وصف و معنى و تعريف كلمة بتعريك:


بتعريك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بتعريك في معاجم اللغة العربية:



بتعريك

جذر [عري]

  1. عَرَك: (اسم)
    • عَرَك : جمع عَرَكيّ
  2. عَرَكَ: (فعل)
    • عرَكَ يَعرُك ، عَرْكًا ، فهو عارِك ، والمفعول مَعْروك
    • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
    • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
    • عَرَكَ الشيءَ: حَكَّهُ حتى مَحَاهُ
    • عركَتْهُمُ الحَرْبُ: دارتْ عليهم
    • وعركهم في الحرْب: حَمَلَ عليهم
    • وعرَكَتِ الماشيةُ الأرضَ: جَرَدَتْها من المرعى
    • وعَرَكَ بجنْبه ذَنْبَ فلانٍ: احْتَمَلَه
  3. عَرِكَ: (فعل)
    • عَرِكْتُ، أَعْرَكُ، مصدر عَرَكٌ
    • عَرِكَ القَائِدُ : كَانَ شَدِيدَ البَطْشِ وَالْحَمِيَّةِ فِي الْحَرْبِ
    • عَرِكَ فلانٌ عَرِكَ عَرَكًا: كان شديدَ البطْش في الحرب
    • فهو عَرِكٌ
  4. عَرْك: (اسم)
    • عَرْك : مصدر عَرَكَ


  5. عُرُك: (اسم)
    • عُرُك : جمع عَرُوكُ
  6. العرَك: (اسم)
    • صوت التمريس
  7. عَرِكونَ: (اسم)
    • عَرِكونَ : جمع عَرِكُ
  8. اِعتَرَكَ: (فعل)
    • اعتركَ / اعتركَ في يعترك ، اعتِراكًا ، فهو مُعتَرِك ، والمفعول مُعْتَرَك فيه
    • اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا
    • اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ
    • اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ: اِزْدَحَمَتْ
  9. عَوَارِكُ: (اسم)
    • عَوَارِكُ : جمع عاركُ
  10. عارَكَ: (فعل)


    • عاركَ يعارك ، مُعاركةً وعِراكًا ، فهو مُعارِك ، والمفعول مُعَارَك
    • عارك خصمَه: قاتله، حاربه، زاحمه
  11. تَعارَكَ: (فعل)
    • تعاركَ يتعارك ، تَعارُكًا ، فهو مُتعارِك
    • تَعَارَكَ المصارِعَانِ : تَضَارَبَا، تَلاَكَمَا، تَقَاتَلاَ، تَشَاجَرَا، تَطَاحَنَا
  12. عَركة: (اسم)
    • الجمع : عَرَكات و عَرْكات
    • اسم مرَّة من عرَكَ
    • العَرْكَةُ :المَرَّةُ من القتال، معركة
    • لقيته عرْكَةً بعدَ عركةٍ: مَرَّةً بعد مَرَّةٍ
  13. عارِك: (اسم)
    • عارِك : فاعل من عَرَكَ
  14. مُعَارَك: (اسم)
    • مُعَارَك : اسم المفعول من عارَكَ
  15. مُعارِك: (اسم)
    • فاعل مِن عَارَكَ
    • ظَلَّ مُعَارِكاً فِي الجَبْهَةِ : مُقَاتِلاً
  16. مُعارِك: (اسم)


    • مُعارِك : فاعل من عارَكَ
  17. مُعتَرَك: (اسم)
    • اسم مفعول من اعتركَ/ اعتركَ في
    • المُعْتَرَكُ : اسم مكان من اعتركَ/ اعتركَ في، موضعُ الاعتراك، موضع القتال أو الحرب
    • يُصَارِعُ فِي مُعْتَرَكِ الْحَيَاةِ : فِي خِضَمِّهَا
    • مُعْتَركُ المنايا: هو من السِّتّين إلى السَّبعين من أعمار النّاس
  18. عِراك: (اسم)
    • الْعِرَاكُ : الخِصَامُ، الْقِتَالُ
    • العِرَاكُ : ازدحام الإبل على الماءِ
    • مصدر عاركَ
  19. مَعرَك: (اسم)
    • الجمع : معارِكُ
    • المَعْرَكُ : المعتركُ
  20. مُعْتَرَك: (اسم)
    • مُعْتَرَك : اسم المفعول من إِعتَرَكَ
  21. مُعتَرِك: (اسم)
    • مُعتَرِك : فاعل من إِعتَرَكَ
  22. معارِكُ: (اسم)


    • معارِكُ : جمع مَعرَك
  23. معاركُ: (اسم)
    • معاركُ : جمع مَعرَكة
  24. عُرَكة: (اسم)
    • العُرَكَةُ : من يحتملُ الأذى
  25. عَريك: (اسم)
    • رَمْلٌ عَرِيكٌ : مُتَدَاخِلٌ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ
,
  1. عرك
    • "عَرَكَ الأدِيمَ وغيره يَعْرُكه عَرْكاً: دَلَكَه دَلْكاً.
      وعَرَكْتُ القوم في الحرب عَرْكاً، وعَرَك بجنبه ما كان من صاحبه يَعْرُكه: كأنه حكه حتى عَفَّاه، وهو من ذلك.
      وفي الأَخبار: أَن ابن عباس، قال للحُطَيئة: هلاً عَرَكْتَ بجَنْبك ما كان من الزِّبْرِقانِ؛

      قال: إذا أَنتَ لم تَعْرُكْ بجَنْبك بعضَ ما يَرِيبُ من الأَدْنَى، رماك الأَباعِدُ وأَنشد ابن الأَعرابي: العَارِكِينَ مَظَالِمِي بجُنُوبِهم، والمُلْبِسِيَّ، فثَوْبُهم ليَ أَوْسَعُ أَي خيرهم عليَّ ضافٍ.
      وعَرَكه الدَّهْر: حَنَّكه.
      وعَرَكَتْهم الحربُ تَعْرُكهم عَرْكاً: دارت عليهم، وكلاهما على المَثل؛ قال زهير: فتعْرُكُكم عَرْكَ الرَّحَى بِثفَالِها،وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تَحْمِلْ فتُتْئِمِ (* في ديوان زهير: تُنتَج بدل تحمِل.
      الثِّفَالُ: الجلدة تجعل حول الرحى تمسك الدقيق، والعُراكة والعُلالة والدُّلاكة: ما حلبتَ قبل الفِيقَةِ الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقَةُ الثانية.
      والمَعْرَكة والمَعْرُكة، بفتح الراء وضمها: موضع القتال الذي يَعْتَرِكون فيه إذا الْتَقَوْا، والجمع مَعَارِك.
      وفي حديث ذمّ السوق: فإنها مَعْركة الشيطان وبها ينصب رايته؛ قال ابن الأثير: المَعْرَكة والمُعْتَرك موضع القتال أَي مَوْطن الشيطان ومحله الذي يأوي إليه ويكثر منه لما يجري فيه من الحرام والكذب والرِّبا والغَصْب، ولذلك، قال وبها ينصب رايته،كناية عن قوة طمعه في إغوائهم لأن الرايات في الحروب لاتنصب إلاّ مع قوَّة الطمع في الغلبة، وإلاَّ فهي مع اليأس تُحَطُّ ولا ترفع.
      والمُعارَكة: القتال: والمُعْتَرك: موضع الحرب، وكذلك المَعْرَك.
      وعارَكهُ مُعارَكة وعِراكاً: قاتَله، وبه سُمِّيَ الرجل مُعاركاً.
      ومُعْتَرَكُ المَنايا: ما بين الستين إلى السبعين.
      واعْترَك القوم في المَعْرَكة والخصومة: اعْتَلَجُوا.
      واعْتِراك الرجال في الحروب: ازدحامهم وعَرْك بعضهم بعضاً.
      واعْتَرَك القومُ: ازْدَحموا،وقيل: ازدحموا في المُعْتَرَك.
      والعِراكُ: ازدحام الإبل على الماء.
      واعْتَركت الإبل في الوِرد: ازدحمت.
      وماءٌ مَعْروكٌ أَي مُزْدَحم عليه.
      قال سيبويه: وقالوا أَرْسَلَها العِراكَ أَي أَوردها جميعاً الماء، أَدخلوا الألف واللام على المصدر الذي في موضع الحال كأنه، قال اعْتِراكاً أَي مُعْتَرِكةً؛

      وأَنشد قول لبيد يصف الحمار والأُتن.
      فأَرْسَلَها العِراكَ، ولم يَذدُها،ولم يخشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخا؟

      ‏قال الجوهري: أَوْرَدَ إِبله العِراكَ ونُصِبَ نَصْبَ المصادر أَي أَوردها عِراكاً، ثم أَدخل عليه الألف واللام كما، قالوا مررت بهم الجَمّاءَ الغَفِيرَ والحمدَ لله فيمن نصب ولم تغير الألف واللام المصدر عن حاله؛ قال ابن بَرِّي: العِراك والجمّاء الغَفِير منصوبان على الحال، وأَما الحمد لله فعلى المصدر لا غير.
      والعَرِكُ: الشديد العلاج والبطش في الحرب، وقد عَرِكَ عَرَكاً؛ قال جرير: قد جَرَّبَتْ عَرَكي، في كلِّ مُعْترَكٍ،غُلْبُ الأُسُودِ، فما بالُ الضَّغابيسِ؟ والمُعارِك: كالعَرِك.
      والعَرْكُ والحازّ واحد: وهو حَزّ مِرْفَق البعير جَنْبَه حتى يُخلُصَ إلى اللحم ويقطع الجلد بحَزِّ الكِرْكِرة؛

      قال: ليس بِذي عَرْكٍ ولا ذِي ضَبِّ وقال الشاعر يصف البعير بأنه بائن المِرْفَق: قليلُ العَرْكِ يَهْجُرُ مِرْفَقاها وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، تصف أباها: عُرَكَةٌ للأذاة بجَنْبه أَي يحتمله؛ ومنه عَرَك البعيرُ جَنْبه بمرفقه إذا دلكه فأَثر فيه.
      والعَرَكْرَكُ: كالعارِكِ، وبعير عَرَكْرَك إذا كان به ذلك؛ قال حَلْحَلَة بنُ قَيْسِ بن أَشْيَمَ وكان عبد الملك قد أَقعده ليُقادَ منه، وقال له: صَبْراً حَلْحَلُ فقال مجيباً له: أَصْبَرُ من ذِي ضاغطٍ عَرَكْرَك،أَلْقَى بَوانِي زَوْرهِ لِلمَبْرَكِ والعَرَكْركُ: الجَمَلُ القوي الغليظ، يقال: بعير ضاغِطٌ عَرَكْرَكٌ،وأَورد الجوهري هنا أيضاً رجز حَلْحلة المذكور قبله، وبعض العرب يقول للناقة السمينة عَرَكْرَكَة، وجمعها عَرَكْرَكات؛

      أَنشد أَعرابي من بني عُقَيْل: يا صاحِبَيْ رحْلي بليلٍ قُوما،وقَرِّبا عَرَكْرَكاتٍ كُوما فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي لرجل من عُكْلٍ يقوله لليلى الأَخيلية: حَيَّاكة تَمْشِي بعُلْطَتينِ،وقارِمٍ أَحْمَر ذي عَرْكَيْنِ فإنما يعني حِرَها واستعار لها العَرْك، وأَصله في البعير.
      وعَرِيكَةُ الجمل والناقة: بقية سَنامها، وقيل: هوالسنام كله؛ قال ذو الرمة: خِفاف الخُطى مُطْلَنْفِئات العَرائِك.
      وقيل: إنما سمي بذلك لأن المشتري يَعْرُك ذلك الموضع ليعرف سمنه وقوّته.
      والعَرِيكَة: الطبيعية، يقال: لانَتْ عَرِيكَتُه إذا انكسرت نَخْوَتُه،وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَصْدَقُ الناس لَهْجَةً وأَلْيَنُهُمْ عَرِيكَةً؛ العريكة: الطبيعة، يقال: فلان لَيِّنُ العَريكة إذا كان سََلِساً مطاوعاً منْقاداً قليل الخلاف والنُّفُور.
      ورجل لَيِّنُ العَرِيكة أي لَيِّنُ الخُلُق سَلِسُه وهو منه، وشديد العريكة إذا كان شديد النفس أَبِيّاً.
      والعَريكة: النَّفْس، يقال: إنه لصَعْب العَرِيكة وسهل العَرِيكة أَي النفس؛ وقول الأَخطل: من اللَّواتي إذا لانَتْ عَرِيكَتُها،كان لها بعدها آلٌ ومَجْلُودُ قيل في تفسيره: عريكتها قوّتها وشدّتها، ويجوز أَن تكون مما تقدّم لأَنها إذا جَهَدَتْ وأَعْيَتْ لانَتْ عَرِيكتها وانقادَتْ.
      ورجل مَيْمُونُ العَرِيكة والحَرِيكة والسَّلِيقَة والنَّقِيبَة والنَّقِيمَةِ والنَّخِيجَةَ والطَّبِيعَةِ والجَّبِيلَةِ بمعنى واحد.
      والعَرَكِيَّة: المرأة الفاجرة؛ قال ابن مُقْبل يهجو النجاشي: وجاءتْ به حَيَّاكَةٌ عَرَكِيَّةٌ،تَنَازَعَها في طُهْرِها رَجُلانِ وعَرَك ظهر الناقة وغيرها يَعْرُكُه عَرْكاً: أَكثر جَسَّه ليعرف سمنها؛ وناقة عَرُوك مثل الشَّكُوكِ: لا يعرف سمنها إلا بذلك، وقيل: هي التي يشك في سَنامها أَبه شحم أَم لا، والجمع عُرُكٌ.
      وعَرَكْتُ السَّنام إذا لمسته تنظر أَبه طِرْق لا.
      وعَرِيكة البعير: سَنامُه إذا عَرَكه الحِمْلُ،وجمعها العَرائك.
      ولقيته عَرْكَةً أَو عَرْكَتَيْن أَي مرة أَو مرتين، لا يستعمل إلا ظرفاً.
      ولقيته عَرَكاتٍ أَي مرات.
      وفي الحديث: أَنه عاوَدَه كذا كذا عَرْكَةً أَي مرة؛ يقال: لقيته عَرْكَة بعد عَرْكة أي مرة بعد أُخرى.
      وعَرَكه بشَرٍّ: كرّره عليه.
      وقال اللحياني: عَرَكَه يَعْرُكه عَرْكاً إذا حمل الشر عليه.
      وعَرَك الإبلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تنال منه حاجتها.
      وعَرَكتِ الماشيةُ النبات: أَكلته؛

      قال: وما زلْت مثلَ النَّبْتِ يُعْرَكُ مَرَّةً فيُعْلَى، ويُولَى مَرَّةً ويَثُوبُ يُعْرَكُ: يؤكَلُ، ويُولَى من الوَلْيِ.
      والعَرْك من النبات: ما وُطِئ وأُكل؛ قال رؤُبة: وإنْ رَعاها العَرْكَ أَو تَأنَّقا وأرض مَعْروكة: عَركَتْها السائمةُ حتى أَجْدَبَتْ، وقد عُرِكَتْ إذا جَرَدتْها الماشيةُ من المَرعى.
      ورجل مَعْروك: أُلِحَّ عليه في المسألة.
      والعِراك: المَحِيضُ، عَرَكَتِ المرأَة تَعْرُك عَرْكاً وعِراكاً وعُرُوكاً؛ الأُلى عن اللحياني، وهي عارِكٌ، وأَعْرَكَتْ وهي مُعْرِكٌ: حاضت،وخَصَّ اللحياني بالعَرْك الجاريةَ.
      وفي الحديث: أن بعض أَزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، كانت مُحْرِمَة فَذَكَرَت العِراكَ قبل أن تُفِيضَ؛ العِراك: الحَيْضُ.
      وفي حديث عائشة: حتى إذا كنا بسَرِفَ عَرَكْتُ أَي حِضْتُ؛

      وأَنشد ابن بري لحُجْر بن جليلة: فغَرْت لَدى النُّعْمانِ، لَمَّا رأَيته،كما فَغَرَتْ للحَيْضِ شَمْطاءُ عارِكُ ونساء عَواركُ أعي حُيَّض؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً: أَفي السِّلْمِ أعْياراً جَفاءً وغِلْظَةً،وفي الحَرْبِ أَمْثالَ النساءِ العوارِكِ؟ وقالت الخَنْساء: لا نَوْمَ أَو تَغسِلُوا عاراً أَظَلَّكُمُ،غَسْلَ العوارِكِ حَيضاً بعد إطْهارِ والعَرْكُ: خُرْءُ السباع.
      والعَرَكِيُّ.
      صَيَّادُ السمك.
      وفي الحديث: أن العَرَكِيّ سأل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن الطُّهُور بماء البحر؛ العَرَكِيُّ صَيَّادُ السمك،وجمعه عَرَكٌ كَعَربِيٍّ وعَرَب وهم العُروك؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وفي غَمْرَةِ الآل خلْتُ الصُّوَى عُرُوكاً، على رائسٍ، يَقْسِمُونا رائس: جبل في البحر وقيل رئيس منهم؛ قال ابن الأَثير: وفي كتابه إلى قوم من اليهود: إن عليكم رُبْعَ ما أَخرَجَتْ نَخْلُكم ورُبْع ما صادَتْ عُرَوكُكُمْ ورُبُعَ المِغْزل؛ قال: العُرُوك جمع عَرَك، بالتحريك، وهم الذين يصيدون السمك، وإنما قيل للملاحين عَرَك لأنهم يصيدون السمك، وليس بأن العَرَك اسم لهم؛ قال زهير: يُغْشي الحُداةُ بهم حُرَّ الكَثيبِ، كما يُغْشِي السفائنَ مَوْجَ اللُّجَّةِ العَرَكُ وقال الجوهري: روى أَبو عبيدة موج، بالرفع، وجعل العَرِكَ نعتاً للموج يعني المتلاطم.
      والعرَك: الصوت، وكذلك العَرِكُ، بكسر الراء.
      ورجل عَرِكٌ أي شديد صِرَّيعٌ لا يُطاق.
      وقوم عَرِكُونَ أَي أَشدّاءُ صُرَّاع.
      ورَمْلٌ عَرِيك ومُعْرَوْرِك: متداخل.
      والعَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضخم، وقيده الأَزهري فقال: من أَرْكابِ النساء، وقال: أَصله ثلاثي ولفظه خماسي.
      والعَرَكْرَكَةُ، على وزن فعَلْعَلَة، من النساء: الكثيرة اللحم القبيحة الرَّسْحاء؛ قال الشاعر: وما من هَوايَ ولا شِيمَتي عَرَكْرَكَةٌ، ذاتُ لَحْمٍ زِيَمْ وعِرَاك ومُعارِكٌ ومِعْرَك ومِعْرَاك: أسماء.
      وذو مُعارِك: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تُليحُ من جَنْدَلِ ذي مَعارِكِ،إلاحَةَ الرومِ من النَّيازِكِ أَي تُلِيح من حَجَر هذا الموضع، ويروى: من جندلَ ذي مَعارك؛ جعل جندل اسماً للبقعة فلم يصرفه، وذي مَعارِك بدل منها كأَنَّ الموضع يسمى بجنْدَلَ وذي مَعارك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرَكَهُ

    • ـ عَرَكَهُ: دَلَكَهُ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ: حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ، وذلك الجَمَلُ: عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً: حَنَّكَهُ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها، والاسْمُ: العَرَكُ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْهُ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً: حاضَتْ، كأَعْرَكَتْ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ.
      ـ عُراكَةُ: ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ: مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ، أي: القِتالِ.
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ: اعْتَلَجوا،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ: ازْدَحَمَتْ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ: احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَرِك: الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ، كالمُعارِكِ، وقد عَرِكَ، وهمْ عَرِكونَ.
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
      ـ عَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضَّخْمُ، والجَمَلُ الغَليظُ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ: الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ.
      ـ عَريكَةُ: السَّنامُ، أو بَقِيَّتُهُ، والنَّفْسُ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ: سَلِسُ الخُلُقِ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ.
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ: لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها، أبِه شَحْمٌ أم لا، ج: عُرُكُ.
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً: مَرَّةً،
      ـ عَرَكَاتٍ: مَرَّاتٍ.
      ـ عَرْكُ: خُرْءُ السِّباعِ،
      ـ العَرَكُ، والعَرِكُ: الصَّوْتُ.
      ـ عَرَكِيُّ: صَيَّادُ السَّمَكِ، ج: عَرَكٌ، وعُروكٌ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ: عَرَكٌ.
      ـ عَرَكٌ: قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ.
      ـ عَرَكِيَّةُ: الفاجِرَةُ، والغَليظَةُ، كالعَرَكانِيَّةِ.
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ: عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ.
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ: أوْرَدَها جَميعاً الماءَ، والأصْلُ: عِراكاً، ثم أُدْخِلَ ألْ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ.
      ـ هو عُرَكَةٌ: يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه، أي: يَحْتَمِلُه.
      ـ ذُو العَرْكَيْن: نُباتَةُ الهِنْدِيُّ، من بَني شَيْبانَ.
      ـ عِراكُ: ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ.
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اعتركَ
    • اعتركَ / اعتركَ في يعترك ، اعتِراكًا ، فهو مُعتَرِك ، والمفعول مُعْتَرَك فيه :-
      اعترك الرَّجلان تنازعا على شيء :-اعترك الطَّرفان أمام القضاء حول ملكيّة الأرض.
      اعترك الجنودُ في الحرب: ازدَحموا وقاتَل بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عاركَ
    • عاركَ يعارك ، مُعاركةً وعِراكًا ، فهو مُعارِك ، والمفعول مُعَارَك :-
      عارك خصمَه قاتله، حاربه، زاحمه :-عاركه بعنف، - يُحِبُّ الكثيرون مشاهدة عِراك الدِّيَكَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عرَكَ
    • عرَكَ يَعرُك ، عَرْكًا ، فهو عارِك ، والمفعول مَعْروك :-
      عرَكَ الجلدَ ونحوَه دلَكَه، حكَّه :-عَرَكه لينظِّفه.
      عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه :-عَرَكته الحوادثُ فصار عارفًا بالأمور:-
      • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب، - عَرَكتهم الحربُ: دارت عليهم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَعْرَكة
    • مَعْرَكة :-
      جمع مَعارِكُ:
      1 - قِتال، حَرْب :-خاض الجيشُ مَعارِكَ كثيرة، - مَعْرَكة طاحنة:-
      • انسحَب من المَعْرَكة: خرج من المَعْرَكة ولمَّا تنتهِ، - مَعْرَكة دامية: التي تُراق فيها الدِّماء.
      2 - موقعة، موضع القتال :-انضموا إليهم في المعركة، - مَعْرَكة بحرية، - مَعْرَكة حِطّين.
      3 - مُعْترك، منافسة بين خصوم :-مَعْرَكة انتخابيّة/ أدبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَرَكَ
    • عَرَكَ الجِلْدَ ونحوَه عَرَكَ ُ عَرْكًا: دلَكَهُ.
      و عَرَكَ الشيءَ: حَكَّهُ حتى مَحَاهُ.
      ويقال: عركَتْهُمُ الحَرْبُ: دارتْ عليهم.
      وعركهم في الحرْب: حَمَلَ عليهم.
      و عَرَكَ عركَهُ الدَّهْرُ: حَنَّكَهُ وأَدَّبَهُ.
      وعرَكَتِ الماشيةُ الأرضَ: جَرَدَتْها من المرعى.
      وعَرَكَ بجنْبه ذَنْبَ فلانٍ: احْتَمَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تعاركَ
    • تعاركَ يتعارك ، تَعارُكًا ، فهو مُتعارِك :-
      تعارك القومُ ازدحموا وتقاتلوا وحارب بعضُهم بعضًا :-حدَث تعاركٌ دامٍ بين الطَّرفين، - تَعَاركوا بالأيدي، - الجُهلاء يتعاركون لأسباب تافهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عرك
    • ع ر ك: عَرَكَ الشيء دلكه وبابه نصر و المُعْتَرَكُ موضع الحرب وكذا المَعْرَكُ و المَعْرَكَةُ و المَعْرُكةُ أيضا بضم الراء و العَرِيكةُ الطبيعة وفلان لين العريكة أي سلس ويقال لانت عريكته إذا انكسرت نخوته

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَرَكَ
    • [ع ر ك]. (ف : رباعي متعد). عَرَكْتُ، أَعْرُكُ، اُعْرُكْ، مصدر عَرْكٌ.
      1. :-عَرَكَ الْجِلْدَ :- : دَلَكَهُ.
      2. :-عَرَكَ وَسَخَ الثَّوْبِ :- : حَكَّهُ حَتَّى مَحَاهُ. :-عَرَكَتْ ثَوْبَهَا إِلَى أَنْ أَزَالَتْ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ أَوْسَاخٍ.
      3. :-عَرَكَتْهُ صُرُوفُ الدَّهْرِ :- : حَنَّكَتْهُ، أَدَّبَتْهُ.

    المعجم: الغني

  11. مُعْتَرك
    • مُعْتَرك :-
      1 - اسم مفعول من اعتركَ/ اعتركَ في.
      2 - اسم مكان من اعتركَ/ اعتركَ في: موضع القتال أو الحرب :-تناثرت الجثثُ في المُعْتَرك:-
      • شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة: نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك، - مُعْتَركُ المنايا: هو من السِّتّين إلى السَّبعين من أعمار النّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَرَك
    • عرك - يعرك ، عركا
      1- عرك الجلد : دلكه. 2- عركه الدهر : حنكه وجربه. 3- عرك الشيء : حكه حتى محاه. 4- عركه بشر : كرره عليه. 5- عركت الماشية النبات : أكلته. 6- عركت الماشية الأرض : جردتها من المرعى.

    المعجم: الرائد

  13. عَريكة
    • عريكة - ج، عرائك
      1- عريكة : «سنام»، أي حدبة الجمل. 2- عريكة : طبيعة : «هو لين العريكة»، أي سلس الخلق منقاد. 3- عريكة : نفس : «هو شديد العريكة»، أي شديد النفس أبي.

    المعجم: الرائد

  14. اِعْتَرَكَ
    • [ع ر ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَرَكْتُ، أَعْتَرِكُ، اِعْتَرِكْ، مصدر اِعْتِراكٌ.
      1. :-اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى :- : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا.
      2. :-اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها :- : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ.
      3. :-اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ :-: اِزْدَحَمَتْ.

    المعجم: الغني

  15. العَرِيكةُ
    • العَرِيكةُ : السَّنام، أَو بقيَّتُه.
      و العَرِيكةُ الطبيعةُ والنفسُ.
      يقال: هو ليِّنُ العريكةِ: سَلِسٌ مُنْقَادٌ.
      وهو شديدُ العريكةِ: أَبيٌّ شديدُ النَّفْسِ. والجمع : عرائكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَارَكَ
    • [ع ر ك]. (فعل: رباعي متعد). عَارَكْتُ، أُعَارِكُ، عَارِكْ، مصدر مُعَارَكَةٌ، عِرَاكٌ. :-عَارَكَهُ فِي سَاحَةِ الْحَرْبِ :- : قَاتَلَهُ.

    المعجم: الغني

  17. عَرِيكة
    • عَرِيكة :-
      جمع عريكات وعرائكُ: طبيعة :-لانت عريكتُه:-
      • شديد العَرِيكة: صُلْب، صَعْب الانقياد، شديد النَّفس، أبيّ، - صَعْب العَرِيكة: خشِنٌ سيِّئ الخُلُق، - ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عَرْكة
    • عَرْكة :-
      جمع عَرَكات وعَرْكات: اسم مرَّة من عرَكَ: معركة :-حدثت عَرْكة بين الشُّرطة والمتظاهرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِعتَرَك
    • إعترك - اعتراكا
      1- إعترك القوم : تقاتلوا، اصطرعوا. 2- إعترك القوم : ازدحموا. 3- إعتركت الجمال على الماء : ازدحمت.

    المعجم: الرائد

  20. عارَك
    • عارك - معاركة وعراكا
      1-عاركه : قاتله

    المعجم: الرائد

  21. مَعرَكة
    • معركة - ج، معارك
      1- معركة : موضع القتال. 2- معركة : قتال وعراك : «دارت المعركة بين الجيشين».

    المعجم: الرائد

  22. العَرْكَةُ
    • العَرْكَةُ : المَرَّةُ؛ يقال: لقيته عرْكَةً بعدَ عركةٍ: مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      و العَرْكَةُ المَرَّةُ من القتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العَرِيكُ
    • العَرِيكُ العَرِيكُ رملٌ عريكٌ.
      متداخلٌ بعضُه في بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَعْرَكَة
    • المَعْرَكَة : موضعُ القتال الذي يعتركون فيه. والجمع : معاركُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَعْرَكُ
    • المَعْرَكُ : المعتركُ. والجمع : معارِكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بتعريك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُرْيٌ** - [ع ر ي]. (مص. عَرِيَ) ."فَرَسٌ عُرْيٌ " : لاَ سَرْجَ لَهُ .
معجم الغني
**عَرِيَ** - [ع ر ي ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَرِيتُ**،** أَعْرَى**،** اِعْرَ**، مص. عُرْيٌ. 1. "عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ" : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ. 2. "عَرِيَ مِنَ العَيْبِ" : سَلِمَ مِنْهُ. 3. "عَرِيَ الفَرَسُ" : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري [ مفرد ] : مصدر عري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إعارة. • المكتبة الإعاريَّة: مكتبة تعير مشتركيها الكتبَ فيطالعونها في بيوتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْرية [مفرد]: مصدر عرَّى. • عوامل التَّعرية: (جو) تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنَّار والهواء في صخور القشرة الأرضيَّة "اندثرت الآثارُ القديمةُ بفعل عوامل التعرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري يعرى ، اعر ، عريا ، فهو عار وعريان / عريان• عري الشخص : تجرد من ثيابه ، خلع ثيابه طفل عريان - { إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } . • عري الشيء : تجرد مما يغطيه أو يكسوه عريت الأشجار من أوراقها - عريت الأرض من الحشيش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرى / تعرى عن / تعرى من يتعرى ، تعر ، تعريا ، فهو متعر ، والمفعول متعرى عنه• تعرى الشيء : مطاوع عرى : سقط عنه ما يكسوه أو يغطيه تعرت الشجرة من أوراقها . • تعرى الشخص / تعرى الشخص عن ثيابه / تعرى الشخص من ثيابه : نزع ثيابه كلها ، خلع ما عليه من - [ 1491 ] - غطاء أو سترة ، تجرد من ثيابه تعرى عند الاستحمام . • تعرى من المشكلة : تخلص منها تعرى من ديونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرى يعري ، عر ، تعرية ، فهو معر ، والمفعول معرى• عرى الشخص : نزع عنه ثيابه وما يستره عرى الطبيب المريض - عراه من المال : سلبه كل ماله ، جرده منه ° عراه أمام الناس : فضحه وكشف أسراره . • عرى الإناء : نزع عنه ما يغطيه ، جعله مكشوفا عرت الريح الشجرة من ورقها ? عرى فلانا : أهمله وخلاه . • عراه من العيوب : جرده منها وخلصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرية [ مفرد ] : مصدر عرى . • عوامل التعرية : ( جو ) تأثير العوامل الطبيعية كالماء والنار والهواء في صخور القشرة الأرضية اندثرت الآثار القديمة بفعل عوامل التعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عار [ مفرد ] : ج عارون وعراة ، مؤ عارية ، ج مؤ عاريات وعراة : اسم فاعل من عري : عار عن / من الصحة : غير صحيح - عار من كل عيب : خال من العيب ، سليم - عاري القدمين : حافيهما - عاري الرأس : أصلع من الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عراء [ مفرد ] : فضاء ، مكان خال مكشوف لا يستتر فيه بشيء جلس في العراء - مسرح في العراء - { فنبذناه بالعراء وهو سقيم } . • العراء : الأرض المستوية والمصحرة ، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عريان / عريان [ مفرد ] : ج عريانون وعراة وعرايا ، مؤ عريانة ، ج مؤ عريانات وعرايا : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عري .
المعجم الوسيط
من ثيابه ـَ عُرْياً، وعُرْيَة: تجرَّد منها. فهو عارٍ، وعُرْيان. ويقال: عَرِي من العيب: سلِم. وعَرِي بدنُه من اللّحم. وـ الفرسُ: لم يكن عليه سَرْج.( أعْرَى ) فلانٌ: سار في العَراء. وـ فلان صديقَه: تباعد عنه ولم ينصره. وـ فلاناً ثوبَه ومن ثوبه: نزعه عنه.( عَارَى ) القومُ: ركبوا الخيل أعراء، أي بلا سروج.( عَرَّاه ) ثوبَه ومن ثوبه: أعراه. ويقال: عراه من الأمر: خلّصه.( تَعَرَّى ) من ثيابه: تجرّد منها. ويقال: تعرّى من الأمر: تخلّص.( اعْرَوْرَى ) الفرسُ: عَرِيَ. وـ الرّجلُ: سار في الأرض وحده. وـ الفرسَ: ركبه عُرْياً. ومنه: فلان يَعْرَوْرِي ظهور المهالك. ويقال: اعْرَوْرَى أمراً قبيحاً: أتاه وركبه.( التَّعْرِيَة ): ( في الجيولوجيا ): تأثير العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأرضية. ( مج ).( العَرَى ): ما ستر من الشيء كالحائط ونحوه. وـ الناحية. وـ الساحة والجناب. يقال: نَزَل بعَرَى فلان.( العُرْي ): فَرَس عُرْي: لا سرج عليه. ولا يقال: فرس عُرْيَان، كما لا يقال رجل عُرْي. ( ج ) أعراء.( العَراء ): الفضاء لا يستتر فيه بشيء. ( ج ) أعراء.( العُرْيَان ): يقال: فلان عريان النَّجِيّ: لا يكتم سرًّا.( المَعَارِي ): جمع مَعْرى، وهي ما يرى من الجسد وما لا بُدَّ من إظهاره كالوجه واليدين والرّجْلَين. وـ الفُرُش والبُسُط. وـ المواضع التي لا تنبت.
الصحاح في اللغة
العَرْيَّةُ: النخلة يُعْريَها صاحبها رجلاً مُحتاجاً فيجعل له ثمرها عاماً فيَعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عرايا في السنين الجَوائِحِ يقول: إنّا نُعْريها الناسَ المحاويج. واسْتَعْرى الناسُ في كل وجه، وهو من العَرِيَّةِ، أي أكلوا الرُطَبَ. وعَرِيَ من ثيابه يَعْرى عُرْياً، فهو عارٍ وعُرْيانٌ، والمرأةُ عُرْيانةٌ. وأعْرَيْتُهُ أنا وعَرَّيْتُهُ تَعْرِيَةً فَتَعَرَّى. ويقال: ما أحسنَ مَعاريَ هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعْراهُ صديقُه، إذا تباعَد منه ولم ينصره. العَرا مقصور: الفِناءُ والساحة، وكذلك العَراةُ. والعَراةُ أيضاً: شدّة البرد. والعَراءُ بالمد: الفضاء لا سِتر به. قال الله تعالى: "لَنُبِذَ بالعَراء". ويقال: اعْرَوْريْتُ منه أمراً قبيحاً، أي ركبتُ. واعْرَوْرَيْتُ الفرسَ: ركبته عُرْياناً. وفرسٌ عُرْيٌ: ليس عليه سرجٌ، والجمع الأعْراءُ.
الرائد
* عري يعرى: عرية وعريا. 1-من ثيابه: نزعها عن جسده، تجرد منها. 2-من العيب أو غيره: سلم منه. 3-الفرس: لم يكن على ظهره سرج.
الرائد
* عري يعرى: عرى. ت الليلة: بردت.
الرائد
* عري. 1-أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها. 2-أصابته رعدة الخوف.
الرائد
* عري (الـ). *ر.*©عر©.
الرائد
* عري. ريح باردة.ج
الرائد
* عري. 1- مص. عري. 2-من الثوب: ما يدخل فيه الزر. 3-«فرس عري»: لا سرج على ظهره، ج أعراء.
الرائد
* عري. ما يدخل فيه الزر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: