وصف و معنى و تعريف كلمة بتعنفص:


بتعنفص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح بتعنفص في معاجم اللغة العربية:



بتعنفص

جذر [عنفص]

  1. عنفص
    • "العِنْفِصُ: المرأَةُ القليلةُ الجسم، ويقال أَيضاً: هي الداعِرةُ الخبيثة.
      أَبو عمرو: العِنْفِصُ، بالكسر، البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء؛

      وأَنشد شمر: لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ،ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِنْفِصُ
    • ـ عِنْفِصُ: المرأةُ البَذيئَةُ القليلةُ الحياءِ، والقليلةُ الجسمِ، الكثيرةُ الحركةِ، والدَّاعِرَةُ الخَبِيثَةُ، والقَصِيرَةُ المُخْتَالَةُ المعْجِبَةُ، وجِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى، والسَّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ عِنْفِصَةُ: الكثيرةُ الكلامِ، والمُنْتِنَةُ الريحِ.
      ـ تَعَنْفُصُ: الصَّلَفُ، والخِفَّةُ، والخُيَلاَءُ، والزَّهْوُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعنفص
    • تعنفص - تعنفصا
      1- تعنفص : كان ذا ادعاء وتكبر. 2- تعنفص : إدعى ما ليس فيه.


    المعجم: الرائد

,
  1. بِتْعُ
    • ـ بِتْعُ وبِتَعُ : نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ ، أو سُلالَةُ العِنَبِ ،
      ـ بِتْعُ : الخَمْرُ ، والطويلُ من الرِّجالِ ،
      ـ بَتَعُ : طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها ، بَتِعَ الفَرَسُ ، فهو بَتِعٌ ، وهي بَتِعَةٌ .
      ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ : مُمْتَلِئٌ ،
      ـ بَتِعُ : الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ ، ومن الرِّجالِ ، وفِعْلُهُ : بَتِعَ ، وهو أبْتَعُ ، وهي بَتْعاءُ ، ج : بُتْعٌ .
      ـ بَتَعَ في الأرضِ : تَباعَدَ ،
      ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً : انْقَطَعَ ، كانْبَتَعَ ،
      ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ : اتَّخَذَه ، وصَنَعَه .
      ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه : قَطَعَه دُونِي . وشَفَةٌ باثِعَةٌ ، ووَهِمَ مَن قال : بالمُثَنَّاة .
      ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ : إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها ، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا ، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من : ج م ع ، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من : ك ت ع على الباقِينَ ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من : ب ص ع على ب ت ع ، هو المُخْتارُ . وحَكَى الفَرَّاءُ : أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ ، والدَّارُ جَمْعاءَ ، بالنَّصْب حالاً ، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ . وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ ، وهو الصحيحُ ، وبالوَجْهَين رُوِيَ : '' فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ ، وأجمعونَ ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ ، كأَنَّه قال : أعْنِيكُمْ أجمعينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بتع
    • ب ت ع : أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون


    المعجم: مختار الصحاح

  4. بَتَعَ
    • بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ َ بُتُوعًا : تبعد .
      و بَتَعَ منه : انقطع .
      و بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ ِ بَتْعًا : صيَر بتْعًا .
      و بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ : اتخذهما من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَتِعَ
    • بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا : طال .
      و بَتِعَ الحيوانُ : اشتدت مفاصَله .
      و بَتِعَ عُنُقُه : اشتدّ مَغرِزُها وطال .
      فهو بَتِعٌ ، وهي بَتِعة ، وهو أبْتَعُ ، وهي بَتْعَاء . والجمع : يُتْعٌ .
      و بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر : قطعه دونه ، ولم يُشاوِرْهُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بتع
    • هو شراب مسكر


    المعجم: الأعشاب

  7. بتع
    • بتع
      1 - مصدر بتع . 2 - طول العنق مع شدة مغرزها

    المعجم: الرائد

  8. البِتْعُ
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بتع
    • بتع - يبتع بتعا
      1 - بتع النبيذ : صنعه من العسل 2 - بتع العسل : صنع منه « بتعا » ، أي نبيذا

    المعجم: الرائد

  10. بَتَع
    • بتع - يبتع بتوعا
      1 - بتع في الأرض : تباعد . 2 - بتع منه : انقطع ، فارقه .

    المعجم: الرائد

  11. آخِرُ
    • [ أ خ ر ].
      1 . :- وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ :- : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ .
      2 . :- وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ :- : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ . :- فِي آخِرِ الزَّمَانِ .
      3 . :- قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه :- : أيْ بكَامِلِهِ .
      4 . :- لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ :- : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً .
      5 . :- إلَى آخِرِهِ :-: هَلُمَّ جَرًّا .

    المعجم: الغني

  12. آخَرُ
    • جمع : آخَرُونَ . مؤ : أُخْرَى . جمع : أخْرَيَاتٌ . [ أ خ ر ].
      1 . :- كَانَ هُوَ الآخَرُ مُتَغَيِّبًا :- : هُوَ أيْضاً . :- أنَا الآخَرُ لَمْ آتِ فِي الْمَوْعِدِ .
      2 . :- يَأْتِي مِن آنٍ إلَى آخَرَ :- : مِنْ حِينٍ إِلَى حِينٍ .
      3 . :- وَقَعَتْ حَادِثَةٌ أُخْرَى فِي مَكَانٍ آخَرَ :- : حَادِثَةٌ ثَانِيَةٌ فِي مَكَانٍ ثانٍ .

    المعجم: الغني



  13. آخَرُ
    • آخَرُ :-
      جمع آخَرُون ( للعاقل ) وأُخَّر وأواخِرُ ، مؤ أُخْرى ، جمع مؤ أُخْرَيات وأُخَرُ :
      1 - أحد شيئين يكونان من جنس واحد :- وَدَعْ كلّ صوت غير صوتي فإنّني ... أنا الصائح المحكيّ والآخر الصَّدى ، - { أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ } :-
      • الوجه الآخَرُ للعملة ، - بين آونة وأخرى / بين فترة وأخرى : بصورة متقطِّعة ، - بين حين وآخر / من آن لآخر : أحيانًا ، - مرَّة أخرى : مرَّة ثانية ، - مِنْ ناحية أخرى ، - مِنْ وقتٍ إلى آخر : مِنْ وقت إلى وقت غيره ، - هو الآخر : هو أيضًا .
      2 - مختلف ، مغاير أو بمعنى غيره :- { ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. آخِر
    • آخِر :-
      جمع آخِرون وأواخِرُ : عكس أوَّل في الرُّتبة أو الزمن :- كان في آخِر كشوف الناجحين ، - آخِر الدَّواء الكيّ [ مثل ]: يُضرب في آخِر ما يُعالج به الأمر بعد اليأس منه ، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [ حديث ]، - { وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ } :-
      آخِر الأمر : أخيرًا ، - آخِر صَيْحة : حديث جدًّا ، - آخِر طراز : أحدث طراز ، - أتَى على آخِره : أتَّمه ، - أخيرًا وليس آخِرًا : وفي النّهاية ، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - أواخر الشَّهر : القسم الأخير منه ، - أوَّلاً وآخِرًا : في جميع الحالات ، - جاءوا عن آخِرهم : جميعًا ، - في آخِر الدُّنيا : ناءٍ أو في أقاصي المعمورة ، - في آخر لحظة ، - ما رأيت له أوّلاً ولا آخِرًا : ما رأيتُ له قديمًا ولا حديثًا ، - ما له آخِر : طويل لا ينتهي ، - مِنْ أوَّله إلى آخِره : من بدايته إلى نهايته .
      • الآخِر : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الباقي بعد فناء خَلْقه ، الدّائم بلا نهاية :- { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ } .
      • ربيع الآخِر : الشهر الرابع من شهور السنة الهجريَّة ، يلي ربيع الأوّل ويأتي بعده جمادى الأولى .
      • اليوم الآخِر : يوم القيامة :- { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. و آخر
    • و عذابٌ آخر
      سورة : ص ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. إسم آخر للبورصة الأمريكية للأوراق المالية


    • American Stock Exchange ( ASE ) ، وتعني بالانجليزية : New York Curb Exchange

    المعجم: مالية

  17. تصفية آخر الموسم
    • بيع بضائع تبقّت حتّى نهاية الموسم بسعر منخفض من أجل إفساح المجال لبضائع الموسم الجديد ، وتعني بالانجليزية : end - of - season sale

    المعجم: مالية

  18. الآخَرُ
    • الآخَرُ : أَحد الشيئين ، ويكونان من جنس واحد ، قال المتنبي :

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الآخِر
    • الآخِر : مقابل الأَول .
      ويقال : جاءوا عن آخرهم .
      و الآخِر من أسماءِ الله تعالى : الباقي بعد فناء خلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خلقا آخر
    • مباينا للأول بنفخ الروح فيه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. طراغيون آخر
    • ومن الناس من يسميه سقرينوس ومنهم من سميه طرغاين

    المعجم: الأعشاب

  22. فقلامينوس آخر
    • هو النبت المسمى عند بعض شجارينا الأندلس بصريمة الجدي ، وقد ذكر في الصاد المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  23. مريافلون آخر
    • زعم جماعة من أطباء الشام أن هذا الدواء هو الأول وليس كذلك إنما هو المعروف اليوم عند المحققين لصناعة النبات بأرض الشام بالحزنبل والطرقيون يسمونه بالحرمد أنه بضم الحاء المهملة وإسكان الراء المهملة وقد تقدم ذكرهما في الحاء المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  24. آخر السورة ‏
    • ‏ نهاية السورة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ صيام آخر الشهر ‏
    • ‏ الصوم آخر الشهر الهجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى بتعنفص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العِنْفِصُ، بالكسر: المرأةُ البذيَّة القليلة الحياء. قال الأعشى: ليستْ بسوداءَ ولا عِنْفِصٍ   تُسارقُ الطَرْفَ إلى داعِرِ
تاج العروس

" العِنْفِص بالكَسْرِ " مكتوبٌ في سائر النُّسَخِ بالأَحْمَر على أَنّه مُسْتَدْرَكٌ على الجَوْهَرِيّ وليس كَذلك بل ذكره في " ع ف ص " على أَنَّ النُّونَ زائدَةٌ وفيه خِلافٌ وما ذَهَبَ إِلَيْه الجَوْهَرِيّ فهو رَأْيُ الصَّرْفِيِّين وإِيّاهُ تَبِعَ الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ : " المَرْأَةُ البَذِيئَةُ " عن الأَصْمَعيّ أَو " القَلِيلَةُ الحَيَاءِ " عن أَبي عَمْرو وخَصَّ بَعْضُهم به الفَتَاةَ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشَى :

لَيْسِتْ بسَوْدَاءَ ولا عِنْفِصٍ ... تُسَارِقُ الطَّرْفَ إِلَى دَاعِرِ

قال اللَّيْثُ : هِيَ " القَلِيلَةُ الجِسْمِ " . وقال ابنُ دُرَيْد : هِيَ " الكَثِيرَةُ الحَرَكَةِ " في المَجِيءِ والذَّهابِ . يُقَال : هي " الدَّاعِرَةُ الخَبِيثَة " وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

لَعَمْرُك ما لَيْلَى بوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ... ولاَ عَشَّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ قال ابنُ عَبّادٍ : هي " القَصِيرَةُ " . وقالَ ابنُ السِّكِّيت : هي " المُخْتَالَةُ المُعْجبَةُ " . قال ابنُ فارِسٍ هو من عَفَصْتُ الشَّيْءِ إِذا لَوَيْتَه كأَنَّهَا عَوْجَاءُ الخُلُقِ وتَمِيل إِلى ذَوِي الدَّعارَةِ . قيل العِنْفِصُ : " جِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى " . العِنْفِصُ أَيضاً : " السَّيِّئُ الخُلُقِ " من الرِّجال

" والعِنْفِصَةُ " : المَرْأَةُ " الكَثِيرَةُ الكَلامِ . و " هي أَيْضاً " المُنْتِنَةُ الرِّيحِ " كُلُّ ذلِكَ عن ابنِ عَبَّاد . " والتَّعَنْفُصُ : الصَّلَفُ والخِفَّةُ والخُيَلاَءُ والزَّهْوُ " عن ابْنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
العِنْفِصُ المرأَةُ القليلةُ الجسم ويقال أَيضاً هي الداعِرةُ الخبيثة أَبو عمرو العِنْفِصُ بالكسر البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء وأَنشد شمر لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: