صوت التصفيق باليدين ؛ صوت النار دون لهب ؛ صوت حك الأنياب ؛ صوت ضرب الدابة الأرض عند العدو
إِصْلاَد: (اسم)
إِصْلاَد : مصدر أَصْلَدَ
صالِد: (اسم)
صالِد : فاعل من صَلَدَ
مِصلاَدة: (اسم)
الجمع : مَصاليدُ
ناقةٌ المِصْلاَدَةُ : المِصْلادُ ، إذا وَلَدَتْ وليس لها لَبنٌ
صَلْداءُ: (اسم)
صَلْداءُ : مؤنت أَصْلَدُ
صَلادة: (اسم)
مصدر صلَدَوصلُدَ
(الطبيعة والفيزياء) مقاومة مادَة صُلبة لما ينفذ فيها أو يشوِّه شكلَها
صَلادة: (اسم)
صَلادة : فاعل من صَلَدَ
أَصْلاَد: (اسم)
أَصْلاَد :جمع صَلد
,
صلد(المعجم لسان العرب)
"حَجر صَلْدوصَلُود: بيِّن الصَّلادةوالصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد. وحجر أَصْلَد: كذلك؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي:يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلد؟
قال الله عز وجل: فَتَرَكه صَلْداً؛ قال الليث: يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ. ابن السكيت: الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ. قال: والصَّلْداءوالصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة. قال: وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ،وأَصْلادٌ جمع صَلْد؛ وأَنشَد لرؤبة: بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم: أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه، شُبِّهَ بالحجر الأَملس. وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم. ومكان صَلْد: لا يُنْبِت، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ. وأَرض صَلْدوصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ. ومكان صَلْدٌ: صُلْبٌ شديدٌ. وامرأَة صَلُود: قليلة الخير؛ قال جميل: أَلَمْ تَعْلَمِي، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ، وأَنت صَلُود؟ وقيل: صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها. ورجل صَلْدوصَلُودوأَصْلَدُ: بخيل جدّاً؛ صَلَدَيَصْلِدُصَلْداً، وصلُدَصَلادَةً. والأَصْلَدُ: البخيل. أَبو عمرو: ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه؛ وأَنشد:صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌومِصْلاد أَي بكيئَة. وبئْرٌ صَلُود: غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُصَلْداًوصَلُدصَلادَةوصُلُودَةوصُلُوداً، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما، قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً. وفرس صَلُودٌ: بَطيءُ الإِلْقاحِ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ، وقيل: هو البَطيءُ العَرَق؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا. التهذيب: فرس صَلُودوصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ، وهو مذموم. ويقالُ: عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ. وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُصَلْداً، فهو صالدوصَلاَّدوصَلُودومِصْلاد، وأَصْلَدَ: صوَّتَ ولم يُورِ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ. وحَجَرٌ صَلْدٌ: لا يُوري ناراً، وحَجَر صَلُود مثله. وحكى الجوهري: صَلِدَ الزند، بكسر اللام (* قوله «صلد الزند بكسر اللام إلخ» كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط: صلد الزند يصلد، بكسر اللام، فمفاده أنه من باب جلس.) يَصْلَدُصُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً. وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه. وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً؛ وقال الراجز: تَسْمَعُ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا،صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا
ويقال: صَلَدَتْ أَنْيابه، فهي صالدةوصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها. وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُصَلْداً، فهو صَلُودٌ: تَرَقَّى في الجبل. وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً: مثل صَفَقَ سواء. والصَّلُود الصُّلْب: بناء نادر. التهذيب في ترجمة صَلَتَ: وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ. وفي حديث عطاء بن يسار، قال له بعض القوم: أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ، فقاءَ لَبناً يَصْلد. وفي حديث ابن مسعود يرفعه: ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد. وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية: وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها،إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع: النِّصالُ. وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب. والصَّلُودُ: المُنْفَرد؛ قال ذلك الأَصمعي، وأَنشد: تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ،إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه، الواحدة حَيْدَة. "
صَلْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَلْدُوصِلْدُ: الصُّلْبُ الأَمْلَسُ، كالصَّلَوْدَدِ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ، كالصَّلُودِ، مَذْمومٌ. ـ صَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ: ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها، ـ صَلَدَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، ـ صَلَدَ أنْيابُهُ: صَوَّتَ صَريفُها، فهي صالِدَةٌوصَوالِدُ، ـ صَلَدَتِ الأرضُ: صَلُبَتْ، كأَصْلَدَتْ، ـ صَلَدَتْ صَلَعَتُه: بَرَقَتْ، ـ صَلَدَ الزَّنْدُ صُلوداً: صَوَّتَ، ولم يُوْر. ـ صَلُدَ: بَخِلَ، كـ صَلَّدَتَصْليداً. ـ صَلودُ: المُنْفَرِدُ، كالصَّليدِ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ، والناقةُ البَكِيَّةُ، كالمِصْلادَةِ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً. ـ صِلْداءُوصِلْداءَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ، ـ عُودٌ صَلاَّدٌ: لا يَنْقَدِحُ. ـ صَليدُ: البَريقُ. ـ مُصْلِدُ: اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ. ـ ناقةٌ صَلْدَدٌ: جَلْدَةٌ. ـ مِصْلادٌ: نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ. ـ صَلْدَدُ: موضع باليَمَنِ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ. ـ أَصْلَدُ: البخيلُ.
صلد - يصلد ، صلوداوصلدا 1- صلد الشيء : صلب. 2- صلدت الأرض : لم تنبت. 3- صلد بخل. 4- صلد : قسا قلبه. 5- صلدت الدابة : ضربت بيديها الأرض في عدوها. 6- صلد بيديه : صفق بهما. 7- صلد : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : صوت ولم تخرج ناره. 8- صلدت أنيابه : صوتت. 9- صلد الشيء : برق. 11- صلد في الجبل : صعد.
صلَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَدَيَصلِد ، صَلْدًاوصُلودًاوصَلادةً ، فهو صالِد :- • صلَد الحجرُ صلُب ويبس. • صلَدت الأرضُ: أجدبت، لم تُنبت شيئًا :-كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت. • صلَد فلانٌ: 1 - قسا قلبُه. 2 - بَخِل.
صَلَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
صَلَدَصَلَدَ ِ صَلْداً، وصُلُوداً: صَلُبَ. و صَلَدَ الأرض: لم تُنْبِتْ. و صَلَدَ فلانٌ: بَخِلَ وجَمَد على ماله. و صَلَدَ قَسَا قلبُه. و صَلَدَ الدَّابَّةُ: ضربت بيديها الأرضَ في عَدْوِهَا. و صَلَدَ الزَّنْدُ: صَوَّتَ ولم يُورِ. و صَلَدَ فلانٌ بيديه: صَفَّقَ. و صَلَدَ أَنيابُهُ: صَوَّتَتْ وسُمِعَ صَرِيفُها. و صَلَدَ الشيءُ: بَرَقَ.
أصلد - إصلادا 1- أصلد : «الزند» وهو العود : الذي تقدح به النار : صوت ولم يخرج نارا. 2- أصلد الزند : جعله يصوت ولا يخرج نارا. 3- أصلد : صوت زنده ولم يخرج نارا. 4- أصلدت الأرض : صلبت. 5- أصلد الشيء : صادفه صلدا، صلبا، شديدا. 6- أصلد الشيء : جعله صلدا، صلبا، شديدا.
صَلود(المعجم الرائد)
صلود - ج، صلد 1- صلود : شديد البخل. 2- صلود من الخيل : الذي لا يعرق. 3- صلود من النساء : قليلة الخير. 4- صلود : عود لا يخرج نارا. 5- صلود من فرد، منعزل. 6- صلود : يابس. 7- صلود : صلب، قاس. 8- صلود من القدور : بطيئة الغلي.
الصَّلْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّلْدُ : الصُّلْبُ الأَملَسُ الشديد. و الصَّلْدُ الصخرة العريضة الملساء. و الصَّلْدُ الأرض لا تُنْبِتُ شيئاً. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً ) ) . ويقال: رأْسٌ، أَو جِلدٌ صلدٌ: لا يُنبتُ شَعْراً. و الصَّلْدُ الزَّنْدُ لا يُورِي. والجمع : أَصْلاَدٌ. وهي صَلدةٌ. والجمع : صِلاَدٌ.
صلد - ج، أصلاد ، -مؤ، صلدة ج، صلاد 1- مصدر صلد. 2- صلب : «حجر صلد». 3- أملس. 4- أرض لا تنبت شيئا. 5- من الرؤوس : الذي لا ينبت شعرا. 6- من الرجال : البخيل جدا. 7- من الخيل : الذي لا يعرق.
أَصْلَدَ : صار صَلْداً. و أَصْلَدَ الشيءَ: صادفَهُ صَلْداً. و أَصْلَدَ جَعَلهُ صَلْداً.
الأَصْلَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَصْلَدُ : الشديدُ الصَّلاَبَةِ. و الأَصْلَدُ الشديد البُخْلِ. و الأَصْلَدُ العَسِرُ الإنتاجِ. وهي صَلْداءُ. والجمع : ّصُلْدٌ.
صَلُدَ(المعجم المعجم الوسيط)
صَلُدَصَلُدَصُلُوداً، وصَلاَدَةً: صار صَلْداً. و صَلُدَ بَخِلَ.
صَلْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَلْد :- جمع أَصْلاد (لغير المصدر {، مؤ صَلْدة} لغير المصدر)، جمع مؤ صِلاد (لغير المصدر): 1 - مصدر صلَدَ. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُدَ. 3 - أرض لا تنبت شيئًا.