-
شذب
- "الشَّذَبُ: قِطَعُ الشَّجَرِ، الواحدة شَذَبةٌ؛ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر؛ والشَّذْبُ المصدر، والفعل يَشْذُبُ، وهو القَطْعُ عن الشجر.
وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه، وشَذَّبَه: قَشَره.
وشَذَبَ العُودَ، يَشْذُبُه شَذْباً: أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ حتى يَبْدُوَ؛ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ، فقد شُذِبَ عنه؛ كقوله: نَشْذِبُ عن خِنْدِفَ، حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا؛ وقال رؤبة: يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ النَّهَقْ.
(* قوله «أُولاهن» كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن.) أَي يَطْرد.
والشَّذَبةُ، بالتحريك: ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن في لُبّه، والجمع الشَّذَبُ؛ قال الكميت: بَلْ أَنتَ في ضِئْضِـئِ النُّضارِ مِنَ * النَّبْعَةِ، إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ الشَّذَبُ: القُشورُ، والعِـيدانُ المتفرّقةُ.
وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً.
وجِذْعٌ مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر، إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ؛ ومنه قولهم: رجلٌ شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً، مَـأْيوساً من فَلاحِه، كأَنه عَرِيَ من الخَير، شُبِّهَ بالشَّذَبِ، وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِـيفِ وغير ذلك.
وقال شمر: شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً، وشلَلْتُه شَلاًّ، وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً، بمعنى واحد؛ وقال بُرَيقٌ الـهُذليُّ: يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه، * إِذْ فَرَّ ذُو اللِّـمَّةِ الفَيْلَمُ وأَنشد شمر قول ابن مقبل: تَذُبُّ عنه بلِـيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ، * يَحْمِـي أَسِرَّةَ، بَين الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِـيفٍ أَي بذَنَبٍ.
والشَّمِلُ: الرَّقِـيقُ.
والأَسِرَّةُ: الخُطوطُ، واحدها سِرَرٌ.
وشَذَّبَ الجِذْعَ: أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ.
والـمِشْذَبُ: الـمِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ به.
وقال أَبو حنيفة: التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ، والتهذيبُ العملُ الثاني؛ وهو مذكور في موضعه.
وشَذَّبَه عن الشيء: طَرَده؛
قال: أَنـــا أَبو ليْلى وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ،هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ،ونَسَــــبٌ، في الـحَـيِّ، غَيرُ مَـأْشُوبْ أَراد: ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ؛ والتَّشْذِيبُ: التَّفريقُ والتَّمزيقُ في المال ونحوه.
القتيبي: شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته، وكأَنَّ الـمُفْرِطَ في الطُّول، فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع، ولذلك قيل له: مُشَذَّبٌ؛ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ، قال ابن الأَنباري: غلط القتيبي في الـمُشَذّب، أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول، وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ؛ قال: ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان؛ يقال: فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً، ليس بكثير اللحم.
وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال.
وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ.
والشَّاذِبُ: الـمُتَنَحِّي عن وطنه.
ويقال: الشَّذَبُ الـمُسَنَّاة.
ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ.
وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه، بَقاياه، الواحد شَذَبٌ، وهو المأْكول؛ قال ذوالرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، * يَرْتادُ أَحْلِـيَـةً، أَعْجازُها شَذَبُ والشَّذَبُ: مَتاعُ البيتِ، من القُماشِ وغيره.
ورجل مُشَذَّبٌ: طَويلٌ، وكذلك الفَرس؛
أَنشد ثعلب: دَلوٌ تَمَأّى، دُبِغَتْ بالـحُلَّبِ، * بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ والشَّوْذَبُ من الرجال: الطويلُ الـحَسَنُ الخَلْقِ.
وفي صفة النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان أَطْولَ من الـمَرْبوعِ وأَقصَرَ من الـمُشَذَّبِ؛ قال أَبو عبيد: الـمُشَذَّبُ الـمُفْرِطُ في الطُّول؛ وكذلك هو من كل شيء، قال جرير: أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ، * فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ رواه شمر: أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ.
والشَّوْذَبُ: الطويلُ النَّجِـيبُ من كل شيء.
وشَوْذبٌ: اسم.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَذَبُ
- ـ شَذَبُ: قِطَعُ الشَّجَرِ، أو قِشْرُهُ، والمُسَنَّاةُ، وبَقِيَّةُ الكَلأِ، ومَتاعُ لبَيْتِ مِنَ القُماشِ وغيرِهِ، والقُشُورُ، والعيدانُ المُتَفَرِّقَةُ، الجمع: أشْذابٌ.
ـ شَذَبَ اللِّحاءَ يَشْذُبُهُ ويَشْذِبُهُ: قَشَرَهُ، كشَذَّبَهُ،
ـ شَذَبَ الشَّجَرَ: ألْقَى ما عليه مِنَ الأغْصانِ حتى يَبْدُوَ،
ـ شَذَبَ عنهُ: ذَبَّ،
ـ شَذَبَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ.
ـ تَشْذِيبُ: الطَّرْدُ، وإصْلاحُ الجِذْعِ، والعَمَلُ الأوَّلُ في القِدْحِ، والتَّفريقُ والتَّمزيقُ في المالِ، والتَّقْشِيرُ.
ـ مِشْذَبُ: المِنْجَلُ.
ـ مُشَذَّبٌ: الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ، كالشَّوذَبِ.
ـ شَاذِبُ: المُتَنَحِّي عن وَطَنِهِ، والمُفْرَدُ المَأْيُوسُ مِنْ فَلاحِهِ.
ـ ذُو الشَّوْذَبِ: مَلِكٌ.
ـ تَشَذَّبُوا: تَفَرَّقُوا.
ـ رَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ: ظاهِرُها.
المعجم: القاموس المحيط
-
شذَبَ
- شذَبَ / شذَبَ عن يَشذِب ، شَذْبًا ، فهو شاذِب ، والمفعول مَشْذوب :-
• شذَب اللِّحاءَ قَشَرَه.
• شذَب العُودَ/ شذَب الشَّجرَ: أزال ما عليه من الأغصان حتّى يبدو لحاؤُه.
• شذَب عن فلان: دافع عنه وذبَّ عنه الشّرَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شذَّبَ
- شذَّبَ يُشذِّب ، تشذيبًا ، فهو مُشذِّب ، والمفعول مُشذَّب :-
• شذَّب الشّجرةَ هذَّبها، قطع ما تفرَّق من عيدانها :-شذّب الحشائِشَ/ الورودَ الزَّائدةَ/ البراعمَ/ أطرافَ لحيته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَذَبَ
- [ش ذ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَذَبْتُ، أَشْذِبُ، اِشْذِبْ، مصدر شَذْبٌ.
1. :-شَذَبَ الشَّجَرَ :-: أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَ أوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ.
2. :-شَذَبَ اللِّحَاءَ :- : أَيْ قَشَرَهُ.
3. :-شَذَبَ الْمَالَ :- : فَرَّقَهُ.
4. :-شَذَبَ عَنْهُ :- : دَافَعَ عَنْهُ.
5. :-شَذَبَهُ عِنِ الخَيْرِ :- : طَرَدَهُ.
المعجم: الغني
-
تَشَذَّبَ
- [ش ذ ب]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَشَذَّبْتُ، أَتَشَذَّبُ، تَشَذَّبْ، مصدر تَشَذُّبٌ.
1. :-تَشَذَّبَ الشَّجَرُ :- : تَقَطَّعَتْ أَغْصَانُهُ، تَقَشَّرَتْ.
2. :-تَشَذَّبَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ :- : تَفَرَّقَتْ.
3. :-تَشَذَّبَ الْمَالَ :- : فَرَّقَهُ.
4. :-تَشَذَّبَهُ عَنْ وَجْهِهِ :- : طَرَدَهُ.
المعجم: الغني
-
تشذَّبَ
- تشذَّبَ يتشذّب ، تشذُّبًا ، فهو مُتَشَذِّب :-
• تشذَّب الغصنُ صلح بقطع أطرافه.
• تشذَّب القومُ: تفرَّقوا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَذَّبَ
- [ش ذ ب]. (فعل: رباعي متعد). شذَّبْتُ، أُشَذِّبُ، شَذِّبْ، مصدر تَشْذيبٌ.
1. :-شَذَّبَ الشَّجَرَ :- : أَزالَ ما عَلَيْهِ مِنْ أَغْصانٍ وَأَوْراقٍ، شَذَبَهُ.
2. :-شَذَّبَ اللِّحاءَ :- : قَشَرَهُ.
المعجم: الغني
-
تشذّب
- تشذب - تشذبا
1- تشذب القوم : تفرقوا. 2- تشذب العود أو الشجر : تقشر. 3- تشذب المال : فرقه. 4- تشذبه : طرده.
المعجم: الرائد
-
الشَّذَبُ
- الشَّذَبُ : ما يُقْطعُ ويُلْقى من الشيءِ.
و الشَّذَبُ البَقيّةُ من الشيءِ.
يقال: في الأرض شذَبٌ من الكلإِ. والجمع : أشْذابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شذَّبَ
- شذَّبَ اللحاءَ والعُودَ والشَّجَرَ: شَذَبَهُ.
و شذَّبَ الشيءَ: فرَّقهُ ومَزَّقهُ.
يقال: شذَّبَ المالَ.
و شذَّبَ فلانًا عن الشيءِ: طرَدَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَبَ
- شَذَبَ اللَّحاءَ شَذَبَ شَذْبًا: قشَرَهُ.
و شَذَبَ العُودَ: أزال ما عليه من الأغْصانِ حتى يبْدُوَ لحاؤه.
ويقال: شذَّبَ عن فلانٍ: دافعَ وذَبَّ عنه الشر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَبٌ
- جمع: أَشْذَابٌ. [ش ذ ب].
1. :-شَذَبُ الشَّجَرِ :-: مَا يُقْطَعُ مِنْهُ وَيُلْقَى.
2. :-بَقِيَ عِنْدَهُ شَذَبٌ مِنْ مَالٍ :- : بَقِيَّةٌ مِنْهُ. :-مَا بَقِيَ لَهُ إِلاَّ شَذَبٌ مِنَ العَسْكَرِ.
3. :-شَذَبُ البَيْتِ :- : مَتَاعُهُ.
المعجم: الغني
-
مُشَذَّبٌ
- [ش ذ ب]. (مفعول مِن شَذَّبَ). :-شَجَرٌ مُشَذَّبٌ :- : أَيْ أُزِيلَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَأَوْرَاقٍ. :-أَغْصَانٌ مُشَذَّبَةٌ.
المعجم: الغني
-
شَذَب
- شَذَب :-
جمع أشذاب:
1 - ما يُقطع ويُلقى من الشّيء :-يستخدم الريفيُّون شَذَب الشّجر وَقودًا.
2 - بقيّةٌ من الشّيء :-في الأرض شذَبٌ من الكلأ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِشْذب
- مِشْذب :-
جمع مشاذِبُ: اسم آلة من شذَبَ/ شذَبَ عن: مِنْجل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شوذب
- شوذب
1- شوذب : طويل حسن الخلق. 2- شوذب من الناس النبيل. 3- شوذب من الجمال الأصيل، النجيب.
المعجم: الرائد
-
الشَّاذِبُ
- الشَّاذِبُ : البَعيدُ عن وطنِهِ.
و الشَّاذِبُ المُطَّرَحُ الميؤوس من فَلاحِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّذِبُ
- الشِّذِبُ : رجُلٌ شِذبُ العُرُوقِ: ظاهِرُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِشْذَبُ
- المِشْذَبُ : المِنجَلُ. والجمع : مَشاذِبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَذُّبٌ
- [ش ذ ب]. (مصدر تَشَذَّبَ).
1. :-تَشَذُّبُ الشَّجَرِ :- : تَقَطُّعُ أَغْصَانِهِ، تَقَشُّرُهَا.
2. :-تَشَذُّبُ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ :-: تَفَرُّقُهَا.
المعجم: الغني
-
تَشْذِيبٌ
- [ش ذ ب]. (مصدر شَذَّبَ).
1. :-عَمِلَ عَلَى تَشْذِيبِ الأَشْجَارِ :- : عَلَى تَقْضِيبِهَا، قَصِّ الأَوْرَاقِ الزَّائِدَةِ، تَقْلِيمِهَا.
2. :-تَشْذِيبُ العِبَارَةِ :- : تَهْذِيبُهَا وَالعِنَايَةُ بِتَرْكِيبِهَا.
المعجم: الغني
-
شَذْب
- شَذْب :-
مصدر شذَبَ/ شذَبَ عن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُشَذِّبٌ
- [ش ذ ب]. (فاعل مِن شَذَّبَ). :-مُشَذِّبُ الشَّجَرِ :- : مَنْ يُهَذِّبُهَا، مَنْ يُزِيلُ أَوْرَاقَهَا وَأَغْصَانَهَا الذَّابِلَةَ.
المعجم: الغني
-
شَذْبٌ
- [ش ذ ب]. (مصدر شَذَبَ). :-قَضَى نَهَارَهُ فِي شَذْبِ الأَشْجَارِ :- : إِزَالَةُ مَا عَلَيْهَا مِنْ أَغْصَانٍ وَأَوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ.
المعجم: الغني