"العِطْرُ: اسم جامع للطِّيب، والجمع عُطورٌ. والعطّار: بائعُه،وحِرْفَتُه العِطَارةُ. ورجل عاطرٌوعَطِرٌومِعْطِيرومِعْطارٌ وامرأَة عَطِرةٌومِعْطيرٌومُعَطَّرة: يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه،فإِذا كان ذلك من عادتِها، فهي مِعْطارومِعْطارة؛
قال: عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ،إِياكِ أَعْني، فاسْمَعِي يا جاره؟
قال اللحياني: ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغير هاء، في المذكر والمؤَنث، إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيها بالهاء، وسيأْتي ذكرها، وقيل: رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كانا طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم، وإِن لم يَتَعَطَّرا. وقال ابن الأَعرابي: رجل عاطِرٌ،وجمعه عُطُرٌ، وهو المُحِبُّ للطِّيب. وعَطِرت المرأَة، بالكسر، تَعْطَرُعَطَراً: تَطيّبتْ. وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة، قال: والمَطِرة الكثيرة السِّواك. أَبو عمرو: تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامت في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج. وفي الحديث: أَنه كان يكره تَعَطُّرَ النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال؛ أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهر عِطْرُ الرجال، وقيل: أَراد تَعَطُّلَ النساء، باللام، وهي التي لا حَلْيَ عليها ولا خِضابَ، واللام والراء يتعاقبان. وفي حديث أَبي موسى: المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملت العِطْرَ وهو الطيب؛ ومنه حديث كعب بن الأَشرف: وعندي أَعْطَرُ العربِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً. قال أَبو عبيدة: يقال بَطْني أَعْطِري (* قوله: «بطني أعطري» هكذا في الأصل، والذي في الأمثال: عطري، بفتح العين وتشديد الطاء. وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال: بطني عطري؛ هكذا في سائر النسخ، والذي في أمهات اللغة: أعطري وسائري فذري). وسائرِي فذَرِي؛ يقال ذلك لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه،كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماً فطيّبوه. وناقة عَطِرةٌومِعْطارةٌوعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوق تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها. أَبو حنيفة: المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها، وأَصله من العطْرِ؛قال المرّار بن منقذ:هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنها حَصى مَغْرةٍ، أَلْوانُها كالمَجاسِد وناقةٌ مِعْطارٌومُعْطِرٌ: شديدة؛ ابن الأَعرابي: ومِعْطِيرٌ: حمراء طيّبة العَرَق؛
ـ عِطْرُ: الطِّيبُ، ج: عُطُورٌ. ورجلٌ عَطِرٌ، وامرأةٌ عَطِرَةٌومِعْطارَةٌومُعَطَّرَةٌومُتَعَطِّرَةٌ، وكِلاهُما مِعْطيرٌومِعْطارٌ. ـ عاطِرُ: مُحِبُّ العِطْرُ، ج: عُطُرٌ. ـ عَطَّارُ: بائعُ العِطْرُ، وفرسُ سالِمِ بنِ وابِصَةَ. ـ عِطارَةُ: حِرْفَتُهُ. ـ ناقةٌ مِعْطارٌومُعْطِرٌ: شديدةٌ حَسَنةٌ. ـ مِعْطيرُ: حَمْراءُ طَيِّبَةُ العَرْفِ. ـ عَطَّارَةٌوعَطِرَةٌ: نافِقَةٌ في السُّوقِ، أو عَطِرَةٌومِعْطارَةٌومُعْطِرَةٌ: كريمةٌ. ـ تَعَطَّرَتْ: أقامَتْ عندَ أبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّجْ، وكان صلى الله عليه وسلم، ‘‘يَكْرَهُ تَعَطُّرَ النساءِ، وتَشَبُّهَهُنَّ بالرجال’‘ أي: تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْي إبدالٌ. ـ ‘‘ بَطْنِي عَطِّرِي’‘: في س أ ر. ـ عُطَيْرٌوعَطْرانُ: اسْمانِ.
عطِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عطِرَيَعطَر ، عَطَرًا ، فهو عاطِروعَطِر :- • عطِر الشَّخْصُ تطيَّب بالعِطْرِ :-عَطِرَ قبل ذهابه إلى الحَفْل، - رجلٌ عَطِرٌ:- • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.
تعطَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعطَّرَيتعطَّر ، تَعَطُّرًا ، فهو مُتعطِّر :- • تعطَّر فلانٌ قبل خروجه مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه :-رجلٌ متعطِّرٌ، - إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك:- • تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.
مِعْطار :- جمع معاطيرُ، مؤ مِعطارومِعْطارة، جمع مؤ معاطيرُ: صيغة مبالغة من عطِرَ: مَنْ يتعهَّد نفسَه بالطِّيب ويُكْثِر منه :-رجلٌ مِعْطار، - امرأة مِعْطار/ مِعْطارة.
عطر(المعجم مختار الصحاح)
ع ط ر: العِطْرُ الطيب تقول عَطِرَتِ المرأة من باب طرِب فهي عَطِرَةٌ و مُتَعَطِّرةٌ أي متطيبة ورجل مِعْطيرٌ بالكسر كثير التَّعَطُّرِ وامرأة مِعْطِيرٌ أيضا و مِعْطارٌ
العِطْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها. والجمع : عُطُورٌ. وأَعْطارٌ. و العِطْرُ نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر.
عِطْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عِطْر :- جمع أَعطاروعُطور: طيب، كلُّ ما يُتَطيَّب به لِحُسْنِ رائحته :-لهذه الوردة عِطرٌ فوَّاح، - زجاجة عِطْرٍ:- • دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ، - لا عِطر بعد عروس: التَّعبير عن الزُّهد بعد فقد عزيز.
عطَّار :- 1 - بائعُ العطورِ :-نشتري البُخورَ من عند العطَّار:- • هل يُصلح العَطَّار ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يُضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه. 2 - بائعُ التَّوابِل :-نشتري الكمُّون من عند العطّار.