَانِبِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ أُصْبُعِهِ .


    المعجم: الغني

  16. لَحَّسَ
    • [ ل ح س ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَحَّسْتُ ، أُلَحِّسُ ، لَحِّسْ ، مصدر تَلْحِيسٌ . :- لَحَّسَتِ ابْنَهَا الطَّعَامَ :- : جَعَلَتْهُ يَلْحَسُهُ .

    المعجم: الغني

  17. لَحْسٌ
    • [ ل ح س ]. : مَا يَظْهَرُ مِنْ رُؤُوسِ البَقْلِ .

    المعجم: الغني

  18. لَحْس
    • لَحْس :-
      مصدر لحِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لحس
    • لحس
      1 - مصدر لحس . 2 - ما يظهر من رؤوس البقل .

    المعجم: الرائد

  20. لحّسه الشّيء
    • جعله يلحسه ( يلعقه ).

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّحْسُ
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لحس
    • لحس - يلحس ، لحسا
      1 - لحس الدود الصوف : أكله . 2 - لحس الجراد النبات : رعاه .

    المعجم: الرائد

  23. لحِسَ
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
      لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه ، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :- لحِس الكلبُ الإناءَ ، - لحِس إصبَعَه :-
      • سنةٌ لاحسة : شديدة ، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات ، - لاحسةُ السُّكَّر : حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ .
      لحِس الدُّودُ الصُّوفَ : أكله :- لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ .
      لحِس كلامَه : رجَع عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لَحس
    • لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
      1 - لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان

    المعجم: الرائد

  25. لحس
    • " اللَّحْسُ باللسان ، يقال : لَحِس القَصْعَة ، بالكسر .
      واللَّحْسَة : اللَّعْقَة .
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً : كذلك ، وفي المَثل : أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه .
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً : لَعِقَه .
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام : إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه .
      تقول : لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ، ولَحَّاسٌ للمبالغة .
      والحَسَّاس : الشديد الحِسّ والإِدْراك .
      وقولهم : تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها ، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو ، وقال ابن سيده : أَي بِفَلاةٍ من الأَرض .
      قال : ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز ؛ قال ذو الرمة : تَرَبَّعْنَ ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ ، مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ ؟

      ‏ قال : وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع ؛ قال ابن جِنِّي : لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان ، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها ، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه ، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه ، قال : تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ .) البقَر أَولادَها ، كما أَن قوله : وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ، مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف ، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم ، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله : مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب .
      قال ابن جني : وكان أَبو علي ، رحمه اللَّه ، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه .
      واللَّحْسُ : أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف .
      واللاَّحُوس : الحريص ، وقيل : المَشؤوم يَلْحَس قومَه ، على المَثَل ، وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب .
      والمِلْحَسُ : الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له .
      ويقال : فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس .
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد : عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس ، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه ، مِفْعَل من اللَّحْس .
      ويقال : الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه ، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء ؛ قال الكميت : وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ ، إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض : أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب ، وقيل : هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً ، واللَّحْس : ما يظهر من ذلك .
      وغَنَم لاحِسة : ترعَى اللَّحْس .
      ورجل مِلْحَس : حريصٌ ، وقيل : المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بتحسين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَّ** - [ح س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحِسُّ**،** اِحْسِسْ**، مص. حَسٌّ، حَسِيسٌ. 1. "حَسَّ بِألَمٍ فِي بَطْنِهِ" : شَعَرَ بِهِ. 2. "حَسَّ بِصَوْتٍ خَلْفَ البَابِ" : أدْرَكَهُ، شَعَرَ بِهِ. 3. "حَسَّتِ النُّفَسَاءُ" : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ. 4. "حَسَّ لَهُ" : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ. 5. "حَسَّ بِالخَبَرِ" : أيْقَنَ بِهِ. 6. "حَسَّ صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَحِسُّ.
معجم الغني
**حَسَّ** - [ح س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحُسُّ**،** اُحْسُسْ**، مص. حَسٌّ. 1. "حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ": اِسْتَأْصَلَهُمْ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً. ![آل عمران آية 152 ] **وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ** ! (قرآن). 2. "حَسَّ الجِذْرَ" : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ. 3. "حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ" : أبَادَهُ. 4. "حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ" : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ. 5. "حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ" : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ. 6. "هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ" : قَضَمَهُ، أتَى عَلَيْهِ.
معجم الغني
**حِسٌّ** - [ح س س]. (مص. حَسَّ). 1. "سَمِعَ حِسّاً خَارِجَ البَيْتِ" : صَوْتاً أَوْ حَرَكَةً خَفِيَّةً. 2. "مَا يُدْرِكُهُ الْمَرْءُ بِإحْدَى حَوَاسِّهِ الخَمْسِ. 3. "مَا سَمِعْتُ لَهُ حِسّاً" : خَبَراً. 4. "اِشْتَدَّ عَلَيْها الحِسُّ" : ألَمٌ يُصِيبُ الْمَرأةَ بَعْدَ الوِلاَدَةِ. 5. "أصَابَ الحِسُّ الزَّرْعَ" : بَرْدٌ يَحْرِقُ الزَّرْعَ. 6. "بَيْنَهُمَا حِسٌّ مُشْتَرَكٌ" : شُعُورٌ. 7. "يَتَمَتَّعُ بِحِسٍّ فَنِّيٍّ مُرْهَفٍ" : الإِدْرَاكُ الفَنِّيُّ، الإحْسَاسُ الفَنِّيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حسَّ1 حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسْ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ فلانًا: قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه "حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه- {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ}". II حسَّ2/ حسَّ بـ حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسُ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا وحَسِيسًا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به "حسَّ بالقلق- قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته- {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [ق]: وقرئت كذلك بالكسر (تَحِسُّ)"| تقدُّم محسوس: ملموس واضح- حسَّ في قلبه بالأمر: حدَّثته به نفسه- نتائج محسوسة: ظاهرة. III حَسّ [مفرد]: مصدر حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ. • عُضو الحَسّ: عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ. IV حِسّ [مفرد]: ج حُسوس (لغير المصدر): 1- مصدر حسَّ لـ| حِسّ مرهف- قليل الحِسّ: عديم التّبصُّر. 2- إدراك بإحدى الحواسّ "حِسٌّ بالبرد- حِسّ صائب"| تشّوُّش الحِسّ: إحساس بالحَذَر من غير سبب ظاهر- حِسٌّ باطن: شعور باطن- حِسٌّ باطنيّ: شعور حدسيّ قويّ بأنّ شيئًا سيحدُث- حِسٌّ خُلُقيّ: ضمير يميِّز بين الخير والشَّرِّ- حِسٌّ داخليّ: شعور يجعل المرءَ يتوقَّع ما لا بدّ من حصوله- حِسٌّ علميّ: قدرة على فهم الوقائع- حِسٌّ فَنّيّ: ذوق مرهف، مَلَكة فنيّة- حِسّ متزامن: تداعٍ تلقائيّ يبيِّن إحساساتٍ ذاتَ طبيعة مختلفة- حِسٌّ سياسيّ- صدق الحِسّ: صدق الإدراك- لُطْف الحِسّ: دقَّة الإدراك- ملك عليه حِسَّه: انشغل به. 3- صوت خفيّ "تلفَّت الرجلُ حوله فلم يبصر شيئًا ولم يسمع حِسًّا"| لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. 4- حديث القلب وشعور داخليّ. 5- دويّ الصَّوت "حِسّ قصف". • عُضو الحِسّ: العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة. V حسَّ لـ حَسَسْتُ، يَحِسّ، احْسِسْ/ حِسَّ، حِسًّا وحَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس له • حسَّ لصديقه: تألَّم لألمه وعطف عليه "حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَسًّا: استأصَلَه. يقال: حَسَّ البرد الزرع: أباده. وـ الجرادُ الأرضَ: قَضَم نبتها. وـ رأسَ الذَّبيحة: كشط شعره بعد وضعه في النَّار. ويقال: حَسَّ عنه الغبار: أزاله بالمِحَسَّة. وـ فلاناً: قتله باستِئْصال رأسه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تحُسُّونهم بإذنه ). وـ الشيء وبه حَسًّا، وحَسِيساً: أدركه بإحدى حواسِّه. وـ النُّفَساء: توجَّعت من ألم الولادَة. وـ له ـِ حَِسًّا: تألَّم لألمه وعطف عليه.( أحَسَّ ) الشيء، وبه: عَلِم به. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا أحَسَّ عيسى منهمُ الكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إلى اللهِ ). وـ أدركه بإحدى الحواسِّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ منهم مِنْ أَحَدٍ ).( انْحَسَّ ): انقطع. يقال: انحسَّ شعره: تساقَطَ. وانحسَّت أسْنانه: تحاتَّت.( تحسَّس ) الخبرَ: تطلَّب معرفته. ويقال: تحسَّس من القوم: تتبَّع أخبارهم. وفي التنزيل العزيز: ( يا بَنِيَّ اذْهَبوا فتحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وأخيهِ ). وـ للقوم: سعى في جمع الأخبار والأحاديث لهم.( الحاسَّة ): الآفة التي تصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أو تفسده. ويقال: أصابتهم سنة حاسَّة: شديدة المَحْل. وـ قوة طبيعيَّة لها اتِّصال بأجهزة جسميَّة بها يُدرك الإنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات. والحواسُّ خَمْس في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة. ( ج ) حواسٌّ.( حَسَاسِ ): كلمة تقال إذا طلب الإنسان شيئاً فلم يجده.( الحَسَاس ): يقال: ذهب فلانٌ فلا حَسَاس به: لا يُحَسُّ مكانه. ويقال: إنَّه ليجد حَسَاسَ الحمَّى: مَسَّها أول ما تبدأ.( الحُسَاس ): الجُذَاذ من الشيء. وـ كُسارة الحجارة الصِّغار. وـ سمك صغار بالبحْرَيْن يجفَّف حتَّى لا يبقى فيه شيء من مائه.ويقال: رجل ذو حُساس: رديء الخلق، أو مشئوم.( حَسِّ ): كلمة تقال عند الألم المفاجئ. يقال: ضرب فما قال حَسِّ. ( وقد تُنوَّن ).( الحَسُّ ): يقال: جئ بهذا الشَّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيث شئت. ولآخذن هذا الشيء بحَسٍّ أو بَسٍّ: بعنف أو رفق.( الحِسُّ ): الإدراك بإحدَى الحواسّ الخمْس. ( مو ). وـ فعل تؤدِّيه إحْدى الحواسّ. ( مو ). وـ الصَّوت الخفيّ. وـ ما تسمعه مما يمرُّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأشياء كلِّها. وـ بَرْد يُحرق الزَّرع والكلأ. وـ وجع يُصيب النُّفَساء. وـ مَسُّ الحمَّى أول ما تبدأ.( الحِسِّيُّ ): المَحْسُوسُ بإحدى الحَواسّ. ( مو ) ويقابله المعنوِيّ.( الحَسِيس ): الحِسُّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يسمعونَ حَسِيسَها وهم فيما اشتهتْ أنفسهمْ خالدونَ ). وـ القتيل. وـ قويُّ الإحساس. ( مو ).( المَحَسَّة ): يقال: البَرْد مَحَسَّة النبات والكلأ: يميته ويحرقه.( المِحَسَّة ): آلة من حديد ذات أضْراس يزال بها الغبار عن الدَّابَّة.( المحْسُوس ): المدرَك بإحدى الحَواسّ الخمس. ( ج ) محسُوسات.
الرائد
* حس يحس: حسا. الشيء أو به: شعر به.
الرائد
* حس يحس: حسا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-البرد الزرع: أحرقه، أتلفه. 3-الجراد الأرض: أكل نبتها. 4-ه: قتله. 5-اللحم: جعله على الجمر. 6-النار: ردها على الخبز أو على اللحم المشوي من نواحيه لينضج. 7-الدابة: نفض عنها التراب بـ «المحسة»، وهي آلة من حديد ذات أسنان.
الرائد
* حس يحس ويحس: حسا وحسا. 1-له: رق له وعطف عليه. 2-بالخبر: أيقن به. 3-ه: جعله يحس.
الرائد
* حس. 1-مص. حس. 2-حيلة. 3-قتل، جريمة. 4-عطف. 5-رقة. 6-إختلاط الأصوات، ضجة. 7-شر.
الرائد
* حس. 1-مص. حس يحس ويحس. 2-قوة في النفس تدرك المحسوسات. 3-صوت خفي. 4-حركة. 5-رنة. 6-ألم يصيب المرأة بعد الولادة. 7-برد يحرق الزرع. 8-«حس الحمى»: أولها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: