وصف و معنى و تعريف كلمة بتعدي:


بتعدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح بتعدي في معاجم اللغة العربية:



بتعدي

جذر [عد]

  1. تَعَدّ : (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
  2. تعَدّي : (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
  3. تعدّي : (اسم)
    • تعدّي : مصدر تَعَدَّى
  4. مُتَعَدّ: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ


  5. مُتَّعَد: (اسم)
    • مُتَّعَد : اسم المفعول من إِتَّعَدَ
  6. مُتَّعِد: (اسم)
    • مُتَّعِد : فاعل من إِتَّعَدَ
  7. مُتعدٍّ: (اسم)
    • مُتعدٍّ : فاعل من تَعَدَّى
  8. تَعادَى: (فعل)
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ
    • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
    • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
    • تَعَادَى عَنْهُ : تَبَاعَدَ عَنْهُ
    • تَعَادَتِ الكَوَارِثُ: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ
    • تَعادَى الشيءُ: تفاوتَ ولم يَسْتَوِ
  9. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  10. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتعدّي : فاعل من تَعَدَّى


  11. مُتعدّى: (اسم)
    • مُتعدّى : اسم المفعول من تَعَدَّى
  12. اِستَعدَى: (فعل)
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى
    • اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ
    • اِسْتَعْدى الفَرَسَ : جَعَلَهُ يَرْكُضُ
    • اسْتَعْدَاهُ : استعانهُ واستَنْصَرَهُ
  13. عَديّ: (اسم)
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال
  14. مُعتَدي: (اسم)
    • مُعتَدي : فاعل من إِعتَدَى
  15. مُنْعدي: (اسم)
    • مُنْعدي : فاعل من إِنعدى
  16. تَعاد: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ


  17. مُعْدي: (اسم)
    • مُعْدي : فاعل من أَعدى
  18. مُعدّي: (اسم)
    • مُعدّي : فاعل من عدَّى
  19. اِستِعداء: (اسم)
    • مصدر اِسْتِعْداء
    • طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ
    • اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ : جَعْلُهُ يَرْكُضُ
  20. تَعادَّ: (فعل)
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا
  21. مَعدَى: (اسم)
    • ما لي عنه مَعْدًى: تجاوُزٌ إلى غيرِه
  22. مُعْدى: (اسم)
    • مُعْدى : اسم المفعول من أَعدى


  23. معدّى: (اسم)
    • معدّى : اسم المفعول من عدَّى
  24. اِستعداء: (اسم)
    • اِستعداء : مصدر اِستَعدَى
  25. تعادي: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
,
  1. تَعَادَى
    • [ع د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَادَيْتُ، أَتَعَادَى، ، مصدر تَعَادٍ.
      1. :-تَعَادَى الجِيَرانُ :- : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ :- : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ.
      3. :-تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ :- : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ.
      4. :-تَعَادَى عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُ.
      5. :-تَعَادَتِ الكَوَارِثُ :-: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.

    المعجم: الغني

  2. تعادى
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ :-
      تعادى الزُّملاءُ تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَعادَى
    • تعادى - تعاديا
      1- تعادى القوم : تباروا في العدو. 2- تعادى القوم : خاصم بعضهم بعضهم الآخر. 3- تعادى القوم : أعدى بعضهم بعضهم الآخر بالمرض. 4- تعادى : ما بين القوم : فسد. 5- تعادى عنه : تباعد عنه . 6- تعادى المكان أو غيره : تفاوت ولم يستو. 7- تعادت المصائب : تتابعت.

    المعجم: الرائد

  4. استعدى
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.
      2 - استغاث بهم واستنصرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِستَعدَى
    • إستعدى - استعداء
      1- إستعداه : استعانه واستنصره وطلب مساعدته «استعدى القاضي على خصمه». 2- إستعدى الفرس : جعله يركض

    المعجم: الرائد

  6. معاداة السامية
    • معادة الجنس السامي وخاصة اليهود. معاداة السامية قديمة قدم الحضارة المسيحية إذ مُقت اليهود لأنهم حسب العقيدة المسيحية رفضوا اتباع المسيح واستمروا في ممارسة ديانة باطلة. وفي القرن التاسع عشر اكتست معاداة السامية طابعا عرقيا بعد أن كانت محصورة في الجانب الديني فاضطُهد اليهود لا لشيء إلا لكونهم يهودا في عدة بلدان أوروبية خاصة منها روسيا وألمانيا وفرنسا. وكانت أسود مرحلة من معاداة السامية، حسب بعض المؤرخين، في روسيا بين 1905 و 1909 حيث راح ضحيتها ما يقدر بـ 500 ألف يهودي ثم في ألمانيا النازية في الثلاثينيات والأربعينيات. لقد اعتبر النازيون اليهود جنسا أدنى من الجنس الآري المتفوق كما اعتبروهم سبب كل متاعب ألمانيا فحرموهم من كل حقوقهم المدنية ومنعوهم من ممارسة أي تجارة أو حرفة وصادروا أملاكهم. وبلغ اضطهاد النازيين لليهود ذروته بـ :-الحل النهائي :- الذي اقترحه هتلر وهو محاولة إبادة جنس اليهود برمته فقُتل ستة ملايين يهودي، أي ما يفوق ثلث عدد اليهود في العالم، في المعتقلات خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب استمرت معاداة السامية في شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي لكنها لم تبلغ ما بلغته في ألمانيا النازية. أنظر كذلك محرقة اليهود.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. العِدَى
    • العِدَى : شاطئ الوادي.
      و العِدَى الغُرَباءُ.
      و العِدَى المتباعدون.
      و العِدَى الأعداءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَعْدَى
    • [ع د ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعْدَى، يَسْتَعْدي، مصدر اِسْتِعْداءٌ.
      1. :-اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ :-: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ.
      2. :-اِسْتَعْدى الفَرَسَ :- : جَعَلَهُ يَرْكُضُ.

    المعجم: الغني

  9. تَعَادٍ
    • [ع د ي]. (مصدر تَعَادَى).
      1. :-اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً :- : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-التَّعَادِي بِالْمَرَضِ :-: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ.
      3. :-تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ :- : تبَاَرِيهِمْ.

    المعجم: الغني

  10. عَديّ
    • عدي - يعدى ، عدا
      1-عدي له : أبغضه

    المعجم: الرائد

  11. عادي
    • عادي - ج، عاديات
      1- عادي : نسبة إلى العادة. 2- عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة. 3- عادي القديم.

    المعجم: الرائد

  12. اِسْتِعْداءٌ
    • [ع د ي]. (مصدر اِسْتِعْداء).
      1. :-طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ :- : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ.
      2. :-اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ :- : جَعْلُهُ يَرْكُضُ.

    المعجم: الغني

  13. عَادِيٌّ
    • جمع: عَادِيَّاتٌ. [ع و د]. (نِسْبَةٌ إِلَى الْعَادَةِ).
      1. :-أَمْرٌ عَادِيٌّ جِدّاً :- : بَدِيهِيٌّ، جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ.
      2. :-مَا حَدَثَ غَيْرُ عَادِيٍّ :- : غَيْرُ مَأْلُوفٍ، مُفَاجِىءٌ.
      3. :-ذَكاءٌ عَادِيٌّ :- : مُتَوَسِّطٌ.
      5. :-حَرَكَةٌ عَادِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ طَبِيعِيَّةٌ.
      6. :-حَرَكَةٌ فِي الأَوْسَاطِ غَيْرُ عَادِيَّةٍ :- : أَيْ يَسُودُهَا قَلَقٌ أَوِ اضْطِرَابٌ أَوْ نَشَازٌ زَائِدٌ عَنِ الْمُعْتَادِ.
      7. :-يَعِيشُ حَيَاةً عَادِيَّةً :- : حَيَاةً دُونَ مَشَاكِلَ وَلاَ تَعْقِيدٍ.
      8. :-عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ.

    المعجم: الغني

  14. عدي
    • عدي
      1- عدي عليه : ظلم. 2- عدي عليه : سرق ماله.

    المعجم: الرائد

  15. استعدى النّاس على أخيه
    • استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع- إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك- لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.

    المعجم: عربي عامة

  16. العَدِيُّ
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استعداء
    • استعداء :-
      مصدر استعدى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      (انظر: ع و د - عادِيّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      اسم منسوب إلى عادة: بسيط، مألوف، معهود، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس :-حديث/ شخص/ قماش/ كتاب عاديّ، - جلسة/ فكرة عاديَّة، - الحياة العاديَّة:-
      • فوق العاديّ: متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة.
      • الأسهم العاديَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُتعدّ
    • متعد -
      1-متعد من الأفعال : هو ما تجاوز حدوثه من الفاعل إلى المفعول به، أي ما يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه.

    المعجم: الرائد

  21. معدّى
    • معدى
      1-مجاز، معبر، ممر : «ما له عنه معدى»، أي لا تجاوز له إلى غيره

    المعجم: الرائد

  22. معاداة الشيوعية
    • – من ضمن ما ميز السياسة الأمريكية خلال الحرب الباردة حيث سعت الولايات الأمريكية إلى إيقاف التوسع السوفيتي عبر العالم. أما فيما يخص السياسة الداخلية فلقد كان للسياسيين الأمريكيين الخيار بين وعود :-ضربة من حديد على الشيوعية :- أو الفشل الذريع في الانتخاب. ولقد بلغت معاداة الشيوعية أوجها خلال فترة السيناتور جوزيف مك كارتي في بداية الخمسينيات إذ عمل عل استئصال كل متعاطف مع الشيوعية من دائرة الحكم الأمريكي.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  23. العَدْوَى
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَعَادَّ
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُعَادَاةٌ
    • [ع د ي]. (مصدر عَادَى). :-أَظْهَرَ مُعاداتَهُ :- : عَنْ عَدَاوَتِهِ، مُخَاصَمَتِهِ.

    المعجم: الغني



معنى بتعدي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدٌّ** - ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. (مص. عَدَّ). "وَصَلَتْ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ" : الْكَثْرَةُ مِنْهُمْ.
معجم الغني
**عَدَّ** - [ع د د]. (ف: ثلا. متعد).** عَدَدْتُ**،** أَعُدُّ**،** عُدَّ**، مص. عَدٌّ، تَعْدَادٌ. 1. "عَدَّ دَرَاهِمَهُ" : أَحْصَاهَا. "يَعُدُّ الرَّاعِي غَنَمَهُ" "لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى". 2. "عَدَّ الشَّيْءَ" : حَسَبَهُ، ظَنَّهُ.
معجم الغني
**عُدٌّ** - [ع د د]. "عُدُّ الوَجْهِ" : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي وَجْهِ الشَّابِّ اليَافِعِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِـ"حَبِّ الشَّبَابِ".
معجم الغني
**عِدٌّ** - ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. 1. "سَيْلٌ عِدٌّ" : جَارٍ لاَ يَنْقَطِعُ. 2. "عِدُّ الشَّيْءِ" : كَثْرَتُهُ. 3. "هُوَ عِدُّهُ" : مَثِيلُهُ.
المعجم الوسيط
الدراهمَ وغيرها ـُ عَدًّا، وتَعْداداً، وعَدَّة: حسبها وأحصاها. وـ فلاناً صادقاً: ظنَّه إياه.( أعَدَّ ) الشيءَ: هيَّأه وجهَّزَه.( عَادَّه ) مُعادَّة، وعِداداً: فاخره في العدد. وـ ناهضه في الحرب. وـ المرضُ فلاناً: تركه زماناً ثمَّ عاوده. يقال: عادته اللَّسْعَة، وعادته الحمَّى. وفي الحديث: ( ما زالت أكلة خيْبر تُعَادُّني ): تعاودني. ويقال: عادَّهم الشيءُ: إذا تقاسموه فكان بقدر عددهم.( عَدَّدَ ) الشيءَ: أحصاه. ويقال: عدَّدت النَّائحةُ: ذكرت مناقب الميِّت. وـ الشيءَ: عَدَّه. وـ جعله ذا عدد.( اعْتَدَّ ): صار معدوداً. وـ المرأةُ: دخلت في عدّتها بعد طلاقها أو وفاة زوجها. وـ انقضت عدّتها. وـ بالشيء: أدخله في الحساب والعَدّ. وهذا شيء لا يعتدّ به: لا يهتمّ به. وـ الشيءَ: أحضره.( تَعَادّ ) القومُ: عدّ بعضهم بعضاً.( تَعَدَّدَ ): صار ذا عدد. وهم يتعدَّدون على ألفٍ: يزيدون.( اسْتَعَدَّ ) له: تهيَّأ.( الاسْتِعْداد ): ( في علم التربية ): اتجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضوية، أو نفسية، أو هما معاً.( التَّعْدَاد ): العَدّ. وـ إحصاء السُّكان في فترات معيَّنَة. ( محدثة ).( العِدَاد ): وقت الموت. وهذا عِدَاد الحُمَّى: وقتها الذي تعود فيه. وبه مرض عِداد: يدعه زمناً ثمَّ يعاوده. وفلان في عداد بني فلان: يُعَدّ منهم. وهو في عداد الصَّالحين. وهذا يوم عِداد: يوم جُمُعة، أو أضحى، أو فطر.( العِدُّ ): الماء الجاري الذي له مادَّة لا تنقطع. وـ الكثرة في الشيء. وـ القديم. يقال: حسب عِدّ. وـ القِرن والنَّظير. ( ج ) أعْدَاد.( العُدُّ ): بَثْر يظهر في الوجه. وـ ( في الطب ): طَفْح بَثْريّ ينشأ عن التهاب غُدَد الدُّهن مع تجمّع الإفرازات، ( وهو حبّ الشَّباب ). والعُدّ الورديّ: بثور تظهر في الخدَّين والأنف مع احتقان وتمدّد في الأوعية النهائية. ( مج ).( العَدَد ): مِقدار ما يُعَدّ، ومبلغه. ( ج ) أعداد.( العَدَّاد ): آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكمية المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة، أو الكهربا أو نحو ذلك. ( مج ).( العَِدَّان ): زمان الشيء وعهده.( العِدَّة ): مقدار ما يُعَدّ ومبلغه. وـ الجماعة. يقال: عِدَّة كتب وعِدَّة رجال. وعِدَّة المُطَلَّقة والمتوفَّى عنها زوجها: مدة حدَّدها الشرع، تقضيها المرأة دون زواج بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. ( ج ) عِدَد.( العُدَّة ): الاستعداد. وـ ما أعِدَّ لأمر يحدث. ( ج ) عُدَد.( العَدِيد ): النِّدّ والقِرْن. وـ مَن يُعَدّ في القوم وليس منهم. ( ج ) أعداد، وعدائد. وـ العدد الكثير. يقال: ما أكثر عديدهم. وهم عديد الحصى والثَّرَى: لا يحصون كثرة. وهذا عديد هذا: قدره في العدد. ويقال: أشياء عديدة: كثيرة، معدودة ومتعدّدة. (مو)( العَدِيدَة ): الحِصَّة والنَّصيب. ( ج ) عدائد.( المِعْداد ): ( في الرياضة ): جهاز يستعمل للقيام بعمليات العَدّ. ( محدثة ).( المعدودات ): الأيَّام المعدودات: أيام التَّشْريق، وهي ثلاثة بعد يوم النَّحْر.
الرائد
* عد يعد: عدا وتعدادا وعدة. 1-الشيء: أحصاه «عد الدراهم». 2-الشيء: حسبه، ظنه.p
الرائد
* عد. بثر أو حبة في الوجه ناشىء عن التهاب بعض الغدد وتجمع بعض الإفرازات. ويعرف بـ «حب الشباب».خ
الرائد
* عد. 1-مص. عد. 2-«العد العكسي أو التنازلي»: توقيت يعمل به في عمليات إطلاق الصواريخ أو المركبات الفضائية، أو غيرها من العمليات الدقيقة الهامة، فيبدأ العد الزمني من العدد الأعلى نزولا إلى الصفر وهو ساعة الإطلاق أو التنفيذ.
الرائد
* عد. ج أعداد. 1-ماء جار لا ينقطع. 2-كثرة في الشيء. 3-قرن، مثيل: «هو عده». 4-من كل شيء: القديم.
الرائد
* عد (العري). من سلم من العيب وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: