تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف
تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه
,
سهل(المعجم لسان العرب)
"السَّهْلُ: نَقيضُ الحَزْن، والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ. ونَهَرٌ سَهِلٌ: ذو سِهْلَةٍ. والسُّهولة: ضد الحُزُونة، وقد سَهُل الموضعُ، بالضم. ابن سيده: السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة، والنسب إِليه سُهْلِيٌّ، بالضم، على غير قياس. والسَّهِلُ: كالسَّهْل؛ قال الجعدي يصف سحاباً: حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ، وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَسُهولةً. وسَهَّله: صَيَّره سَهْلاً. وفي الدعاء: سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك. والسَّهْل من الأَرض: نقيض الحَزن، وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف، والجمع سُهول. وأَرض سَهْلة، وقد سَهُلَتْسُهولةً، جاؤوا به على بناء ضده، وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً. وأَسْهَلَ القومُ: صاروا في السَّهْل. وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن. وفي حديث رمي الجمار: ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة؛ أَسْهَلَيُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض، وهو ضد الحَزْن، أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي. وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس،وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة؛ قال لبيد: فإِن يُسْهِلوافالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي،وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة: وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل. وبعيرٌ سُهْليٌّ: يَرْعى في السُّهولة. والتسهيل: التيسير. والتَّساهُل: التسامُح. واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عَدَّه سَهْلاً. وفي الحديث: من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم، وهو افْتَعَل من السَّهْل، وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته. ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه؛ عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين،ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق. والسِّهْلةوالسِّهْل: تراب كالرمل يجيء به الماء. وأَرض سَهِلةٌ: كثيرة السِّهْلة، فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة. قال أَبو منصور: لم أَسمع سَهِلة لغير الليث. ابن الأَعرابي: يقال لرَمْل البحر السِّهْلة؛ هكذ؟
قاله بكسر السين. أَبو عمرو بن العلاء: ينسب إِلى الأَرض السَّهْلةسُهْلِيٌّ، بضم السين. الجوهري: السِّهْلة، بكسر السين، رَمْلٌ ليس بالدُّقاق. وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين، عليه السلام: أَن جبريل، عليه السلام، أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر؛ السِّهْلة: رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم. وإِسْهالُ البَطْن: كالخِلْفَة، وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه،وأَسْهَله الدَّواءُ، وإِسْهالُ البطن: أَن يُسْهِله دَواءٌ، وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه. والسَّهْل: الغُرابُ. وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ: اسمان. وسُهَيْلٌ: كوكبٌ يَمانٍ. الأَزهري: سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق؛ قال الليث: بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً. وقال ابن كُناسة: سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة، وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً؛ قال الشاعر: إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ،فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ، والحِقُّ جَذَعْ
ـ سَهْلُ، وسَهِلُ: كلُّ شيءٍ إلى اللين، والنِسْبَةُ: سُهْلِيٌّ، وقد سَهُلَسَهالَةً. ـ سَهَّلَهُتَسْهيلاً: يَسَّرَه. ـ سَهْلُ: الغُرابُ، ـ سَهْلُ من الأرضِ: ضِدُّ الحَزْنِ، ج: سُهولٌ، وقد سَهُلَتْسُهولَةً. ـ بعيرٌ سُهْلِيٌّ: يَرْعَى فيه. ـ أسْهَلُوا: صاروا فيه. ـ رجُلٌ سَهْلُ الوجهِ: قَليلُ لَحْمِهِ. ـ سِهْلَةُ: تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجيءُ به الماءُ. ـ أرضٌ سَهِلَةٌ: كثيرَتُها، ونَهْرٌ سَهِلٌ. ـ أُسْهِلَ الرجُلُ، وأُسْهِلَ بَطْنُه، وأسْهَلَهُ الدَّواءُ: ألانَ بَطْنَهُ. ـ ساهَلَهُ: ياسَرَهُ. ـ اسْتَسْهَلَهُ: عَدَّهُ سَهْلاً. ـ سُهَيْلٌ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، ووادٍ بها أيضاً، ونَجْمٌ عندَ طُلوعِه تَنْضَجُ الفَواكِهُ ويَنْقَضِي القَيْظُ، ـ سُهَيْلُ بنُ رافِعٍ، وابنُ عَمْرٍو الأَنْصارِيُّ، وابنُ بَيْضاءَ، وابنُ عامِرٍ، وابنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيُّونَ، ـ سُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ، وابنُ أبي صالح: محدِّثانِ ضعيفانِ. ـ سَهْلٌ: عِشرونَ صحابيّاً، ومئَةُ محدِّثٍ. ـ سُهَيْلَةُ: كذَّابٌ، وفي المَثَلِ: ''أكْذَبُ من سُهَيْلَةَ''. ـ سَهُولُ: المَشْوُ. ـ سَهْلَةُ: حصْنٌ بأبْيَنَ، واسمٌ، وباليمنِ: ناحيَةُ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ. ـ بنُو سَهْلٍ: قرية بِصَنْعاءَ. ـ تَساهُلُ: التَّسامُحُ.
استسهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استسهلَيستسهل ، استسهالاً ، فهو مُستسهِل ، والمفعول مُستسهَل :- • استسهل الشَّيءَ اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه :-استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ، - *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*.
أسهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسهلَيُسهل ، إسْهالاً ، فهو مُسهِل ، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي) :- • أسهَل الشَّخصُ نزل السَّهْلَ، أتاه. • أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً. • أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة :-أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم.
تساهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تساهلَ / تساهلَ في يتساهل ، تساهُلاً ، فهو مُتساهِل ، والمفعول مُتساهَلٌ فيه :- • تساهل معه/ تساهل في الأمر تسامح :-تساهل في عقابه، - تساهل مع معارضيه/ إخوته.
تسهَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسهَّلَيتسهَّل ، تسهُّلاً ، فهو مُتسهِّل :- • تسهَّل الأمرُ مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر :-تسهَّل العملُ.
ساهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ساهلَيساهل ، مساهلةً ، فهو مُسَاهِل ، والمفعول مُسَاهَل :- • ساهله لاينه وسامحه :-ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر.
سهُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سهُلَ / سهُلَ على يَسهُل ، سُهُولةً ، فهو سَهْل ، والمفعول مسهولٌ عليه :- • سهُل الأمرُ/ سهُل عليه الأمرُ يسُر، لان، عكسه صعُب وعسُر :-يسهُل التَّعامل معه، - سهُل عليه القيام بهذا العمل، - عملٌ/ امتحانٌ/ درسٌ سَهْل.
سهل - يسهل ، سهولة 1-سهل الأمر أو المكان : كان سهلا.سهلتسهيلا. الأمر أو المكان : جعله سهلا
سهل(المعجم الرائد)
سهل - ج، سهولوسهولة 1- سهل : أرض ممتدة مستقيمة السطح. 2- سهل : كل شيء لين غير خشن. 3- سهل : «هو سهل الخلق» : أي لينه. 4- سهل : «هو سهل الوجه» : أي قليل لحم الوجه. 5- سهل : «أهلا وسهلا» : تقال للترحيب، ومعناها : «لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا».
تساهل معه/ تساهل في الأمر(المعجم عربي عامة)
تسامح :-تساهل في عقابه- تساهل مع معارضيه/ إخوته.
ساهله(المعجم عربي عامة)
لاينه وسامحه :-ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر.
سهل الأمر/ سهل عليه الأمر(المعجم عربي عامة)
يسُر، لان، عكسه صعُب وعسُر :-يسهُل التَّعامل معه- سهُل عليه القيام بهذا العمل- عملٌ/ امتحانٌ/ درسٌ سَهْل.
الإسْهالُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإسْهالُالإسْهالُ (في الطبّ) : زيادةٌ غير سويّة في سيولة البراز ومَرَّات إخراجه.
التَّسهيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّسهيلُ : (عند المتأخرين من القراء والصرفيين) : نوعٌ من تخفيف الهمزة، وهو جعلها بَيْن بين.
السَّهُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّهُولُ : الدَّوَاءُ المُسْهِلُ.
السَّهْل(المعجم المعجم الوسيط)
السَّهْل : كل شُيء يميل إلى اللّين وقلَّة الخُشُونة. و السَّهْل من الأرض: خِلاف الحَزْنِ، وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهضْبة . والجمع : سُهولٌ. ويقال هو سَهْلُ الوَجْه: قليلُ لحمِه، وهو مما يُسْتَحْن عند العَرَب. وسَهْل الخَدَّين: سائلُ الخدّيْن، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولِينٌ. وسهلُ الخُلُقِ أو القياد أو المُعاملَةِ: ليِّنٌ سَلِس سَمْح. وهى سَهلةٌ. ويقال في التَّحيِّة: أهلا وسهلا: لقيتَ أهلا وحلَلْتَ سهلا.
السُّهُولَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّهُولَةُ في الكلام: خلوّ اللفظ من التكلّف والتعقيد والتَّعسُّف في السَّبْك.
السُّهْليُّ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّهْليُّ : المنسوبٌ إِلى السَّهل (على غير قياس) . يقال: نبات سُهْلِيٌّ: ينبت في السَّهْل، وبعيرٌ سُهْليٌّ: يرعى في السَّهْل.
السِّهْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّهْلُ : ترابٌ كالرمْلِ يجيءُ به الماءُ. والجمع : سُهُولُ، و أسهال.