وصف و معنى و تعريف كلمة بتعيد:


بتعيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح بتعيد في معاجم اللغة العربية:



بتعيد

جذر [عيد]

  1. تَعَدّ: (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
  2. اِتِّعاد: (اسم)
    • اِتِّعاد : مصدر إِتَّعَدَ
  3. تعدّي: (اسم)
    • تعدّي : مصدر تَعَدَّى
  4. تعَدّي: (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا


  5. تعدي: (مصطلحات)
    • تعدي يتعدى تعديا، وتعدى على فلان أي ظلمه، وتعدى الأمر أي تجاوز الحد ومنه قولهم إذ تعدى المستعير أو المستأجر أو غيرها في استعمال العين فهو ضامن أي إذا تجاوز الحد المأذون فيه شرعا. وأيضا تعدى على مال الغير أي أتلفه ظلما وعدوانا، والتعدي بهذا المعنى موجب للضمان على المتعدي . (فقهية)
  6. تعد: (مصطلحات)
    • ‏جار وتجاوز الحد‏. (فقهية)
  7. تُعَدُّ مِنْطَقَةُ الغَرْبِ مِنْ أَخْصَبِ الأَرَاضِي الزِّراعِيَّةِ:
    • أَراضٍ قابِلَةٌ لِلْحَرْثِ والزِّراعَةِ وإِنْتاجُها جَيِّدٌ.
  8. الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي:
    • الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ.
  9. الفِعْلُ الْمتعد:
    • الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ.
  10. النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع:


    • يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة.
  11. تُعَدّ على الأصابع:
    • قليلة العدد محصورة.
  12. كَانَ هُوَ الْمتعد:
    • الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ.
  13. تَعَوَّدَ : (فعل)
    • تعوَّدَ / تعوَّدَ على يتعوَّد ، تعوُّدًا ، فهو مُتعوِّد ، والمفعول مُتعوَّد
    • تَعَوَّدَ الْمَرِيضَ فِي الْمُسْتَشْفَى : عادَهُ، زَارَهُ
    • تَعَوَّدَ الشيءَ: صيَّره عادةً له
  14. اِتَّعَدَ : (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  15. تَعَدَّى : (فعل)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى - للمتعدِّي
    • تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا، الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن)
    • تعَدَّى عليه: ظَلَمَهُ
    • تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا
    • تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ
  16. تَعادَّ : (فعل)


    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا
  17. مُتَعَدّ : (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  18. مُتعدّي : (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  19. مُتعوَّد : (اسم)
    • مُتعوَّد : اسم المفعول من تَعَوَّدَ
  20. مُتعوِّد : (اسم)
    • مُتعوِّد : فاعل من تَعَوَّدَ
  21. تعوُّد : (اسم)
    • تعوُّد : مصدر تَعَوَّدَ
  22. تَعَوُّد : (اسم)


    • مصدر تَعَوَّدَ
    • تَعَوُّدُ مُمَارَسَةِ الرِّيَاضَةِ : اِعْتِيَادُهَا، أُلْفَتُهَا
    • تَعَوُّدُ الْمَرِيضِ : عِيادَتُهُ، زِيَارَتُهُ
  23. تَعاد : (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  24. مُتَّعَد : (اسم)
    • مُتَّعَد : اسم المفعول من إِتَّعَدَ
  25. مُتَّعِد : (اسم)
    • مُتَّعِد : فاعل من إِتَّعَدَ
,
  1. المُتعدِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتعدِّي المُتعدِّي الفعلُ المتعدِّي: هو الذي ينْصِبُ المفعولَ به بنفسه دونَ وساطةِ حَرْفٍ.
  2. متعيد (المعجم الرائد)


    • متعيد
      1- متعيد : غضبان. 2- متعيد : ظالم.
  3. تعدي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تعدي يتعدى تعديا، وتعدى على فلان أي ظلمه، وتعدى الأمر أي تجاوز الحد ومنه قولهم إذ تعدى المستعير أو المستأجر أو غيرها في استعمال العين فهو ضامن أي إذا تجاوز الحد المأذون فيه شرعا. وأيضا تعدى على مال الغير أي أتلفه ظلما وعدوانا، والتعدي بهذا المعنى موجب للضمان على المتعدي .
  4. تَعَدٍّ (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (مصدر تَعَدَّى). :-التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ :- : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا...
  5. تعد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جار وتجاوز الحد‏
  6. لا تعد عيناك عنهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تصرف عيناك النّظر عنهم
      سورة :الكهف، آية رقم :28


  7. الفعْل المتعدّي (المعجم عربي عامة)
    • (نح) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ.


معنى بتعيد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** \- [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** \- ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: