وصف و معنى و تعريف كلمة بترهن:


بترهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بترهن في معاجم اللغة العربية:



بترهن

جذر [بتر]

  1. رَهَنَ: (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ
  2. رَهن: (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ: ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  3. رُهُن: (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن
  4. رهْن: (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ


  5. اِرتهنَ: (فعل)
    • ارتهنَ / ارتهنَ بـ يرتهن ، ارتهانًا ، فهو مُرتَهِن ، والمفعول مُرتهَن
    • ارتهن الشَّيءَ منه: أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ
    • ارتهن بالأمرِ: تقيّد به
  6. راهَنَ: (فعل)
    • راهنَ يُراهن ، رِهانًا ومُراهَنةً ، فهو مُراهِن ، والمفعول مُراهَن
    • راهن فلانٌ فلانًا على كذا :اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر
    • أموال الرِّهان: مجموعة الأموال التي يساهم بها المشتركون، وتمنح كجائزة للفائز أو لعدد من الفائزين،
    • الرِّهان المشترك: رهان على السِّباقات الذي بواسطته تقسَّم الأرباح والمكاسب إلى نسب يراهن عليها انفراديًّا،
    • خيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أو غيره، يستحقه صاحب السابق منها،
    • عند الرِّهان تعرف السَّوابقُ - (مثل): يُضرب في إثبات صدق القول بالعمل،
    • هما كفرسي رِهان - (مثل): يُضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره،
    • وكيل المراهنات: من يقبل ويدفع المراهنات على جياد السباق مثلاً
  7. اِسترهنَ: (فعل)
    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن
    • استرْهَنهُ : طَلَبَ منه رَهْناً
  8. أَرهَنَ: (فعل)
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن
    • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
    • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
    • أرهن فلانًا شيئًا: دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ أرهنه مجوهراته
    • أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه
    • أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ
    • أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد
    • أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له
  9. راهِن: (اسم)
    • الوَقْت الرَّاهِن : الوَقْتِ الحَاضِرِ
    • الظُّرُوفُ الرَّاهِنَةُ : الحَاضِرَةُ
    • الحَالَةُ الرَّاهِنَةُ لِلْمَرِيضِ : وَضْعِيَّتُهُ الصِّحِّيَّةُ الَّتي عَلَيْها حالِيّاً
    • اسم فاعل من رهَنَ ورهَنَ بـ
    • الرَّاهِنُ : المُعَدُّ
    • راهن: دائمٌ
  10. راهن: (اسم)


    • راهن : فاعل من رَهَنَ
  11. تَراهَنَ: (فعل)
    • تراهنَ يتراهن ، تراهُنًا ، فهو مُتراهِن
    • تراهن القومُ: أخرج كلُّ واحد منهم مالاً ونحوه ليفوز السَّابِقُ بالجميع
  12. رَهين: (اسم)
    • الجمع : رَهائنُ
    • رهين بكذا: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء
    • الخلق رهائن الموت: مقيدون به،
  13. رَهائنُ: (اسم)
    • رَهائنُ : جمع رَهينة
  14. رَهائنُ: (اسم)
    • رَهائنُ : جمع رَهين
  15. رَهينة: (اسم)
    • الجمع : رَهائنُ و رهنيات
    • الرَّهينَةُ : ما يُرْهَنُ
    • وأنا لك : ضامِنٌ
    • رهينةٌ بكذا :مَأْخوذٌ بِهِ وَضامِنٌ لَهُ المدثر آية 38 كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهينَةٌ (قرآن)
    • من يختطف عليه للضغط لاجل تنفيذ طلب معين او الحصول على مال
  16. رِهان: (اسم)


    • الرِّهَان : السِّباق
    • رِهانٌ خاسِرٌ : غَيْرُ مَضْمونٍ
    • خيل الرِّهان: التي يراهَن على سباقها بمال أو غيره
    • وفي المثل: هما كَفَرَسَيْ رهانٍ : يضرب للمتساويين في الفضل وغيره
  17. راهِنة: (اسم)
    • الرَّاهِنَةُ : مؤنَّث الراهن
    • نِعمة راهنة: دائمة
  18. رَهنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رَهْن
    • شيء محبوس نظير دَيْن
  19. رَهين: (اسم)
    • رَهين : جمع رَّهْنُ
  20. رِهان: (اسم)
    • رِهان : جمع رَهن
  21. مَرهون: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَهَنَ
    • مِلْكٌ مَرْهُونٌ : مُقَيَّدٌ بِـ
    • الأُمُورُ مَرْهُونَةٌ بِأَوْقَاتِهَا : أَيْ لَهَا زَمَانُهَا، وَمُرْتَبِطَةٌ بِنَتَائِجِهَا
  22. اِرتهان: (اسم)


    • اِرتهان : مصدر إِرتهنَ
  23. إِرهان: (اسم)
    • إرهان : مصدر أَرهَنَ
  24. رُهُونات: (اسم)
    • رُهُونات : جمع رَهن
  25. اِسترهان: (اسم)
    • اِسترهان : مصدر إِسترهنَ
,
  1. رهن
    • "الرَّهْنُ: معروف.
      قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه.
      يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ، قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش.
      والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
      وفي الحديث: كل غلام رَهينة بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
      قال الخطابي: تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة،يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلوا بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
      ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه؛

      قال: ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ.
      وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي: فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ،نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِما مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول: قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ،لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح: يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ.
      ومثله للأَعشى: آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا.
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ: دفعته إليه ليَرْهَنه.
      قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه.
      وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
      والرِّهانُ والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً: بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً.
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
      التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
      وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير: فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب: بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ،وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
      وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر، والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال ابن عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
      يقال: هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك.
      وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها.
      وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً.
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
      والمُراهَنَةُ والرهانُ: المسابقة على الخيل وغير ذلك.
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛

      قال: إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي،وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ،رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري: إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا.
      أَي أَنا كفيل لك.
      ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم؟

      ‏قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم.
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
      قال: والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغير أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها؛ قال: وهو من الغلاء خاصة:، قال: يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله «من راكب» كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وفي التهذيب: عن).
      ويروى صدر البيت: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ.
      والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
      ويقال: أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت.
      والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
      والراهِنُ: الثابت.
      وأَرْهَنه للموت: أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
      ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقام ودام.
      وطعام راهِنٌ: مقيم؛

      قال: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ.
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
      التهذيب: أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قاله أَبو عمرو؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع: لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ،إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا.
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
      وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة.
      وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
      وأَرْهَنَ لهم ماله: أَدامه لهم.
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
      والراهِنُ: المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ: إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ.
      ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: ركب حتى رَهَنَ.
      الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَي حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
      والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها.
      والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام.
      ورُهْنانُ: موضع.
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب: عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّهْنُ

    • ـ الرَّهْنُ: ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ,ج: رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.
      ـ رَهَنَه، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ، وأرْهَنَه: جَعَلَهُ رَهْناً.
      ـ ارْتَهَنَ منه: أخَذَهُ.
      ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي، ولا يقالُ: أرْهَنْتُهُ.
      ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ: كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ.
      ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ: المُخاطَرَةُ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ.
      ـ رَهَنَ: ثَبَتَ، ودامَ، وأدامَ، كأَرْهَنَ.
      ـ راهِنُ: المُعَدُّ، والمَهْزُولُ، وقد رَهَنَ، رُهوناً،
      ـ راهِنَةُ: السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ.
      ـ رَّاهُونُ: جَبَلٌ بالهِنْدِ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ.
      ـ رَهْنانُ: موضع،
      ـ رُهْنانُ: آخَرُ.
      ـ رُهْنَةُ: قرية بكِرمانَ.
      ـ رَهينٌ: لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ.
      ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ: من تابِعي التابِعِينَ.
      ـ أرْهَنَه: أضْعَفَه، وأسْلَفَه،
      ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ: غالَى بِها،
      ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم: أدامَه،
      ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إياهُ،
      ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً: دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه،
      ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به: أخْطَرَهُم به خَطَراً.
      ـ وهو رِهْنُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ رَهينَةٌ: موضع، وواحِدُ الرهائِنِ.
      ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ: حائِضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَهْن
    • رَهْن :-
      جمع رِهان (لغير المصدر {ورُهُن} لغير المصدر {ورُهون} لغير المصدر)، جمع الجمع رُهُونات (لغير المصدر):
      1 - مصدر رهَنَ.
      2 - مرهون، محبوس نظير دين، كالضَّمان :-رَهْنٌ عقاري، - {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ} [ق]، - {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} :-
      • أنا رَهْنُ إشارتك: تحت طلبك، مستعدٌّ للاستجابة لأيّ طلب أو أمر، - أنا لك رَهْنٌ بكذا: كفيل به ضامن له، - اُعتُقِل رَهْنَ التَّحقيق: وُضِع في الحبس على ذِمّة التحقيق، - الإنسانُ رَهْنُ عمله: مأخوذ به، - المسألة رَهْنُ اهتمامه، - مَحَلُّ رُهوناتٍ: يقوم بالإقراض مقابل احتفاظه برَهْن.
      3 - (القانون) إيداع بضائع أو ممتلكات شخصيّة كضمان لدين أو التزام عقد الرَّهن
      • بِطاقَة الرَّهْن/ تذكرة الرَّهْن: إيصال البضاعة المرهونة.
      رَهْن الحيازة: (القانون) عقد ضمان عينيّ بين دائن ومَدين، يدفع بموجبه المدين ضمانًا لديه إلى الدائن، كأن يخوِّله امتلاك مال منقول أو غير منقول في حال التمنُّع أو التقصير عن إيفاء الدِّين موضوع العقد.
      رَهْن عقاريّ: (القانون) عقد يضع بموجبه المدين عقارًا في يد دائنه، أو في يد عدل ويخوَّل الدائن حقّ حبس العقار إلى أن يدفع له دينه تمامًا.
      رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رهن
    • ر ه ن: الرَّهْنُ معروف وجمعه رِهَانٌ مثل حبل وحبال وقال أبو عمرو بن العلاء رُهُنٌ بضم الهاء قال الأخفش وهي قبيحة لأنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلا شاذا قال وذكر أنهم يقولون سَقْف وسُقُفٌ قال وقد يكون {ثهُنٌ جمع رِهان مثل فِراش وفُرُش وقد رَهَنْتُ الشيء عنده و رَهَنْتُهُ الشيء من باب قطع و أرْهَنْتُهُ الشيء أيضا قال الأصمعي لا يجوز أرهنته و رَهَنَ الشيء دام وثبت فهو رَاهِنٌ وبابه أيضا قطع و المُرْتَهِنُ الذي يأخذ الرهن والشيء مَرْهُونٌ و رَهِينٌ والأنثى رَهِينةٌ و رَاهَنتُهُ على كذا مُرَاهَنَةً خاطرته و الرَّهِينةُ واحدة الرَهَائِنِ و أرْهَنْتُ لهم الطعام والشراب أدمته لهم وهو طعام رَاهِنٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. راهنَ
    • راهنَ يُراهن ، رِهانًا ومُراهَنةً ، فهو مُراهِن ، والمفعول مُراهَن :-
      راهن فلانٌ فلانًا على كذا اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر :-راهن على الجواد الخاسر، - راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده، - يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة:-
      • أموال الرِّهان: مجموعة الأموال التي يساهم بها المشتركون، وتمنح كجائزة للفائز أو لعدد من الفائزين، - الرِّهان المشترك: رهان على السِّباقات الذي بواسطته تقسَّم الأرباح والمكاسب إلى نسب يراهن عليها انفراديًّا، - خيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أو غيره، يستحقه صاحب السابق منها، - عند الرِّهان تعرف السَّوابقُ [مثل]: يُضرب في إثبات صدق القول بالعمل، - هما كفرسي رِهان [مثل]: يُضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره، - وكيل المراهنات: من يقبل ويدفع المراهنات على جياد السباق مثلاً.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رهَنَ
    • رهَنَ يَرهَن ، رَهْنًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون ورَهين :-
      رهَن الشَّيءَ عند فلان حَبَسه عنده لينوبَ منابَ الدَّين :-رهَن مجوهراتِه/ عقارًا، - {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}: مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير:-
      • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَهَنَ
    • رَهَنَ الشيءُ رَهَنَ َ رهْنًا، ورُهُونا : ثَبَت و دامَ.
      ويقال: رَهَنَ بالمكان: أقامَ.
      و رَهَنَ الرجُلُ والدابَّةُ رُهُونًا: هُزِلَ وأعْيَا.
      و رَهَنَ الشيءَ رَهْنًا: أثْبَتَهُ وأدامَه.
      و رَهَنَ فلانا وعِنْدَ فلانٍ الشيءَ: حَبَسَهُ عنده بِدَيْنٍ.
      ويقال: رَهَنْتُهُ لِسَانِي: كَفَفْتُةُ وحَبَسْتُهُ.
      فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَهين
    • رَهين :-
      جمع رَهائنُ: صفة ثابتة للمفعول من رهَنَ: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء :-سوف يكون كل شيء رهينًا بموقف، - نجاح الخُطَّة كان رهينًا بقرارك، - {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} :-
      • أنا رهين بأعمالي: مأخوذ بها، - أنا لك رَهينٌ بكذا: ضامن، - الخلق رهائن الموت: مقيدون به، - كل شيء بميقاته رهين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رهَنَ
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رُهُونًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون به :-
      رهَن الشَّخصُ بالمكان ثبَت، وأقام، دام :-رهَن اليهودُ بفلسطين، - نعمة الله راهنة، - حجة راهنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَرهَن
    • أرهن - إرهانا
      1- أرهنه شيئا : أعطاه إياه جعله رهنا عنده. 2- أرهنه : جعله رهينة. 3- أرهنه : أضعفه. 4- أرهن في السلعة : غالى بها، بالغ. 5- أرهن لهالطعام أو الشراب : أدامه له. 6- أرهن الميت القبر : ضمنه إياه.

    المعجم: الرائد

  11. رَهَنَ
    • [ر هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، اِرْهَنْ، مصدر رَهْنٌ.
      1. :-رَهَنَ بِالْمَكانِ :- : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ.
      2. :-رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ :- : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ.
      3. :-رَهَنَ المكانُ :- : دامَ ثابِتاً.
      4. :-رَهَنَ الشَّيْءَ :- : أَدامَهُ ثابِتاً.
      5. :-رَهَنْتُهُ لِسَانِي :- : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ.

    المعجم: الغني

  12. الرَّهْنُ
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه.
      و الرَّهْنُ ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) . والجمع : رِهانٌ .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 283وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ) ) .
      ويجمع أيضا على رُهُون، ورُهُن، ورَهِين.
      ويقال.
      الإنسانُ رَهْنُ عَمَلِهِ: مأخوذٌ به.
      وأَنا لك رهنٌ بكذا: كفيلٌ وضامِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استرهنَ
    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
      استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :-استرهنه الأرضَ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ارتهنَ
    • ارتهنَ / ارتهنَ بـ يرتهن ، ارتهانًا ، فهو مُرتَهِن ، والمفعول مُرتهَن :-
      ارتهن الشَّيءَ منه أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :-ارتهن عقارَه منه.
      ارتهن بالأمرِ: تقيّد به :-ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل، - كل امرئ مرتهن بالموت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رهن
    • رهن - يرهن ، رهنا
      1- رهنه الشيء، أو عنده الشيء : جعل الشيء عنده رهنا «رهن عنده بيته». 2- رهن الشيء : دام ثابتا. 3- رهن بالمكان : أقام به. 4- رهن الشيء : أدامه ثابتا.

    المعجم: الرائد

  16. أرهَنَ
    • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها.
      و أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ.
      يقال: أرهَنَ لهم الطَّعَامَ والشَّرابَ.
      ويقال: أرهَنَ الميِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَهُ إِيِّاه.
      و أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ.
      و أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَهْنٌ
    • جمع: رِهانٌ، رُهونٌ. [ر هـ ن]. (مصدر رَهَنَ).
      1. :-وَضَعَ رَهْنَ إِشارَتِهِ كُلَّ كُتُبِهِ :- : وَضَعَها تَحْتَ تَصَرُّفِهِ. :-أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ.
      2. :-وُضِعَ رَهْنَ التَّحْقيقِ :- : في انْتِظارِ التَّحْقيقِ.
      3. :-رَهْنُ حِيازَةٍ :- : ما يوضَعُ تَأْميناً للدَّيْنَ وَلاَ يَنوبُ مَنابَهُ.

    المعجم: الغني

  18. أرهنَ
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن :-
      أرهن فلانًا شيئًا دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ :-أرهنه مجوهراته:-
      أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه.
      أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رهن
    • رهن يرهن رهنا، وهو الحبس بسبب الدين، فإن وفى المدين دينه فهو، وإلا فتباع العين المرهونة لوفاء الدين، ولا يجوز لصاحب الرهن بيع رهنه أو التصرف فيه قبل أداء دينه؛ وعقد الرهن: معاملة مفادها جعل العين مرهونة بالمعنى لمتقدم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. رَهينة
    • رهينة - ج، رهائن
      1- رهينة : ما يرهن. 2- رهينة : إنسان يلقى القبض عليه ولا يطلق سراحه إلا إذا نال آسره من خصمه ما يطلبه. 3- رهينة : «أنا رهينة بكذا» : أي ضامن له.

    المعجم: الرائد

  21. مَرْهُونٌ
    • [ر هـ ن]. (مفعول مِنْ رَهَنَ).
      1. :-مِلْكٌ مَرْهُونٌ :- : مُقَيَّدٌ بِـ... :-اِبْنَتُنَا مَرْهُونَةٌ عِنْدَ الْمُخْتَارِ، وَلاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَتْرُكَهَا خَادِمَةً وَرَهِينَةً.
      2. :-الأُمُورُ مَرْهُونَةٌ بِأَوْقَاتِهَا :- : أَيْ لَهَا زَمَانُهَا، وَمُرْتَبِطَةٌ بِنَتَائِجِهَا.

    المعجم: الغني

  22. إِرتهن
    • إرتهن - ارتهانا
      1- إرتهن الشيء منه : أخذه رهنا. 2- إرتهن بالأمر : تقيد به.

    المعجم: الرائد

  23. إِسترهن
    • إسترهن - استرهانا
      1- إسترهنه : طلب منه رهنا. 2- إسترهنه الشيء : طلبه منه رهنا.

    المعجم: الرائد

  24. راهَن
    • راهن
      1- راهن : معد، مهيأ. 2- راهن من الطعام ونحوه الدائم. 3- راهن : ثابت. 4- راهن : متين. 5- راهن : مهزول ضعيف.

    المعجم: الرائد

  25. راهن
    • راهن - مراهنة ورهانا
      1-راهنه على كذا : سابقه، عقد معه رهانا

    المعجم: الرائد



معنى بترهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَتْرٌ** \- [ب ت ر]. (مص. بَتَرَ). "آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ" : قَطْعُهُ.
معجم الغني
**بَتَرَ** \- [ب ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** بَتَرْتُ**،** أَبْتُرُ**،** اُبْتُرْ**، مص. بَتْرٌ. "لَمْ يَكُنْ أمَامَ الطَّبِيبِ مِنْ خِيَارٍ إلاَّ أنْ يَبْتُرَ يَدَ الْمَرِيضِ" : أنْ يَقْطَعَها. "اِسْتَيْقَظَ مِنَ الْبَنْجِ فَوَجَدَ يَدَهُ قَدْ بُتِرَتْ" "بَتَرَ ما فَسُدَ فينَا" (ميخائيل نعيمة) "بُتِرَتْ مَشَاعِرُهُمْ بَتْراً". (ع. بنجلون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبترَ ينبتِر، انبتارًا، فهو مُنبتِر • انبترَ الحبلُ وغيرُه: مُطاوع بتَرَ: بتِر، انقطع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبترُ [مفرد]: ج بُتْر، مؤ بَتْراءُ، ج مؤ بُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: مقطوع الذنب، مقطوع اليد أو الرِّجل. 2- مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد "{إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}"| حُجَّة بتراء: قاطِعة فاصلة في خصومة. 3- كلُّ مَن انقطع عن الخير أو انقطع عنه الخير "{إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}"| خُطبة بتراء: لم تُبدأ بحمد الله تعالى. • الأَبْتَر: (عر) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع. • الأبتر من الحيَّات: ما كان قصيرًا أو خبيثًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باتر [مفرد]: ج بواتِرُ: اسم فاعل من بتَرَ| سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بتّار [مفرد]: صيغة مبالغة من بتَرَ: "سيف صارم بتّار".
المعجم الوسيط
ـُ بَتْراً: قطعه مستأصِلاً. و ـ العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتِمَّه، فهو باتِر.بَتِر ـَ بَتَراً: انقطع، فهو أَبْتَرُ، وهي بَتْراء. ( ج ) بُتْرٌ.أَبْتَرَهُ: بَتَرَه. و ـ الله فلاناً: أَعْقَمَه.انْبَتَر: انقطع.تَبَتَّر: تقطَّع.الأَبْتَر: المقطوع الذَّنَب. و ـ من الحيّات: القصير الذَّنَب الخبيث. و ـ من الناس: من لا عَقِبَ له. و ـ من لا خيرَ فيه. و ـ الحقير الذليل. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}. ( ج ) بُتْرٌ. و ـ في ( علم العروض ): الضرب اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع.الأَبْتَرَانِ: العَيْر والعَبْدُ.الباتِر: من السيوف: القاطع. ( ج ) بَوَاتِرُ.البَتَّار: وصف للمبالغة. و ـ السيف القاطع.البَتْر في الجراحة: قطع طَرَف أو جزء منه جراحيّاً. ( مج ).البَتْراء: مؤنث الأبتر. و ـ من الحُجَج: القاطعةُ الفاصلة في الخصومة. و ـ من الخُطب: ما لم يُحْمَدِ الله فيها. ( ج ) بُتْرٌ.البَتَور: البَتَّار.
مختار الصحاح
ب ت ر : بَتَرَهُ قطعه قبل الإتمام وبابه نصر و الانْبِتارُ الانقطاع و الأبْتَرُ المقطوع الذنب وبابه طرب وفي الحديث { ما هذه البُتَيراءُ } و الأَبْتَرُ أيضا الذي لا عقب له وكل أمر انقطع من الخير أثره فهو أَبْتَرُ
الصحاح في اللغة
بَتَرْتُ الشيء بَتْراً: قطعتُه قبل الإتمام. والانْبِتارُ: الانقطاعُ. والباتِرُ: السيفُ القاطعُ. والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَبِ. تقول منه: بَتِرَ بالكسر يَبْتَرُ بَتَراً. والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له. وكل أمرٍ انقَطَع من الخيْر أثرهُ فهو أَبْتَرُ. وخطب زيادٌ خطبته البَتْراءَ، لأنَّه لم يحمد الله فيها، ولم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم. ابن السكيت: الأَبْتَرانِ: العبدُ والعَيْرُ قال: سُمِّيا أَبْتَرَيْنِ لقلَّة خيرهما. وقد أَبْتَرَهُ الله، أي صَيَّرَهُ أَبْتَرَ. ويقال رجلٌ أُباتِر، بضم الهمزة، للذي يقطع رَحِمَهُ.
تاج العروس

البَتْرُ بفتحٍ فسكونٍ : القَطْعُ قبلَ الإتمام كذا في اللِّسَانِ والأساسِ . وهو قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوِه مُستأْصِلاً وقيل : هو استئصالُ الشَّيْءِ قَطْعاً وقيل : كلُّ قَطْعٍ : بَتْرٌ . وسيفٌ باترٌ : قاطعٌ وكذلك بَتَّارٌ ككَتَّانٍ وبُتَارٌ وكغُرَابٍ وبَتُورٌ كصَبُور . والباتِرُ : السَّيفُ القاطِعُ . والأبْتَرُ : المقطوعُ الذَّنَبِ مِن أيِّ مَوضِعٍ كان من جميعِ الدَّوابِّ . بَتَرَه يَبْتُره بَتْراً مِن حَدِّ كتَب فبَتِرَ كفَرِحَ يَبْتَرُ بَتَراً . الذي في اللِّسَان : وقد أبْتَرَه فبَتَرَ وذَنَبٌ أبْتَرُ

الأَبْتَرُ : حَيَّةٌ خَبِيثةٌ . وفي الدُّرِّ النَّثِير مختصر نهايةِ ابنِ الأثير للجَلال : أنَّ الأبْتَرَ : هو القَصِيرُ الذَّنَبِ من الحَيَّات . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : هو صِنْفٌ أزرقُ مقطوعُ الذَّنَبِ لا تَنْظُرُ إليه حامِلٌ إلا ألْقَتْ ما في بَطْنِهَا . وفي التَّهْذِيب : الأبْتَرُ من الحَيَّات : الذي يُقال له الشَّيْطَانُ قَصِيرُ الذَّنَبِ لا يَراه أحَدٌ إلا فَرَّ منه ولا تُبْصِرُه حامِلٌ إلا أسقطَتْ وإنّمَا سُمِّيَ بذلك لِقِصَرِ ذَنَبِه كأنّه بُتِرَ منه . الأبْتَرُ : البيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في عَرُوض المُتَقَارِبِ كقوله :

خَلِيلَيَّ عُوجَا على رَسْمِ دارٍ ... خَلَتْ مِن سُلَيْمَى ومِن مَيَّهْ . والثاني من المُسَدَّسِ كقوله :

تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ ... فما يُقْضَ يَأْتِيكا . فقوَلُه : يَهْ مِن مَيَّهْ وكا من يأْتِيكا كلاهما فلْ وغنما حُكْمُهما فَعُولُن فحُذِفَتْ لن فبَقِيَ فعو ثم حُذِفَت الواوُ وأُسْكِنَت العَيْنُ فَبَقَي فلْ . وسَمَّى قُطْرُبٌ البيتَ الرابعَ مِن المَدِيد وهو قولُه :

إنّمَا الذَّلْفاءُ ياقوتَةٌ ... أُخْرِجَتْ مِن كِيسِ دِهْقانِ . سَمَّاه أبْتَرَ قال أبو إسحاق : وغَلِطَ قُطْرُبٌ إنما الأبتَرُ في المُتَقَارِب فأمَّا هذا الذي سَمّاه قُطْرُبٌ الأبْتَرَ فإنّمَا هو المَقْطُوعُ وهو مذكورٌ في موضِعِه كذا في اللِّسان وقال شيخُنَا : وظاهرُ قولِ المصنِّفِ أو نَصّ في أنّ الأبترَ من صفاتِ البيتِ وليس كذلك بل هو من صفاتِ الضَّرْب فهو أحدُ ضُرُوب المتقاربِ أو المَدِيد على ما عُرِفَ في العَرُوض والبَتْرُ ضَبطوه بالفتحِ وبالتَّحْرِيكِ وقالوا : هو في اصطلاحِهِم اجتماعُ القَطْعِ والحَذْفِ في الجُزءِ الأخِيرِ من المتقارب والمَديد فإذا دَخَلَ البَتْرُ في فَعُولنْ في المتقارب حُذِفَ سَبَبُه الخَفِيفُ وهو لن وحُذِفَتْ الواوُ مِن فعو وسُكِّنَتْ عَيْنُه فيَصِيرُ فع وإذا دخلَ البَتْر في فاعلاتن في المَدِيد حُذِفَ سَبَبُه الخفيفُ أيضاً وهو تن وحُذِفتْ ألفُ وتده وسُكِّنت لامُه فيصير فاعل . هذا مذهبُ أهلِ العَرُوضِ قاطِبَةً والزَّجّاجُ وَحدَه وافقَهم في المُتَقَارِب ؛ لأنّ فعولن فيه يصيرُ فع فيبقَى فيه أقلُّه وأمّا في المَدِيد فيصيرُ فاعلاتن إلى فاعل فيبقَى أكثرُه فلا ينبغي أن يُسَمَّى أبترَ بل يقال فيه : محذوفٌ مقطوعٌ والمصنِّف كأنَّه جَرَى على مذهب الزَّجّاج في خُصُوصِ التَّسْمِيَة وإنْ لم يُبَيِّن معنى البَتْرِ والأبترِ ولا أظهرَ المرادَ منه فكلامُه فيه نَظَرٌ مِن جِهاتٍ

الأبْتَرُ : المُعْدِمُ . الأبْتَرُ : الذي لا عَقِبَ له وبه فُسِّر قولُه تعالى : " إنَّ شانِئكَ هو الأبْتَرُ " نَزَلَتْ في العاصِي بن وائِل وكان دَخَلَ على النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلّم وهو جالس فقال : هذا الأبْتَرُ فقال الله عَزَّ وجَلَّ إنَّ شانِئَكَ يا محمدُ هو الأبترُ أي المُنْقَطِعُ العَقِبِ وجائزٌ أن يكونَ هو المنقطِعُ عنه كل ُّخيرٍ وهذا نقلَه الصاغانيُّوفي حديث ابنِ عَبّاسٍ قال : لمّا قَدِمَ ابنُ الأشْرفِ مكةَ قالتْ له قريشٌ : أنتَ حَبْرُ أهلِ المدينةِ وسَيِّدُهم قال : نعم قالوا : ألا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومِه يزعمُ أنّه خيرٌ منّا ونحن أهْلُ الحَجِيجِ وأهلُ السِّدانة وأهلُ السِّقايةِ قال : أنتم خيرٌ منه فأُنزِلَتْ : " إنَّ شَانِئَكَ هو الأبْتَرُ " وأُنْزِلتْ : " ألَمْ تَرَ إلى الَّذينَ أوتُوا نَصِيباً مِن الكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بالجبْتِ والطَّاغُوت ويَقُولُونَ للَّذِينَ كَفَرُوا هؤلاءِ أهْدَى مِن الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً "

قال ابنُ الأثِير : الأبْتَرُ : المُنْبَتِرُ الذي لا وَلَدَ له . قيل : لم يكن يومئذٍ وُلِدَ له قال : وفيه نَظَرٌ لأنَّه وُلِدَ له قبلَ البَعْثِ والوَحْي إلا أن يكونَ أراد لم يَعْشِ له وَلَدٌ ذَكَرٌ

الأبْتَرُ : الخاسِرُ . الأبْتَرُ : ما لا عُرْوَةَ له من المَزَاد والدِّلاءِ

الأبْتَرُ : كلُّ أمْرٍ مُنقطِعٍ من الخَيْرِ أثَرُه وفي الحديث : " كلُّ أمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبْدَأُ فيه بحَمْدِ اللهِ فهو أبْتَرُ " أي أقْطَعُ

الأبتر : العيْرُ والعَبْدُ وهما الأبْتَرانِ ؛ سُمِّيَا أبْتَرْيِن لقِلَّةِ خيرِهما ونقلَه الجوهريُّ عن ابن السِّكِّيت . ومن سَجَعَات الأساس : لَيْتَه أعارَنا أبْتَرَيْهِ وما هم إلا كالحُمُرِ البُتْرِ

الأبْتَر : لَقَبُ المُغِيرَةِ بنِ سَعْدٍ والبُتْرِيَّةُ من الزَّنْدِيَّةِ بالضَّمّ تُنْسَبُ إليه وضبطَه الحافظُ بالفَتْح

وأبْتَرَ الرجلُ : أعْطَى ومَنَعَ نقلَهما ابنُ الأعرابيِّ ضِدٌّ . أبْتَرَ إذا صَلَّى الضُّحَى حينَ تُقَضِّبُ الشَّمْسُ أيّ يَمتدُّ شُعَاعُها ويَخْرُج كالقُضْبانِ كذا في التَّهْذِيب وفي حديثِ عليٍّ كَرَّم اللهُ وجهه وسُئلَ عن صلاةِ الأضْحى أو الضُّحَى فقال : " حِين تَبْسِطُ الشمسُ على وَجْهِ الأرضِ وتَرتفِعُ . وأبْتَرَ الرَّجلُ : صلَّى الضُّحَى مِن ذلك كذا في النِّهاية . أبْتَرَ اللهُ الرَّجُلَ : جَعَلَه أَبْتَرَ مَقْطُوعَ العَقِبِ

والأُباتِرُ كعُلابِطٍ : القَصِيرُ ؛ كأنَّه بُتِرَ عن التَّمَامِ . قيل : هو مَن لا نَسْلَ له . الأُباتِرُ أيضاً : مَنْ يَبْتُرُ كيَنْصُرُ رَحِمَه ويَقطعُها كالباتِر كما في الأساس قال عبادَةُ بنُ طَهْفَة المازِنُّي يهجوُ أبا حِصْنٍ السُّلَمِيّ :

شَدِيدُ إكاءِ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ ... على قَطْعِ ذِي القُرْبَى أحَذُّ أُباتِرُ وفَسَّره ابنُ الأعرَابيِّ فقال : أي يُسرِعُ في بَتْرِ ما بينَه وبينَ صَدِيقهِ

والبَتْرَاءُ : الحُجًّةُ الماضِيةُ النّافِذَةُ عن ثعلبٍ ووَهِمَ شيخُنَا حيثُ فَسَّره بالحَدِيدَةِ قال : وتَجْرِي على لسان العامَّةِ فيُطلِقُونها على السِّكِّين القَصِيرةِ ويقال : ضَرْباءُ بَتْرَاءُ

والبَتْرَاءُ : ع بقُربِه مسجدٌ لرسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلّم بطريقِ تَبُوكَ . من ذَنَبِ الكَواكبِ ذَكَرَه ابنُ إسحاق . البَتْرَاءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَر اسمُ اللهِ فيه ولم يُصَلَّ على النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ومنه خَطَبَ زيادٌ خُطبتَه البَتْراءَ . في الأساس : طَلَعَتِ البُتَيْرَاءُ : الشَّمْسُ أوّلَ النهارِ قبلَ أن يَقْوَى ضَوْؤُهَا ويَغْلِبَ وكأنَّهَا سُمِّيَتْ به مُصَغَّرةً لتَقاصُرِ شُعَاعِها عن بُلُوغِ تَمامِ الإضاءَةِ والإشراقِ وقِلَّتِه . وتَقَدَّم حديثُ عليٍّ وفيه الشّاهِدُ وذكَره الهَرَوِيُّ والخَطّابِيُّ والسُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

والانْبِتَارُ : الانْقِطاعُ يقال : بَتَرَه بَتْراً فانْبَتَر وتَبَتَّرَ . الانْبتارُ : العَدْوُ . عن ابن الأعرَابيِّ : البَتْرَةُ بفتحٍ فسكونٍ : الأتَانُ تصغيرُهَا بُتَيْرَةٌ

بُتْرانُ كعُثْمَانَ : ع لبني عامر بنِ صَعْصَعَةَ وقيل : جَبَلٌ وأنشد أبو زِياد :

وأشْرَفْتُ مِن بُتْرَانَ أنْظُرُ هل أرَى ... خَيالاً للَيْلَى رَيْتُه ويَرَانيَا وبُتْرٌ بالضّمّ فالسُّكُون : أحْبُلْ بالحاءِ المُهْمَلَة جمعُ حَبْلٍ من الرَّمْلِ في الشَّقِيق مُطِلاتٌ على زُبَالةَ . قال القَتَّال الكِلابِيُّ :

" عَفَا النَّجْبُ بَعْدِي فالعَرِيشانِ فالبُتْرُفَبُرْقُ نِعَاجٍ مِن أُمَيْمَةَ فالحِجْرُوقيل البُتْرُ أكثَرُ من سبعةِ فَرَاسِخَ وطولُه أكثرُ من عشرينَ فَرْسَخاً وفيه حِبالٌ كثيرةٌ من بلادِ عَمْروِ بنِ كِلاب . بُتْر : ع بالأنْدَلُسِ منه أبو محمّدٍ مَسْلَمَةُ بنُ محمّدٍ الأندلسيّ رَوَى عنه يُوسفُ بن عبد اللهِ بنِ عبد البَرِّ الأندلسيُّ

وبَتْرِيرُ بالفتح وضَبَطَه الصغانيُّ بالكسر : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ بالأنْدَلُسِ ذَكَره ياقُوت في المعجم . بَتِيرَةُ كسَفِينَة : ابن الحارثِ بنِ فِهْرٍ في قُرَيْش قالَه ابنُ حَبِيب

أبو مَهْدِيٍّ عبدُ اللهِ بنُ بُتْرِي بالضّمّ ساكنةَ الآخرِ أندلسيٌّ رَوَى عن ابن قاسمٍ القَلْعِيِّ وعنه هِشامُ بنُ سعيد الخير الكاتبُ وكذا أبو محمّدٍ مَسْلَمَةُ بنُ محمّدِ بنِ البُتْرِي : مُحَدِّثانِ وهو أندلسيٌّ أيضاً من مشايخِ ابن عبد البَرّ مَرَّ ذِكْرُه قريباً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَبْتُورَةُ : التي قُطِع ذَنَبُهَا ومنه حديثُ الضَّحَايَا : " نَهَى عن كلِّ مَبْتُورَةٍ " . وفي حديث آخَرَ : " نَهَى عن البُتَيْرَاءِ " ؛ هو أنْ يُوتِرَ بركعةٍ واحدةٍ وقيل : هو الذي شَرَعَ في ركعتَيْن فأتَمَّ الأولَى وقَطَعَ الثّانيةَ وفي حديث سَعْدٍ : " أنّه أوْتَرَ بركعةٍ فأَنْكَرَ عليه ابنُ مسعودٍ وقال : ما هذه البتراءُ " . وفي الحديث : " كان لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دِرْعٌ يُقَال لها البَتْرَاءُ " ؛ سُمِّيَتْ بذلك لِقِصَرِهَا . والتَّبَتُّرُ : الانقطاعُ . وتَبَتَّرَ لَحْمُه : انْمَازَ

والأُباتِرُ بالضّمّ : مَوضعٌ قال الرّاعِي :

تَرَكْنَ رِجَالَ العُنْظُوَانِ تَنُوبُهُمْ ... ضِباعٌ خِفَافٌ من وراءِ الأُباتِرِ والبَتِّيرُ بفتح فتشديدِ تاءٍ فوقيَّةٍ فسكونِ ياءٍ تحتيَّةِ : قريةٌ بالشّام وإليه نُسِبَ شيخُ مشايخِنا أبو محمّدٍ صالحٌ كان ممَّن رَأَى الخَضِرَ عليه السلامُ وصافَحَه . والبَتُّورُ كتَنُّورٍ : مِن أعلامِهم . والبَتْراءُ : قريةٌ بمصر

وأُباتِر كعُلابِط : أوديةٌ أو هِضابٌ نَجْدِيَّةٌ في ديارِ غَنِيٍّ وقيل : بل هي ثمانيةٌ والأولُ أثْبَتُ . وأبْتَرُ كأحمدَ : صُقْعٌ شاميٌّ . وبُتَيْرَةُ بالضّمّ : لَقَبُ الحارثِ بنِ مالكِ بنِ نَهْدٍ بطنٌ قاله ابنُ حَبِيب . وبَتَرُونُ محرَّكَةً : قريةٌ بجُبَيْلٍ مِن عَمَلِ طَرَابلس الشامِ منها أبو القاسمِ عبدُ اللهِ بنُ مفرحِ بنِ عبدِ الله بن مُضَر بنِ قيس رَوَى له أبو سعد المالِينيُّ هكذا ذَكَره أئِمَّةُ الأنسابِ وفي معجم ياقوت : بَثَرُون بالثَّاءِ المثلَّثَة

لسان العرب
البَتْرُ اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً غيره البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً قطعته قبل الإِتمام والانْبتارُ الانْقِطاعُ وفي حديث الضحايا أَنه نهي عن المبتورةِ وهي التي قطع ذنبها قال ابن سيده وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ قطَّاع والباتِرُ السيفُ القاطعُ والأَبْتَرُ المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر وذَنَبٌ أَبْتَرُ وتقول منه بَتِرَ بالكسر يَبْتَرُ بَتَراً وفي الحديث أَنه نهى عن البُتَيْراءِ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة وقيل هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية وفي حديث سعد أَنه أَوْتَرَ بركعة فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال ما هذه البَتْراءُ ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه فهو أَبْتَرُ والأَبْتَرانِ العَيْرُ والعَبْدُ سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي صلى الله عليه وسلم وخطب زياد خطبته البَتْراءَ قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم وفي الحديث كان لرسولُ الله صلى الله عليه وسلم دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ سميت بذلك لقصرها والأَبْتَرُ من الحيات الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه وفي الحديث كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ أَي أَقطع والبَتْرُ القطعُ والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب الرابع من المثمَّن كقوله خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس كقوله تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل وإِنما حكمهما فعولن فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل وسمى قطرب البيت الرابع من المديد وهو قوله إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ قال أَبو إِسحق وغلط قرب إِنما الأَبتر في المتقارب فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع وهو مذكور في موضعه والأَبْتَرُ الذي لا عَقِبَ له وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس فقال هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له فقال الله جل ثناؤه إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير وفي حديث ابن عباس قال لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ قالت له قريشٌ أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم ؟ قال نعم قالوا أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه ؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية ؟ قال أَنتم خير منه فأُنزلت إِن شانئك هو الأَبتر وأُنزلت أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً ابن الأَثير الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له قيل لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ قال وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر والأَبْتَرُ المُعْدِمُ والأَبْتَرُ الخاسرُ والأَبْتَرُ الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء وتَبَتَّر لَحْمهُ انْمارَ وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً قطعها والأُباتِرُ بالضم الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا وقيل الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام وقيل الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قال أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ والحُجَّةُ البَتْراءُ النافذة عن ثعلب والبُتَيْراءُ الشمسُ وفي حديث علي كرّم الله وجهه وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع وأَبْتَرَ الرجلُ صلى الضحى وهو من ذلك وفي التهذيب أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان ابن الأَعرابي البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ وهي الأَتانُ والبُتْرِيَّةُ فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ مواضع قال القتال الكلابي عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر
الرائد
* بتر يبتر: بترا. الشيء: قطعه «بتر يده».
الرائد
* بتر يبتر: بترا. الشيء: انقطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: