وصف و معنى و تعريف كلمة بتعها:


بتعها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بتعها في معاجم اللغة العربية:



بتعها

جذر [بتع]

  1. بَتَعَ: (فعل)
    • بَتَعَ بُتُوعًا
    • بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
    • بَتَعَ منه: انقطع
  2. بَتِعَ: (فعل)
    • بَتِعَ بَتَعًا فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء والجمع : يُتْعٌ
    • بَتِعَ الإنسانُ : طال
    • بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله
    • بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال
    • بَتَعَ العَسَلَ : صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل
    • بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه
    • بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل
  3. بَتَع: (اسم)
    • بَتَع : مصدر بَتِعَ
  4. بَتِع: (اسم)
    • بَتِع : فاعل من بَتِعَ


  5. بُتْع: (اسم)
    • بُتْع : جمع أَبْتَعُ
  6. بِتع: (اسم)
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل
  7. بَتّاع: (اسم)
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع
    • البَتَّاعُ بائعه
  8. بُتُوع: (اسم)
    • بُتُوع : مصدر بَتَعَ
  9. بَتِعة: (اسم)
    • بَتِعة : فاعل من بَتِعَ
  10. بَتْعَاء: (اسم)
    • بَتْعَاء : فاعل من بَتِعَ


  11. البتع: (مصطلحات)
    • بكسر الباء وسكون التاء ، نبيذ العسل. (فقهية)
  12. بتــع: (مصطلحات)
    • بكسر الباء وسكون التاء، وهو نبيذ العسل، ويحرم شربه وهو نجس كأي شراب مسكر. (فقهية)
  13. بَتَعَ العَسَلَ:
    • صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل.
  14. بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ:
    • اتخذهما من العسل.
  15. بَتَعَ في الأرضِ:
    • تبعد.
  16. بَتَعَ منه:
    • انقطع.


  17. بَتِعَ الإنسانُ:
    • طال.
  18. بَتِعَ الحيوانُ:
    • اشتدت مفاصَله.
  19. بَتِعَ عُنُقُه:
    • اشتدّ مَغرِزُها وطال.
  20. بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر:
    • قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.
  21. البيع بتعيين السفينة: (مصطلحات)
    • هو أن يتعهّد البائع بنقل البضاعة على سفينة معيّنة بالإسم ويتحمّل أخطار النقل لغاية وصولها سالمة على هذه السفينة إلى ميناء بلاد المشتري. (قانونية)
  22. مُبْتاع : (اسم)
    • مُبْتاع : فاعل من إِبتاعَ


  23. مُبْتاع : (اسم)
    • مُبْتاع : اسم المفعول من إِبتاعَ
  24. اِبتاعَ : (فعل)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع
    • اِبْتَاعَ المتَاعَ : اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ (أ الريحاني)
    • اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا
  25. أبْتَعُ : (اسم)
    • رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل
    • أبْتَعُ :كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء
,
  1. بتع
    • "البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد.
      بَتِعَ بَتَعاً،فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ،في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَع؟

      ‏قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً.
      والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه.
      يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع،تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ.
      وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛

      قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ.
      وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق.
      ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله.
      ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً،ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا.
      أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع.
      والبِتْعُ والبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل.
      والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية.
      وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن.
      وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بِتْعُ
    • ـ بِتْعُ وبِتَعُ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ،
      ـ بِتْعُ: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ،
      ـ بَتَعُ: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَةٌ.
      ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ،
      ـ بَتِعُ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: بَتِعَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ج: بُتْعٌ.
      ـ بَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ،
      ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، كانْبَتَعَ،
      ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه.
      ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة.
      ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: ''فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَتَعَ
    • بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ َ بُتُوعًا: تبعد.
      و بَتَعَ منه: انقطع.
      و بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ ِ بَتْعًا: صيَر بتْعًا.
      و بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَتِعَ
    • بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا: طال.
      و بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله.
      و بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال.
      فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ.
      و بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَتَع
    • بتع - يبتع بتوعا
      1- بتع في الأرض : تباعد. 2- بتع منه : انقطع، فارقه.

    المعجم: الرائد

  6. بتع
    • بتع - يبتع بتعا
      1- بتع النبيذ : صنعه من العسل 2- بتع العسل : صنع منه «بتعا» ، أي نبيذا

    المعجم: الرائد

  7. بَتّاع
    • بتاع
      1- بتاع بائع «البتع»، وهو نبيذ العسل. 2- بتاع : صانع البتع.

    المعجم: الرائد

  8. البَتَّاعُ
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع.
      و البَتَّاعُ بائعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إنبتع
    • إنبتع - انبتاعا
      1-إنبتع الشيء : انقطع

    المعجم: الرائد

  10. البِتْعُ
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بتع
    • بتع
      1-مصدر بتع. 2- طول العنق مع شدة مغرزها

    المعجم: الرائد

  12. بتع
    • ب ت ع: أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بتــع
    • بكسر الباء وسكون التاء، وهو نبيذ العسل، ويحرم شربه وهو نجس كأي شراب مسكر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. بتع
    • هو شراب مسكر

    المعجم: الأعشاب



معنى بتعها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأرضِ ـَ بُتُوعاً: تباعد. و ـ منه: انقطع. و ـ العَسَلَ ـِ بَتْعاً: صَيَّره بِتْعاً. و ـ الخَمْرَ والنَّبِيذَ: اتخذهما من العسل.بَتِعَ: الإنسانُ ـَ بَتَعاً: طال. و ـ الحيوانُ: اشتدَّت مفاصله. و ـ عُنُقُه: اشتدّ مَغْرِزُها وطال. فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَة، وهو أَبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. ( ج ) بُتْعٌ. و ـ فلانٌ عليه بأمر: قطعه دونه، ولم يُشَاورْهُ فيهأَبْتَعُ: يقال: رُسْغٌ أَبْتَعُ: ممتلئ. و ـ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع. يقال: جاء القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساء كلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلها جمعاءُ بَتْعاءُ.البَتَّاعُ: بائع البِتْعِ. و ـ صانعه.البِتْعُ: نَبِيذُ العَسَل.
مختار الصحاح
ب ت ع : أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون
الصحاح في اللغة
البَتَعُ: طولُ العنُقِ مع شِدَّةِ مَغرِزِه، تقول منه بَتِعَ بالكسر، وفرسٌ بَتِعٌ والأنثى بِتِعَةٌ. والبِتْعُ والبِتَعُ: نبيذُ العسلِ. وأَبْتَعُ: كلمةٌ يُؤَكَّدُ بها. تقول جاءوا أجمعون أكْتَعونَ أَبْتَعونَ.
تاج العروس

البِتْعُ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ مِثَالُ قِمْعٍ وقِمَع : نَبِيذُ العَسَلِ كَما في الصّحاحِ وزادَ غَيْرُهُ : المُشْتَدُّ . وفِي العَيْنِ : نَبِيذٌ يُتَّخَذُ من عَسَلٍ كَأَنَّهُ الخَمْرُ صَلابَةً يُكْرَهُ شُرْبُهُ أَوْ هو سُلالَةُ العِنَبِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . وقالَ بَعْضُهُمُ : سُمِّيَ بذلِكَ لشِدَّةٍ فيه من البَتَعِ وهو شِدَّةُ العُنُقِ . أَو بالكَسْرِ : الخَمْرُ وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الخَمْرُ المُتَخَذُ من العَسَلِ فأَوْقَعَ الخَمْرَ عَلَى العَسلِ وهي لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ . وفي الحَدِيثِ : سُئِل النَّبِيُّ صَلَّى الله عليه وسَلَّمَ عن البِتْع فَقَال : كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فهو حَرَامٌ وعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيّ رَضِيَ الله تَعالَى عَنْه أَنَّهُ خَطَبَ فقالَ : خَمْرُ المَدِينَةِ من البُسْرِ والتَّمْرِ وخَمْرُ أَهْلِ فارِسَ من العِنَبِ وخَمْرُ أَهْلِ اليَمَنِ البِتْعُ وهو من العَسَلِ وخَمْرُ الحَبَشِ السُّكْرُكَةُ

والبَتِعُ : الطَّوِيلُ من الرِّجَالِ ظاهِرُ سِيَاقِهِ أَنَّهُ بالكَسْرِ وهو خَطَأٌ والصَّوَابُ فيه البَتِعُ ككَتِفٍ وامْرَأَةٌ بَتِعَةٌ : طَوِيلَةٌ كما في اللِّسَانِ . والبَتَعُ بالتَّحْرِيكِ : طُولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِهَا : تَقُولُ منهُ : بَتِعَ الفَرَسُ كفَرِحَ بَتَعاً فهو بَتِعٌ ككَتِفٍ وهي بَتِعَةٌ قالَهُ الأَصْمَعِيّ . وقَدْ سَهَا هُنَا عن اصْطِلاحِهِ وهو قَوْلُه : وهي بهاءٍ . ويُقَالُ أَيْضاً : عُنُقٌ بَتِعٌ وبَتِعَةٌ : شَدِيدَةٌ . وقيل : مُفْرِطَةٌ في الطُّولِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَتِعُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ والتَّلِعُ : الطويل الظهر وقال ابن شميل مِن الأَعْنَاقِ البَتِعُ وهو الغَلِيظُ الكَثِيرُ اللَّحْمِ الشَدِيدُ . وقالَ : ومنها الرَّهِيفُ وهو الدَّقِيقُ . ويُقَالُ : البَتَعُ فِي العُنُق : شِدَّتُهُ والتَّلَعُ : طُولُهُ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسَلامَةَ بنِ جَنْدَل يَصِفُ فَرَساً :

يَرْقَى الدَّسِيعُ إِلَى هادٍ لَهُ بَتِعٍ ... في جُؤْجُؤٍ كمَدَاكِ الطَّيبِ مَخْضُوبِ وقالَ اللَّيْثُ : رُسْغٌ أَبْتَعُ أَي مُمْتَلِئٌ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَة :

" وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعَا قالَ الصّاغَانِيُّ : ولَيْسَ لِرُؤْبَةَ كما قالَ اللَّيْثُ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : كَذَا وَقَعَ وأَظُنُّهُ : وَجيداً أَبْتَعَا

وقالَ اللَّيْثُ أَيْضاً : البَتِعُ ككَتِفٍ : الشَّدِيدُ المَفَاصِلِ والمَوَاصِل مَنَ الجَسَدِ . وقال غَيْرُهُ : والبَتِعُ من الرِّجَالِ كذلِكَ وفِعْلُهُ بَتِعَ كفَرِحَ وهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ : اشْتَدَّتْ مَفَاصِلُهُ وهي بَتْعَاءُ وج : بُتْعٌ بالضَّمِّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : بَتَعَ في الأَرْضِ : تَبَاعَدَ . قالَ : وبَتِع مِنْهُ بُتُوعاً بالضَّمِّ : انْقَطعَ كانْبَتَعَ وهذِه عَنْ أَبِي مِحْجَنٍ كانْبَتَلَ . وبَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ من حَدِّ ضَرَبَ : اتَّخَذَهُ وصَنَعَهُ كنَبَذَهُ يَنْبِذُه قالَهُ ابنُ عَبّادٍ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : بَتِعَ فُلانٌ بِأَمْرٍ لَمْ يُؤَامِرْنِي فيه كفَرِحَ أَيْ قَطَعَه دُونِي . قال أَبُو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ :

" بانَ الخَلِيطُ وكانَ البَيْنُ بَائِجَةًولَمْ نَخَفْهُمْ عَلَى الأَمْرِ الَّذِي بَتِعُوا وشَفَةٌ بَاثِعَةٌ بالمُثَلَّثَةِ لا غَيْر ووَهْمَ مَنْ قَالَ بالمُثَنَّاة وهو ابنُ عَبّادٍ في المُحِيطِ وقَدْ رَدَّ عَلَيْه الصّاغَانِيُّ . وتَقُولُ : جَاءُوا كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْصَعُون أَبْتَعُونَ وهيَ إِتْبَاعَاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إِلاَّ عَلَى إِثْرَهَا وفي العُبَابِ : بِأَثَرِهِ أَوْ تَبْدَأُ بِأَيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا قالَهُ ابنُ كَيْسَانَ وفي الصّحاح : وأَبْتَعُ : كَلِمَةٌ يُؤَكَّدُ بِهَا تَقُولُ : جَاءُوا أَجْمَعُونَ أَكْتَعُون أَبْتَعُونَ . إِنتهى

والنِّسَاءُ كُلُّهُنًّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتعُ والقَبِيلَة كُلُّها جَمْعَاءُ كَتْعَاءُ بَصْعَاءُ بَتْعَاءُ . وهذا التَّرْتِيبُ غَيْرُ لازِمٍ وإِنَّمَا اللاَّزِمُ لذَاكِرِ الجَمِيعِ أَنْ يُقَدِّمَ كُلاًّ ويُولِيَهُ المَصُوغَ مِنْ ج م ع ثُمَّ يأْتِيَ بالبواقي كَيْفَ شَاءَ إِلاَّ أَنَّ تَقْدِيمَ ما صِيغَ من ك ت ع عَلَى البَاقِين وتَقْدِيمَ ما صِيغَ من ب ص ع على ب ت ع هو المُخْتارُ وقَالَ الجَوْهَرِيّ في ب ص ع : أَبْصَعُ كَلِمَةٌ يُؤَكّدُ بِها تَقُول : أَخَذْتُ حَقِّي أَجْمَعَ أَبْصَع والأُنْثَى جَمْعاءُ بَصْعَاءُ . وجاءَ القَوْمُ أَجْمَعُون أَبْصَعُونَ . ورَأَيْتُ النِّسْوَةَ جُمَعَ بُصَعَ وهو تَوْكِيدٌ مُرَتَّبٌ لا يُقَدَّمُ عَلَى أَجْمَعَ وقالَ ابْنُ سِيدَه : وإِنَّما جاءُوا بها إِتْباعاً لأَجْمَعَ لأَنَّهُمْ عَدَلُوا عن إِعادَةِ جَمِيعِ حُرُوفِ أَجْمَعَ إِلَى إِعَادَةِ بَعْضِهَا وهو العَيْنُ تَحَاشِياً مِنَ الإِطَالَةِ بتَكْرِيرِ الحُرُوفِ كُلِّهَا . قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يُقَالُ أَبْصَعُونَ حَتَّى يَتَقَدَّمَهُ أَكْتَعُونَ ورُوِيَ عَنْ أَبِي الهَيْثَمِ : الكَلِمَةُ تُؤَكَّدُ بِثَلاَثَةِ تَوَاكِيدَ يُقَال : جاءَ القَوْمُ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ أَبْصَعُونَوحَكَى الفَرَّاءُ : أَعْجَبَنِي القَصْرُ أَجْمَعَ والدَّارُ جَمْعَاءَ بالنَّصْبِ حالاً ولَمْ يُجِزْ في أَجْمَعِينَ وجُمَعَ إِلاَّ التَّوْكِيدَ . وأَجازَ ابنُ دَرَسْتَوَيْهِ حَالِيَّةَ أَجْمَعِينَ وهو الصَّحيحُ . وبالوَجْهَيْن رُوِيَ الحَدِيثُ فَصَلُّوا جُلُوساً أَجْمَعِينَ وأَجمَعُون . عَلَى أَنَّ بَعْضَهُمْ جَعَلَ أَجْمَعِينَ تَوْكِيداً لِضَمِيرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصُوبٍ كَأَنَّهُ قالَ : أَعْنِيكُمْ أَجْمَعِينَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البَتَّاع كشَدَّادٍ : الخَمَّارُ بلُغَةِ اليَمَنِ

والبَتْعُ بالفَتْحِ : القُوَّةُ والشِّدَّةُ وهو باتِعٌ . وبَتْعَةُ بالفَتْحِ : جَبَلٌ لبَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ فيه قُبُورٌ لِقَوْم من عادٍ كذَا في المُعْجَمِ . قُلْتُ : ويَأْتِي ذِلِكَ لِلْمُصَنِّفِ في ت ب ع بتَقْدِيم التّاءِ على الباءِ . وهو تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغَانِيُّ والصَّوابُ ذِكْرُه هُنَا

لسان العرب
البَتِعُ الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد بَتِعَ بَتَعاً فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ اشْتَدَّت مفاصله قال سلامة بن جَنْدل يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ في جُؤْجُؤٍ كمَداكِ الطِّيب مَخْضُوبِ وقال رؤبة وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعا قال ابن بري كذا وقع وأَظنه وجيداً والبَتَعُ طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه يقال عُنق أَبْتَع وبَتِع تقول منه بَتِع الفرَسُ بالكسر فهو فرس بَتِع والأُنثى بَتِعةٌ وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ شديدة وقيل مُفْرِطةُ الطُّول قال كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ طويل وامرأة بَتِعة كذلك ابن الأَعرابي البَتِعُ الطويلُ العُنقِ والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ وقال ابن شميل من الأَعْناقِ البَتِعُ وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد قال ومنها المُرْهَف وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق ويقال البَتَعُ في العنق شدَّته والتَّلَعُ طوله ويقال بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك قال أَبو وَجْزة السَّعْدي بانَ الخَلِيطُ وكان البَيْنُ بائجةً ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا أَبو محجن الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع والبِتْعُ والبِتَعُ مثل القِمْعِ والقِمَعِ نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة وقال أَبو حنيفة البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل والبِتْعُ أَيضاً الخمر يَمانية وبَتَعَها خَمَّرَها والبَتَّاع الخَمَّار وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال كلُّ مُسْكرٍ حرام قال هو نبيذُ العَسل وهو خمر أَهل اليمن وأَبْتَعُ كلمة يؤكّد بها يقال جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون وهذا من باب التوكيد
الرائد
* بتع يبتع: بتوعا. 1-في الأرض: تباعد. 2-منه: انقطع، فارقه.
الرائد
* بتع يبتع: بتعا 1-العسل: صنع منه «بتعا»، أي نبيذا. 2-النبيذ: صنعه من العسل.
الرائد
* بتع يبتع: بتعا. 1-طال. 2-إشتدت مفاصله. 3-ت العنق: طالت واشتد مغرزها.
الرائد
* بتع. مص. بتع. 2-طول العنق مع شدة مغرزها.
الرائد
* بتع. 1-مص. بتع. 2-قوة.
الرائد
* بتع. نبيذ العسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: