-
فَرَطَ
- ـ فَرَطَ فُروطاً : سَبَقَ ، وتَقَدَّمَ ،
ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً : قَصَّرَ به ، وضَيَّعَهُ ،
ـ فَرَطَ عليه في القولِ : أسْرَفَ ،
ـ فَرَطَ وُلْداً : ماتُوا له صِغَاراً ،
ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ : قَدَّمَهُ ، وأرْسَلَهُ ،
ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ : ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها ، وأفْرَطَها غيرُها .
ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً : تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء ، وهم الفُرَّاطُ ،
ـ فَرْطُ : الاسْمُ من الإِفْرَاطِ ، والغَلَبَةُ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، أو رأسُ الأكَمَةِ ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ، ج : أفْرُطٌ وأفْراطٌ ، والحِينُ ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ ، وطَرِيقٌ ، أو موضع بِتهامَةَ ،
ـ فَرَطُ : المُتَقَدِّمُ إلى الماء ، للواحِدِ والجَمِيعِ ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ ،
ـ فُرُطُ : الظُّلْمُ والاعْتِدَاء ، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ ، والفَرَسُ السريعةُ .
ـ فُراطَةُ : الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء ، من سَبَقَ إليه ، فهو له .
ـ فَارِطَانِ : كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ .
ـ أفْراطُ الصَّباحِ : تَباشِيرُهُ .
ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً : ضَيَّعَهُ ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه ، وقصَّرَ ،
ـ فَرَّطَ إليه رسولاً : أرْسَلَهُ ،
ـ فَرَّطَ فلاناً : تَرَكَهُ ، وتَقَدَّمَهُ ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ ،
ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ .
ـ أفْرَطَهُ : مَلأَهُ حتى أسالَ الماء ، أو حتى فاضَ ،
ـ أفْرَطَ الأمْرَ : نَسِيَهُ ،
ـ أفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ ، وجاوَزَ الحَدَّ ، وأعْجَلَ بالأمْرِ ،
ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ : عَجَّلَتْ به ،
ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بادَرَ ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ .
ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ : أصابَتْهُ في الفَرْطِ ، أو تَسَابَقَتْ إليه ،
ـ تَفارَطَ فلانٌ : سَبَقَ ، وتَسَرَّعَ ،
ـ تَفارَطَ الشيءُ : تأخَّرَ وَقْتُهُ ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ .
ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ : لا يُخافُ فَوتُهُ .
ـ فَرْطَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ ،
ـ فُرْطَةُ : الاسمُ .
ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ : صَعْبٌ ،
ـ قوله تعالى : { وأنَّهُم مُفْرَطونَ }: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها . وقُرِئ { مُفْرِطون }، أي : مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم .
ـ فارَطَهُ : ألْفاهُ ، وصادَفَهُ ، وسابَقَهُ .
ـ تَكَلَّمَ فِراطاً : سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ .
ـ افْتَرَطَ ولَداً : ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انفرطَ
- انفرطَ ينفرط ، انفراطًا ، فهو منفِرط :-
• انفرطَ الشَّيءُ مُطاوع فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من : انحلّ ، تفرّق وتبدّد :- انفرط عنقود العنب ، - انفرطت سلسلة أفكاره :-
• انفرط عِقْدُهم : تفرَّقوا واختلفوا ، تشتَّتوا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
افْتَرطَ
- افْتَرطَ إِليه في هذا الأمْر تقدم وسَبَقَ .
ويقال : فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إِلى العُلا : له فيه سابِقَةٌ .
و افْتَرطَ فلانٌ وُلدًا : ماتُوا صِغارًا قبل أَن يبلُغُوا الحُلُم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إفراط
- أفراط
1 -« أفراط الصباح » : أوائله
المعجم: الرائد
-
اِنْفِراطٌ
- [ ف ر ط ]. ( مصدر اِنْفَرَطَ ). :- اِنْفِراطُ الجَمْعِ :-: تَفَرُّقُهُ .
المعجم: الغني
-
إِنفَرَط
- إنفرط - انفراطا
1 - إنفرط الشيء : تفرق « انفرط العقد »
المعجم: الرائد
-
انفرط الشّيء
- مُطاوع فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من
المعجم: عربي عامة
-
انْفَرطَ
- انْفَرطَ الشيءُ : تبدَّد وتفرَّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَرَطَ
- [ ف ر ط ]. ( فعل : خما ، لازم ). اِنْفَرَطَ ، يَنْفَرِطُ ، مصدر اِنْفِراطٌ .
1 . :- اِنْفَرَطَ الجَمْعُ :- : تَفَرَّقَ .
2 . :- اِنْفَرَطَ عَقْدُهُمْ :- : تَشَتَّتُوا .
3 . :- اِنْفَرَطَ ما كانَ بَيْنَهُما :- : اِنْحَلَّ وَلَمْ يَعُدْ قائِماً .
المعجم: الغني
-
إفراط الإنتاج
- ( قص ) زيادة الإنتاج على الاستهلاك .
المعجم: عربي عامة
-
إِفْرَاطٌ
- [ ف ر ط ]. ( مصدر أَفْرَطَ ).
1 . :- نَصَحَهُ الطَّبِيبُ بِعَدَمِ الإفْرَاطِ فِي الأَكْلِ :- : بِعَدَمِ الإكْثَارِ .
2 . :- الإفْرَاطُ في الشَّيءِ :- : الزِّيَادَةُ عَلَى اللُّزُومِ . :- إنَّ إفْرَاطَ الثَّرْوَةِ مَهْلَكَةٌ لِلأَخْلاَقِ الحَمِيدَةِ . ( ع . الكَواكِبي ).
المعجم: الغني
-
إفراط
- إفراط :-
مصدر أفرطَ / أفرطَ على .
• إفراط الإنتاج : ( الاقتصاد ) زيادة الإنتاج على الاستهلاك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَفْرَط
- أفرط - إفراطا
1 - أفرط : جاوز الحد من جانب الزيادة : « أفرط في إنفاق ماله ». 2 - أفرط الشيء : نسيه . 3 - أفرطه : تركه . 4 - أفرط الإناء أو الحوض : ملأه حتى فاض . 5 - أفرط عليه : حمله ما لا يطيق . 6 - أفرطه : أعجله . 7 - أفرط الأمر أو فيه : أعجله أو أعجل فيه . 8 - أفرط : أرسل رسولا خاصا في حاجاته . 9 - أفرط : ولدا : مات له ولد صغير قبل أن يبلغ . 11 - أفرط بيده الى سيفه ليستله : أسرع . 12 - أفرطه في الخصومة : جرأه .
المعجم: الرائد
-
أفرطَ
- أفرطَ / أفرطَ على يُفرط ، إفراطًا ، فهو مُفرِط ، والمفعول مُفرَط ( للمتعدِّي ) :-
• أفرطَ الشَّخصُ أسرف ، جاوز الحدَّ في قول أو فعل :- أفرط في التدخين / الشراب / الطعام / الإنفاق / ادعاءاته / فرض الضرائب / تأنيب صاحبه ، - أفرطت في زينة الوجه ، - أفرط في مديح تلميذه : قدّمه بحماس بالغ :-
• مِنْ غير إفراط ولا تفريط : بوسطيَّة واعتدال .
• أفرطَ فلانًا :
1 - أعجله :- { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }: معجَّلون إلى النار مقدَّمون إليها .
2 - نسيَه ، تركه خلفه :- { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }: متروكون في النار منسيون .
• أفرطَ عليه : حمّله ما لا يطيق :- أفرطوا على أنفسهم في الذنوب ، - { إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يُفْرِطَ عَلَيْنَا } [ قرآن ]: يتجاوز الحدّ في أذيّتنا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فرط
- " الفارِطُ : المتقدّم السابقُ ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً .
قال أَعرابي للحسَن : يا أَبا سَعِيدٍ ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً ، لا ذاهباً فُروطاً ، ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ ، قال له الحسن : أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها .
وفرَّطَ غيرَه ؛
أَنشد ثعلب : يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها .
وفرَّطَ إِليه رسولَه : قدَّمه وأَرسله .
وفرَّطَه في الخُصومةِ : جَرَّأَه .
وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً : تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها .
وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء ، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ ؛ قال القُطامي : فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا ، كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه ، قال بطريق مكة : مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه ، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه .
وفي حديث سراقة : الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه ؛ ومنه قصيد كعب : تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه ، وقيل : أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه .
والفارِطُ والفَرَطُ ، بالتحريك : المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم ، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ ؛ ومنه قول النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه ؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ ؛
قال : فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ
ويقال : فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم ، وفرَّطْت غيري : قدَّمْتُه ، والفَرَطُ : اسم للجمع .
وفي الحديث : أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ ، جمع فارِطٍ ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ ، وقيل : إِلى الحوْضِ ، والقاصِفونَ : المُزْدَحِمون .
وفي حديث ابن عباس ، قال لعائشة ، رضي اللّه عنهم : تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ ، يعني رسولَ اللّه ، صلّى الله عليه وسلّم ، وأَبا بكر ، رضي اللّه عنه ، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً ؛ وقوله : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع ، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع .
والفَرَطُ : الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه .
والفُراطةُ : الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له ، وبئر فُراطةٌ كذلك .
ابن الأَعرابي : الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة .
وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان ، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون .
الصحاح : الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء .
وفُرَّاطُ القَطا : متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء ؛ قال نِقادَةُ الأَسدي : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا ، لم أَرَ ، غِذْ ورَدْتُه ، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها ؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر : وهْيَ ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ ، ذاتُ عِقابٍ همشٍ ، وذاتُ طَمْ ، يقول : إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير .
والعِقابُ : ما يَثوب لها من الماء ، جمع عَقبٍ ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم ، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم .
والفرَطُ : ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل .
وفرَطُ الولد : صِغاره ما لم يُدْرِكوا ، وجمعُه أَفراط ، وقيل : الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً .
وفي الدعاء للطِّفل الميت : اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه .
وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم : ماتوا صِغاراً .
وافْتُرِطَ الوَلدُ : عُجِّلَ موتُه ؛ عن ثعلب .
وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً : قدَّمتهم .
قال شمر : سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول : افْتَرَطْتُ ابنينِ .
وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم .
وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم .
وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم .
والإِفْراط : أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك .
وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون ؛ قال بشر : إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً ، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ ، كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى : الحِيامُ .
وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً ، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ ، وكله من التقدُّم والسبقِ .
وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ : سبَق ؛ وفي الدعاء : على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم .
وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة .
وفَرَّطْته : تركتُه وتقدّمته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه .
وفرَط عليه في القول يَفْرُط : أَسرف وتقدَّم .
وفي التنزيل العزيز : إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى ؛ والفُرُطُ : الظُّلْم والاعتداء .
قال اللّه تعالى : وكان أَمْرُهُ فُرُطاً .
وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك .
وقوله تعالى : وكان أَمرُه فُرُطاً ، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها ، ويقال : إِيّاك والفُرُطَ ؛ وفي حديث سَطيح : إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم .
وقال أَبو الهيثم : أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع ؛ وقال الزجاج : وكان أَمرُه فُرُطاً ، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز ، وقال غيره : وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً .
وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً ؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل ، وبالتشديد المقصِّر فيه ؛ ومنه الحديث : أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها .
وفي حديث توبةِ كعبٍ : حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه .
وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ ؛ ومنه قوله تعالى : وكان أَمرُه فُرُطاً .
وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات ، وكذلك التفريطُ .
والفُرُط : الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها .
وفرس فُرُط : سريعة سابقة ؛ قال لبيد : ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي ، إِذ غدوتُ ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر : تقدّم وسبَق .
والفُرْطة ، بالضم : اسمٌ للخروج والتقدّم ، والفَرْطة ، بالفتح : المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة ؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة : إِن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد . غيره : وفي حديث أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : إِن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ .
وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة ؛
وأَنشد : ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى ، في حَوْضِ أَبْلَجَ ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد : أَطرافه ؛ وقال أَبو زبيد : وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة .
ابن الأَعرابي : يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد .
وقال بعض الأَعراب : فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه .
والفارِطان : كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها .
وأَفراطُ الصَّباح : أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح ، واحدها فُرْطٌ ؛
وأَنشد لرؤبة : باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ ، وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ : الإِعجال والتقدُّم .
وأَفْرَطَ في الأَمر : أَسرف وتقدَّم .
والفُرُط : الأَمر يُفْرَط فيه ، وقيل : هو الإِعجال ، وقيل : النَّدَم .
وفرَط عليه يَفْرُط : عَجِل عليه وعَدا وآذاه .
وفرط : تَوانَى ونَسِيَ .
والفَرَطُ : العَجلة .
وقال الفراء في قوله تعالى : إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا ، قال : يَعْجَل إِلى عُقوبتنا .
والعرب تقول : فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق .
والإِفْراط : إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت .
يقال : أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه ، وأَفْرَطه أَي أَعجله ، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته ، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه .
وأَفْرَطت السحابة بالوسمي : عَجَّلت به ، قال سيبويه : وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم ، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى .
وفَرْطُ الشهوة والحزن : غلبتهما .
وأَفْرط عليه : حَمَّله فوق ما يُطيق .
وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه ، فهو مُفْرِط .
يقال : طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط .
والإِفراط : الزيادة على ما أُمرت .
وأَفرطْت المَزادةَ : ملأْتها .
ويقال : غَدِير مُفْرَط أَي ملآن ؛
وأَنشد ابن بري : يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ : ملأَه حتى فاض ؛ قال ساعدة بن جؤية : فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ ، من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ ؛ وقول أَبي وجزة : لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه ، مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله « مسترفع لسرى » أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك .) يُفْرِطُه : يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به .
والفَرْطُ ، بفتح الفاء : الجبل الصغير ، وجمعه فُرُط ؛ عن كراع .
الجوهري : والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال .
يقال : البُوم تَنوح على الأَفْراط ؛ عن أَبي نصر ؛ وقال وعْلَة الجَرْمي : سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ : هل جَنَيْتُ لهم ؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ ، جَمِّ الصَّواهِلِ ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ ؟ والفُرْط : سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ ؛ عن اليزيدي ؛ قال حسان : ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه ، ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط ؛ قال امرؤ القيس : وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط : العَلَم المستقيم يُهتدى به .
والفَرْط : رأْس الأَكَمَة وشخصها ، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط ؛ قال ابن بَرّاقة : إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه ، وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل : الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك ، قال : والأَول أَولى ، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال : أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت .
وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت .
وفرَّط في الشيء وفرَّطه : ضيعه وقدَّم العجز فيه .
وفي التنزيل العزيز : أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه ؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه ، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه ، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ قال صخر البغيّ : ذلك بَزِّي ، فَلَن أُفَرِّطَه ، أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول : لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه ؛ وقال ابن سيده : يقول لا أُضيّعه ، وقيل : معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه .
والفَرَطُ : الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع .
وفرَّطَ في جَنْب اللّه : ضيَّع ما عنده فلم يعمل له .
وتفارطَت الصلاة عن وقتها : تأَخرت .
وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه ، وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر ؛ قال مُرَقِّش : يا صاحبَيَّ ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا ، وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً ، أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط : الحِين : يقال : إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط ، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها ؛ قال لبيد : هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ ، تُعارُ ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر ؟ وقيل : الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة .
ابن السكيت : الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين .
والفَرْط : اليوم بعد اليومين .
أَبو عبيد : الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام .
يقال : إِنما تلقاه في الفَرْط ، ويقال : لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين .
وفي حديث ضُباعة : كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين .
وقال بعض العرب : مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت ، فقيل لهع : ما فرْط ساعة ؟ فقال : كمُذ أَخذت في الحديث ، فأَدخل الكاف على مُذْ ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت .
وتفارطَتْه الهموم : أَتته في الفَرْط : وقيل : تسابقت إِليه .
وفَرَّط : كَفَّ عنه وأَمهلَه .
وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه .
والفِراط : التَّرْك .
وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك .
وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت .
وأَفْرَط الشيءَ : نَسِيه .
وفي التنزيل : وأَنَّهم مُفْرَطون ؛ قال الفراء : معناه منسيُّون في النار ، وقيل : منسيُّون مضيَّعون متروكون ، قال : والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم ، قال : ويُقرأُ مُفْرِطون ، يقال : كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب ، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى : يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه ، يقول : فيما ترَكْتُ وضيَّعت .
"
المعجم: لسان العرب