وصف و معنى و تعريف كلمة بتحييدكن:


بتحييدكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و ياء (ي) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بتحييدكن في معاجم اللغة العربية:



بتحييدكن

جذر [حيد]



معنى بتحييدكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْدٌ** \- ج:** حُيودٌ**،** أحْيادٌ**. [ح ي د]. (مص. حادَ). 1. "حَيْدُ الجَبَلِ" : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه. "جَبَلٌ ذُو حُيودٍ" "حَيْدُ الرَّأْسِ". 2. "حُيودُ القَرْنِ" : مَا تَلَوَّى مِنْهُ. 3. "حَيْدُ الوَلَدِ" : نَظِيرُهُ، مِثْلُهُ.


معجم الغني
**حَيَّدَ** \- [ح ي د]. (ف: ربا. متعد).** حَيَّدْتُ**،** أُحَيِّدُ**،** حَيِّدْ**، مص. تَحْيِيدٌ، تَحْيِيدَةٌ. 1. "حَيَّدَ السَّيْرَ" : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً. 2. "حَيَّدَ الرَّجُلَ" : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحايدَ يتحايد، تحايدًا، فهو متحايد

• تحايد فلانٌ: وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين "تحايد حَكَم المباراة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حايدَ/ حايدَ في يحايد، مُحايدةً وحِيادًا، فهو مُحايِد، والمفعول مُحايَد • حايد الشَّخصَ: 1- جانبه، مال عنه، وقف على الحياد "تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة- حايد في النِّزاع"| وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر. 2- كفّ عن خصومته "ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده". • حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه "حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياد [مفرد]: 1- مصدر حايدَ/ حايدَ في. 2- عدم المَيْل إلى طرف من أطراف الخصومة "وقف فلان على الحِياد- التزم الحِيادَ"| على الحِياد: غير منحاز لأيٍّ من الطرفين. • الحِيادُ الإيجابيّ: (سة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا "اتَّبعت الدولةُ سياسةَ الحياد الإيجابيّ". • الحِياد السِّياسيّ: (سة) مذهب سياسيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة سياسيّة من الكتل المتصارعة في الميدان السِّياسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياديّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حِياد: غير متحيِّز، غير متحالف مع أيّة دولة أخرى أو كتلة أو جبهة ما، أو أشخاص متخاصمين "سياسة/ منطقة حياديّة- بلد/ موقفٌ حياديّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَيْد [مفرد]: ج أحياد (لغير المصدر) وحيود (لغير المصدر): 1- مصدر حادَ عن/ حادَ من. 2- منحدر صخري شديد "وقعت السيارة من الحيد". 3- (فز) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ. • حيد مرجانيّ: (جو) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام. II حَيَّدَ يحيِّد، تحييدًا، فهو مُحيِّد، والمفعول مُحيَّد • حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ: 1- وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه "حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال". 2- جعله مُحايدًا، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع "اتِّفاق قائم على التحييد".
معجم اللغة العربية المعاصرة

حَيَدان [مفرد]: 1- مصدر حادَ عن/ حادَ من. 2- (نف) مخالفة رأي أو سلوك كان المنتظر الاتّفاق عليه.
مختار الصحاح
ح ي د : حَادَ عنه يحيد حَيْدَةً و حُيُوداً و حَيْدُودَةً أي مال عنه وعدل


الصحاح في اللغة
حادَ عن الشيء يَحيدُ حُيوداً وحَيْدَة وحَيْدودَةً: مال عنه. وقولهم: حيدي حَيادِ، هو كقولهم: فيحي فَياحِ. وحايدَهُ مُحايدةً وحِياداً: جانَبَهُ. وحِمارٌ حَيَدي، أي يحيد عن ظِلِّه لنشاطه، ويقال كثير الحُيودِ عن الشيء. والحَيْدُ بالتسكين: حَرْفٌ شاخِصٌ يَخْرُجُ من الجبل. يال: جَبَلٌ ذو حُيودٍ وأَحْيادٍ، إذا كانت له حروفٌ ناتِئَةٌ في أَغْراضِهِ لا في أَعاليهِ. والحَيْدَةُ: العُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعلِ، والجمع حُيودٌ. وكل نُتُوءٍ في القَرْنِ والجَبَلِ وغيرهما حَيْدٌ. وحِيَد ٌأيضاً، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ والحَيْدانُ: ما حادَ من الحَصى عن قوائم الدابّة في السَيْرِ.
تاج العروس

حاد عنه يَحِيد حَيْداً بقتح فسكون وَحَيَدَاناً محركةً على الأَصل في المصادر ومَحِيداً تقول مالي عليه مَزِيد ولا عنه مَحِيد وحُيُوداً كقُعُود وحَيْدةً بفتح فسكون وحَيْدُودةً كصَيْرُورة عن اللِّحْياني وهو من المصادر القليلةِ : مال وعَدل ونقل ابن القطاع عن الفّراءِ في قول العرب . طار طيْرُورةً وحاد حيْدُودَة وصار صَيْرُورَة : هو خاصٌّ بذوات الياءِ من بين الكلام إِلا في أربعة أَحرف من ذوات الواو وهي : كيْنُونة ودَيْمُومة وهَيْعُوعة وسَيْدودة وإِنما جُعلت بالياءِ وهي من الواو لأَنها جاءَت على بناءِ لذوات الياءِ ليس للواو فيه حظٌّ فقليت بالياءِ . والحَيْدُ : ما شَِخَص من نَواحي الشَّيءِ ومن الرأسِ : ما شَخصَ من نواحِيه يقال : ضَرَبَهُ على حَيْدَة رأْسه وحَيْدَى رأسه وهما العُجْرتانِ في جانبيه . ويقال : قَعَدَ تحت حَيْدِ الجَبلِ الحَيْدُ من الجَبَلِ : حَرْفٌ شاخِصٌ يَخرج منه فيتقدَّم كأَنّه جَناحٌ قاله ابن سيده

وفي التهذيب : الحَيْد : ما شخَصَ من الجَبل واعوَجَّ يقال جَبَلٌ ذو حُيُودٍ وأَحْيَادٍ إذا كانت له حُرُوفٌ ناتئة في أَعراضِه لا في أَعاليه . وكلُّ ضِلعٍ شديدةِ الاعْوِجاجِ حَيْدٌ . وكذلك من العَظْم والحَيْد : العُقْدَة في قَرْنِ الوَعِلِ ويقال : قَرْنٌ ذو حِيَد أَي ذو أَنابِيبَ مُلْتَوِية وحُيودُ القَرْن : ما تَلَوَّى منه . وقال اللَّيْث : الحَيْدُ : كلُّ حرف من الرَّأْس وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْن أو جَبَل وغيرهما ج حُيُود بضمّ وروي بالكسر أَيضاً قال العجّاج يصف جَمَلاً :

في شَعْشَعانٍ عُنُقٍ يمْخُورِ ... حابِي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُورِ وأَحْيَادٌ وحِيَدٌ كعِنَبٍ وبَدْرة وبِدرٍ قال مالكُ بن خالدٍ الخُناعيّ الهُذليّ :

تاللهِ يَبقَى على الأَيّامِ ذو حِيَدٍ ... بمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أي لا يَبقَى والحَيْد : المثْلُ والنَّظِير ويُكْسَر ويقال : هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أي مثله . والحَيْدانُ كسحْبَانَ : ما حادَ من الحَصَى عن قوائِمِ الدَّابَّةِ في السَّيْرِ وأَورده الأزهري في حدر وقال : الحَيْدارُ من الحَصَى : ما صَلُبَ واكتَنَزَ واستشهد عليه ببيتٍ لابن مُقبِل :

تَرْمِي النِّجادَ بحَيْدَارِ الحَصَى قُمَزاً ... في مِشْيَةٍ سُرُحٍ خَلْطاً أَفأْنِينَا ورواه الأَصمعي بالجيم وسيذكر إن شاء الله تعالى

والحَيَدُ مُحَرَّكَةً والذي في اللسان وغيره : الحَيَاد : الطَّعَامُ وأنشد :

وإِذا الرِّكَابُ تَرَوَّحَتْ ثُمَّ اغْتَدَتْ ... بعدَ الرَّواح فلم تَعُجْ لِحَيَادِ ويقال : اشتَكَت الشاةُ حَيَداً وذلك أَن يَنْشَبَ وَلدُ الشَّاةِ ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ نقله الصاغانّي . والحَيَدَى كجَمَزَى : مشْيَةُ المُخْتَالِ وحِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ ككَيِّس وبهما رُوِيَ بيت الهُذليّ الآتي ذِكْره أَي يَحِيدُ عن ظِلِّه نَشَاطاً ويقال كثير الحُيُودِ عن الشيء والرَّجلُ يَحِيد عن الشيء إذا صَدَّ عنه خَوْفاً وأَنَفةً ولم يوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غَيْرُهُ . وعبارةُ الصّحاح : ولم يجئْ في نُعوتِ المذكَّر شيءٌ على فَعَلَى غيره قال أمية بن أبي عائِذٍ الهذليُّ :

أَوَ اصحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ ... حَزَابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحَالِ قال ابن جِنِّي : جاء بِحَيَدَى للمذَكّرِ وقد حَكَى غيره : رَجُلٌ دَلَظَى للشديدِ الدَّفْع إِلاّ أنه قد رُوِيَ موضع حَيَدَى : حَيِّدٌ فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعيُّ لا حَيَدَى . وكذلك أَتانٌ حَيَدَى عن ابن الأَعرابيِّ . وقال الأَصمعيُّ : الأَسمع فَعَلَى إِلا في المؤنث إلا في قول الهُذلي وأنشد :

كأَنِّي ورَحْلِي إِذا رُعْتُها ... على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمَالِ وسُمِّي جَدُّ جَرِيرٍ الخَطَفي بِبَيت قاله :

" وعَنَقاً بعد الكَلالِ خطَفَىواستدرك شيخنا : وقَرَى لراعى الوَقِيرِ وهو القَطِيع من الغَنم . ورجل قَفَطَى أي كثيرُ النّكاح قاله عبد الباسط البلقيني . وسَمَّوْا حَيْدَةَ بفتح فسكون وحِيداً بالكسر وأَحْيَدَ كأَحْمَد وحَيَادَةَ بالفتح وَحَيْدَانَ كسَحْبان . قال سيويه : حَادَانُ فَعْلانُ منه ذَهَب به إلى الصِّفة اعتَلَّت ياؤُه لأَنهم جَعلوا الزيادةَ في آخرِه بمنزلة ما في آخرِه الهاءُ وجَعَلُوه معتلاًّ كاعتلاله ولا زيادةَ فيه وإلا فقد كان حُكْمه أَن يَصِحّ كما صحَّ الجَوَلاَنُ . وحَيْدُ عُوَّرٍ بفتح فسكون وضمّ العَين المهملة وتشديد الواو أو هو حَيْدُ قُوَّرٍ بالقاف أو حَيْدُ حُوَّرٍ بالحاءِ المهلمة : جَبَلٌ باليَمَنِ بين حَضْرَمَوتَ وعُمَانَ فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ فيما يقال ونقله الصاغانيّ . وحايَدَهُ مُحَايَدَةً وحِياداً بالكسر جانَبَهُ وفي الأساس : مالَ عنه . وزاد في مصادره : حُيُوداً بالضم . وقولهم : ما ترك له حَيَاداً ولا لَيَاداً كسَحَابٍ فيهما أَي شَيْئاً أَو شَخْباً من اللبن وهذا قد ضبطه الصاغاني بالضم فقال : ويُقالُ ما رأيتُ بإبلكم حُيَاداً أَي شُخْباً من اللبن ففي سياقِ المُصنّف قُصورٌ لا يَخفى . وما نَظَر إليَّ إلا نَظَرَ الحَيْدَة بفتح فسكون أَي نَظَر سَوْءٍ فيه حَيْدُودةٌ . وحِيدِي حَيَادِ أمر بالحَيْدُودة والرَّوغانِ وفي شرح نَهْج البلاغة لابن أبي الحديد : وهي كلمة يقولها الهاربُ كفيحِي فَيَاحِ أَي اتسعى وصَمِّي صَمَامِ أي اتَّسِعى يا داهيةُ وأَصلُ حِيدي من حَاد إذا انحرف وحيادِ مبنيةٌ على الكسر كبَدَادِ . ويقال قَدَّ فُلانٌ السَّيْرَ فحَيَّدَهُ وحَرَّدَه إذا جعلَ فيه حُيُوداً ويقال : في هذا العُودِ حُيودٌ وحُرُودٌ أَي عُجَرٌ ومما يستدرك عليه : الحَيُود وهو من أَبنية المبالغة وقد جاءَ في كلام عليٍّ رضي الله عنه يذمّ الدنْيَا هي الجَحُود الكَنُود الحَيُود المَيُود . وحُيُودُ البعيرِ بالضّمّ مثل الوَرِكَين والساقين قال أبو النجم يصف فحْلاً :

" يقودُهَا ضَافِي الحُيُودِ هَجْرَعُ

" مُعْتَدِلٌ في ضَبْرِهِ هَجَنَّعُ أَي يَقودُ الإِبل فحْلٌ بهذه الصِّفِة . وييقال : اعلوا بنا ذلَّ الطريق ولا تَعْلًوا بنا حَيْدتَه أَي غِلَظَه . وَحَيْدَة : أَرضٌ قال كُثَيِّر :

ومرَّ فأَرْوَى يَنبُعاً فجُنُوبَهُ ... وقد حِيدَ منه حَيْدةٌ فعَبَاثرُ وبنو حَيْدان : بَطْنٌ قال ابن الكلبِيّ : هو أَبو مَهرَة بن حَيْدَان

وحَيْد بن عليٍّ البَلْخيّ كان في حدود الثلاثمائة

ومحمد بن علي بن حَيْدٍ له جُزْءٌ معروف عن الأَصمّ . وابنه أبو منصور بن حيد حدث

وحيادة بن يعرب بن قحطان ذكره الأمير . وحائِدُ بن شَالُوم الذي نُسِبَ إِليه حديثُ النِّيل لم يَثْبُتْ

فصل الخاء المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الحَيْد ما شخص من نواحي الشيء وجمعه أحياد وحُيود وحَيْد الرأْس ما شخص من نواحيه وقال الليث الحَيْد كل حرف من الرأْس وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما حَيْد والجمع حُيود قال العجاج يصف جملاً في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً مثل بَدْرة وبِدَرٍ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى وحُيود القرن ما تلوى منه والحَيْد بالتسكين حرف شاخص يخرج من الجبل ابن سيده حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح وفي التهذيب الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ يقال جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه وحُيود القرن ما تلوى منه وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية ويقال هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله وحايدَه مُحايدة جانبه وكل ضلع شديدة الاعوجاج حَيْد وكذلك من العظم وجمعه حُيود والحِيَد والحُيُود حروف قرن الوعل وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة مال عنه وعدل الأَخيرة عن اللحياني قال يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة وفي كلام علي كرّم الله وجهه يذم الدنيا هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود وهذا البناء من أَبنية المبالغة الأَزهري والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ وما لَك مَحِيد عن ذلك وحُيود البعير مثل الوركين والساقين قال أَبو النجم يصف فحلاً يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته ويقال اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه ويقال في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ ويقال قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة قال أَصل حَيْدُودة حَيَدودة بتحريك الياء فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق وقولهم حِيدِي حَيادِ هو كقولهم فِيحِي فَيَاحِ وفي خطبة عليّ كرَّم الله وجهه فإِذا جاء القتال قلتم حِيدِي حَيادِ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ هو من ذلك مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي وفياح اسم للغارة والحَيْدَة العقدة في قَرْن الوعِيل والجمع حُيود والحَيْدان ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره والحَيَدى الذي يَحيد وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه ويقال كثير الحيود عن الشيء ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى أَنه يحمي نفسه من الرماة قال ابن جني جاء بِحَيَدى للمذكر قال وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى وكذلك أَتان حَيَدى عن ابن الأَعرابي سيبويه حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان قال الأَصمعي لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي وأَنشد كأَنِّي ورَحْلِي إِذا رُعْتُها على جَمَزى جازئ بالرمال وقال أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت قاله وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى والحَياد الطعام ( * قوله « والحياد الطعام » كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد محركة الطعام فهما مترادفان ) قال الشاعر وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ اسم قال حَيْدَةُ خالي ولَقيطٌ وعَلي وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين وحيدة أَرض قال كثير ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ بطن قال ابن الكلبي هو ابو مَهْرة بن حَيْدان
الرائد
* حيد تحييدا وتحيدة. 1-السير: قطعة مستطيلا وجعل فيه عقدا. 2-الشيء: وضعه جانبا. 3-الدولة: جعلها على الحياد.
الرائد
* حيد. ج حيود وأحياد وحيد. 1-مص. حاد يحيد. 2-من الشيء: ما خرج منه وبرز «حيد الجبل». 3-عقدة في قرن الوعل. 4-كل ضلع شديدة الاعوجاج. 5-كل عظم شديد الاعوجاج. 6-مثل، نظير.
الرائد
* حيد. مثل، نظير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: