-
رَكَزَ
- ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ : غَرَزَهُ في الأرضِ .
ـ كَرَكَّزَهُ وكَرَكَّزَ العِرْقُ : اخْتَلَجَ . كارْتَكَزَ .
ـ مَرْكَزُ : وسَطُ الدَّائرَةِ ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ ، ومَحَلُّهُ ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ .
ـ رِكْزُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ، والحِسُّ ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ ، الكريمُ ،
ـ رِكْزَةُ : ثَباتُ العَقْلِ ، وواحِدَةُ الرِّكازِ .
ـ هو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ : أحْدَثَهُ ، كالرَّكيزَةِ ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ .
ـ أرْكَزَ : وجَدَ الرِّكازَ ،
ـ أرْكَزَ المَعْدِنُ : صار فيه رِكازٌ .
ـ ارْتَكَزَ : ثَبَتَ ،
ـ ارْتَكَزَ على القَوْسِ : وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ ، ثم اعْتَمَدَ عليها .
ـ رَكْزَةُ : النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ .
ـ مَرْكوزُ : موضع .
ـ رَكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين : العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتكزَ
- ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في يَرتَكِز ، ارتكازًا ، فهو مُرتَكِز ، والمفعول مُرتكَز إليه :-
• ارتكز إلى الشَّيء / ارتكز على الشَّيء اعتمد عليه واستند إليه :- هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح ، - ارتكز الشيخُ على عصاه ، - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه .
• ارتكز الشَّيءُ في الشَّيء : مُطاوع ركَزَ : ثبَت واستقرّ في محلّه :- ارتكز الوتدُ في الأرض ، - ارتكز الموضوع في ذهني :-
• محوَر الارتكاز / نقطة الارتكاز : أساس ، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتكازيَّة
- ارتكازيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتكاز .
2 - مصدر صناعيّ من ارتكاز : تمركزيَّة ؛ نزوع إلى البقاء في المركز :- ارتكازيّة السلطة مطلوبة في المرحلة الراهنة .
• هياكل ارتكازيّة : بِنًى أساسيّة يُعتمد عليها ، كشبكة الاتصالات والنقل وغيرهما :- كثير من البلدان النامية تحتاج إلى هياكل ارتكازيّة لإقامة صناعة حديثة ، - تتطلب ثورة المعلومات إيجاد هياكل ارتكازيّة متطوّرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رِكاز
- ركاز - ج ، أركزة وركزان
1 - ركاز : ما « ركزه » الله ، أي دفنه ، في الأرض من المعادن . 2 - ركاز : كنز .
المعجم: الرائد
-
ركز
- ركز - ج ، ركوز وأركاز
1 - ركز : صوت خفي . 2 - ركز : رجل سخي كريم . 3 - ركز : رجل عاقل عالم . 4 - ركز : حس .
المعجم: الرائد
-
اِرْتِكَازٌ
- [ ر ك ز ]. ( مصدر اِرْتَكَزَ ).
1 . :- نُقْطَةُ الارْتِكَازِ :- ( هن ) : نُقْطَةُ الأَسَاسِ الثَّابِتَةُ ، وَعِنْدَهَا يَحْدُثُ تَوَازُنُ قُوَّتَيِ الدَّفْعِ وَالْمُقَاومَةِ . :- مِحْوَرُ الارْتِكَازِ .
2 . :- جَوْهَرُ الارْتِكَازِ فِي الأَدْيَانِ السَّمَاوِيَّةِ هُوَ التَّوْحِيدُ :- : الأَسَاسُ وَالقَاسِمُ الْمُشْتَرَكُ بَيْنَهَا .
المعجم: الغني
-
ارتكاز
- ارتكاز :-
مصدر ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في .
• نقطة الارتكاز : ( الطبيعة والفيزياء ) النقطة التي ترتكز أو تُثبَّت عليها الرَّافعة أو بندول السّاعة ، أو الموضع الثّابت الذي تتوازن عنده قوتا الدّفع والمقاومة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الارْتِكازُ
- الارْتِكازُ الارْتِكازُ نقطة الارتكاز ،( في الميكانيكا ) : الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوَّتا الدَّفْع والمقاومة .
ويقال : اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز : قاعدة لعمله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِرتَكَز
- إرتكز - ارتكازا
1 - إرتكز الشيء : ثبت واستقر . 2 - إرتكز على الشيء : اعتمد عليه . 3 - إرتكز العرق : اختلج ، اضطرب
المعجم: الرائد
-
ارتكز إلى الشّيء / ارتكز على الشّيء
- اعتمد عليه واستند إليه :- هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح - ارتكز الشيخُ على عصاه - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه .
المعجم: عربي عامة
-
ارتكز الشّيء في الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
ارْتَكَزَ
- ارْتَكَزَ : ثبَتَ واسْتَقَر .
و ارْتَكَزَ عليه : اعتمد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتَكَزَ
- [ ر ك ز ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَكَزْتُ ، أَرْتَكِزُ ، اِرْتَكِزْ ، مصدر اِرْتِكَازٌ .
1 . :- اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا .
2 . :- اِرْتَكَزَ الأساسُ :- : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ .
3 . :- اِرْتَكَزَ العِرْقُ :- : اِضْطَرَبَ ، اِخْتَلَجَ .
المعجم: الغني
-
ركز
- " الرَّكْزُ : غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه ، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه : غَرَزَه في الأَرض ؛
أَنشد ثعلب : وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ : منابت الأَسنان .
ومَرْكَزُ الجُنْدِ : الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه .
ومَرْكَزُ الرجل : موضعُه .
يقال : أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه .
وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها .
ومَرْكَزُ الدائرة : وَسَطُها .
والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات : الذي طار عنه الورق .
والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش : أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها .
ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً : أَثبته في الأَرض ؛ قال الأَخطل : فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا ، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل .
قال الفراء : سمعت بعض بني أَسد يقول : كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً ؛ يريد ليس بثابت العقل .
والرِّكْزُ : الصوتُ الخفيُّ ، وقيل : هو الصوت ليس بالشديد .
قال وفي التنزيل العزيز : أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً ؛ قال الفراء : الرِّكْزُ الصوت ، والرِّكْز : صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ ؛
وأَنشد : وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ، قال : هو رِكْز الناس ، قال : الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال ، وقيل : هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم ، وأصلها من القَسْرِ ، وهو القَهْرُ والغلبة ، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ .
والرِّكازُ : قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن .
وفي الحديث : وفي الرِّكازِ الخُمْسُ .
وأَرْكَزَ المَعْدِنُ : وُجِدَ فيه الرِّكاز ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً .
قال أَبو عبيد : اختلف أَهل الحجاز والعراق ، فقال أَهل العراق : في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس ، قالوا : وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء ، قالوا : وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن ، وقال أَهل الحجاز : إِنما الركاز كنوز الجاهلية ، وقيل : هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام ، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز ، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك ، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال ، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت .
يقال : رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه ، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز ، وهو الكنز الجاهلي ، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه .
وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه ، قال : الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية ، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض .
وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر ، رضي الله عنه ، فأَخذها منه عمر ؛ قال ابن الأَعرابي : الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ ، وقال غيره : أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها .
والرِّكازُ : الاسم ، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن ، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق .
قال : وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة : قد أَرْكَزَ .
وقال أَحمد بن خالد : الرِّكازُ جمع ، والواحدة رِكْزَةٌ ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً ، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث : وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ .
والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ : القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها .
والرِّكْزُ : الجل العاقل الحليم السخي .
والرِّكْزَة : النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ ؛ عن أَبي حنيفة .
قال شمر : والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة .
وقال بعضهم : هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن .
ويقال : رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ .
ومَرْكُوزٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ ، إِذْ هي ما هيا "
المعجم: لسان العرب