وصف و معنى و تعريف كلمة بتخويفهم:


بتخويفهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و خاء (خ) و واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بتخويفهم في معاجم اللغة العربية:



بتخويفهم

جذر [خويف]

  1. تَخويف : (اسم)
    • مصدر خَوَّفَ
    • حَاوَلَ تَخْوِيفَهُ: أَيْ إِرْعَابَهُ، تَفْزِيعَهُ لَمْ يَنْفَعْ مَعَهُ التَّخْوِيفُ وَلاَ التَّرْهِيبُ
  2. تخويف : (اسم)
    • تخويف : مصدر خَوَّفَ
,
  1. اختفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اختفى / اختفى عن / اختفى من يختفي ، اختفِ ، اختفاءً ، فهو مختفٍ ، والمفعول مُخْتَفًى عنه :-
      • اختفى الشَّيءُ/ اختفى عن الأنظار/ اختفى من الأنظار توارى، استتر، غاب :-اختفت الشمسُ وراء الغيوم، - عثرت على المخطوط المختفِي: الضائع أو المفقود، - اختفى أثر الدواء المهدِّئ: زال أثره، - أصبح الثَّعْلب يسمو للعُلا ... واختفى من شدَّة الخوف الأسد.
      • اختفت السِّلعةُ من السُّوق: نقصت، شحَّت أو لم يعد لها وجود :-تحدثت الصحف عن اختفاء بعض الأدوية.
  2. خَفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • خَفِيّ :-
      جمع خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن
      • أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية، - أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة، - خفايا الأمور: بواطنها، - خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار، - شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة، - صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع، - نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما، - هو خَفِيّ البطن: ضامره، - يد خفيّة: فاعل مجهول.
      • قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة.
  3. خفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخِفِيّ ، والمفعول مَخْفِيّ عليه :-
      • خفِي الشَّيءُ توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء، - {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} :-
      • ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث، - وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص.
      • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ: أمر معروف، - لا يخفى عليك: تدرك جيدًا.
  4. اِختَفَى (المعجم الغني)
    • [خ ف ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِخْتَفَيْتُ، أَخْتَفِي، اِخْتَفِ، مصدر اِخْتِفَاءٌ .
      1. :-اِخْتَفَى القَمَرُ وَرَاءَ السَّحَابِ :- : تَوَارَى، لَمْ يَعُدْ يُرَى. :-اِخْتَفَى الشَّيْخُ كَمَا يَخْتَفِي الْبَرْقُ. (جبران خ. جبران).
      2. :-اِخْتَفَتْ بَعْضُ الموَادِّ الْغِذَائِيَّةِ مِنَ السُّوقِ :- : لَمْ يَعُدْ لَهَا وُجُود.
      3. :-تَكَادُ عَيْنُهُ الغَائِرَة تَخْتَفِي تَحْتَ جَفْنِهِ :- : تَغُورُ، تَدْخُلُ فِي رَأْسِهِ.
      4. :-اِخْتَفَى الكَنْزَ :-: أَظْهَرَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.
      5. :-اِخْتَفَى الْمَيْتَ :-: نَبَشَ قَبْرَهُ واسْتَخْرَجَ كَفَنَهُ.
      6. اِختَفَى البِئْرَ :- : اِحْتَفَرَهَا.
  5. تخفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخفَّى في / تخفَّى لـ يتخفّى ، تَخَفَّ ، تَخَفّيًا ، فهو متخفٍّ ، والمفعول مُتَخَفًّى فيه :-
      • تخفَّى في زيّ امرأة تنكّر :-قُبض على اللصّ متخفيًا في زي شرطيّ.
      • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر.


  6. خوف (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً.
      قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة،فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك.
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل،وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء.
      الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ.
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ.
      وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني.
      وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ.
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس.
      ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه.
      وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة.
      وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ.
      قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل.
      وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير،فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا، قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني.
      ورجل خافٌ: خائفٌ.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو.
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ.
      والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه.
      وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم.
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه.
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ.
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه.
      والإخافة: التَّخْويفُ.
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني.
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه.
      وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ.
      ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ،يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ.
      وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ.
      والخَوْفُ: القَتْلُ.
      والخَوْفُ: القِتالُ،وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع،وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به.
      والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً.
      والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى.
      والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك.
      والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ.
      والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ،فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق؟

      ‏قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً.
      والخافةُ: العَيْبةُ.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص.
      قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ.
      يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه.
      ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه.
      وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.
      "
  7. خفي (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ف ي: خَفَاهُ من باب رمى كتمه وأظهره أيضا وهو من الأضداد و أخْفَاه ستره وكتمه وشيء خَفِيٌّ أي خافٍ وجمعه خَفَايا و خَفِيَ عليه الأثر يخفى خَفَاءً ويقال أيضا برح الخفاء أي وضح الأمر و الخَوَافِي ما دون الريشات العشر من مقدم الجناح و اسْتَخْفَى منه توارى ولا تقل اختفى الشيء و اخْتَفَيْتُ الشيء استخرجته و المُخْتَفِي النباش لأنه يستخرج الأكفان وقوله تعالى {إن الساعة آتية أكاد أخفيها} أي أزيل عنها خفاءها أي غطاءها كقولهم أشكيته أي أزلته عما يشكوه قلت وأصل الخِفَاءِ بالكسر والمد الكساء الذي يُغطى به السقاء وقُرئ أخفيها بالفتح
  8. استخفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استخفى من يستخفي ، اسْتخفِ ، استخفاءً ، فهو مستخفٍ ، والمفعول مُستخفًى منه :-
      • استخفى من غريمه خَفِيَ، توارى واستتر منه، غيَّر زيّه، تنكّر :- {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ} - {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ} .
  9. خافية (المعجم الرائد)
    • خافية - ج، خواف
      1- خافية : مؤنث خاف. 2- خافية : شيء خفي. 3- خافية : سر. 4- خافية : ستر. 5- خافية الجن. 6- خافية من الآراضي التب بها جن.
  10. خَفِيَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • خَفِيَ الشيءُ خَفِيَ َ خَفَاءً، وخِفيَة، وخُفْيَة: استتر.
      ويقال: خَفِيَ عليه، فهو خافٍ.
      وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ. والجمع : خَفَايا.
      ويقال: هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه.
  11. خَفِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: خَفَايَا. [خ ف ي].
      1. :-أَمْرٌ خَفِيٌّ :- : مُسْتَتِرٌ.
      2. :-خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ :- : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ. 3 . :-مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ :- : فِي خَفَاءٍ.
      4. :-لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ :- : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ.
      5. :-يَعْرِفُ خَفَايَا الأُمُورِ :- : أَيْ أَسْرَارَهَا، بَوَاطِنَهَا. :-لاَ أَبُوحُ بِخَفَايَا قَلْبِي.
  12. خافِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خافِية :-
      جمع خافيات وخوافٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن.
      2 - سِرّ، شِيء خفيّ :-يعرف خوافي الأمور، - {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} :-
      • لا تخفى عليه خافية: مُلِمٌّ بكل شيء.
      3 - (التشريح) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت.
  13. خَفيّة (المعجم الرائد)
    • خفية - ج، خفايا
      1- خفية : مؤنث خفي. 2- خفية : جنون خفيف. 3- خفية بئر ذات ماء. 4- خفية : شجر كثير الملتف.
  14. خَفي (المعجم الرائد)
    • خفي
      1- خفي من الأمور : ما بقي سرا مستترا. 2- خفي : معتزل الناس يخفى عليهم مكانه. 3- خفي : «لقيته خفيا» : أي سرا. 4- خفي : «هو خفي البطن» : أي ضامره، ضعيفه.


  15. خوف (المعجم مختار الصحاح)
    • خ و ف: خَافَ يخاف خَوْفا و خِيفَةً و مَخَافةً فهو خَائِفٌ وقوم خُوَّفٌ على الأصل و خُيَّفٌ على اللفظ والأمر منه خف بفتح الخاء و الخِيفَةُ الخوف و الإخَافَةُ التخويف يقال وجع مُخِيفٌ أي يخيف من رآه وطريق مَخُوفٌ لأنه لا يخيف وإنما يخيف فيه قاطع الطريق و تَخَوَّفْتُ عليه الشيء أي خفت و تَخَوَّفَهُ أي تنقصه ومنه قوله تعالى {أو يأخذهم على تخوف}
  16. اختَفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَفَى الشيءُ: استَتَر وتوارى.
      ويقال: اختفي منه.
      و اختَفَى دَمَ فلانٍ: قتله من غير أن يعلمَ به أَحدٌ.
      و اختَفَى الشيءَ: أَظهره واستخرجه.
      و اختَفَى الميِّتَ: نَبَشَ قبرَهُ واستخرج كفنه.
      و اختَفَى البئرَ: احتفرها.
  17. الخافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخافِيَةُ : الخافي.
      ويقال: أَرضٌ خافيَةٌ: بها جِنّ.
      و الخافِيَةُ إحدى ريشاتٍ أَربع، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت. والجمع : خَوَافٍ.
  18. خوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف :-
      • خوَّف فلانًا أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه، - {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} .
      • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله.


  19. إختفى (المعجم الرائد)
    • إختفى - اختفاء
      1- إختفى : توارى. 2- إختفى الشيء : أظهره واستخرجه. 3- إختفى البئر : احتفرها.
  20. الخَفِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة.
      و الخَفِيَّةُ الغَيْضَة المُلْتَفَّة. والجمع : خفايا.
      ويقال: به خفِيَّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ.
  21. أخْفِيَة (المعجم الرائد)
    • أخفية
      1- أخفية : «أخفية الكرى» العيون. 2- أخفية : «أخفية الزهر» : أكمته وغلفه.
  22. خَفي (المعجم الرائد)
    • خفي - يخفى ، خفاء وخفية وخفية
      1-خفي الأمر : بقي سرا مستترا
  23. تخوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه :-
      • تخوَّف من المستقبل خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل :-أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، - {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ}: يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب.
  24. اختفى الشّيء/ اختفى عن الأنظار/ اختفى من الأنظار (المعجم عربي عامة)
    • توارى، استتر، غاب :-اختفت الشمسُ وراء الغيوم- عثرت على المخطوط المختفِي
  25. تَخَوّف (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوّف : مطاوع خَوّفه.
      و تَخَوّف عليه شيئًا: خافَه.
      ويقال: تَخَوّفه على كذا.
      و تَخَوّف الشيءَ: تنقَّصَه.
      ويقال: تَخَوَّفَه حقَّه.
      و تَخَوّف فلانًا، أو الشيءَ: جَعَلَهُ مَخُوفًا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: