وصف و معنى و تعريف كلمة بتربك:


بتربك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح بتربك في معاجم اللغة العربية:



بتربك

جذر [رب]

  1. رَبَكَ: (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  2. رَبِكَ: (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
  3. اِرتَبَكَ: (فعل)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
    • ارتبك الشَّخصُ :تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه
    • اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ : اِخْتَلَطَ
    • اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ
    • اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ : وَقَعَ فيه
    • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها
    • اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ
  4. رَبِك: (اسم)
    • رَبِك : فاعل من رَبِكَ


  5. رَبِك: (اسم)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة
  6. رَبْك: (اسم)
    • رَبْك : مصدر رَبَكَ
  7. رُبَك: (اسم)
    • رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره
  8. أَرْبَكَ: (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  9. مُرتَبِك: (اسم)
    • مُرتَبِك : فاعل من إِرتَبَكَ
  10. مُرتبَك: (اسم)
    • مُرتبَك : اسم المفعول من إِرتَبَكَ


  11. إِرباك: (اسم)
    • مصدر أَرْبَكَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ
  12. إِرباك: (اسم)
    • إرباك : مصدر أَرْبَكَ
  13. مُربَك: (اسم)
    • مُربَك : اسم المفعول من أَرْبَكَ
  14. مُربِك: (اسم)
    • مُربِك : فاعل من أَرْبَكَ
  15. مُرتَبِك: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَبَكَ
    • مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ : مُضْطَرِبٌ فِيهِ
  16. اِرتِباك: (اسم)
    • مصدر اِرْتَبَكَ
    • حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ
    • أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ : بِاضْطِرَابٍ
    • الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ


  17. رَبيك: (اسم)
    • رَبيك : فاعل من رَبِكَ
  18. اِرتباك: (اسم)
    • اِرتباك : مصدر إِرتَبَكَ
  19. رَبَائِكُ: (اسم)
    • رَبَائِكُ : جمع رَبيكة
  20. رَبكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَكات و رَبْكات
    • اسم مرَّة من ربِكَ
    • رَبْكة :ارتباك، اختلاط الأشياء
  21. رَبيك: (اسم)
    • رَجُلٌ رَبيكٌ : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ
  22. رَبيكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَائِكُ
    • الرَّبيكةُ :الماء المختلط بالطين
    • الرَّبيكةُ: الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ والجمع : رَبَائكُ
    • بِهِ رَبِيكةٌ : أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ عَلَيْهِ
    • الرَّبيكةُ : : جُبْنٌ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَرُبَّمَا صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ لِيُشْرَبَ


  23. ارتبك الشّخص:
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه ''ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه''.
  24. اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ:
    • تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.
  25. ارتبك الصّيد في الحبالة:
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها ''ارتبك الظبيُ في الشبكة''.
,
  1. ربك
    • "قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله «الكلابية ام الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية معروفة.
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري: فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط.
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه.
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
      والرَّبْكُ: إصلاح الثريد.
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه بغيره.
      وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،فلما شَبع، قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود.
      والرَّبْك: أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة: اضطرب.
      وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل: كل خلط رَبْكٌ.
      وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد.
      ورجل رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه: تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه.
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره.
      ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف.
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه.
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ، ورَبيكُ ورِبَكُ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ.
      ـ رَبِكُ: ضَعيفُ الحيلَةِ.
      ـ ارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ.
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ: اخْتَلَطَ.
      ـ أرْبُكُ، ويقالُ: أرْبُقُ: قرية بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ.
      ـ رَبِيكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ،
      ـ في المَثَلِ: ''غَرْثانُ فارْبُكوا له'': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ارتبكَ
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَبَكَ
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ.
      1. :-رَبَكَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.
      2. :-رَبَكَ عَمَلَهُ :- : شَوَّشَ عَلَيْهِ.
      3. :-رَبَكَ الرَّبِيكَةَ :- : عَمِلَهَا.
      4. :-رَبكَ الثَّرِيدَ :- : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ.
      5. :-رَبَكَ لَهُ طَعَاماً :- : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.

    المعجم: الغني

  5. رَبَكَ
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا: خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ: عملها.
      و رَبَكَ الثريدَ: خلطه و أصلحه.
      و يقال: رَبَكَ له طعاما: صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل: :-غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِرْتَبَكَ
    • [ر ب ك]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَبَكَ ، يَرْتَبِكُ، مصدر اِرْتِبَاكٌ.
      1. :-اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ.
      2. :-اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
      3. :-اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ :- : وَقَعَ فيه.
      4. :-اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ :- : اِضْطَرَبَ.
      5. :-اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. :-لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أربكَ
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ، - هذا العمل مُرْبك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِرتَبَك
    • إرتبك - ارتباكا
      1- إرتبك في الأمر : علق فيه. 2- إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها. 3- إرتبك الأمر : اختلط. 4- إرتبك في الوحل : وقع فيه. 5- إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح.

    المعجم: الرائد

  9. رَبيكة
    • ربيكة - ج، ربائك
      1- ربيكة : ماء مختلط بالطين. 2- ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن. 3- ربيكة : أمر مختلط على المرء. 4- ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.

    المعجم: الرائد

  10. رَبَك
    • ربك - يربك ، ربكا
      1- ربك الشيء : خلطه. 2- ربكه القاه في الوحل. 3- ربك الربيكة : عملها.

    المعجم: الرائد

  11. الرَّبيك
    • الرَّبيك الرَّبيك رجل رَبِيكٌ: رُبَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّبيكةُ
    • الرَّبيكةُ : أقِطٌ بتمر وسمن، وربما صُبّ عليها الماءُ فشُربت .
      و الرَّبيكةُ الماء المختلط بالطين.
      و الرَّبيكةُ الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ. والجمع : رَبَائكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِرْتِبَاكٌ
    • [ر ب ك]. (مصدر اِرْتَبَكَ).
      1. :-حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ :- : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ.
      2. :-أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ :- : بِاضْطِرَابٍ. :-اِهْتَزَّتِ الأَرْضُ، فَحَصَلَ اِرْتِبَاكٌ فِي الْمَدِينَةِ.
      3. :-الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ.

    المعجم: الغني

  14. رَبْكَة
    • رَبْكَة :-
      جمع رَبَكات ورَبْكات:
      1 - اسم مرَّة من ربِكَ: :-وقع في رَبْكة.
      2 - ارتباك، اختلاط الأشياء :-عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ربِكَ
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِك :-
      ربِك الشَّخصُ اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الرُّبَك
    • الرُّبَك الرُّبَك رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَبِكَ
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا: اختلط عليه أَمرُه.
      فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَبِكَ
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مصدر رَبَكٌ. :-رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.

    المعجم: الغني

  19. أَرْبَكَ
    • [ر ب ك]. (فعل: رباعي متعد). أَرْبَكَ، يُرْبِكُ، مصدر إِرْبَاكٌ. :-أَرْبَكَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَوْقَعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ، جَعَلْتُهُ مُرْتَبِكاً. :-أَرْبَكَنِي سُؤَالُهُ.

    المعجم: الغني

  20. إرباك
    • إرباك - اربيكاكا
      1- إرباك : رأيه : اختلط، اضطرب. 2- إرباك : عن الأمر : وقف، تراجع.

    المعجم: الرائد

  21. أَرْبَك
    • أربك
      1-الأربك من الجمال : الأسود، جمع : ربك، مؤنث ربكاء

    المعجم: الرائد

  22. مُرْتَبِكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ب ك]. (فاعل مِن اِرْتَبَكَ). :-مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُضْطَرِبٌ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  23. رَبيك
    • ربيك
      1- ربيك من الرجال المختلط في أمره، المضطرب. 2- ربيك : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.

    المعجم: الرائد

  24. ربك
    • ربك
      1- ربك : الذي اختلط عليهامره. 2- ربك : ضعيف الحيلة.

    المعجم: الرائد

  25. ارتبك الشّخص
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.

    المعجم: عربي عامة



معنى بتربك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبَّ** \- [ر ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَبْتُ**،** أَرُبُّ**،** رُبَّ**، مص. رَبٌّ. 1. "رَبَّ الوَلَدَ" : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ. 2. "رَبَّ القَوْمَ" : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ. 3. "رَبَّ الْمَعْدِنَ" : أَصْلَحَهُ. 4. "رَبَّ الأثَاثَ" : جَمَعَهُ. 5. "رَبَّ النِّعْمَةَ" : زَادَهَا. 6. "رَبَّ الدُّهْنَ" : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ. 7. "رَبَّ الْمُهاجِرُ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
معجم الغني
**رَبُّ** \- ج:** أرْبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. "رَبُّ العَالَمِينَ" : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ. "تُطَارِدُنِي لأِنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أتَّخِذْ رَبّاً". (بدر شاكر السياب). 2. "رَبُّ الْمَعْمَلِ" : مَالِكُهُ، صاحِبُهُ. 3. "لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ" : سَيِّدٌ. "رَبُّ الدَّارِ".
معجم الغني
**رُبَّ** \- : حَرْفُ جَرٍّ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ - بِحُكْمِ الزَّائِدِ- لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ، وَتُفِيدُ : 1. التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ" 2. التَّكْثِيرَ : !** يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ القِيامَةِ!** (حديث). وَمِنْ أحْكَامِهَا : **أ**. أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا مَوْصُوفَةً لِيَصِحَّ الابْتِدَاء بِهَا حَيْثُ لاَ يَجُوزُ أنْ يَسْبِقَهَا إلاَّ "ألاَ" الاسْتِفْتَاحِيَّةُ وَ"يَا" التَّنْبِيهِيَّةُ. "ألاَ رُبَّ مُصِيبَةٍ اِعْتَرَضَتْنِي". ."يَا رُبَّ عَالِمٍ اِسْتَفَادَ فَنَشَرَ عِلْمَهُ". **ب**. تَدْخُلُ عَلَيْهِمَا "مَا" الزَّائِدَةُ فَتَنْقَطِعُ عَنِ الجَرِّ : **ج**. "رُبَّمَا الْمُسَافِرُ وَاصِلٌ". **د**."رُبَّمَا وَصَلَ الْمُسَافِرُ"![الحجر آية 2]** رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمينَ**! (قرآن).
معجم الغني
**رُبُّ** \- ج:** رِبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. : مَا تَخَثَّرَ مِنْ عُصَارَةِ الثِّمَارِ. 2. : مَا يُطْبَخُ مِنْ فَوَاكِهَ مَعَ السُّكَّرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَبّ [مفرد]: ج أرباب (لغير المصدر) ورُبوب (لغير المصدر)، مؤ ربَّة (لغير المصدر)، ج مؤ ربّات (لغير المصدر) ورِباب (لغير المصدر): 1- مصدر رَبَّ. 2- سيِّد، مالك الشّيء "إذا كان ربُّ البيت بالدُّفِّ ضاربًا ... فشيمة أهل البيت كُلِّهم الرَّقصُ- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا}"| أرباب الحلّ والرَّبط: أصحاب السلطة وأولياؤها- ربَّات الشِّعر: العبقريَّة أو المقدرات الكبرى التي يتَّصف بها فنَّان أدبيّ- ربُّ العمل: صاحبه الذي له مكاسبه وعليه مخاطره- ربُّ المال/ ربُّ النِّعمة: صاحبه/ وليّه- ربَّة المنزل: التي تدبر حاجاته وتصرِّف أمره- مِنْ أرباب الدّيون: ممَّن يُكثر الاستدانة- مِنْ أرباب السَّوابق: ممَّن سبق عليه الحكم في قضيَّة ما- مِنْ أرباب المعاشات: ممَّن تقاعدوا عن العمل ويتقاضون راتبًا. 3- إله "{ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}". • الرَّبُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد، المالِك المتصرِّف في مخلوقاته بإرادته، والمُبلِغ كُلّ ما أبدع حدَّ كماله الذي قدَّره له، ولا يقال لغيره تعالى: الربّ بالإطلاق، بل بالإضافة "{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}- {قُلْ أَغَيْرَ اللهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}"| ربُّ الأرباب: الله تعالى- ربَّاه: نداء بتضرُّع وتذلُّل- لَقِي ربَّه: مات، توفّي- يا ربِّي: أسلوب نداء للتعجُّب. II رَبَّ رَبَيْتُ، يَرُبّ، ارْبُبْ/ رُبَّ، ربًّا، فهو رابّ، والمفعول مَرْبوب ورَبيب • ربَّ الأبُ ولدَه: وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه. • ربَّ البيضَ: خفَقه وقلّبَه بشِدَّة. • ربَّ قومَه: سادَهم وكان فوقهم. III رُبَّ [كلمة وظيفيَّة]: حرف جرّ شبيه بالزّائد يجرّ النّكرة، وغالبًا ما يكون المجرور موصوفًا، ويعرب ما بعده مبتدأ، وشرطه أن يكون في صدر الكلام، ومعناه التقليل وقد يفيد التكثير أحيانًا "رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ- رُبَّ ضارةٍ نافعة [مثل]- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ".
المعجم الوسيط
الولدَ ـُ رَبّاً: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينميه ويؤدّبه. فالفاعل: رَابٌّ، والمفعول: مَرْبُوبٌ، ورَبيبٌ. وهي ( بتاء ). و ـ القومَ: رَأَسهم وساسهم. وفي حديث ابن عباس مع ابن الزُّبير: ( لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أَحبُّ إِليّ من أَن يَرُبَّني غيرهم ). و ـ الشيءَ: ملكه. و ـ جَمعه. و ـ النِّعْمَةَ رَبّاً، ورِبَاباً، ورِبَابَةً: حَفِظَها ونمَّاها. و ـ الشيءَ: أَصلحه ومتَّنَه. ويُقال: رَبَّ الأَمرَ. و ـ بالمكان: لزمه وأَقام به فلم يبرحه. و ـ الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.( أَرَبَّتِ ) الرِّيحُ: دامت. ويُقال: أَرَبَّت السحابةُ: دام مطرُها. و ـ بالمكان: رَبَّ.( رَبَّبَ ) الولدَ: رَبَّه. و ـ النعمة: رَبَّهَا. و ـ الثَّمَرَ: عمله بالرُّبّ. فهو مربَّب.( ارْتَبّ ) الولَدَ: ربّه. و ـ على فلان: أَنعم عليه.( تَرَبَّبَ ) القومُ: تجمَّعوا. و ـ الولَدَ: رَبّهُ. و ـ الشيءَ: ادَّعَى أَنَّه رَبُّهُ وصاحبُه. ويُقال: تَرَبَّبَ الرّجلَ والأَرضَ.( التَّرْبيبُ ): تغليظ القَوام بتبخيره أَو بتجريده من بعض السائل. ( مج ).( الرَّابُّ ): زوج الأُمِّ يربِّي ابنَها من غيره.( الرَّابَّةُ ): زوج الأَب تربِّي ابنَه من غيرها.( الرَّبابُ ): السحاب الأَبيض. واحدته: رَبابة. و ـ آلة وترية شَعبية ذات وتر واحد.( الرِّبابُ ): العَهْدُ والميثاق.( الرِّبَابَةُ ): الرِّبابُ. و ـ جماعة السهام. و ـ الخيط تشدُّ به السهام.( الرَّبُّ ): اسم الله تعالى. " ولا يُقالُ الربُّ في غير الله إِلا بالإِضافة ". و ـ المالك. و ـ السيِّد. و ـ المربِّي. و ـ القيِّم. و ـ المنعِم. و ـ المدبِّر. و ـ المصلِح. ( ج ) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ.( الرُّبُّ ): عُصَارَةُ التمر المطبوخة. و ـ ما يطبخ من التمر والعنب. ورُبُّ السَّمن والزَّيت: ثُفله الأَسود. ( ج ) رُبُوبٌ. ورِبابٌ.( رُبَّ ): حرفُ خفضٍ لا يجر إِلا النكرة، وهو في حكم الزائد فلا يتعلَّق بشيء، فإِِذا لحقتها ما الزائدة كفَّتها عن العمل فتدخل على المعارف والأَفعال. وقد تخفف، وقد تلحقها تاء التأْنيث. وتكون للتقليل أَو التكثير بحسب سياق الكلام.( الرَّبَبُ ): الماءُ الكثير. و ـ العَذْبُ.( الرُّبَّى ): النعمة والإِحسان. و ـ الحاجَةُ. و ـ العُقدة المحكمة. ( ج ) رُبابٌ ( نادر ).( الرَّبَّانِيُّ ) الذي يعبد الرَّبَّ. و ـ الكاملُ العِلْم والعَمل. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ ).( الرَّبَّةُ ): مؤَنَّث الرَّبّ. و ـ الدّار الضخمة. ( ج ) رِبابٌ.( الرِّبَّةُ ): كل ما اخضَرَّ في القَيظِ من جميع ضُروب النبات. و ـ شجرة الخروب. و ـ الجماعة الكثيرة، أَو عشرة آلاف. ( ج ) رِبَبٌ، ورِبابٌ، وأَرِبَّةٌ. ورِبَّةُ البرسيم: ما ينبت بعد حَشِّه طريّاً غَضّاً. ( محدثة ).( الرُّبَّةُ ): الجماعة الكثيرة. ( ج ) رِبَبٌ ورِباب. و ـ كثرة العيش وسعته.( الرِّبِّيُّ ): الجماعة الكثيرة من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَأَيٍّ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ). و ـ العالِم التَّقِيُّ الصابر.( الرَّبُوبُ ): ابن امرأَة الرجل من غيره. و ـ القطيع من بقر الوحش.( الرَّبيبُ ): الرَّابُّ. و ـ المُعاهدَ. و ـ الرَّبُوبُ. و ـ المَلِك. ( ج ) أَرِبَّاءُ، وأَرِبَّة.( الرَّبِيبَةُ ): مؤَنَّث الربيب. و ـ بنت امرأَة الرجل من غيره. و ـ الحاضنة المربِّية للصبيّ. ( ج ) رَبَائِبُ.( المِرْبابُ ): الأَرض الكثيرة النبات.( المَرَبُّ ): المِرْبَابُ. و ـ المحلُّ. و ـ مكان الإِقامة والاجتماع.( المربَّى ) ( انظر: ربو ).
الرائد
* رب يرب: ربا. 1-القوم: كان رئيسهم وسائسهم. 2-الشيء: ملكه. 3-الشيء: جمعه. 4-الولد: تعهده ورباه وأدبه. 5-الشيء: أصلحه. 6-النعمة: زادها. 7-بالمكان: أقام به فلم يغادره. 8-الدهن: طيبه وأجاده.
الرائد
* رب يرب: ربا وربا. الإناء: طلاه بالرب.
الرائد
* رب. ج أرباب وربوب. 1-مص. رب. 2-سيد: «هو رب الدار». 3-مالك. 4-مرب. 5-مصلح. 6-مدبر. 7-من أسماء الله الحسنى. 8-«رب الشيء»: مستحقه.8
الرائد
* رب. ج رباب وربوب. 1-ما يطبخ ويشدد ويثخن من عصارة بعض الثمار كالبندورة. 2-ما يطبخ من التمر والعنب.ب
الرائد
* رب. حرف جر وضع أصلا للتقليل، وقد يفيد التكثير، نحو: «رب ساع لقاعد». وقد تحذف «رب» بعد «الواو» في مطالع بعض الأبيات الشعرية، نحو: «وليل كموج البحر أرخى سدوله...».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: